هل تتأخر نبضات قلب الجنين حتى الشهر الثالث؟ ما أسباب تأخر سماع نبضات قلب الجنين؟ ربما سألت نفسك يوما ما سيدتي، ما هي اللحظة التي ستسمعين فيها لأول مرة نبضات قلب جنينك، سماع صوت تلك دقات القلب هو أكثر ما تتمناه المرأة بعد أن علمت أنها أصبحت حامل، وهذا شيء جميل بالنسبة لها، ولكن هل هناك خطر إذا تأخر صوت نبضات القلب؟ هذا ما سوف نتعلمه

هل تتأخر نبضات قلب الجنين حتى الشهر الثالث؟

نبض الجنين، ويعني نبض القلب أثناء وجوده في رحم الأم، يمر الجنين بعدة مراحل نمو في الأشهر الأولى من الحمل، ولكل مرحلة موعدها المتوقع، ولا يعرف الكثير من الناس أن النبض له تاريخ محدد. والوقت الطبيعي لذلك في المتوسط ​​هو من بداية الشهر السادس. لا يمكن سماع نبض الجنين عندما يبدأ بالانقسام والنمو.

رغم الفرق بين امرأة وأخرى هل يتأخر نبض قلب الجنين حتى الشهر الثالث؟ نعم، الوقت متأخر. هل هذا مؤشر خطورة لتجاوز الفترة الطبيعية لسماع نبضات قلب الجنين؟ هناك عدة أسباب سنتعلمها معًا وكيفية الاستماع إلى النبض.

أسباب تأخر سماع نبضات قلب الجنين

يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق عندما يسمعون أن النبض يتأخر بعد الأسبوع السادس من الحمل ويفسرون ذلك على أنه إجهاض أو مشكلة في الحمل أو مشكلة في نمو الجنين، ولكن هناك عدة عوامل يجب معرفتها. أولاً. ، ما هم:

1- الحمل المبكر

قد لا تكون هناك أي مشكلة أصلاً ومن المبكر جداً سماع صوت نبضات قلب الجنين. ويرجع ذلك إلى اختلاف طريقة حساب الحمل. هناك عدة طرق للحساب، بعضها يعتمد على الحساب بناءً على آخر موعد للدورة الشهرية، وهناك طرق لا تعتمد على الدورة الشهرية، ويؤثر اختلاف الحساب على تحديد موعد الدورة الشهرية. تاريخ بداية النبض، حيث أن القلب ربما لم يتطور إلا بعد ظهور النبض.

2- وزن الأم

ويعد هذا أحد الأسباب الرئيسية لتأخر ضربات قلب الجنين، حيث أن الدهون المتراكمة يمكن أن تمنع سماع النبض، لذلك تنصح النساء بالحفاظ على كتلة الجسم الموصى بها للحمل والحفاظ على الصحة.

3- وضعية الرحم

موقع الرحم يؤثر بشكل كبير على إمكانية سماع النبض وتأخيره، فالرحم وضعية مختلفة لكل امرأة، فقد يكون مائلاً أو مقلوباً عن وضعه، أي بعيداً عن جدار البطن، مما يؤدي إلى لا الاستماع إلى نبض الجنين.

4- إخفاء الجنين

يؤثر موقع الجنين في الرحم على سماع نبضه فيما يعرف باحتجاب الجنين، حيث أن حجمه صغير جدًا بحيث لا يمكن سماع نبضه في وقته الطبيعي.

5- موقع المشيمة

في بعض الأحيان تقع المشيمة في المنطقة الأمامية من الرحم، وليس في مكانها الأصلي، مما يتسبب في عدم سماع نبض الجنين.

6- الإجهاض

نقترح عليك أن تقرأ

وهي من أول الأشياء التي يفكر فيها الآباء عند تأخر نبضات قلب الجنين إلى الشهر الثالث، ويمكن أن يكون التأخير مؤشراً على الإجهاض، لكن لا داعي للتسرع في اتخاذ قرار بشأن الأمور على هذا النحو. وهو سبب آخر لما ذكرناه قبل التفكير في أن الأمر قد يكون إجهاضا عفويا.

كيفية الاستماع إلى صوت نبضات قلب الجنين.

في البداية يتم ذلك عن طريق الأجهزة، في أول زيارة للطبيب قد لا تسمعين صوت نبض الجنين، لذلك يقوم الطبيب بفحص الجنين لتحديد حجمه وحجم كيس الحمل. ويتم سماعه بطريقتين: الأدق هو جهاز السونار “الموجات فوق الصوتية عبر المهبل”. ويتم ذلك في وقت مبكر من الحمل، والطريقة الأخرى هي جهاز يسمى الدوبلر، ومع تقدم عمر الجنين يمكن سماعه بسهولة، بسبب ارتفاع معدل النبض.

معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي

وفي الأسبوع السادس إلى السابع تتراوح بين 90 و110 نبضة في الدقيقة، ومن الأسبوع التاسع تتراوح بين 140 و170 نبضة في الدقيقة. لذلك، لا ينصح بمحاولة الاستماع إلى النبض قبل الأسبوع السادس من الحمل.

استمعي إلى نبضات قلب الجنين في المنزل.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستماع إلى نبضات قلب الجنين بالسماعة الطبية يعتبر مستحيلاً، إلا أن الاستماع إلى نبضات قلب الجنين أصبح ممكناً بفضل استكشاف الأجهزة وانتشارها في العيادات المتخصصة، وبمتابعة الطبيب.

ونشير أيضًا إلى أن اكتشاف نبضات قلب الجنين من خلال البطن والأذن البشرية أمر مستحيل، يمكن لبعض الأمهات القيام بذلك، لكن فقط في الأشهر المتقدمة من الحمل وفي غرفة هادئة، إذا لم تتمكني من ذلك فلا داعي للذعر. وقلقي، فهذا ليس ضروريا عندما يتعلق الأمر بسلامة الجنين. يتم تحديد سلامة نبضات قلب الجنين فقط من قبل الطبيب.

طرق تجنب ضعف نبضات قلب الجنين

من الضروري جداً المتابعة مع الطبيب واستشارته حول أي مشكلة تعاني منها أو تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل وحماية نفسها من خلال وسائل مختلفة، منها:

  • الحفاظ على السلامة النفسية والصحة الغذائية للأم، والمحافظة على التغذية الكافية.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية وشرب الكثير من السوائل.
  • المحافظة على كتلة الجسم الموصى بها للحامل، والوصول إلى الوزن المناسب قبل الحمل، دون سمنة أو نحافة.
  • الامتناع عن التدخين أثناء فترة الحمل.
  • السيطرة على ضغط الدم والسكر.
  • النوم بطريقة صحية ومريحة وكافية، مع ضرورة اعتماد الوضعية الصحيحة للمرأة الحامل عند النوم، وهي النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر.
  • ومن الضروري سرعة علاج أي اضطراب تتعرض له الأم.

الأطعمة التي تهم المرأة الحامل للحفاظ على نبض قلب جنينها

كما ذكرنا أن نبض الجنين يتحدد حسب مرحلة نمو الجنين وأنه يتم سماع النبض عن طريق أجهزة متخصصة في العيادات الطبية، وهذه بعض النصائح الغذائية التي تساعد على منع تأخر نبض الجنين حتى الشهر الثالث:

  • تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالكالسيوم يومياً، مثل الحليب.
  • تناول المكسرات، وخاصة الكاجو، الذي يمد الجسم بالنحاس.
  • الأطعمة الغنية بالثيامين، مثل الشوفان والبازلاء.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحدده الطبيب المختص.

من الضروري المتابعة مع الطبيب، حيث أن كل ما يتعلق بنبض قلب طفلك سيتم مراقبته من قبل طبيبك، ويجب عليك أيضًا الالتزام بجميع التعليمات التي يخبرك بها، لتتمكن من عبور هذه الفترة بأمان.