تتيح لك طريقة زراعة التفاح من البذور زراعة التفاح في حديقة منزلك بكل سهولة. من منا لا يريد أن يكون لديه شجرة تفاح خاصة به؟ هناك عدد من الخطوات التي ستسمح لك بالقيام بذلك دون الحاجة إلى شرائه. بذور خاصة، لذلك سنوضح لك طريقة زراعة التفاح من البذور.

كيفية زراعة التفاح من البذور.

من الأشياء التي لم يصدقها أحد هو أنه يمكنك زراعة شجرة تفاح من خلال البذور الناتجة من ثمرة التفاح، حيث يمكن أن تحفز على زراعة الأشجار وتشبع فضولك حول طريقة زراعة الأشجار وزراعتها. . وذلك باتباع الخطوات التالية:

1- جمع البذور

في هذه الخطوة يجب على الشخص أن يعمل على جمع نوعين مختلفين من البذور، حيث يتم زراعة شجرة التفاح في أزواج حتى تثمر. كما أنها لا تعتبر من البذور ذاتية التلقيح، لذا فهي تحتاج إلى نوع آخر للقيام بذلك. لكي تتم عملية الإخصاب، يمكنك أخذ البذور الموجودة في التفاح التي تأكلها أو تشتريها من المتجر.

كما تجدر الإشارة إلى أن زراعة شجرة التفاح ليس دليلاً على أن الشجرة سوف تكون قادرة على حمل هذه الثمار أو أنها ستنتج ثماراً من نفس النوع المزروع. كما يجب عليك الحذر من جميع البذور التي تتوافق مع المناخ المحيط بك. خلاف ذلك، فإنها يمكن أن تذبل بسرعة.

ويجب أيضًا الأخذ في الاعتبار أن الشجرة المنتجة قد تصاب بالتقزم وأن الأمر سيستغرق ما بين 8 إلى 10 سنوات إذا تمت زراعتها من البذور. وفي حالة البذور من المشتل فإنها تنمو بشكل أسرع منها.

2- توزيع البذور

من أهم خطوات زراعة التفاح من البذور هو نثر البذور خارج المنزل حتى تجف. بعد أن تحصل على البذور من التفاحة وتزيل أي قطع منها، عليك أن تتركها بالخارج حتى تجف. تجفيف الهواء بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك هذه الخطوة بالتخلص من الرطوبة الموجودة في الطبقة الخارجية للبذور.

3- تغطية البذور

في هذه الخطوة يجب عليك تغطية البذور بمنشفة ورقية مبللة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. ضع المنشفة الورقية المبللة داخل كيس بلاستيكي محكم الغلق أو حاوية ذات غطاء.
  2. ضعي البذور داخل هذه المنشفة وتأكدي من إغلاق الوعاء المستخدم بإحكام.
  3. نوصي باستخدام طحالب الخث بدلاً من المنشفة إذا كان لديك واحدة.

4- احفظ البذور في الثلاجة.

ومن الأمور المهمة التي يجب أن تضعها في الاعتبار هو أن البذور تحتاج إلى التعرض لدرجة الحرارة الباردة المعروفة بمرحلة ما بعد النضج، فهذه هي الفترة التي تبدأ فيها البذور في إنبات البراعم والجذور، كما أنها ستحتاج إلى البقاء في الثلاجة لمدة تتراوح بين 70 : 80 يومًا.

كما يجب عليك التأكد من أن درجة حرارة الثلاجة تبلغ حوالي 10 درجات مئوية، حيث تتراوح درجة الحرارة المثالية بين 4.4 و5 درجات مئوية. ننصحك بالقيام بذلك في الشتاء بحيث تكون درجة حرارة البذور موازية لدرجة الحرارة الحقيقية. عند إخراجها من الثلاجة، سترى أنك تحصل على أفضل النتائج.

5- بذور النبات

في هذه الخطوة سيكون عليك تحضير الوعاء الذي ستزرع فيه البذور بالخارج. وينبغي استخدام مزيج جيد من التربة. يجب أن تتم عملية نمو البذور في تربة ذات مستوى محايد بين القاعدة والحموضة. لملء الحاوية بالتربة.

ثم اصنع حفرة بحيث تكون أكبر بمرة أو مرتين من حجم البذور. كما يجب أن تحرص على عدم إضافة أي سماد إلى التربة لأنه لا يعتبر ضروريًا، ولكنك تريد إعطاء التربة المزيد من النضارة. يمكنك إضافة نشارة الورق أو السماد.

6-وضع البذور في الأرض.

من أهم خطوات زراعة التفاح من البذور هو وضع البذور في الحفرة التي تم صنعها سابقاً، حيث يتم وضعها ومن ثم تغطيتها، مع الحرص على ضغط التربة بعناية إلى الأسفل، ثم سقي البذور فوراً حتى لا تتسرب التربة المحيطة بالبذور. تبقى البذور رطبة.

7- احفظ الوعاء في درجة حرارة الغرفة

خلال مرحلة البذر يجب أن تبقى البذور والتربة في درجة حرارة أعلى قليلا من درجة حرارة الغرفة، كما تحتاج البذور إلى أن تتعرض لأشعة الشمس خلال النهار، لذلك تأكد من أن موقع الوعاء فوق النافذة بحيث تكون البذور تتعرض لأشعة الشمس في أي وقت من اليوم.

8- متابعة مراحل النمو

بعد بضعة أسابيع من زراعة البذور يجب أن تظهر الأوراق، حيث أن الأوراق ستكون أطول وأقوى، يجب الحرص على تركها في الوعاء حتى تظهر أقوى. إذا بدا النبات أكبر من الأصيص، انقله. وعاء أكبر وسقيه يوميًا.

9- زراعة النبات بالخارج

في هذه المرحلة تكون البذور قد بدأت تأخذ مكانها الطبيعي، لذا يجب الحذر عند اختيار المكان المناسب لزراعة الشجرة. يمكننا أن نقدم لك بعض العوامل التي يمكنك على أساسها اختيار المكان، ومن بين هذه العوامل. التالي:

  • ضوء الشمس: يجب زراعة أشجار التفاح في مكان به ضوء الشمس الكافي. يجب أن يحصلوا على 6 ساعات من الشمس أو أكثر. قد يكون المنحدر المواجه للشرق خيارًا جيدًا. يمكنك فقط تحديد المكان الأنسب للزراعة.
  • تعتمد المساحة على ما يتم زراعته، وتعتبر شجرة التفاح من الأشجار التي تحتاج إلى مساحة كبيرة، حيث يصل طولها إلى حوالي 9 أمتار. تأكد من أن لديها مساحة كافية لتنمو الجذور بشكل طبيعي وذلك. أن يكون على بعد 9 أمتار على الأقل من أي شجرة أخرى.
  • التربة: من أهم خصائص أشجار التفاح أنها لا تحتاج إلى تربة مملوءة بالماء، بل تحتاج إلى تربة تحتفظ بالرطوبة ولها تصريف كافٍ، وأن تكون التربة ذات مستوى محايد من الحموضة والقاعدية.

10- ضع الشجيرة

وصلنا إلى أخطر خطوة في معرفة كيفية زراعة التفاح من البذور. يجب في هذه الخطوة العمل على إزالة الأعشاب الضارة حول موقع الزراعة لمسافة لا تقل عن 1.2 متر. كتلة جذر الأدغال، ثم تأكد من أن عمق الحفرة هو 6 أقدام، بمجرد الانتهاء من ذلك.

تأكد من فك التربة من جدار الحفرة لأن ذلك سيساعد جذور الشجرة على اختراق التربة. بعد ذلك قم بزراعة الشجيرة عن طريق نشر الجذور حتى لا تتشابك وتتجمع داخل الحفرة ثم تعود. وضع التربة في مكانها الصحيح حول الجذور. اضغط لأسفل على التربة لإزالة أي جيوب هوائية عالقة حول الجذور.

11- سقي الشجرة

سقي الشجرة جيدًا لسد أي جيوب هوائية موجودة ثم ضع نشارة للمساعدة في إبقاء الشجيرة رطبة قدر الإمكان. يمكنك استخدام رقائق القش أو الخشب الصلب، والتي ستكون بمثابة نشارة عضوية جيدة للشجرة.

وينبغي أيضًا أن تنتشر في دائرة على مسافة حوالي متر واحد حول الشجرة. بالإضافة إلى ذلك، سيحافظ ذلك على رطوبة الشجرة ويمنع نمو الأعشاب الضارة.

طرق العناية بالأشجار

بمجرد أن تعلمنا كيفية زراعة التفاح من البذور، يمكننا أن نتعلم كيفية العناية بالشجرة، فهذه الخطوات هي ما ستسمح لك بمنع الشجرة من الذبول أو الموت من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

1- سقي الشجرة

تجدر الإشارة إلى أنه يجب سقي الشجرة بعد فترة تتراوح بين 10 و12 يوماً، حيث يتراوح ارتفاعها بين 15 و20 سم. وعندما تبدأ بالنمو يجب تقليل عملية الري حتى تظل التربة رطبة. مع نمو الشجرة، ستحتاج إلى تقليل سقيها. عندما يأتي الصيف، سوف تحتاج إلى سقيها كل أسبوع أو أسبوعين.

2- القضاء على الآفات

إذا كنت تعيش في مناطق تتواجد فيها حيوانات الرنة، فسيتعين عليك حماية الشجرة منها، لأنها من الحيوانات التي تحب العبث بالأشجار ويمكن أن تلحق الضرر بالجذع نفسه. يمكنك رش الشجرة بالمنزل المخمر. المنتج في الأماكن المنخفضة.

يمكنك أيضًا شراء رذاذ من المشتل للتخلص من الحشرات، وعمل سلك قصير حول قاعدة الشجرة، وتعليق كرة حمراء على أغصان الشجرة، خاصة في شهر يونيو، ووضع مادة لزجة تعمل على محاصرة الشجرة. يرقات التفاح .

3- تسميد الشجرة عندما تكبر

يجب الحرص على تسميد الشجرة جيداً، خاصة خلال فصل الربيع وبعد انتهاء موجة الصقيع الأخيرة، والتأكد من ذلك قبل أن تنتج براعم، حيث يمكنك استخدام سماد قوي يحتوي على الأكسيد والنيتروجين.

يتم وضعها أيضًا تحت مظلة الشجرة، لكن يجب الحرص على اختبار التربة قبل وضعها وتجنب استخدام خليط الأسمدة العشبية الضارة التي قد تلحق الضرر بالشجرة.

4- تجنب تقليم الشجرة في سن مبكرة

يمكنك تقليم الشجرة قليلاً في السنوات القليلة الأولى حتى لا تتسبب في تأخير نمو ثمار شجرة التفاح. يجب عليك فقط تقليم الفروع المريضة أو الميتة، حيث تعتبر شجرة التفاح من الأشجار التي تحتاج إلى الكثير من النمو. لإنتاج الفاكهة.

5- التقليل من الفواكه الزائدة

يعتقد الكثير من الناس أن الإفراط في الثمار أمر جيد، لكن على العكس من ذلك، الإفراط في إنتاج الثمار يعتبر ضارًا ويتسبب في ثقل الأغصان وسحبها للأسفل وتقليل جودة الثمرة المنتجة. يمكنك تقليله عن طريق ترك واحد أو أكثر. ثمرتان في كل غصن، وتكون المسافة بين الثمرة والأخرى حوالي 15-20 سم.

6- تقليم الشجرة الناضجة كل عام

من أهم خطوات العناية بالشجرة المذكورة في طريقة زراعة التفاح من البذور، أنه عندما تنتج الشجرة ثمرة، سيحتاج صاحبها إلى تقليمها سنويًا، ويمكن القيام بذلك عندما تدخل الشجرة في حالة سبات، حيث يتم تقليم الجذور الصارمة التي تنمو عمودياً، بالإضافة إلى الفروع الميتة والمريضة والمكسورة التي تنمو متشابكة.

تعتبر زراعة شجرة التفاح من الأشياء التي تستغرق وقتًا طويلاً لإنتاج الفاكهة، ولكن إذا كنت من عشاق الزراعة، فستجد الأمر ممتعًا للغاية.