متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها؟ وما هي الطرق التي تزيد من تعلقك بها؟ بعد استكمال مسار الولادة، تبدأ الأم فعلياً في ممارسة أمومتها، حيث تعيش أجمل اللحظات مع طفلها بفضل أنه يتعرف عليها وأنها الوحيدة التي يحبها ويريد أن تكون معها، لذلك ومن خلاله يمكن التعرف على تفاصيل مختلفة عن طبيعة علاقة الطفل بأمه.

متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها؟

سبق أن التقى الطفل بأمه وتعلق بها خلال فترة الحمل، فيكتمل السمع في الأسبوع السادس والعشرين، أي في الشهر السابع، فمنذ ذلك الحين يستطيع الطفل سماع صوت أمه . بشكل واضح، بالإضافة إلى تمييزه عن باقي الأصوات التي تسمعها.

ويمكنه أيضًا أن يشم رائحة الأم بقوة وبالتالي يصبح متعلقًا بها بعد أيام قليلة من الولادة لأنه يستطيع أن يتذكر رائحتها وصوتها. كان يعرفهم جيداً وهو في الرحم ومن خلال نمو وتطور قدراته يستطيع أن يكون مع الأم طوال الوقت تقريباً، وهذا يجعله يخاف من الغرباء ولا يريد أن يكون معهم فهو لا يهدأ إلى الأسفل حتى يرى وجه أمه.

عندما يبلغ الطفل ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر على الأكثر، يستطيع التعرف على الوالدين بشكل كامل، لذلك يمكن التحقق من أن الرضيع يتعرف على أمه بعد أسبوع واحد كحد أقصى من الولادة من خلال العوامل التالية:

1- رائحة الأم

يستطيع الطفل تمييز رائحة الأم، حيث يتعرف على هذه الرائحة من اليوم الثالث بعد الولادة، وذلك بفضل الرضاعة الطبيعية، مما يساعد كثيراً في ذلك، حيث يستطيع الطفل من خلالها التمييز بين رائحة الأم وأي رائحة أخرى، بالإضافة إلى ذلك. لتمييز رائحة حليب الثدي الطبيعي عن رائحة أي حليب آخر.

تعتمد بعض الأمهات على تهدئة الطفل من خلال وضع قطعة من ملابس أمه بجانبه، بينما قد يبكي أكثر من خلال وضع قطعة من ملابس شخص آخر بجانبه، حيث أن الشيء الوحيد الذي يميزه هي الأم وهو فقط يشعر الهدوء في حضورها.

2- صوت الأم

ما زلنا نتعلم إجابة السؤال: متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها؟ يتعرف الجنين على صوت أمه ويستطيع تمييزه منذ الشهر السابع في الرحم، وهو ما يجعله يعرفها جيداً بعد الولادة مباشرة، فهو قادر على تمييز صوت قلب الأم، ونبرة صوته. ، وإيقاع ضربات قلبه، وكل هذا يهدئه، حيث يقوم الأطباء بوضع الجنين بعد ولادته مباشرة بجوار القلب. تتوقف الأم عن البكاء وتشعر بالهدوء.

3- ملامح الوجه

لا يستطيع الجنين الرؤية جيداً بعد ولادته مباشرة، إلا أنه قادر على تمييز ملامح الوجوه القريبة منه والتي لا تزيد عن 40 سنتيمتراً. ومن خلال تطورها ومواصلة نموها في الأشهر الأولى، تتطور وتتقوى حاسة البصر. ويكون قادرًا على تمييز الألوان وبالتالي يمكنه التعرف عليك.

4- الروابط العاطفية

أما بالنسبة لجواب السؤال: متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها؟ ونجد أن الطفل يرتبط بأمه من خلال شعور لا يمكن وصفه، ولكنه يختصر له كل معاني الاحتواء والحنان والأمان، إذ أن هناك روابط عاطفية لا يستطيع أحد التعرف عليها، وتجعل الطفل يرغب في حبه. الأم فقط وليس غيرها من النساء.

طرق تقريب الأم من طفلها

تريد معرفة إجابة السؤال: متى يتعرف الطفل على أمه ويتعلق بها؟ يمكن للأم القيام بعدة طرق تساعد على تقريب طفلها منها، وهي كما يلي:

  • تحدثي معه قبل الولادة: محاولة الأم التحدث مع طفلها قبل الولادة من أكثر الأمور التي تقوي الرابطة بينهما وتزيد من تعلق الطفل بأمه، فهو يستمع لكل ما حوله منذ الشهر السابع فصاعداً، حتى يتمكن من تمييز صوت أمه. . والرغبة في التقرب منها بعد الولادة مباشرة.
  • كن قريبًا منه: يعد الاتصال الجسدي من أفضل الأمور التي يمكن أن تقوم بها المرأة للتقرب من طفلها، حيث يسمح للأم بالاتصال بطفلها في الساعات الأولى من ولادته لزيادة الشعور بالمساندة والهدوء من جانب الجنين . . ، الذي لا يعرف غيره في هذه الحياة.
  • التقليد: تستطيع الأم تقليد طفلها من خلال بعض حركات الوجه، مثل نفخ وجنتيها، أو إخراج لسانها، أو إصدار صوت معين من فمها يلفت انتباهها، وفي سن أكبر يبدأ الطفل في القيام بهذه الحركات، وهذا سيساعده. لتنمية مهاراتهم البصرية.
  • ممارسة لعبة الغميضة: من أشهر الألعاب التي تزيد من تعلق الطفل بأمه هي إخفاء وجهه ومحاولة إظهاره قليلاً وإخفائه مع إصدار بعض الأصوات، حيث أن الطفل يفضل هذه الحركة حتى يصل إلى سن متقدمة.
  • تغذية الطفل بالألعاب: يجب أن تبدأ الأم بتغذية الطفل بالأغاني والأصوات الممتعة والحركات التمثيلية عند عمر الأربعة أشهر حتى يزداد تعلقه بها وتزيد قوة العلاقة بينهما.
  • لكي تكون الأم مصدر أمان: محاولة الأم مراقبة طفلها باستمرار من الأمور الإيجابية التي تجعل الطفل يشعر أن أمانه الوحيد هو وجود الأم، فهي التي تعرف ما يحتاجه عندما لا يستطيع التعبير عنه، بالإضافة إلى أنها القادر على تلبية جميع احتياجاته دون تأخير.
  • لا تتركي الطفل يبكي باستمرار: يجب على الأم أن تحاول مراقبة طفلها باستمرار وإنقاذه إذا بكى حتى يشعر بالدفء والحنان، لأنه لا يملك القدرة على التحكم في انفعالاته، لذلك قد يشعر بالخوف ويحتاج إلى احتضانه.
  • افعلها الحصول على الوقت الأمثل للرضاعة الطبيعية: يعتبر وقت الرضاعة الطبيعية من أهم اللحظات بالنسبة للطفل، فلا تتصفحي شبكات التواصل الاجتماعي، بل عليك أن تنظري إليه وتحاولي لمسه وأطرافه وتفاصيل وجهه. يجعلك تشعر بالخوف والتوتر.
  • كن بجانبك وقت النوم: أفضل ما يمكنك فعله هو التواجد بجانب الطفل وقت النوم وحضنه واحتضانه، فهذا يزيد من الشعور بالأمان والارتباط تجاهك، حيث أكدت الدراسات المختلفة أن الأطفال الذين ينامون على صدور أمهاتهم قادرون على الاسترخاء بشكل أسرع. والتخلص من التوتر.

أساس تنمية عقل الطفل هو تقوية العلاقة بينه وبين أمه، فالطفل يرى برؤيته المحدودة أن الحياة جميلة ما دام مع أمه، لذا عليه أن يحاول الاستمتاع بكل لحظاته . مع الطفل حتى ينمو بطريقة صحية.