طريقة استخدام تونر الوجه سهلة وبسيطة، كل ما عليك فعله هو غسل وجهك بالمنظف المناسب لنوع بشرتك، ثم ضعي القليل من التونر على وجهك، مع الحرص على عدم وصوله تحت العينين. وله أهمية كبيرة حيث أنه يساعد على تنقية البشرة، ومن خلال هذا سنشرح كيفية استخدامه.

كيفية استخدام تونر الوجه

يعتبر التونر من الخطوات الأساسية في العناية بالبشرة حيث يساعد على تنقيتها وتطهيرها من الشوائب، ويستخدم بعد غسل الوجه بالماء ومنظف محدد لنوعه، ثم يستخدم التونر لتنظيف البشرة. المستحضر لا يستطيع. ينظف.

تحتوي بعض أنواع التونر على أحماض مقشرة تساعد على تجديد خلايا البشرة مع الاستخدام المستمر، كما يمكنك تدليك وجهك بالتونر الذي يحتوي على نسبة من الزيوت، كما أن القيام بالتدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، ويعتبر تونر الوجه من أحد أنواع التونر أساسيات منتجات العناية بالبشرة. وهو سائل وله لون شفاف أو مصفر، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد المهدئة للبشرة، مثل الكافور والنعناع والصبار.

وظيفة التونر هي المساعدة على تنقية البشرة من السوائل والتخلص من الطبقات الأولية الرقيقة من الجلد دون أن يفقدها رطوبتها الطبيعية. يتم استخدام التونر مباشرة بعد غسل الوجه قبل استخدام المرطب والسيروم. قديماً كان يستخدم التونر أيضاً لضبط درجة حموضة البشرة بعد غسلها بمنظف قلوي، فيستعيد التونر درجة حموضة البشرة: في أيامنا هذه، استخدامات التونر كثيرة ومتنوعة للعناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها. .

إذا كنت لا تعرفين كيفية استخدام تونر الوجه وكيفية وضع التونر على بشرتك، عليك اتباع الخطوات التالية حتى يستفيد وجهك من المنتج الذي تستخدمينه.

  1. عليك أولاً غسل وجهك بمنظف مناسب لنوع بشرتك لتنظيفه من المكياج والغبار.
  2. جففي وجهك جيداً بمنشفة قطنية لتجنب إتلاف بشرتك.
  3. باستخدام قطعة قطن معقمة، قومي بتوزيع التونر بالتساوي على وجهك، مع تدليكه بحركات دائرية، مع الحرص على عدم نسيان أي جزء من بشرتك.
  4. تنظيف منطقة الصدغ جيداً لتركيز الزيت هناك.
  5. امسح ذقنك ورقبتك بخفة.
  6. لا تقرب التونر من عينيك لأنه قد يسبب الحساسية.

كيف تختارين التونر المناسب لنوع بشرتك؟

يختلف نوع التونر المستخدم حسب نوع بشرتك، فكل بشرة تحتاج إلى عناصر مختلفة، وتختلف طريقة استخدام تونر الوجه من بشرة إلى أخرى، ولهذا نستخدم التونر الذي يوفر ما تفتقر إليه بشرتنا. أولاً ومن ثم يمكنك اختيار التونر المناسب.

1- التونر المناسب للبشرة الجافة

يجب الابتعاد عن التونر الذي يحتوي على الكثير من الكحول لأنه يجفف البشرة، حاولي استخدام التونر الذي يحتوي على مواد مرطبة مثل الهاميل.

2- تونر مناسب للبشرة المختلطة أو العادية

تختلف أنواع البشرة لدى الأشخاص ذوي البشرة المختلطة حسب المناخ، فيجب عليهم استخدام تونر يبرد ويغلق المسام عندما يكون الطقس حارا، ويجب عليهم استخدام تونر يرطب البشرة ويحميها من الجفاف عندما يكون الطقس رطبا. .

3- التونر المناسب للبشرة الحساسة

إذا كانت بشرتك حساسة، تجنبي التونر الذي يحتوي على الكثير من الكحول أو العطور، وحاولي استخدام التونر الذي يقلل من احمرار وتهيج الجلد، مثل تلك التي تحتوي على المياه الحرارية أو خلاصة البندق البري.

4- التونر المخصص للبشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر المناطق عرضة للإصابة بالبثور، حيث أنها تفرز كمية كبيرة من الزيوت، احرصي على استخدام التونر الذي يقلل من إفرازات الزيت ويحميها من ظهور البثور، يجب التأكد من أن التونر الذي تستخدمينه بشرتك الدهنية فهي خالية من حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي.

طريقة تحضير منشط طبيعي

يمكنك أيضًا صنع تونر منزلي بمكونات قليلة واتباع طريقة استخدام تونر الوجه حسب نوع بشرتك.

1- طريقة تحضير منشط شاي البابونج في المنزل

يساعد البابونج والشاي الأخضر على تقليل وعلاج أكسدة الجلد. استخدام هذا التونر في الصباح والمساء بعد استخدام الغسول يحافظ على نضارة بشرتك لفترة أطول. ولمعرفة طريقة تحضيره اتبعي الخطوات التالية:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي.
  • كيسان من شاي البابونج.
  • ماء مغلي.

كيفية التحضير

  1. ضعي كيسين من شاي البابونج في كوب وأضيفي إليه الماء الساخن وغطيه لمدة 3 دقائق.
  2. نخرج أكياس البابونج من الماء ونرميها بعيدًا.
  3. أضف زيت شجرة الشاي إلى منقوع البابونج.
  4. ضعي التونر في زجاجة نظيفة.
  5. استخدميه مرتين في اليوم.

2- طريقة تحضير منشط خل التفاح

خل التفاح هو أحد المكونات التي تساعد على إبقاء بشرتك خالية من الشوائب ويقلل من ظهور البثور، إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، يمكنك استخدام هذا التونر لتقليل إفراز الدهون.

المكونات

  • 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
  • كوب من الماء.

كيفية التحضير

  1. إضافة خل التفاح إلى كمية الماء.
  2. ضعيه على وجهك باستخدام قطعة من القطن.

3- طريقة تحضير منشط بياض البيض

يعتبر بياض البيض من المكونات التي تساعد على شد البشرة وزيادة نضارتها، ولتحضير هذا التونر اتبعي الخطوات التالية:

المكونات

  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • عصير نصف ليمونة.

كيفية التحضير

  1. لنخلط بياض البيض جيداً.
  2. أضف العسل والليمون.
  3. اتركي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء.

4- ماء الورد منشط

من المعروف أن ماء الورد قابض للمسام وهو مناسب لجميع أنواع البشرة. أنها لينة ولا تسبب الحساسية. لتحضير تونر ماء الورد اتبعي الخطوات التالية:

المكونات

  • كوب من ماء الورد.
  • ملعقة صغيرة من زيت خشب الصندل.
  • ملعقة صغيرة من زيت اللافندر.
  • ملعقة صغيرة من الجلسرين.

كيفية التحضير

  1. تخلط المكونات حتى تمتزج.
  2. دلكي وجهك بالخليط بحركات دائرية واتركيه.

5- تونر جل الصبار

يساعد جل الصبار على تهدئة البشرة وتقليل التهيج، كما يساعد على تحسين ملمس البشرة وزيادة ترطيبها، وهو تونر مناسب لجميع أنواع البشرة.

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

كيفية التحضير

  1. قومي بخلط جل الصبار مع عصير الليمون حتى يمتزجوا.
  2. ضعي الخليط على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه.

فوائد التونر

للتونر فوائد عديدة، فهو من أهم خطوات العناية بالبشرة، إذ يساعد على تنظيفها وحمايتها من البثور والشوائب.

  • يعمل المنشط على غلق المسام، ويمنع دخول الغبار والبكتيريا إليها، وبالتالي يحميها من ظهور البثور والرؤوس السوداء، كما يساعد على تقليل الإفرازات الدهنية.
  • يساعد التونر على ضبط حموضة الجلد التي تم تعديلها بواسطة المنظفات القلوية.
  • يعمل التونر على التخلص من الدهون والشوائب المترسبة على البشرة.
  • يحمي البشرة من التجاعيد والخطوط حيث يعمل على تجديد خلايا البشرة.
  • يحتوي التونر عادةً على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، والتي بدورها تساعد على تجديد خلايا البشرة، وتنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يجعلها أكثر نضارة وحيوية.

لماذا يجب عليك استخدام تونر الوجه؟

يعتبر التونر وسيلة مضمونة للحصول على بشرة صحية، فهو يقضي على البثور ومشاكل الزيوت، كما تساعد بعض أنواعه على إزالة آثار المكياج، يجب الحرص على استخدام تونر لطيف على البشرة لا يسبب مشاكل أو يزيد احمرارها. هناك العديد من الفوائد الأخرى للتونر، منها:

  • تقليل حجم المسام: يساعد التونر على ظهور مسام الوجه بشكل أصغر عند استخدامه بانتظام على بشرة نظيفة.
  • ينظم درجة حموضة الجلد: الجلد حمضي بطبيعته، لكن المستحضرات والصابون المستخدم لغسل البشرة قلوي، لذا يساعد التونر على إعادة مستويات الحموضة إلى وضعها الطبيعي.
  • يحمي البشرة: إغلاق مسام البشرة بالتونر يحمي البشرة من دخول الشوائب التي يمكن أن تلحق الضرر بها.
  • يرطب البشرة: تحتوي بعض أنواع التونر على مواد مرطبة، لكنها ليست بديلاً عن استخدام منتج مصمم خصيصًا للترطيب.
  • ينعش البشرة: يساعد التونر على تنظيف البشرة. إذا كانت بشرتك دهنية وتعاني من تراكم الزيوت، فإن كمية قليلة من التونر ستجعل بشرتك نضرة وصحية.
  • يمنع نمو الشعر تحت الجلد: تحتوي بعض أنواع التوتر على حمض الجليكوليك وأحماض ألفا هيدروكسي، مما يساعد على منع نمو الشعر.

التونر مثله مثل أي منتج للعناية بالبشرة قد يناسب بشرتك أو لا يناسبها، لذلك عليك التأكد من أن نوع التونر الذي تستخدمينه يناسب نوع بشرتك والتأكد من تطبيق طريقة الاستخدام على الوجه بشكل صحيح.