متى يجوز قطع الروابط العائلية؟ ما هو المعيار لقطعها؟ إن صلة الرحم من أفضل ما يقوم به المسلم للتقرب إلى ربه سبحانه، كما أنها واجبة على المسلمين لأن الله تعالى ربط صلة الرحم بدخول الجنة. صلة الرحم تعادل الشرك بالله وترك الدين، فمن خلال التعرف على كافة التفاصيل حول إجابة السؤال: متى يجوز قطع الرحم؟

متى يجوز قطع الروابط العائلية؟

عند الإجابة على سؤال: متى يجوز قطع الرحم؟ ويمكن التأكد من أن الشخص الذي يطرح ذلك السؤال يعاني من مشاكل عائلية تجعله يفكر في الأمر، أو أنه تعرض لمعاملة سيئة للغاية من قبل عائلته مما يجعله لا يرغب في استمرار العلاقة بينهما، وإذا كان الأمر كذلك إذا لا إنه أذى تتعرض له من أحد أفراد أسرتك، فالسوء الذي يفعله أحد أقاربك يغضب الله. لا يمكنه قبول ذلك.

لكنك لا تعلم أن الضرر لا يبطل حقوق أفراد الأسرة، لأن الاتصال الحقيقي هو الوصول إلى من عزلك ومن لا يرغب في الوصول إليك. ويأتي هذا مما رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«ليس الواصل سواء، ولكن الواصل إذا انقطعت أرحامهم وصلهم»..
ويؤكد جميع الصحابة والتابعين أن الأذى الذي يصيب المسلم من أقاربه وهو لا يستطيع تحمله، والجفرة، لا يعتبر إثما، ولكن إذا صبر على الأذى فله أجر عظيم. ما رواه هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال:
(يا رسول الله أنا منهم ويستبعدونني، وأحسن إليهم ويسيءون إلي، وأهملهم ويتجاهلونني. قال: لو كنت كما قلت فكأنما تفقه في الدين، ولا يزال الله معك ما أصررت على ذلك)..
وهنا جواب السؤال: متى يجوز قطع الرحم؟ ولا يعتبر سوء الخلق مبررا لقطيعة الرحم، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أباح صلة الرحم للمشركين، على عهد أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما. ، الذي قال:
(جاءتني أمي وهي مشركه بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: شاءت، أفأواصل مع أمي؟ قال: نعم ادع لأمك)..
أما إذا كانت صلة الرحم تلحق الضرر بالقريب في دينه ودنياه، وأجبرته تصرفات أقاربه على قطعها، فلا إثم عليه، ولكن العلماء يؤكدون أن في الوصل أجرا عظيما. لذا. . فصبر على ذلك الأذى، لأن الله تعالى جعل قطيعة الرحم كالشرك بالله.

طرق الحفاظ على روابط القرابة

عند الإجابة على سؤال: متى يجوز قطع الرحم؟ ويجب عليك التأكد من أن الشخص الذي تريد الانفصال عنه هو من الأقارب الذين أكد الله عز وجل ضرورة الارتباط بهم، حيث أنه كلما ارتفعت درجة القرابة، كلما كانت العلاقة مع الأسرة ضرورية وتأكدت. وبالإضافة إلى التأكيد على أن جميع الأقارب هم أقارب الأم والأب، فقد أكد التابعون والعلماء الصالحون على استحباب صلة الجيران.

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها الحفاظ على الروابط الأسرية. يمكن للإنسان أن يربط بين أفراد عائلته من خلال مساعدتهم بالمال أو التوجيه أو الدعم في الأزمات أو زيارة المرضى. ربط الروابط العائلية يشمل الدعاء للمريض ومساندته. ماديا أو معنويا. وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على:
(الصدقة على الفقير صدقة، والصلة على ذي الرحم صدقة وصلة)..
وذلك لأن الروابط الأسرية تشير إلى الإحسان إلى المقربين والإحسان إليهم والرفق بهم، وهذا من وسائل الحفاظ على الروابط الأسرية، إذ أن القرابة يمكن أن تكون عن طريق الزواج أو النسب، وليس الأسرة فقط. العلاقات مع الأب أو الأم. لذلك، يمكنك الحفاظ على الروابط الأسرية بأبسط الطرق، وهي الابتسام أو رد التحية أو التفاعل بسعادة.

فضل الحفاظ على الروابط الأسرية

هناك العديد من المزايا المتعلقة بالروابط الأسرية التي تجعل الإنسان يتساءل: متى يجوز قطع الروابط الأسرية؟ ارجع وحاول الحفاظ على صلة الرحم مع الشخص الذي تريد قطعه، حتى تحصل على الفوائد التالية من صلة القرابة:

1- صلة الرحم من الإيمان بالله

حيث جاء حديث رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
«من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل إلى أهله، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت».
وهذا يدل على أن هناك ثلاثة أشياء يجب على المسلم الالتزام بها لتحقيق التعاون بين أفراد المجتمع، وهي إكرام الضيف، وصلة الأهل، والكلمة الطيبة. وقد نص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن المسلم الذي يؤمن بالله واليوم الآخر وقاعدة الثواب والعقاب يجب عليه أن يصل أقاربه، فالصلة تعتبر جزءا. من الإيمان بالله.

2- المحافظة على الروابط الأسرية من أسباب البركة في البيت

يعتبر الحفاظ على روابط الأسرة من المسائل التي تنشر الخير والبركة في البيت كما يعتبر سببا أساسيا في توسيع رزق المسلم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا:
«من أراد أن يوسع في رزقه، ويسهل له طريقه، فليصل رحمه».
ولذلك يجب على المسلم أن يصل الرحم ليتقرب إلى الله ويرغب في سعة الرزق والخير الكثير.

3- سبب من أسباب دخول الجنة

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد:
“يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأهل، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.
وكما جاء في ذلك الحديث الشريف، فإن هناك عدة أشياء إذا فعلها المسلم واستمر عليها دخل الجنة.

نقترح عليك أن تقرأ

ويشمل إطعام الفقراء والمساكين، وإقامة الصلاة، والحفاظ على الروابط مع أفراد الأسرة. وهكذا أثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قيمة صلة الأسرة وكذلك صيام الليل. وإنفاق الصدقات، لمكانتها العظيمة عند الله تعالى. ومن وصل الرحم وواصلها دخل الجنة.

4- الارتباط بالعائلة يعادل الاتصال بالله تعالى

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن فرقني فرقه الله».
وفي ذلك الحديث الشريف يؤكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة صلة الرحم، وأن من أراد صلة بينه وبين ربه وصل الرحم، ومن قام وقطع الرحم فقد قطع الرحم. اتصال. . بينه وبين الله.

عقوبة قطع صلة الرحم

وبينما نعلم جواز جملة قطع الرحم عند تعرضنا للأذى أو الإيذاء، يمكننا أن نعرف جملة من قطع الرحم دون مشاكل أو شجار بين أفراد الأسرة، وهي كما يلي:

1- لعن الله من قاطع رحمه

ذكر الله تعالى في سورة محمد:
{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم؟
حيث قال علي بن سيدنا الحسين عندما تكلم مع ابنه في صلة الرحم نهاه عن قطع الرحم حتى لا يكون ممن لعنهم الله.

2- نيل العقاب في الدنيا والآخرة.

يؤثر قطع الروابط الأسرية على رزق الإنسان في الدنيا وخسارة البركات في حياته ورزقه، بالإضافة إلى العذاب الذي سيعانيه في الآخرة. وهذا ما أكده أبو بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم»..

3- يحرم رفع العمل الصالح الذي يفعله الإنسان

وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مكتوب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
«تُعرض أعمال بني آدم على الله تبارك وتعالى ليلة كل خميس، ليلة الجمعة، فلا يقبل عمل من قاطع رحم».
وهذا يؤكد شدة غضب الله تعالى على من قطع رحمته.

4- منعت من دخول الجنة

وقد أكد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث شريف. «لن يدخل الجنة قاطعاً»..

ومن أفضل ما يفعله المسلم أن يحافظ على صلته بأهله. حتى لو لم يكن لديك ما يكفي من المال لمساعدة أقاربك، يمكنك معاملتهم بلطف، ودعمهم في أوقات الشدائد، والسؤال عنهم من وقت لآخر. للتقرب إلى الله.