الكمية المسموح بها من السكر في ستيفيا معروفة ويجب عدم تجاوزها. أكدت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول سكر ستيفيا يؤدي إلى تعرض الجسم للأمراض. كما حددوا النسبة التي يجب تناولها خلال اليوم للحصول على فوائدها. لذا سنشير من خلال هذا إلى تلك الكميات.

كمية مسموحة من سكر ستيفيا

هناك نوعان من السكريات التي تستخدم لتحلية الأطعمة والمشروبات، وهي سكريات طبيعية مستخرجة من النباتات مثل: قصب السكر أو البنجر أو المحليات الصناعية، والتي أكدت العديد من الدراسات التي أجرتها الجامعات الأمريكية أنها صحية وآمنة. للاستخدام البشري، يعتبر سكر ستيفيا الأكثر أهمية.

كما أنه الأكثر انتشاراً في العالم، لكن رغم ذلك لا يستطيع الإنسان تناوله بكميات كبيرة على مدار اليوم. ويجب تناوله فقط بكمية 6 ملاعق صغيرة، بحجم ملعقة صغيرة.

فوائد سكر ستيفيا

يعتبر سكر ستيفيا من أكثر أنواع السكر التي يستخدمها الكثيرون ويقدم العديد من الفوائد للجسم. لذلك، وبعد معرفة الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، سنقوم بتحليل فوائده للجسم بشكل عام على النحو التالي:

  • خفض ضغط الدم: يعمل على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • تعزيز مناعة الجسم: من خلال خفض مستوى الجلوكوز في الدم، يحمي سكر ستيفيا الجسم من الأمراض عن طريق تقوية المناعة. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على البكتيريا والميكروبات في الجسم.
  • خفض نسبة السكر في الدم: يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري في الدم استخدام سكر ستيفيا بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث أنه يحتوي على خصائص تساعد على تقليل نسبة السكر في الأطعمة.
  • يحمي من أمراض القلب: ويتحقق ذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية في الجسم وتنقية الدم من كافة المواد الضارة والميكروبات التي قد تتواجد فيه.
  • يحمي الأسنان من الأمراض: تتعرض الأسنان للعديد من أمراض التسوس والتآكل نتيجة تناول المحليات الصناعية، إلا أن سكر ستيفيا لا يسبب كل هذه الأضرار ويعمل على حمايتها منها.
  • منخفضة في السعرات الحرارية: لا يحتوي على أي كمية من السعرات الحرارية، مما يساعد الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية وغيرها من أنظمة إنقاص الوزن على تناول السكر دون زيادة الوزن.

أضرار تناول سكر ستيفيا

وبعد معرفة الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا وضحنا أن الإنسان قد لا يتبع هذه الكمية مما يسبب ضرراً كبيراً. إن الإفراط في تناوله بما يتجاوز الكمية المعروفة أو التي يحددها الطبيب يؤدي إلى الأضرار التالية:

1- يدمر البكتيريا المفيدة في الجسم

توجد أنواع عديدة من البكتيريا المفيدة في المعدة تعمل على زيادة مقاومة الجسم للأمراض وحماية الجلد بشكل خاص من الأمراض التي يمكن أن تصيبه إذا تناول الشخص أطعمة غير صحية أو أطعمة أخرى تحمل الميكروبات الضارة للجسم. .

كما أكدت العديد من الدراسات أن سكر ستيفيا هو أحد أنواع السكر الصناعي الذي يعمل على تدمير هذه البكتيريا الموجودة في المعدة، وبالتالي زيادة فرص إصابة الجسم بالأمراض المختلفة.

2- إدرار البول

نشرت مجلة أبحاث النباتات الطبية مقالاً يوضح أضرار سكر ستيفيا، وأبرزت أن هذا النوع من السكر يخفض مستوى الصوديوم في الدم عن طريق إدرار البول الناتج عن كثرة تناوله.

3- حساسية الأنسولين

يعاني الكثير من مرضى الكسور من عدم القدرة على استهلاك السكريات في الجسم، مما يجعلهم يحاولون إيجاد بدائل للسكر في الطعام، إلا أن استخدام سكر ستيفا أو أي نوع من السكر الصناعي يؤدي إلى زيادة نسبة الضرر. أي زيادة في معدلات مقاومة الأنسولين، خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

4- الرغبة الدائمة في تناول المحليات

الحديث عن الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، والذي يعتبر من أهم أنواع المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الأطعمة ذات المذاق الحلو، لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية كافية لإشباع الجسم. كما يعمل على زيادة فرص الإصابة بالمتلازمة الأيضية ووجود خلل في حاسة التذوق.

5- آثاره الضارة على أنظمة إنقاص الوزن

إن نقص السكريات المفاجئ في الجسم يسبب الكثير من الأضرار، وهذا يمكن أن يتسبب في إصابة الشخص بمرض السكري في الدم، أو وجود العديد من البقع الداكنة على جلد جسمه، ولهذا لا ينصح به في البداية. من فقدان الوزن التالية. أنظمة لتقليل نسبة السكر التي تدخل جسمك فجأة. وحتى لا يسبب المرض، ينبغي تقليل تناوله تدريجيا.

موانع استخدام سكر ستيفيا.

وبعد معرفة الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، دعونا نحلل الحالات التي يمنع فيها تناول سكر ستيفيا، وذلك على النحو التالي:

1-الحامل أو المرضع

لا يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة تناول السكر بكثرة لما يسببه من ضرر للطفل. كما أنه يزيد من مستوى السكريات في الدم، مما يؤثر على الحليب، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص. أنواع الأطعمة التي يجب على الحامل أو المرضعة تناولها.

أما عن أضرار سكر ستيفيا فيه، فلم يؤكد الأطباء أو الباحثون وجود أي أضرار، لكن هذا لا يعني أنه آمن، إذ لم يؤكدوا أن له أي فوائد، لذا فإن النساء الحوامل يستهلكنه. ويجب تجنبه أثناء الحمل، ومن الضروري أن تفعله المرأة المرضعة أيضاً حفاظاً على صحة طفلها.

2- الشباب

يحتوي سكر ستيفيا على العديد من المركبات الآمنة التي تمت الموافقة على استهلاكها من قبل وزارة الصحة العالمية. ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك فقد وجد أن هناك بعض الآثار الضارة لتناول سكر ستيفيا لدى البالغين، مثل تنميل العضلات وانتفاخ المعدة والدوخة. الدوار، أو وجود بعض آلام العضلات أو الغثيان.

3- مرضى السكر

أكدت العديد من الدراسات العلمية ضرورة عدم تناول سكر ستيفيا لمرضى السكر، لأنه يقلل من مستوى السكر في الجسم، ويؤدي إلى فقدانهم القدرة على التحكم في مستواه لفترة من الوقت، مما يعرض مرضى السكر لمخاطر عديدة، مثل الغيبوبة السكرية أو غيرها من الأعراض المصاحبة لخلل في مستوى السكر في الدم.

4- مرضى الحساسية

وفي سياق الحديث عن الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، نوضح أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع النباتات، ومن الجدير بالذكر أن النباتات التي يستخرج منها سكر ستيفيا تشمل هذه المجموعة من النباتات. والتي تتمثل في الأقحوان والنباتات النجمية والقطيفة.

5- مرضى ارتفاع ضغط الدم

يعمل سكر ستيفيا على خفض ضغط الدم في الجسم، مما يمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضغط الدم أو الذين يعانون من نوبات انخفاض ضغط الدم.

6- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تتفاعل بشكل سلبي في الجسم عند تناول السكر مع ستيفيا، وتتمثل في النقاط التالية:

  • أدوية مختلفة لمرض السكري.
  • أدوية الليثيوم.
  • أدوية لارتفاع ضغط الدم.

تحتوي السكريات الطبيعية على العديد من الفوائد التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، ولكنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك قامت الشركات بإنتاج سكريات صناعية لا تحتوي على هذا الكم من السعرات الحرارية.