إن المكونات المادية والبرمجية للكمبيوتر كثيرة ومتنوعة، وذلك حسب الوظيفة التي سيتم استخدام الكمبيوتر فيها. تدعم أجهزة الكمبيوتر حاليًا العديد من المهام في مجالات مختلفة، مثل التعليم والاقتصاد وحفظ المعلومات. يعتمد العالم كله على الكمبيوتر اليوم لتخزين وتسجيل المعلومات، ويمكننا معرفة الكثير من المعلومات حول مكونات الكمبيوتر، من خلال الفيزياء والبرمجيات.

مكونات أجهزة الكمبيوتر والبرمجيات

تنقسم مكونات الكمبيوتر إلى مكونات مادية (hard wear) ومكونات برمجية (soft wear)، وينقسم كل مكون من هذه المكونات ويضم العديد من الأدوات المختلفة التي تسهل استخدام الكمبيوتر، والتي قد تختلف من كمبيوتر لآخر حسب نوعه. يستخدم. وهم ما يلي:

أولاً: المكونات المادية ( (ارتداء مقاومة

والمقصود بالمكونات المادية هي المكونات الملموسة للحاسب والتي تستخدم في عمليات إدخال وإخراج وتسجيل البيانات سواء أمكننا رؤيتها مباشرة أو كانت داخل الحاسب نفسه. وتنقسم المكونات المادية إلى ثلاثة أنواع: وحدات الإدخال، ووحدات الإخراج، ووحدة النظام، ونقوم بفصلها على النحو التالي.:

1- وحدات الإدخال

تنقسم وحدات الإدخال إلى عدة أنواع تتعلق بإدخال البيانات المختلفة، مثل الصور المرئية، والنصوص المكتوبة، والأصوات، والصور المتحركة، والصور المدمجة مع الأصوات. وتختلف هذه الوحدات وتختلف أحجامها واستخداماتها، كما هو مفصل أدناه:

  • لوحة المفاتيح: تُستخدم لوحة المفاتيح لإدخال النصوص المكتوبة إلى الكمبيوتر وإعطاء أوامر مختلفة، حيث أن كل مكون مخصص لأداء وظيفة معينة.
  • الفأر: تستخدم لإعطاء العديد من الأوامر للكمبيوتر وإدخال البيانات، ويمكن استبدالها بشاشة تعمل باللمس أو ما شابه.
  • الكرة الدوارة: وهو يشبه إلى حد كبير الفأرة ولكنه يتميز بحجمه الصغير، والفرق الوحيد بينه وبين الفأرة هو حجمه، ولكن كلاهما يعمل على إدخال المعلومات بنفس الطريقة تقريبًا.
  • لللماسح الضوئي: يستخدم لإدخال الصور إلى الكمبيوتر بسهولة وبجودة عالية ويوجد نوعين يدوي وسطح مكتبي.
  • الكاميرا الرقمية: يتم استخدامه لنقل البيانات الرسومية، مثل تصوير حدث ما ومن ثم نقله إلى الكمبيوتر، وتكون الكاميرا الرقمية هي المسؤولة عن هذه الوظيفة.
  • شاشة اللمس: وهي موجودة بشكل خاص في أجهزة الصراف الآلي، حيث يقوم المستخدم بالضغط على الأيقونات عن طريق لمسها بأصابعه.
  • لوحة اللمس: وهو بديل لفأرة الكمبيوتر المحمول حيث يمكن استخدامه للتحكم في مؤشر الماوس وإعطاء الأوامر للكمبيوتر.

إقرأ أيضاً:

2- وحدات الإخراج

البيانات المخرجة هي الجزء الذي يستفيد منه مستخدمو الكمبيوتر، ولا شك أن وحدات الإخراج في الكمبيوتر أصغر بكثير من وحدات الإدخال، ويمكننا تقسيم وحدات الإخراج في الكمبيوتر على النحو التالي:

  • الشاشة: تُستخدم شاشة العرض لإرسال بيانات رسومية حية إلى المستخدم، وتختلف أنواع العرض بشكل كبير وتختلف من حيث الحجم والجودة والأسعار.
  • الطابعة: تُستخدم الطابعة لإنشاء نصوص وصور على شكل ورق ملموس.
  • سماعات الرأس: يستخدم لتوليد البيانات الصوتية وتختلف أنواعه حسب حجمه وجودة إخراج الصوت.

ثانياً : المكونات البرمجية ( (ارتداء مقاومة

المقصود بالمكونات غير الملموسة التي لا ترى بالعين المجردة في الكمبيوتر والتي تجعل الكمبيوتر يقوم بالوظائف المطلوبة، حيث أن الكمبيوتر مع تطور العصور المختلفة أصبح له دور مهم في ذلك العصر، وفي وفي سياق حديثنا عن المكونات المادية والبرمجية للكمبيوتر نجدها في نوعين:

  • النمط الأول: برامج التشغيل هي التي تجعل الحاسوب قادراً على الاستجابة لأوامر المستخدم من حيث تشغيله وإيقافه، وإظهار المعلومات وإخفائها على الشاشة، وكذلك التحكم في الأجزاء المادية للكمبيوتر. ولا يمكن استخدام الكمبيوتر بأي شكل من الأشكال بدونها.
  • النمط الثاني : Aplicaciones y programas de servicio que hacen que la computadora haga ciertas cosas, y estos programas son programas de Office, Photoshop, juegos, programas de calculadora, programas multimedia y otros programas, en el contexto de la identificación de los componentes de hardware y software de الكمبيوتر.

نقترح عليك أن تقرأ

إقرأ أيضاً:

أنواع الكمبيوتر

يمكن التمييز بين أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة من خلال أكثر من معيار، مثل مبدأ التشغيل وحجم البيانات المعالجة وحسب الاستخدام، ونعرضها على النحو التالي:

1- مبدأ تشغيل الكمبيوتر القياسي مبدأ التشغيل

يمكننا تقسيم أجهزة الكمبيوتر حسب مبدأ العمل إلى أكثر من نوع حسب مبدأ العمل وطريقة معالجة البيانات المدخلة والمخرجة، ويمكننا حصرها في ثلاثة أنواع وهي:

  • أجهزة الكمبيوتر التناظرية: والتي يمكنها إجراء أكثر من عملية حسابية في الوقت نفسه، وبدأت هذه الأنواع من أجهزة الكمبيوتر بالاختفاء في عصرنا الحالي.
  • أجهزة الكمبيوتر الرقمية: يستخدم هذا النوع من الحاسبات لمعالجة البيانات وحل العمليات الحسابية المعقدة جداً، ويتميز بسرعة المعالجة العالية وسهولة البرمجة.
  • أجهزة الكمبيوتر الهجينة: ويتميز هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر بأنه يجمع بين إمكانيات أجهزة الكمبيوتر التناظرية والرقمية، حيث يستخدم لتحويل الإشارات الرقمية إلى تناظرية والعكس.

2- الكمبيوتر حسب الحجم وقدرات المعالجة

في إطار التفرقة بين مكونات أجهزة الكمبيوتر ومكوناتها البرمجية، يمكننا تقسيم أجهزة الكمبيوتر إلى عدة أنواع: نظرًا لتنوع أحجام صناعة الكمبيوتر وتنوع أشكال وأنواع البيانات، يمكن حصر حجمها وطرق معالجتها في: نوعين:

  • أجهزة الكمبيوتر المركزية: ويتميز هذا الكمبيوتر عن غيره من أجهزة الكمبيوتر بعدة مميزات، منها حجمه الكبير، وسعة التخزين الهائلة، وقدرته على معالجة البيانات بدقة كبيرة. ولذلك نجد أن غالبية المؤسسات والشركات الكبرى تستخدم هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر.
  • الحواسيب الصغيرة: يتميز هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر بحجمها الصغير، ولهذا يبدو مناسبًا للاستخدام الشخصي ويأتي مع وحدات الإدخال مثل لوحة المفاتيح والفأرة، مما يجعله مناسبًا لوضع هذا الكمبيوتر على مكتب أو شيء مشابه.

إقرأ أيضاً:

3- الكمبيوتر حسب الاستخدام على أساس الاستخدام

تنقسم أجهزة الكمبيوتر حسب استخدامها إلى أنواع كثيرة جدًا، تعتمد جميعها جميعها على الاستخدام الذي صنعت من أجله، سواء كان لمعالجة بيانات الشركات أو المصانع، أو تسجيل البيانات لمكان أصغر، أو استخدامها للتعلم عن بعد أو حتى استخدمها للترفيه، وقد وجدنا أن أشهر أنواع أجهزة الكمبيوتر حسب استخدامها يمكن حصرها في: تسعة أنواع، وهي:

  • أجهزة الكمبيوتر المكتبية أجهزة الكمبيوتر المكتبية: وهو أكثر أنواع حواسيب الاستخدام الشخصي شيوعاً في المكاتب والمنازل، ونجد أن قطع غياره موجودة ومتوفرة بكثرة.
  • حاسوب محمول أجهزة الكمبيوتر المحمولة: يشبه تشغيله إلى حد كبير تشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فهو يشبه الكمبيوتر المكتبي في حجمه الصغير، ولكن له ميزة مهمة وهي إمكانية نقله من مكان إلى آخر وقدرته على العمل بالبطارية. بالإضافة إلى وجود شاشة ملحقة به ولوحة تعمل باللمس تحل محل الماوس.
  • نتبووك :نتبووكسوهو يشبه إلى حد كبير جهاز الكمبيوتر المحمول، ولكنه أصغر حجما وأكثر تكلفة، ويمكن نقله من مكان إلى آخر، ومنذ ظهوره في عام 2008، بدأ الكمبيوتر المحمول يحتل أعلى نسبة من المبيعات بين أنواع أجهزة الكمبيوتر.
  • المساعدات الرقمية الشخصية المساعد الرقمي الشخصي : ويعرف باسم آخر وهو جهاز كمبيوتر محمول، به شاشة لإدخال البيانات، ويمكن حفظ البيانات على بطاقة الذاكرة، ويمكن استخدامه لتصفح الإنترنت من خلال ربطه بشبكة الواي فاي. .
  • لللكمبيوتر الصغير :الحواسيب الصغيرةيقع هذا الكمبيوتر في المنتصف بين أجهزة الكمبيوتر الكبيرة والصغيرة ويجمع بين ميزاتهما: فهو أقل تكلفة من أجهزة الكمبيوتر الصغيرة وفي نفس الوقت يتمتع بقدرة أجهزة الكمبيوتر الكبيرة على معالجة البيانات بدقة.
  • أجهزة الكمبيوتر المحمولة أجهزة الكمبيوتر المحمولة: ويعتبر هذا النوع من الكمبيوتر طفرة في صناعة الكمبيوتر على مستوى العالم. معظم الأشخاص الذين يستخدمون هذه الفئة من أجهزة الكمبيوتر هم من العسكريين والأطباء والمهندسين حيث تساعدهم على أداء العديد من الوظائف بسهولة ويسر.
  • أجهزة الكمبيوتر العملاقة أجهزة الكمبيوتر العملاقة: ويمكن لهذه الأنواع من أجهزة الكمبيوتر حل المسائل الرياضية المعقدة وكذلك دراسة الفيزياء والميكانيكا والتنبؤ بالطقس، بالإضافة إلى سعة ذاكرتها الهائلة وقدرتها الفائقة على معالجة المعلومات.
  • لوح أجهزة لوحية: وهو جهاز كمبيوتر يمكن اصطحابه إلى أي مكان، ويستخدم شاشة تعمل باللمس لإدخال المعلومات، بالإضافة إلى ميكروفون لإدخال الصوت وكاميرا لإدخال الصورة، وهو اقتصادي مقارنة بالكمبيوتر المحمول.

لقد أصبح الكمبيوتر من الاختراعات التي لا غنى عنها حيث أنه يقوم بالنيابة عن العقل البشري في الأمور المعقدة ويساعده في كثير من الأمور التي لم يكن الإنسان ليقوم بها لولا وجوده.