متى يشرب الطفل الماء؟ ترغب العديد من الأمهات في البدء بتغذية أطفالهن بنوع معين وانتظار هذه اللحظة بفارغ الصبر، لكن البدء بالماء فقط هو الخيار الأمثل، لكن الوقت المناسب للبدء بإعطاء الماء للطفل ليس قبل أن يصل الطفل إلى عمر معين. لذلك سنخبرك بالعمر الذي من المفترض أن تعطي فيه الماء للطفل.

متى يشرب الطفل الماء؟

تحتار الأمهات دائمًا متى يمكنهن إعطاء الماء لأطفالهن، خاصة إذا كان الطفل قد ولد في الصيف، وسيظل يشعرن بالقلق من أن الطفل يشعر بالعطش ولن يتمكن من إخباره بالسبب.

لكن متى يشرب الطفل الماء؟ من المهم أن تعلمي أن الطفل يغطي كافة احتياجاته من حليب الثدي، فهو لا يحتاج إلى إعطائه الماء قبل البدء في إعطائه أطعمة أخرى غير الحليب، لذلك يمكنك البدء بإعطاء الطفل الماء في الرابعة أو السادسة. أشهر، وهذا ما ينصح به الأطباء.

إذا كان اعتماد الطفل الكامل أثناء الرضاعة الطبيعية على حليب الثدي فقط، فليس من الضروري أن تمتلئ معدة الطفل بالماء، لأن ذلك يمكن أن يثبط شهيته، مما سيضعه في مشكلة أخرى.

حتى لو كان الطفل يعاني من القيء أو الإسهال، أو حتى في الصيف، فلا داعي لإعطائه الماء، الشيء الوحيد الذي يحتاجه الطفل خلال هذه الفترة هو زيادة عدد الرضعات.

فوائد شرب الحليب للأطفال

في أغلب الأحيان لا يحتاج الرضيع إلى الماء، بل يحتاج فقط إلى الرضاعة الطبيعية، أما إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فيمكن إعطاء الطفل ما يعادل ربع كوب من الماء يومياً، لكن لا تتجاوز ولا تبالغ. استخدام الماء للرضيع دون الحاجة إلى الآلية.

كمية الماء المسموحة للطفل الرضيع.

إذا كنت قد بدأت بإعطاء طفلك الطعام الصلب، فسيتعين عليك إعطائه أربع ملاعق كبيرة من الماء مع كل طعام صلب تقدمينه له.

إذا كان عمر الطفل 12 شهرًا، يمكنك البدء بإعطائه كوبًا من الماء يوميًا، وعندما يبلغ الطفل عامين يمكنك إعطائه ما يصل إلى 8 أكواب، ولكن من المهم جدًا أن تشمل هذه الكمية من الماء. على مدار العام.

أضرار كثرة شرب الماء للأطفال الرضع

يستطيع الطفل تلبية كافة احتياجاته من حليب الثدي، لذا فإن إدخال الماء في الوقت الخاطئ يمكن أن يكون له أضرار كثيرة على الطفل، منها:

  • شرب الكثير من الماء يمكن أن يقلل من شهية الطفل، مما يقلل من كمية الطعام الذي يتناوله، وهذا يمكن أن يسبب فقدان الكثير من الوزن.
  • عندما يشرب الطفل الكثير من الماء، فهذا يقلل من أوقات الرضاعة، وفي هذه الحالة سوف يجف حليب الثدي.
  • هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يزيد من احتمالية إصابة الأطفال باليرقان.
  • شرب الكثير من الماء يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على الطفل الرضيع، حيث يتسبب في إصابة الطفل بما يعرف بالتسمم المائي، ويحدث هذا التسمم بسبب قيام الكلى بطرد الصوديوم والأملاح الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى تخثر الدم في الجسم. الطفل أكثر سيولة. ، وهذا يمكن أن يسبب غيبوبة أو نوبات.
  • شرب الكثير من الماء يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال.
  • الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من كبار السن، لذلك يمكن أن تسبب المياه العدوى إذا لم تكن نظيفة بما فيه الكفاية.

نصائح لشرب الماء للأطفال

إذا كنت ترغبين في البدء بإعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة الخفيفة، يمكنك البدء بعد أن يتجاوز عمر الطفل ستة أشهر ويمكنك اتباع الضوابط التالية في هذا الشأن.

  • إجابة السؤال: متى يشرب الطفل الماء؟ هل هو قبل الأكل أم بعده؟ ما هو المبلغ؟ يجب إعطاء الطفل الماء بعد الرضاعة، فالماء يمكن أن يقلل شهية الطفل. كما يجب عدم إعطاء الطفل الكمية المحددة من الماء يومياً دفعة واحدة، بل من المهم تقسيمها على مدار اليوم.
  • لتشجيع طفلك على شرب الماء، يمكنك شراء أكواب مختلفة الأشكال والألوان الزاهية.
  • إذا كنت قد بدأت بإطعام الطفل الطعام الصلب وقمت بتقليل أوقات الرضاعة، سيكون عليك إعطائه المزيد من الماء خلال فصل الصيف، يمكنك إعطائه 100 مل من الماء كل 20 دقيقة خلال فصل الصيف.
  • في البداية يمكنك إعطاء طفلك الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الماء، مثل البرتقال أو العنب أو حتى الحساء.
  • يمكنك استبدال حليب الثدي للطفل إذا كان لا يشرب الماء.

نوع الماء الذي يمكنك تقديمه لطفلك

هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن الأم: متى يشرب الطفل الماء؟ ما الماء الذي يمكنني تقديمه للطفل؟

  • من المهم جداً عند اختيار نوع الماء الذي ستقدمينه لطفلك أن تتجنبي تماماً الماء المقطر المتوفر في الصيدليات، فمشكلة هذا الماء أنه لا يحتوي على الصوديوم الذي يحتاجه جسم الطفل.
  • يمكنك استخدام المياه المفلترة المتوفرة لديك في المنزل، ولكن يجب عليك غليها أولاً، ثم تركها لتبرد ثم تقديمها للطفل.
  • إذا كنت قلقًا بشأن الماء، يمكنك غليه وتركه طوال الليل حتى تستقر أي شوائب قد تكون فيه.

متى يشرب الطفل الماء؟ يمكنك إعطاء طفلك الماء بعد ستة أشهر من بدء تناول الأطعمة الصلبة، ويجب الانتباه إلى الكميات حتى لا يصاب الطفل بمشاكل انخفاض الصوديوم.