أسباب الدوخة والغثيان عند النساء كثيرة، ومن أجل تحديد العلاج المناسب، تحتاج المرأة إلى معرفة هذه الأسباب لأنها يمكن أن تكون جرس إنذار لأمراض خطيرة، وفي حالة تصاعدها، غالبا ما تعتبر خطرة على النساء. ويمكن أن تتطور خاصة عندما تحدث خارج المنزل، مما يسبب الإغماء وفقدان الوعي، فما هي أسباب الدوخة والغثيان عند النساء؟ سوف نذهب ونكتشف ذلك

أسباب الدوخة والغثيان عند النساء

الدوخة هي إحدى الحالات المزعجة التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص، فالنساء أكثر عرضة للشعور بالدوخة والغثيان بسبب طبيعة جسدهن وجيناتهن التي تتغير طوال الوقت، لذلك سنخبركم ببعض الأسباب الأكثر شيوعاً للدوخة الدوخة المستمرة. الدوخة عند النساء هي كما يلي:

1- وجود التهاب في الأذن

أحد الأسباب الأولى للدوخة والغثيان لدى النساء هو التهاب الأذن. بحكم طبيعة جسم الإنسان فإن الأذن هي مركز التوازن وأي اضطراب في الأذن يسبب خللاً في الجسم. ومن أبرز المشاكل التي تحدث في الأذن الوسطى ما يلي:

  • التهاب العصب الدهليزي: أو، التهاب فيما يسمى بالتهاب المتاهة، وهو أحد الالتهابات التي تصيب الأذن الداخلية والعصب الدهليزي المسؤول عن نقل معلومات التوازن من الأذن إلى الدماغ، يعني عدم نقل معلومات التوازن إلى الدماغ . الدماغ يتسبب في فقدان توازن الجسم.
  • التهاب المثانة الانتيابي الحميد :BPPV وهو مرض يسبب الشعور بالدوخة ويؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من جزيئات كربونات الكالسيوم في الأذن الداخلية.

2- مرض منيير مرض منيير

كما يعد مرض منيير أحد أسباب الدوخة والغثيان عند النساء، ويحدث هذا المرض بسبب زيادة السوائل في الأذن الوسطى أكثر مما ينبغي، مما يسبب العديد من نوبات الدوخة المفاجئة، بالإضافة إلى الغثيان، وطنين في الأذنين أو طنين في الأذن. الشعور بالثقل في الأذنين.

3- استخدام بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية انخفاض ضغط الدم أو زيادة التبول، مما قد يسبب الدوخة لدى بعض النساء. كما أن هناك أدوية أخرى لها آثار جانبية مثل الدوخة أو الدوخة، ومن أشهر هذه الأدوية مضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية ومضادات الصرع.

4- فقدان الماء أو نقصه في الجسم

نقص الماء في الجسم يسبب آلاماً كثيرة مثل آلام الكلى والصداع والدوخة. لذلك ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء، خاصة في أشهر الصيف حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء. يؤدي الماء بسبب العرق إلى انخفاض ضغط الدم في الجسم ونقص الأكسجين في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان توازنك بسهولة.

5- الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من حالات متكررة من الدوخة في أيام الدورة الشهرية، وذلك بسبب إفرازات الجسم التي تسبب نقص الحديد في الدم في تلك الأيام، كما يقوم جسم المرأة خلال فترة الدورة الشهرية بإنتاج كميات كبيرة من الحديد. البروستاجلاندين، الذي يسبب تقلصات في الأوعية الدموية، يسبب الدوخة من بداية الدورة الشهرية وحتى نهايتها.

6- فترة الحمل

من الطبيعي أن تشعر المرأة في الأشهر الأولى من الحمل بالدوخة والغثيان المستمرين كل صباح نتيجة التغير المستمر في الهرمونات في تلك الأشهر، ومن الممكن أن يكون القيء الحملي أحد أسباب الدوخة والغثيان. امرأة حامل.

7- أمراض العمود الفقري

أمراض العمود الفقري يمكن أن تكون سببا للدوخة والغثيان لدى النساء. قد تجهد المرأة العمود الفقري أثناء ممارسة الأنشطة اليومية، مما يسبب الدوخة دون أن تعلم أن التوتر الشوكي هو السبب.

8- اتباع التغذية الخاطئة

فقدان الوزن السريع، اتباع نظام غذائي غير سليم، تناول وجبات صغيرة لا تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، محاولة إنقاص الوزن عن طريق التوقف عن تناول الطعام أو التوقف المفاجئ عن تناول السكر يمكن أن يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يسبب الدوخة المستمرة. قد يسبب الدوخة وفقدان الوعي عدة مرات.

ننصحك بالقراءة

9- أمراض القلب والأوعية الدموية

تحدث الدوخة غالبا إذا كنت تعاني من أمراض القلب وأعراض أخرى مثل عدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس وألم الصدر والسعال المتكرر والشعور بالتعب الشديد، مما يؤثر على التوازن ووظائف الجسم الأخرى. تشمل الأمراض التي تسبب الدوخة ما يلي:

  • تتراكم البلاك في الشرايين.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • نوبة قلبية.
  • هجوم الدماغ.

علامات تشير إلى أن الدوخة وصلت إلى مرحلة خطيرة

يمكن أن تتحول الدوخة إلى مرض خطير، ومن أهم الأعراض التي تشير إلى خطورة الدوخة لدى النساء هي:

  • وجود ألم في الصدر.
  • الشعور بصداع شديد
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم في بعض الأحيان.
  • اضطرابات ضربات القلب.
  • ضيق شديد في الصدر وصعوبة في التنفس.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • حدوث مشاكل في السمع أو طنين الأذن.
  • الغثيان والقيء أحياناً.
  • تنميل في عضلات الوجه وصعوبة في التحدث.
  • قد يؤدي الشعور بالضعف في الساقين والذراعين في بعض الأحيان إلى السقوط.

علاج الدوخة والغثيان المستمرين عند النساء

بعد تحديد أسباب الدوخة والغثيان لدى النساء بشكل تفصيلي، يجب أن يكون الطبيب على دراية بطرق العلاج المتعلقة بهذه الأسباب عند التشخيص، ويجب عدم إهمال هذه المشكلة في العلاج لأنها يمكن أن تصبح أكثر خطورة. أما طرق علاج هذه المشكلة لدى النساء فهي كما يلي:

1- العلاج بالأدوية

مثل الأمراض الأخرى، يمكن علاج الدوخة بالأدوية. وأهم هذه الأمور هي:

  • إذا كان السبب هو التهاب الأذن، مزيلات الاحتقان.
  • المسكنات إذا استمرت الإصابة بألم في الأذن.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد إذا كان الدوخة ناجمة عن نقص الحديد.
  • تستخدم حبوب الماء أو مدرات البول لمكافحة أعراض مرض منيير.
  • يمكن تناول المضادات الحيوية على شكل حقن في الأذن الداخلية للتخلص من الدوخة وأعراضها.

2- العلاج الطبيعي

هناك تمارين تسمى إعادة التأهيل الدهليزي يمكن للمرضى الذين يعانون من التهاب العصب الدهليزي تطبيقها في إعادة التأهيل، وتحاول هذه التمارين تقوية التوازن لدى الأشخاص الذين يعانون من الدوخة وفقدان التوازن نتيجة لهذا الالتهاب.

3- العلاج الجراحي

وهو الحل الأخير الذي نادراً ما يستخدمه الأطباء، وفي هذه الجراحة يتم إزالة التيه وتستخدم هذه الطريقة عند النساء اللاتي يعانين من فقدان السمع لأن الطرق الأخرى لا تعطي نتيجة مفيدة.

طرق الوقاية من الغثيان والدوخة المستمرة والمتكررة

وحتى لو لم يؤثر أي مرض على الجسم، يمكن الوقاية من الدوخة قبل ظهور الأعراض عن طريق تجنب بعض التصرفات التي تسبب الشعور بالدوخة، وسنذكر بعض هذه التصرفات كما يلي:

  • إن إعطاء الجسم القدر الكافي من النوم، بما لا يقل عن سبع ساعات يومياً، هو أحد طرق الوقاية من العديد من الأمراض، بما في ذلك الدوخة أثناء النهار وعند الاستيقاظ.
  • ولإبقاء الجسم خالياً من الأمراض التي قد تسبب الدوخة لاحقاً، تناول وجبات صحية تحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية ولا تكثر من تناول السكر لأن من أسباب الدوخة الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر في الدم.
  • تجنب مصادر التوتر والقلق، حيث يعد القلق والتوتر من الأسباب الأكثر وضوحاً وشيوعاً للدوخة؛ لذلك ينصح الأطباء دائمًا أثناء تشخيص أي مرض بالابتعاد عن التوتر والقلق لمنع تطور الحالة.
  • بعد الاستيقاظ، تجنب القيام بحركات مفاجئة، مثل النهوض فجأة من وضعية الجلوس أو النهوض من السرير بسرعة. تؤدي هذه الحركات إلى اهتزاز السائل الموجود في الأذن الوسطى، مما يسبب الدوخة. لذلك يجب تجنب هذه التصرفات واتخاذ الاحتياطات اللازمة. ارفعه قليلاً لتجنب الدوخة والصداع.
  • عندما يتم تشخيص إصابة المريض بمرض ما ويصف له الطبيب عدة أدوية قد يتوقف المريض عن تناول هذه الأدوية لأنها قد تتسبب في تطور المرض وظهور أعراض جديدة، وقد يكون أحد هذه الأمراض الدوخة الشديدة. الهجمات تأتي من وقت لآخر.
  • يجب على المريض ألا يتوقف عن تناول الأدوية التي وصفها له طبيبه، ويجب أن يتجنب تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب والسماح للطبيب بالتوقف عن تناولها.
  • إذا كان الشخص يعاني من الدوخة المستمرة، فيمكنه اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحماية من السقوط الناجم عن الدوخة الشديدة، مثل استخدام العصا عند المشي في أي مكان أو تغطية بلاط السيراميك بالسجاد لمنع تلف الدماغ الخطير أو تلف الجسم من التسبب في كسور أو كدمات مؤلمة.

الدوخة والغثيان المستمر من الأمراض الخطيرة، خاصة عند النساء، ويجب اتباع الطرق التي تساعد على منع حدوثها واستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض غريبة.