هل يسبب الميكروويف السرطان؟ ما هي استخدامات هذا الجهاز؟ منذ وقت ليس ببعيد، أصبح جهاز الميكروويف من أهم أدوات المطبخ التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عنها، حيث يقوم بتسخين الطعام وتقصير وقت الطهي، ولكن بما أن تشغيله يعتمد على موجات الميكروويف، ينشأ القلق من أضراره على الصحة، لذلك نجيب سؤال لماذا يسبب الميكروويف السرطان؟

هل يسبب الميكروويف السرطان؟

يعمل الميكروويف عن طريق انبعاث أفران ميكروويف تعرف باسم أفران الميكروويف، وهي نوع من الإشعاعات الكهرومغناطيسية، تنعكس بعد اصطدامها بالمعدن في مكان وجود الطعام في الميكروويف، ثم تعمل جزيئات الطعام عن طريق امتصاصها ليتبخر الماء. الجزيئات الموجودة بداخلها، أو زيادة سرعة اصطدامها بجزيئات الطعام، مما يولد الحرارة حتى يقوم الجهاز بتسخين الطعام أو طبخه.

وتظهر أضرار أفران الميكروويف على صحة الإنسان نتيجة سوء استخدامها، حيث يمتص الجسم أشعة الميكروويف، مما يؤدي إلى تسخين الأنسجة وتعريضها للتلف. وفيما يتعلق بإجابة السؤال: هل يسبب الميكروويف السرطان؟ لا.

لكن كما ذكرنا، إذا تم استخدامها بشكل خاطئ عن طريق تسخين الطعام بأواني بلاستيكية، فمن الممكن أن تنتج في الطعام مواد مسرطنة، ومواد كيميائية سامة مثل: إيثيلين تيريفثاليت، وبيسفينول أ، والتولوين، والزيلين، التي يعمل بها الجسم. استيعابها، الأمر الذي يؤدي إلى تطور الأورام الخبيثة.

وبالإضافة إلى الأورام الخبيثة، فقد ارتبطت هذه الحالات بظهور بعض الأمراض مثل السمنة واضطرابات الغدة الدرقية.

على العكس من ذلك، فهي من أفضل الأدوات المستخدمة في طهي الطعام لبعض الأسباب التي نذكرها في النقاط التالية:

  • قتل الكائنات الحية والميكروبات الموجودة في الأطعمة الملوثة.
  • ويقلل الطهي السريع الناتج من فرص تحلل العناصر الغذائية والمكونات النشطة في الطعام.
  • تقليل خطر تكوين مركبات سامة في الطعام أثبتت بعض الدراسات أن طهي لحم الخنزير المقدد في الميكروويف يقلل من خطر تكوين مركبات النتروزامين المسببة للسرطان مقارنة بطرق الطهي التقليدية.

وعليه نذكر بالتفصيل أضرار أجهزة الميكروويف على الإنسان في الفقرات التالية:

1- تغير في تركيبة الدم

ورجح بعض الباحثين أن الذين يتناولون الفواكه والحليب المعرضين لأشعة الميكروويف، تظهر لديهم تغيرات في الدم، حيث يظهر انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وزيادة في معدل خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى مستويات الكوليسترول. يمكن أن يسبب الإشعاع الأيوني الصادر عن الجهاز تغيرات في معدل ضربات القلب وتغيرات في الدم.

2- تقويض فيتامين ب12

وتختفي فوائد هذا الفيتامين في الأطعمة عند تسخينها في الميكروويف، مثل: الحليب واللحوم، وبناء على دراسة نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية، تم إجراء استبيان يشير إلى أن نسبة الفيتامين والتي تتراوح ما بين 30 إلى 40%، وتختفي عند تعرضها للحرارة.

3- تغير في معدل ضربات القلب

ويدرك هذا الجهاز تأثيره على الجسم، خاصة عند تواجده في تردد الراديو 2.4 جيجا هرتز، حيث يعمل على تعديل إيقاع القلب، لذلك إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب أو آلام في الصدر، عليك التوقف عن تناول الأطعمة المطبوخة أو المطبوخة. في الميكروويف. .

لكن في الوقت الحاضر تم تصميم أجهزة تنظيم ضربات القلب بشكل لا يؤثر على الإشعاع المحيط وبالتالي في هذه الحالات يمكن استخدامها بشكل آمن، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب في هذا الأمر إذا كنت في حيرة من أمرك.

4- الإضرار بالأطفال

الأضرار الناجمة عن هذا الجهاز أكثر ضررًا على الأطفال منها على البالغين. ونظراً لقدرة أجسامهم على امتصاص الإشعاع الزائد، فإن الأجنة قد تتعرض أيضاً لخطر أكبر من الأطفال بسبب قدرة أنسجة المخ الأكبر على امتصاص إشعاع الميكروويف بسبب صغر حجمها ونحافتها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقطط الصغيرة التي يقل عمرها عن 17 عامًا تشغيل الجهاز وفتح بابه والتخلص من محتوياته، مما يزيد من فرص تعرضها للحروق. إذا تم وضعها في مكان مرتفع، يمكنها الصعود على الكراسي والدخول إلى المنزل. الأثاث للوصول إليه.

وكثيراً ما يعاني الأطفال من الحروق بسبب ذلك. وبسبب تسرب الطعام أو الماء الساخن أو ملامسة المواد الساخنة أو الانفجارات، فقد يتعرضون أيضًا للحروق إذا فتحوا أكياس الفشار أو تناولوا طعامًا لم يتم طهيه بشكل غير متساو.

فوائد استخدام الميكروويف

نقترح عليك أن تقرأ

وبينما نناقش ما إذا كان الميكروويف يسبب السرطان، فبالرغم من الأضرار التي يسببها هذا الجهاز إلا أن له فوائد عديدة تجعل البعض يتجاهل أضراره ويستخدمه، ونعرضها في النقاط التالية:

  • بعض الأنواع مصممة لتعقيم الأدوات، مثل زجاجات الأطفال، ولكن إذا تم استخدامها لهذا الغرض، فيجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة.
  • تقليل تكوين بعض المركبات الضارة، مثل: النتروزامين. بعض أنواع الدجاج واللحوم عند تسخينها أو قليها على درجات حرارة تزيد عن 201 درجة مئوية، لأن درجات حرارة الميكروويف لا تصل إلى تلك الدرجة العالية من الحرارة، وبالتالي تقل فرص تكوينها للمركبات الضارة.
  • وقت طهي قصير ودرجة حرارة منخفضة أثناء الاستخدام، فلا يغلي الطعام معه، لذلك من المتوقع أن يحافظ على العناصر الغذائية التي تتأثر بالحرارة مقارنة بالأفران التقليدية، مثل: فيتامين سي. كما أشارت دراسة إلى أن تسخين الخضار بمختلف أنواعها في الميكروويف من شأنه أن يحافظ على مضادات الأكسدة مقارنة بغليها أو تبخيرها.
  • قيمة غذائية ثابتة عند الطهي بالطرق التقليدية بسبب تغلغل الميكروويف بشكل أكبر في الطعام، وبالتالي تقليل وقت الطهي.

استخدامات الميكروويف

وبينما نذكر ما إذا كان الميكروويف يسبب السرطان، فإن فوائده تزيد الطلب على استخدامه بطرق مختلفة نذكرها في الفقرات التالية:

1- سهولة عصر الحمضيات

تواجه العديد من النساء صعوبات في عصر الأحماض مثل البرتقال والليمون، لذلك يمكن ذلك باستخدام هذا الجهاز من خلال وضع كمية من الحمض لمدة عشرين ثانية، ثم تدليكه والعصر عليه بالطريقة التقليدية، مما يسهل الحصول عليه. كميات كبيرة من العصير.

2- تعقيم أدوات المطبخ

ويساعد الميكروويف عن طريق إضافة عصير الليمون إلى ألواح التقطيع وتسخينها لمدة دقيقة، أو تعقيم اسفنجة غسل الأطباق بدلاً من التخلص منها عن طريق وضعها في وعاء من الخل والماء الدافئ لمدة دقيقة، مما يؤدي إلى تطهيرها. وأسهل في التنظيف. يمكنك أيضًا استخدام الليمون بدلًا من الخل.

3- قشر الثوم

الصيامي نوع من الخضار يصعب نزع قشرته، لذلك يتم وضعه في الميكروويف لمدة عشر ثواني ثم يتم إزالته بسهولة.

4-القضاء على تبلور العسل

عندما تنخفض درجات الحرارة، يتبلور العسل ويصبح صلبًا، مما يجعل استخدامه صعبًا، لكن يمكن للميكروويف إعادة العسل إلى قوامه الطبيعي عن طريق وضعه في وعاء لمدة ثلاثين ثانية إلى دقيقة واحدة.

5- صناعة المخللات

يستغرق المخلل وقتا طويلا ليصبح صالحا للأكل، ولكن من السهل تحضيره في الميكروويف، وذلك بوضع بعض الخيار في وعاء بكمية مناسبة من الملح والماء والبصل والخل، إلى جانب الفلفل الأسود وبذور الخردل، وتسخينها لمدة ثماني دقائق. .

6- إزالة الطوابع

يرغب الكثير من الأشخاص في إعادة استخدام ختم معين أو يرغبون في إزالة ختم تم وضعه على شيء ما بالخطأ، لذا فإن الميكروويف هو الحل الأمثل، حيث يتم إضافة قطرات من الماء إلى الختم ومن ثم وضعه في الميكروويف على درجة حرارة عالية لمدة عشرين دقيقة تقريبًا. ثواني.

7- سخني الزيوت

تتجمد العديد من الزيوت في الشتاء، مما يجعل من الصعب وضعها على الجلد أو الشعر، لذلك يمكن وضعها في الميكروويف لبضع ثوان لتعود إلى قوامها السائل المعتاد.

الميكروويف لا يسبب السرطان، لكن استخدام الأدوات البلاستيكية فيه هو ما يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالعدوى بسبب تفاعله مع المواد وتأثيره على الطعام، بل على العكس فهو جهاز مهم في المطبخ بسبب استخداماتها المتعددة.