متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة؟ ما هو أفضل وقت لحلق شعر الطفل؟ من المعتقدات والعادات الشائعة بين الناس حلق شعر الأطفال الصغار ليكون الشعر أكثر كثافة ونعومة وحيوية، أما بالنسبة للآخرين فلا بد من تنظيفه إذا كان الطفل أكبر قليلا، لذلك أدناه سنتحدث أهم المعلومات عن نمو شعر الطفل.

متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة؟

من أكثر عادات الآباء شيوعاً تجاه الأطفال حديثي الولادة حلق شعرهم، اعتقاداً منهم أن الشعر بهذه الطريقة سينمو بشكل أسرع ويدوم لفترة أطول، وهذا من وجهة النظر الصحيحة، لكنه لا ينطبق على جميع الأطفال. حالات.

وبما أنه لا يولد جميع الأطفال بنفس نوع الشعر، سواء في الكثافة أو الشكل أو النعومة، فإن حلقهم يمكن أن يتسبب في تغير الشعر من مستقيم إلى مجعد أو من كثيف إلى ناعم، على عكس التوقعات.

وبالتالي لا يمكن الإجابة على هذا السؤال. متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة لفترة زمنية محددة؟ حيث أن كل طفل لديه نوع شعر ووقت ينمو فيه الشعر مرة أخرى بعد الحلاقة، وفي الأشهر الأربعة الأولى يستمر تساقط الشعر عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة التغيرات الهرمونية، لذلك لا يمكن ملاحظة مدة نمو الشعر. .

متى يكون قلة نمو الشعر عند الطفل مدعاة للقلق؟

إذا قمت بحلق شعر طفل حديث الولادة ثم راقبت نموه ووجدت أنه لا يزال يتساقط ولا ينمو لمدة ستة أشهر، فمن المهم استشارة الطبيب فوراً لفهم سبب التساقط، إذ قد يكون نتيجة سوء التغذية أو قلة العناية بالشعر.

طبيعة شعر الطفل بعد الحلاقة.

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الحلاقة ليس لها أي تأثير على طبيعة شعر المولود الجديد حيث أن الشعر ينمو من الجذور والمسام الموجودة في فروة الرأس، أي أن الحلاقة ليس لها علاقة بالبصيلات، وبالتالي فإن الحلاقة ليس لها أي تأثير على الشعر. ينمو مرة أخرى، وأكثر سمكا.

لكن التأثير الإيجابي الوحيد للحلاقة على الشعر، والذي يمكن أن يوحي للأهل بأن كثافة الشعر أصبحت أكثر جمالا، هو أن الشعر ينمو من جديد بشكل متساوي ومظهره متناغم.

قشرة الرأس عند الأطفال حديثي الولادة

يعاني معظم الأطفال عند الولادة من مشكلة القشرة التي تظهر على شكل قشور، ويعتقد بعض الآباء أن حلق شعر المولود الجديد سيساعد في التخلص من هذه المشكلة الجلدية، ولكن على العكس من ذلك يمكن أن يسبب ذلك ضرراً للطفل.

في هذه الحالة يمكن أن تؤثر الحلاقة على فروة الرأس مسببة الالتهاب، لذلك قد يكون استخدام الشامبوهات المخصصة لعلاج القشرة هو الأنسب حسب نصيحة الطبيب، أو تطبيق بعض المنتجات الطبيعية التي تقلل من القشرة في الرأس مع التصفيف.

حان الوقت لحلق شعر الصبي.

إذا كنت ترغب في حلق شعر الطفل، فمن المهم أن تجد الوقت المناسب لذلك، حتى لا يصبح سؤال متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة مشكلة بالنسبة لك. وأوضح الأطباء أن الوقت المناسب لحلق شعر المولود الجديد هو بين الشهر الخامس والسابع، حتى يتم تشذيب رأس الطفل ومن الأفضل الانتظار سنوات.

تم تصفيف شعر الطفل

ومن الجوانب المهمة في إجابة سؤال الأطباء حول متى ينمو شعر الطفل بعد الحلاقة أنهم أوضحوا أن شعر الطفل لا يكون له نمو وشكل مستقر حتى يبلغ من العمر ثلاث أو خمس سنوات، وذلك أولاً. والأطفال في السنة الثانية لديهم شعر ناعم وغير ناعم. لا يوجد سبب للقلق بشأن هذا.

أضرار حلق شعر الأطفال

عندما يولد الطفل تكون لديه بقع ناعمة على رأسه تساعده على النزول من بطن الأم إلى الحوض والمرور عبر قناة الولادة، وتستمر عظام الجمجمة في النمو بعد الولادة حتى تشفى تماماً.

ولذلك فإن حلق رأس الطفل يشكل خطراً كبيراً ويجب تجنبه، خاصة في المناطق التي لا تزال طرية أو لم تتطور بشكل كامل، مع تجنب استخدام أي شفرة حلاقة تماماً والذهاب إلى أخصائي.

ناهيك عن أن حلق الطفل وهو رضيع يعرضه لخطر العدوى نتيجة إزالة القشور، أو التعرض للإصابات بسبب نعومة رأسه، بينما في المقابل هناك فوائد لحلق رأس الطفل.

نقترح عليك أن تقرأ

وهذا ما يمكن تحقيقه إذا تم اختيار الوقت المناسب، وهو بعد ستة أشهر، حتى يتم شفاء رأس الطفل وتصلبه، مما يساعد على القضاء على الجراثيم والميكروبات التي قد تتراكم في الشعر، كما يعزز نمو الشعر. شكلاً لائقاً ومظهراً متناغماً مع نموه.

نصائح لنمو شعر الطفل بعد الحلاقة

هناك بعض النصائح التي ينصحنا بها الأطباء والمتخصصون لزيادة سرعة نمو الشعر عند الطفل بعد الحلاقة، والتي لا تعتبر آمنة بالنسبة له، ومنها ما يلي:

1- شامبو ترطيب

أهم طريقة يجب أن تعتني بها بشعر الطفل هي غسل فروة الرأس بشامبو مرطب فهو يزيل الزيوت أو الشحوم المتراكمة على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب مشكلة القشرة والتي بدورها تؤدي إلى ضعف نموه. .

2- استخدمي فرشاة ناعمة

من العوامل التي تساعد على زيادة نمو شعر الجنين استخدام فرشاة ناعمة، فهي تساعد على تحسين خصلة شعر الطفل، وتتركه ناعم كالحرير وسهل الاستخدام، وبعد كل حمام قومي بتمشيطه بلطف. شعر الطفل. للتخلص من أي تشابكات.

3- عدم تجديل شعر الطفل

من الأمور الخاطئة التي يمكن أن يفعلها الأهل إذا كان لدى الطفل شعر طويل هو تجديله، لأن ذلك يضر بالشعر ونموه كما يجعله عرضة للتجعيد، كما أن التضفير لفترات طويلة يخلق فرصة لتلف البصيلات.

ولذلك فإن الحل إذا كان شعر الطفل طويلاً ويسقط في عينيه هو قصه بمقص صغير، بحيث يكون بعيداً عن عينيه، ويمكنك حلقه حتى يأخذ شكلاً قصيراً.

4- تقديم الأطعمة الصحية

من طرق الحفاظ على صحة شعر الطفل البدء بتقديم الأطعمة الصحية منذ الشهر السادس، حيث أن الأطعمة لها تأثير قوي على نعومة الشعر أو نموه.

تشمل العناصر الغذائية الصحية الخضار الورقية والفواكه الطازجة أو العصائر، مع تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تمامًا.

5- علاج الشعر بلطف

ومن النقاط التي يجب الانتباه إليها عند علاج شعر الطفل في أي عمر هو تمشيطه بلطف أو التلاعب بالشعر بقوة أو سحب الشعر عند العقد مما يؤدي إلى إضعاف البصيلات وبالتالي يؤدي إلى ضعف النمو.

6- تمشيط الشعر

تمشيط الشعر من الأمور التي تساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي تحسين معدل النمو بعد القص. إذا كنت تتساءل متى ينمو شعر الصبي بعد الحلاقة، لكن تأكد من التمشيط باتجاه البصيلات بينما يكون الشعر مبللاً.

العناية بشعر الطفل

هناك بعض الإرشادات التي تساهم في العناية بشعر الأطفال، وهي ما يلي:

  • لا تغسلي شعر طفلك كل يوم، بل اغسليه مرتين في الأسبوع.
  • عند غسل فروة رأس الطفل يجب تدليكها بلطف، حتى لا تضغط على المسام، وهذا بدوره يسبب زيادة في معدل تساقط الشعر.
  • من المهم تجفيف شعر الطفل بعد غسله بمنشفة ناعمة دون تدليك، يمكنك ببساطة وضع المنشفة مع الضغط اللطيف فقط حتى يجف.
  • إذا كان الطفل في الأشهر الأولى فلا ينصح باستخدام ربطة الشعر أو ربطها من الخلف، وينصح بتركها معلقة كما هي.
  • إذا كان الطفل ذو شعر طويل، فينصح بالبدء بقص شعره أولاً، وليس بحلقه، لأن ذلك يجعل الحلاقة أسهل لاحقاً.
  • انتبهي لوضعية الطفل أثناء قص الشعر أو حلاقته وحافظي على مزاجه الجيد.
  • اجعل طفلك يستحم بعد الحلاقة لأن الشعر قد يسبب له الحكة.

اترك شعر الطفل منسدلاً، وحاول دائماً استخدام الشامبو المناسب لنوع بشرته وعمره، لأن ذلك يساعد على تقليل نسبة التلف ووقف نمو البصيلات، ويمنحه الحرية والحيوية.