أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون كثيرة ومتنوعة، وعواقبها يمكن أن تكون خطيرة للغاية، لذا يجب على المرأة الانتباه إلى الأمر، حتى لا تجد نفسها تستخدم وسائل منع الحمل، ولكنها تعرضت للعديد من الجوانب غير السارة. ومن خلالها سنتعرف على كافة أضرار هذا النوع من حبوب منع الحمل، وذلك من خلال السطور التالية.

أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

لا شك أن كل وسيلة لمنع الحمل لها أضرارها، فبعضها ليس آمناً تماماً على الصحة حيث يسبب نزيفاً أو أي أعراض أخرى، والبعض الآخر لا يجدي نفعاً في منع الحمل كما هو متوقع، لذلك تعتبر المرأة أنها تواجه مشكلة الحمل غير المتوقع والمخطط له.

وكذلك حبوب منع الحمل مارفيلون من الممكن أن تسبب ضرراً كبيراً للمرأة، لذا كان من الضروري أن تعرفها جميعاً وأن يكون لها حرية القرار بعد ذلك، إذ كانت أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون كالتالي:

1- سواد الوجه

قد تلاحظ المرأة أنها إذا استخدمت مارفيلون فقد تحول لون بشرتها إلى اللون الداكن، حتى لو لم يكن لونها الطبيعي قبل تناول الحبوب، حيث سيكون التأثير واضحاً جداً. من أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون أنها تسبب النمش.

ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون الميلانين نتيجة تناول هذه الحبوب لفترة طويلة، إلا أن هذا العرض يختفي عندما تتوقف المرأة عن تناول هذه الحبوب.

2- نمو الشعر غير المرغوب فيه

بما أن الهدف الأول والأخير من استخدام مارفيلون هو منع الحمل فهو يعمل عن طريق رفع هرمون الذكورة في جسم المرأة حتى لا تكون البويضات في أفضل حالاتها وتكون مناسبة للإنجاب، وهنا نجد أن شعر المرأة فيزداد الجسم كله، وتزداد معه كثافة الشعر.

وفي هذه الحالة قد تشعر المرأة بالخوف، ظناً منها أن السبب هو حالة طبية، لكن في الحقيقة البثور هي السبب وراء ذلك.

3- فقدان الشهية

كما تعمل هذه الحبوب على تغيير شهية المرأة بشكل ملحوظ، حيث أنها تسد شهيتها، فتمتنع المرأة عن تناول الطعام كما لو كانت في الأشهر الأولى من الحمل، مما يتسبب في شحوب وجهها وتدلي عينيها وتساقط الشعر والشعور بعدم الراحة. نتيجة التعب غير المبرر.

4- اختلاف المزاج

عند اقتراب الدورة الشهرية تشعر المرأة بالرغبة في البكاء دون سبب واضح، وكذلك الحال عند تناول هذه الأدوية، لأنها تسبب تغيرات هرمونية في الجسم، مثل الدورة الشهرية. إنه في مزاج سيئ طوال الوقت ويشعر بالتوتر.

5- تخثر في الأوردة

كما أن من أهم أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون أنها تعمل على تجلط الأوردة، مما يجعل المرأة تشعر بعدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة. وعندما تنظر إلى قدميها تكتشف أن هناك العديد من الشعيرات الدموية الظاهرة التي قد تظهر لدى امرأة في حالة نفسية سيئة. ليس هذا فحسب، بل يمكن أن يؤدي هذا العرض إلى انفجار الأوردة إذا لم يتم حل المشكلة بسرعة.

6- تغيير الوزن

علاوة على ذلك فإن من الأضرار التي تلحق بالمرأة نتيجة تناول أقراص مارفيلون أنها ستجد وزنا زائدا بشكل مبالغ فيه أو نحافة لا توصف، وفي الحقيقة يكون ذلك بسبب اضطراب هرموني عام في الجسم.

نقترح عليك أن تقرأ

7- ألم في الثديين

قد تجد المرأة أن ثدييها أصبحا متصلبين أو منتفخين بشكل مبالغ فيه، لا يتماشى مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، كما أنه من الممكن أن يتورم الثديان إلى حد ما في أيام الحيض أو غيره. يسبقه، ولكن هذا سيكون ملحوظا في حالة تناول حبوب منع الحمل هذه، ولا يتوقف هذا العرض بعد أيام قليلة، كما يحدث في الدورة الشهرية.

8- الصداع النصفي

ولا شك أنه إذا كانت المرأة تعاني من الصداع النصفي لفترة طويلة، فسيكون الأمر مزعجا لها بشكل لا يمكن تصوره، خاصة إذا كانت مرضعة، وهي الفترة التي لا تستطيع خلالها تناول مسكنات الألم التي تحتوي على نسبة كبيرة من المادة الفعالة.

ولكن من خلال تسليط الضوء على أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون اكتشفنا أن هذه الحبوب يمكن أن تكون سببا رئيسيا للصداع النصفي الذي لا يزول وفي هذه الحالة يفضل سرعة زيارة الطبيب.

9- آلام في البطن

من الآثار الجانبية الواضحة الأخرى لحبوب منع الحمل مارفيلون التي قد تعاني منها المرأة هو الاضطراب المعوي، بالإضافة إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الأطعمة المتنوعة، دون أن ننسى الحالة النفسية السيئة.

وتجد المرأة نفسها غير قادرة على تحمل آلام البطن والإسهال، لذا يجب عليها التوقف عن تناول هذه الحبوب ومراجعة الطبيب المختص بشكل عاجل.

الإحتياطات الواجب إتباعها عند تناول دواء مارفيلون

بعد معرفة كافة أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون، يجب أن نعرف أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب على المرأة اتباعها إذا قررت تناول هذه الحبوب، مثل ما يلي:

1- استشارة الطبيب

لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تتناول المرأة حبوب مارفيلون بمفردها، ولكن يجب مراجعة الطبيب أولاً لأي من العلاجات، حتى تقتنع بأن الأمر لن يسبب أي ضرر لصحتها يصعب علاجه لاحقاً.

2- اتباع وسيلة أخرى لمنع الحمل عند وجود مرض مزمن

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي من شأنها أن تجعل منع الحمل باستخدام مارفيلون أمراً خطيراً جداً، فإذا كنتِ تعانين من أي مشكلة في ضغط الدم، أو مرض السكري، أو أمراض القلب، أو سرطان الرحم أو المبيض، فمن الضروري إبلاغ طبيبك.

يمكن أن يصف الطبيب المختص نوعاً آخر من وسائل منع الحمل، حيث أن هناك العديد من وسائل منع الحمل التي لا تتفاعل مع الجسم وتسبب مخاطر صحية، مثل مارفيلون.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل مارفيلون ليست قليلة كما رأينا، ولكنها قد تكون الطريقة الأنسب لحالة المرأة الصحية، لذا يرجى متابعة الأمر دائمًا ومناقشته مع طبيبك قبل تناول هذه الحبوب.