تعتبر مدة صلاحية حليب الأم من القضايا التي تقلق جميع الأمهات المرضعات، لأن الحفاظ على صحة الطفل هو الشغل الشاغل للأم بعد ولادته، ومن خلال هذا سنوضح مدة الصلاحية التي لا يفسد فيها الحليب. مع توضيح بعض المفاهيم الخاطئة حول هذا الموضوع.

مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي تدور في ذهن الأم فور ولادة طفلها الصغير، والتي تتعلق بإرضاعها، ومن بين تلك المعتقدات حليب الثدي.

إذا كان السؤال عن تاريخ انتهاء حليب الثدي خاصاً بالحليب الموجود بشكل طبيعي في الثدي، ففي تلك الحالة سيكون الأمر مفاجئاً، هل تعتقدين حقاً أن الحليب الذي تخرجه من ثدييك لإطعام طفلك له تاريخ انتهاء الصلاحية؟ ؟؟ ؟

عزيزتي، الرضاعة المباشرة لا تتطلب تاريخ انتهاء صلاحية للحليب، طالما أن الحليب موجود في الثدي ولم يتعرض لمؤثرات خارجية تفسده.

لكن إذا كان سؤالك عن مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي يتعلق بالمدة المتوقعة للحليب بعد الضخ، والذي يرضع به الطفل بعد فترة من الضخ، فإليك ما يلي.

العمر الافتراضي لحليب الثدي بعد التعبير.

تلجأ بعض الأمهات إلى حفظ الحليب للحالات الطارئة التي قد تواجههن في بعض الأحيان، وبعضهن يتعرضن لضيق الوقت وأخريات يتعرضن لولادة توأم، لذا يحتاجن إلى إرضاع كل منهما مع الأخرى. فإن هذا الأمر يتطلب إخراج الحليب من الثدي وتركه لبعض الوقت.

ولكن ما هي مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي بعد إخراجه؟ وهذا من أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل اللجوء إلى الشفط، وهو أنه إذا تم وضعه في درجة حرارة الغرفة فإن العمر الإنتاجي سيكون أطول. 4 ساعاتأما إذا كانت طازجة ومجمدة، فإن تاريخ انتهاء الصلاحية لم يتجاوز 4 ساعاتإذا تم تخزينها في الثلاجة، حتى يومان.

هناك بعض الأمهات تلجأ إلى حفظ الحليب عن طريق عملية التبريد، وفي هذه الحالة تطول مدة صلاحيته. 3 اشهرمن الموانع التي يجب تنفيذها فيما يتعلق بحليب الثدي هو تجميد الحليب الذي تم تجميده مسبقًا.

كيفية تخزين حليب الثدي المعبر عنه

للتأكد من انتهاء صلاحية حليب الثدي في الثدي دون أن يفسد، يجب حفظه باتباع طريقة التخزين الصحيحة، وفيما يلي سنوضح الطرق المسموح باستخدامها:

  • إحدى طرق تجميده هي وضع الحليب في مكان بارد أو وضعه في وعاء به ثلج.
  • ويمكن اتباع طريقة أخرى، حيث يتم وضع الحليب في كيس به ثلج ليحيط به من جميع الجوانب، وبالتالي يبقيه بارداً لفترة طويلة من الزمن.

نقترح عليك أن تقرأ

الطرق الصحيحة لحفظ حليب الثدي

هناك بعض العادات الخاطئة التي تتبعها الأم عند تخزين الحليب، وهذا ما يجعل مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي غير متوافقة مع التجربة السريرية، وفيما يلي سنعرض بعض الضوابط التي يجب اتباعها حتى يبقى الحليب في الثدي حالته الصحية:

  • عليك التأكد من نظافة يديك قبل البدء في عصر الحليب، لأنه إذا تسربت الكائنات الحية الدقيقة البكتيرية إلى قطرة الحليب ودخلت إلى الزجاجة، فإن الحليب سوف يفسد في وقت قصير جداً.
  • تطهير المواد المستخدمة لتخزين الحليب عن طريق غسلها بالماء الساخن المطهر لمنع تكون البكتيريا في الحليب أثناء الحلب.
  • بمجرد البدء بمراحل الشفط، عليك وضع الحليب في الزجاجة المخصصة لذلك دون نقله من مكان إلى آخر لتجنب تعرضه للجراثيم الهوائية والبكتيرية.
  • إذا تم سحب كمية من الحليب اليوم ولم يتم استهلاكها فلا داعي لخلطها مع كمية اليوم التالي، تخلصي من الكمية السابقة واغسلي الزجاجة جيداً قبل إضافة الكمية الجديدة.
  • يرجى العلم أن نقل الحليب من زجاجة إلى أخرى قبل عملية الرضاعة يقلل من مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي ويجعله غير متوافق مع الطبيعة، ويتجلى ذلك في التدهور السريع للحليب.
  • تؤثر مدة صلاحية الحليب على نسبة فيتامين C التي يحتوي عليها، ولا يحدث هذا إلا إذا تم تخزينه لفترات طويلة ومن ثم استخدامه.
  • التأكد من أن طريقة حلب الحليب لا تؤثر على صلاحيته إطلاقاً طالما تمت في ظروف جيدة وصحية.
  • إذا كنت تعتقد أن نسبة فيتامين E في الحليب تنخفض إذا تم تخزينه في الثلاجة أو الفريزر، فهذا الاعتقاد خطأ فادح، لأن التخزين المجمد لا يؤثر على نسبة الفيتامينات ويعتبر أفضل وسيلة للتخزين. حليب الثدي.

طرق تذويب حليب الثدي بعد تخزينه مجمداً

إذا لجأت الأم إلى تجميد حليب الثدي للقيام بعملية التخزين الصحيحة وبالتالي الاستفادة من مدة صلاحية حليب الثدي في الثدي كما هي، فيجب أيضاً اتباع الطريقة الصحيحة للتذويب والتي تخرج عن منهج وضعه على الثدي. الموقد والتدفئة ونحو ذلك، وسنشرح من خلاله الطريقة الصحيحة فيما يلي:

  1. إذا تم تجميد أكثر من حصة واحدة من الحليب على فترات مختلفة، فيجب استهلاك الحليب الأقدم أولاً ثم الأحدث.
  2. لا تخرجي الحليب من الفريزر لتذويبه، فهذا من أكثر الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات.
  3. يجب عليك إخراج الحليب من الثلاجة ووضعه في قاع الثلاجة طوال الليل حتى يذوب بشكل صحيح وطبيعي.
  4. بعد وضع الحليب في الثلاجة طوال الليل، يؤخذ في الصباح ويوضع تحت الصنبور، أو يوضع القليل من الماء في وعاء توضع فيه زجاجة الحليب حتى الوصول إلى مرحلة الحليب، ويلزم تذويبه.
  5. في تلك اللحظة يمكنك تسخين الحليب ووضعه على النار، أما إذا تعرض للنار فيجب استخدامه خلال ساعتين، لأنه بعد ذلك الوقت يتعرض للفساد.
  6. إذا كنت لا ترغب في تعريض الحليب لدرجة حرارة النار، عليك وضع الزجاجة تحت ماء الصنبور الساخن.
  7. ومع ذلك، يجب اختبار درجة حرارة الحليب في الخطوة الأخيرة من عملية الذوبان قبل استخدامه مع الطفل.
  8. تأكدي من عدم تغير لون ورائحة الحليب قبل تقديمه لطفلك.

للتأكد من درجة حرارة الحليب وهل هو مناسب للطفل أم لا، في تلك اللحظة يجب اللجوء إلى وضع قطرة منه على اللسان أو ظهر اليد، وعلى حسب درجة الحرارة يتم تحديد ما إذا كان يجب ذلك. استخدامه أم لا.

تعليمات لتنظيف معدات تخزين حليب الثدي للأطفال.

تلعب طريقة تنظيف الأدوات دوراً أساسياً بحيث يمر كامل العمر الإنتاجي لحليب الثدي عبر الثدي، لذلك من الضروري الحفاظ على نظافة الحاوية بطريقة جيدة، وسنوضح لك ذلك فيما يلي:

  1. اقرأ بعناية تعليمات العبوة الموجودة على الجزء الخارجي من العبوة، إذا لم تكن موجودة، ابدأ من الخطوة التالية.
  2. يتم تفكيك الجهاز من الجزء الأسهل إلى الجزء الأصعب، لتنظيف كل جزء على حدة لضمان القضاء على جميع الميكروبات والجراثيم الموجودة على الأداة.
  3. هناك بعض الأجواء في الحاويات المستخدمة للتخزين يجب إبعادها تماماً عن الماء ووسائط التنظيف، ويختلف ذلك من عبوة لأخرى حسب تعليماتها.
  4. يجب تنظيف الأجزاء التي تلامس الحليب والثدي جيداً، ولا يتم ذلك إلا باستخدام الماء البارد، يليه الماء الساخن مع نوع من أنواع الصابون المطهر المستخدم في التنظيف.
  5. قم بتجفيف الأجزاء جيدًا قبل إعادة تجميعها.
  6. تعقيم أجزاء العبوة بعد التجميع لتجنب وجود الكائنات الحية الدقيقة عليها، ويمكن القيام بذلك عن طريق وضعها في الميكروويف.

لا يجوز وضع الأدوات المستخدمة لتخزين حليب الثدي في غسالة الأطباق لغسلها أو تعقيمها، فهي من الأشياء التي تضر بحالة الحاوية.

ومن الجدير بالذكر أن تخزين الحليب لفترات طويلة يسبب بعض التغيرات التي تجعل الأطفال لا يتقبلونه. قد لا تتعارض هذه التغييرات مع مدة صلاحية حليب الثدي، لكن الأطفال يلاحظونها أكثر، لذا احتفظي بها لفترة أطول. أقصر فترة ممكنة.