يعد انفجار الحمم البركانية من الأرض من أخطر الظواهر الطبيعية، ولكنها الأقل مشاهدة، وتتكون الحمم البركانية من الصخور والمعادن المنصهرة، وتعرف عملية الثوران من الأرض بالنشاط البركاني. للتعرف بشكل أفضل على الحمم البركانية الخارجة من الأرض وأنواعها.

الحمم المتدفقة من الأرض

الحمم المتدفقة من الارض هي عبارة عن لغز ضمن لعبة البازل في المجموعة التاسعة تعتبر اللعبة من الالعاب الممتعة والتعليمية فكرة اللعبة مستوحاة من لعبة البازل القديمة ولكن مع التطور التكنولوجي أصبحت اللعبة أكثر متعة .

حظيت لعبة الوصلة الإلكترونية في الآونة الأخيرة بشعبية كبيرة في الوطن العربي حيث يلعبها عدد كبير من الأشخاص، ويلعبها مختلف الفئات العمرية، وهي مناسبة للأطفال والكبار، وتسمى اللعبة أيضًا بالكلمة المفقودة. أو الكلمات المفقودة.

تعتمد اللعبة على الذكاء وقوة المعرفة العامة وخاصة في مستوياتها النهائية، اللعبة متوفرة بشكل مجاني بالكامل على متجر التطبيقات ومتوافقة مع كافة إصدارات الهواتف، وتعتبر لعبة مفيدة مقارنة بباقي الألعاب الشائعة . لأنه يمكنك الحصول على معلومات مثيرة للاهتمام منه وربما تسمع عنه لأول مرة.

عند وصولك إلى اللغز رقم ثمانين في اللعبة، يتم طرح سؤال عليك حول الحمم البركانية المتدفقة من الأرض وإجابة هذا اللغز هي كما يلي: حمم بركانيةوفي السطور التالية سنعرض لكم بعض المعلومات عن الحمم البركانية.

ما هي الحمم البركانية؟

كلمة بركان تأتي من اسم إله النار عند الرومان في العصور القديمة وكان يسمى فولكان وفيما بعد أصبحت الكلمة عربية وأصبحت بركان وتعني التلال التي ترتفع عن سطح الأرض ولها فتحة تسمح تذوب لتذوب. وتسمى المواد التي تخرج من باطنه بالحمم البركانية أو الحمم البركانية.

تُعرف عملية التدفق التي تحدث في باطن البركان بعملية النشاط البركاني وظاهرة الانفجار البركاني مهمة جداً في حياة الإنسان على كوكب الأرض حيث أنها تشكل الغلاف الجوي للأرض والقارات والبحار والبحار. المحيطات وتقع هذه البراكين فوق سطح الأرض أو في وسط المحيطات، وتسمى عندئذ بالجبال البحرية.

الحمم البركانية هي كتل منصهرة أو غير منصهرة تخرج من باطن الأرض عن طريق البراكين، وتتكون هذه الحمم نتيجة الانفجارات التي تحدث في البرك أثناء نشاطها، كما يمكن أن تخرج الحمم البركانية من الشقوق الجانبية لبعض البراكين، وهذه الحمم عبارة عن معادن ومعادن . الصخور المنصهرة تحت الأرض.

تصل درجة حرارة الحمم البركانية إلى ألف إلى ألف ومائتي درجة مئوية، وبعد أن تجف الحمم تصبح حرة، أي تتحول إلى أرض بركانية سوداء وتسمى اللابة.

وهناك نوع آخر من الحمم البركانية يسمى الصهارة، ويسمى باللغة العربية (الصهارة). وهو عبارة عن خليط من مكونات معادن السيليكات السائلة التي تشبه إلى حد كبير صخور الجرانيت والبازلت السائل. وعندما يبرد الهواء، تتشكل الحمم البركانية، وتوجد عدد قليل من البلورات، وتتجمع هذه الصهارة في مكان واحد، وتسمى هذه الغرف الصهارة أو حجرات الصهارة وتغذي البركان، ثم ترتفع إلى سطح الأرض وتسمى فيما بعد بالحمم البركانية.

يمكن لبعض أنواع الحمم البركانية أن تنتج غازات تنتج فقاعات، مثل الخفاف، وهو نوع من الحمم البركانية يحتوي على العديد من الفقاعات الناتجة عن الغازات.

أنواع الحمم البركانية

يتفق العلماء على أن هناك عدة أنواع من الحمم البركانية، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث خصائصه وتركيب كتلته الكيميائية، كما أن هناك اختلاف كبير في المظهر، وسوف نعرض لكم أنواع الحمم البركانية في هذا السياق أدناه . موضوع مقالتنا هو الحمم البركانية الخارجة من الأرض.

1- وسادة اللافا

الحمم الوسادة هي أكثر أنواع الحمم البركانية شيوعاً في البراكين، إذ تتواجد تحت المحيطات والكتل الجليدية العملاقة، وتوجد البراكين عادة بالقرب من المسطحات المائية، لذلك فهي الأكثر شيوعاً بينها، وتكتسب الحمم الوسادة قشرة صلبة عند وصولها. . في اتصال مع الماء.

2- قباب الحمم البركانية

ولا تسمح الطبيعة للحمم البركانية المقببة بالتدفق بعيداً عن فتحة البركان بسبب طبيعتها اللزجة حيث أنها تتكون من مادة الريوليت أو الداسيت، ولا تتدفق هذه الحمم البركانية بعيداً جداً عن البركان، بل على بعد بضعة كيلومترات فقط من فوهة البركان، والتي تبدو وكأنها قبة الحمم البركانية.

ننصحك بالقراءة

3- الحمم البركانية الكبيرة

تخرج من البركان حمم ضخمة على شكل لزج سائل يشبه قباب الحمم البركانية، ويعتمد تكوينها على مركب الأنديسايت الموجود فيه وأيضا على طبيعة شكل البركان.

تتدفق الحمم البركانية بعد التدفق في كتل ناعمة، بينما يظل الجزء الداخلي المنصهر معزولًا بطبقة الكتلة.

مصادر الحمم البركانية

وبينما يختلف بعض الجيولوجيين حول مصادر الحمم البركانية، يرى البعض أن المصدر الرئيسي هو الطبقة البلاستيكية للأرض لأن درجة حرارة باطن الأرض أعلى من سطحها.

تصل درجة الحرارة في طبقة الوشاح إلى 1200 درجة مئوية، مما يتسبب في ذوبان الوشاح، وهناك آراء أخرى تقول أن سبب الحمم البركانية هو ذوبان جزئي في بعض أجزاء الغلاف الصخري.

دراسة الحمم البركانية

كان الجيولوجيون مهتمين بدراسة الحمم البركانية. لأنه مثال على باطن القشرة الأرضية الذي لا يعرف عنه أحد الكثير، لكنه للأسف لا يخبرنا بما يوجد داخل القشرة الأرضية. لأنه لا يخرج من التربة بشكل كامل ويتأثر بالظروف الجوية.

بالإضافة إلى فقدانها في مياه المحيطات، فإن الحمم البركانية التي تثور من الأرض تفقد معظم غازاتها ومكوناتها نتيجة تأثرها بالظروف الجوية، وقد اكتشف الجيولوجيون أنه عندما تخرج الحمم البركانية من الأرض وتفقد مكوناتها وغازاتها، فإن الحمم البركانية يختفي. فهو يحصل على غازات ومكونات جديدة من البيئة التي ينقل إليها.

واستطاعت الحمم البركانية أن تمنح الجيولوجيين معلومات عن أنواع المعادن والموارد الموجودة في باطن القشرة الأرضية، كما ساعدتهم في معرفة أشكال الأرض التي تشكلتها الحمم البركانية.

أنواع الأراضي الناتجة عن الحمم البركانية

وقد يستغرب البعض أنه على الرغم من اختلاف أشكالها وأحجامها، إلا أن الحمم البركانية التي تثور من الأرض تشكل معظم اليابسة على سطح الأرض.

ومن أشهر التضاريس التي تنتجها الحمم البركانية الجبال البركانية ذات الأشكال المختلفة، وتختلف أشكالها باختلاف الخواص الكيميائية وكمية الغازات الموجودة في الحمم البركانية.

هناك ثلاثة أنواع من الحمم البركانية التي تشكل تضاريس مختلفة: الحمم البازلتية، والتي تعتبر أكثر أنواع الحمم البركانية تكوينًا لليابسة، والنوع الثاني هو الحمم الريوليتية، والنوع الثالث هو الحمم الأندريسيتية، وهذه الأنواع الثلاثة تخلق تضاريس مختلفة. نسبة لبعضها البعض.

أضرار وفوائد الحمم البركانية

تعرض البركان لأضرار بالغة بسبب تدفق الحمم المنصهرة التي أدت إلى إذابة جميع الممتلكات، بما في ذلك المنازل والمباني. وعلى الرغم من هذا الدمار الخطير، إلا أنه نادرا ما يحدث لأن التدفقات البركانية بطيئة وتسمح للناس بنقل ممتلكاتهم أو السفر إلى مكان آخر. تحدث معظم الحوادث المميتة بسبب تلامس الحمم البركانية مع الماء أو انطلاق غازات سامة من فتحة البركان.

وكل هذه الأضرار لا تلغي وجود الفوائد العظيمة للبركان. عندما يتحلل البخار والرماد والصخور البركانية، فإنها تنتج تربة خصبة عالية الجودة تساعد في الحفاظ على العناصر الغذائية والنباتات والمياه. 1% من سطح الأرض يسمى أنديسول.

كما تساعد البراكين في تكوين الأحجار والمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، ويساعد البخار المتصاعد من فوهة البركان الينابيع الساخنة على الاحتفاظ بحرارتها.
يمكن أن تكون الحمم البركانية خطيرة جدًا وتسبب ضررًا كبيرًا، لكن الله تعالى لم يخلق شيئًا بحكمته، بل جعل هذه الحمم مصدرًا عظيمًا لثروة البشرية.