مثال لخطة بحث يمكن أن يسلط الضوء على أهم العناصر البحثية التي يجب أن يكون الباحث على دراية بها في سياق بحثه حتى تكون مناسبة لأهداف مشكلة البحث التي يتناولها. عندما يبدأ البحث العلمي، لا تزال هناك حيرة عندما يتعلق الأمر باختيار مثال لخطة بحث جيدة في المجال المخصص لها. ويعتبر هذا المثال أو النموذج علامة فارقة وبداية الطريق نحو كتابة البحث العلمي. ينمي مهارات الباحث. .وهذا ما نتناوله من خلال…

مثال على خطة البحث

خطة البحث هي ذلك الملخص الموجز الذي يتم تقديمه بشكل هيكلي مع مجموعة من العناصر التي تشمل مشكلة البحث وأبعاد البحث والمنهج المتبع، من هنا يمكن أخذها كمجموعة من الخطوط العريضة التي سيتناولها الباحث ويشار إليه كدليل مختصر للتحقيق.

بداية نذكر أن موضوعات البحث يجب أن تكون لها أغراض محددة، أي أنها تحقق جميع الأهداف المنشودة في نهاية البحث، فالبحث هو الأداة التي يحقق من خلالها الباحث خطواته العلمية، ولذلك فإن كل البحوث العلمية يتم وفق خطوات محددة، كل خطوة على التوالي لها الخطوات التالية، لذلك لا بد من أن يعرف الباحث كيفية إنشاء مثال لخطة البحث أثناء الدراسة والتقصي.

من المعروف أن خطط البحث تتشابه في مختلف التحقيقات العلمية، لكن هناك بعض العناصر المهمة التي يجب أن يتضمنها مثال خطة البحث، حتى يكون على أفضل وجه ممكن:

1- عنوان البحث

من أهم عناصر خطة البحث أنها يجب أن تتضمن جميع السمات والخصائص التي يعبر عنها البحث العلمي، بحيث يمكن التعرف على المحتوى العلمي الموجود من خلال العنوان، على أن تكون شروط عنوان البحث هي:

  • – ألا يزيد عدد الكلمات عن 15 كلمة.
  • وترتبط كل كلمة ببحث علمي محدد.
  • لا تكرر الكلمات
  • ليس لديها كلمات زائدة عن الحاجة.
  • – وضوح العنوان قولاً وكتابة.
  • يعبر عن وضوح البحث العلمي.

2- مشكلة البحث

من أهم ما يجب أن يتعرض له الباحث عند قراءة مثال لخطة بحث هو معرفة خطوة صياغة مشكلة البحث العلمي، مثلما يقوم الباحث بصياغة مشكلة جديدة في المجال العلمي، دائما تلك المشكلة لها أهمية في هذا المجال، بالإضافة إلى كونها قابلة للدراسة مهما كان المنهج العلمي المتبع فيها.

3- مقدمة للبحث

يجب أن تتضمن مقدمة البحث العلمي أهداف البحث العلمي، لأنها أحد مكونات خطة البحث، ويجب على الباحث أن يوضح في المقدمة أهمية البحث، وما الذي يحفز الآخرين على قراءته، وما الذي دفعه على وجه التحديد الباحث للقيام بذلك.

مع العلم أن متغيرات البحث مكتوبة بفرضياتها المختلفة، وكذلك كافة الأسباب المتعلقة بأهمية تقديم البحث العلمي. ومن الجدير بالذكر ضرورة كتابة الدراسات السابقة التي تعتبر ضرورية في البحث العلمي. خطة البحث… بشرط أن تكون في حدود المائة تقريبا. وباختصار، نقدم فيما يلي مثالاً لمقدمة خطة البحث:

“تعتبر ظاهرة إدمان المخدرات إحدى المشاكل والآفات الاجتماعية والإنسانية الضارة التي أصابت وأزعجت طبيعة مجتمعنا منذ بداية القرن التاسع عشر، إلا أن الوضع لم يكن بالشكل والصورة المخزيين اللذين نشاهدهما تصوروا وشاهدوا وتحكموا في الوقت الحاضر، وللأسف يتم تداول وتناقل مجموعة من المخدرات».حاليا، بين الشباب والشابات على حد سواء، يحدث هذا الأمر في ظل غياب مشرف أو محاسب داخل الأسرة..

.. وبالطبع فإن هذا الأمر يسبب العديد من القضايا والمشاكل الكارثية في مختلف الجوانب، وهو ما دعانا وحفزنا لإعداد دراسة لهذه الظاهرة المهمشة من جميع الجوانب والجوانب سواء الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، داعين الله عز وجل . ليمنحنا القدرة الكافية على إكمال وتحقيق محتوى ذلك العمل، ومن ثم الوصول إلى نتائج واضحة أو متشابهة وتكون واضحة وتساهم في بلورة مجموعة من التصورات المناسبة في نهاية وفي نهاية إعداد العمل. محتوى. لتكون قادرة على حل تلك المشكلة.“.

نقترح عليك أن تقرأ

4- طريقة البحث

من خلال قراءة مثال خطة البحث يتعرض الباحث لمختلف الأساليب العلمية المناسبة للبحث العلمي، ويجب على الباحث التحقق من الإجراءات العلمية التي يقوم بها، طالما أنها تحقق الأهداف المرجوة من البحث العلمي ومناسبة للموضوع من الدراسة.

5- اختتام البحث العلمي

بعد الانتهاء من استمارة خطة البحث، يجب عليك كتابة النتائج التي تناولتها، في خاتمة البحث العلمي، والتي يجب أن تحتوي على تعليقاتك العلمية، وجميع تجاربك، وجميع توصياتك فيما يتعلق بالبحث، بالإضافة إلى عبارات الشكر والعرفان. إن ما يجب عليك مخاطبته لمعلميك، بالإضافة إلى كتابة المصادر والمراجع العلمية، هو من أهم جوانب البحث العلمي.

محددات نموذج خطة البحث العلمي

تعتبر خطة البحث أحد الأشكال المرئية للعمل البحثي، وهي خطوة مهمة يجب تطويرها في البحث، حيث أن تنفيذها بطريقة جيدة من شأنه أن يساعد على التقييم العلمي المناسب.العوامل التي تتحكم في خطة البحث نماذج البحث العلمي هي:

  • الوقت المتاحمن العوامل التي تؤثر في تطوير نموذج خطة البحث، ويجب تكييف النموذج مع الوقت المتاح لتنفيذه.
  • الجهة التي تقدم إليهامن العوامل التي تؤثر على تطوير خطة البحث سواء كان البحث متعلق بالمدرسة أو الجامعة أو بعد التخرج، أن بعض الأبحاث تتطلب تخصصا محددا، كما أن هناك أبحاث تتطلب عدد معين من الصفحات وأبحاث محددة أدوات.
  • العوامل الفيزيائيةمن أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد خطة البحث النموذجية هو توسيعها أو تقصيرها، فلا ينبغي للباحث إجراء البحث مقابل رسوم لا يستطيع تحملها.

أهمية خطة البحث.

ومن يراقب كافة العناصر التي تضمنتها خطة البحث يدرك مدى أهميتها في آلية تنفيذ الدراسة لأنها تمثل الخطوط العريضة التي يتبعها الباحث، ومن أهميتها ما يلي:

  • إنه يغري القارئ بمواصلة القراءة، لكنه يحفزه لمعرفة المزيد.
  • زيادة وعي القارئ بمحتوى الدراسة عندما يتم توضيح بنود الدراسة في الخطة مسبقاً.
  • وهي بمثابة خريطة ترشد الباحث إلى كيفية إجراء دراسته، وبالتالي تصبح وثيقة مرجعية لاستكمال الدراسة.
  • يتعلم القارئ كيفية الوصول إلى المعلومات الواردة في الدراسة.
  • تقليل الكثير من الجهد والوقت، وذلك من خلال استفادة الباحث من قالب خطة البحث.
  • وتصحيح الأخطاء أمر استباقي قبل الشروع في تنفيذ البحث، لأن الخطة توضح المحددات التي ستؤدي إلى النتائج النهائية للدراسة.
  • وتوضح خطة البحث العديد من الجوانب التي يصعب أخذها بعين الاعتبار في الإطار النظري.

إلا أن هناك العديد من الأهداف التي يمكن للباحث العلمي تحقيقها من خلال الحصول على مثال لخطة بحث في المجال الذي يدرس فيه، ومنها ما يلي:

  • المساعدة في التعرف على أي إضافات للبحث العلمي.
  • التفكير العلمي جزء لا يتجزأ من الإبداع وتطبيق العقل.
  • التدريب على العصف الذهني.
  • العمل على تقديم البحث العلمي بالشكل الذي يحقق الهدف العلمي.
  • تعريف الباحث بالعناصر الأساسية لخطة البحث كنوع من التدريب والإعداد.
  • زيادة القدرات الإبداعية في العمل البحثي التي يمتلكها أي باحث علمي.
  • زيادة مهارات البحث العلمي لزيادة الثقة بالنفس والقدرة على المشاركة في البحث العلمي.
  • إتاحة الفرصة للباحث لإزالة أو إضافة أشياء تتعلق بجودة البحث.

تعتبر خطة البحث العلمي من الخطوات الأساسية في إعداد البحث العلمي، على الرغم من أنها تعتمد على ترتيب وتنظيم وتسجيل النتائج الدقيقة للبحث.