متى يجلس الطفل في المشاية؟ هل هناك ضرر من استخدام المشاية للطفل؟ تتبادر هذه الأسئلة إلى أذهان الأمهات الجدد، لأنهن يرغبن في معرفة كل ما يتعلق بلحظة جلوس الطفل في المشاية، حيث أن أي حركة يبدأ الطفل بالقيام بها أو أي تطور يحدث فيه يعتبر حدثاً مهماً، ومن خلاله سنتحدث عن كافة المعلومات المتعلقة بهذه القضايا.

متى يجلس الطفل في المشاية؟؟

هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يجب على كل أم أن تعرف إجابتها، حتى تحمي طفلها من التعرض للخطر، لأن كل أم تفرح كثيرا عندما ترى طفلها الصغير يتحرك أمامها ويمشي ويجلس ولكن في بعض الأحيان يؤدي التسرع إلى نتائج سيئة: حيث تكون صحة الطفل سلبية.

لذا يبدأ السؤال: متى يجلس الطفل في المشاية؟ وقد حدد الأطباء موعدًا آمنًا لذلك ولن يسبب أي مضاعفات للطفل. لن يتم وضعك في المشاية إلا إذا كنت قادرًا على رفع رأسك بنفسك وتثبيته جيدًا قبل أن تلمس قدميك الأرض. وقبل أن تصبح عظامهم قوية بما فيه الكفاية.

لذلك نجد أن الوقت المناسب لجلوس الطفل في المشاية هو عندما يبلغ عمر 8 أشهر، حتى لا تتأثر عظامه، ويجب الحرص على عدم قيام الأم بوضع الطفل في المشاية خلال أكثر من ساعتين يومياً، وهذا بسبب الإفراط في وضع الطفل فيها؛ يؤدي إلى التأخر في المشي.

مميزات استخدام المشاية للطفل

ثم أجبنا على السؤال: متى يجلس الطفل في المشاية؟ وسوف نشير إلى الجوانب الإيجابية وأهم الفوائد التي يعود بها استخدام المشاية على الطفل، وتتمثل هذه الفوائد في السطور التالية:

1- يشعر الطفل بالسعادة

ثبت أن العديد من الأطفال يشعرون بمتعة وسعادة كبيرة عند استخدام المشاية، ولا يقتصر الأمر على أنها تجعلهم سعداء فحسب، بل يشعر الطفل بمتعة كبيرة عند الجلوس فيها، وهذا لأن الطفل قادر على التحرك كما تريد واللعب. بالإضافة إلى وجود مشايات مجهزة بالموسيقى والألعاب ذات الألوان الزاهية، وهو جمال يلفت الأنظار.

2- مساعدة الطفل على الحركة

في عمر 6-12 شهر يكون الطفل نشيطاً تماماً ويرغب في التحرك بشكل ملحوظ وقوي، ولهذا نجد أن المشاية من أكثر الأشياء التي تساعد الطفل على المشي بشكل جيد وترضيه. يمنعك من السقوط أثناء الجلوس عليه ويحميك من التدحرج أو التعرض للأذى عند محاولة الحركة أو المشي.

3- المشاية تجذب الطفل لاستخدامها.

نقترح عليك أن تقرأ

يريد الأطفال الحركة المستمرة، خاصة عندما يكون آباؤهم مشغولين، لذا فإن استخدام المشاية يجعلهم يشعرون ببعض الحرية، مما يجعل الأطفال ينجذبون إليها بشدة وبالتالي عندما يتم وضعهم في المشاية يشعرون بسعادة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع المشايات المريحة والجيدة التي تأتي مع ملحقات وأشرطة تسمح للأم بالتحكم في حركة الطفل وحمايته.

مخاطر جلوس الطفل في المشاية

هناك بعض الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تحدث للطفل إذا جعلته الأم يجلس في المشاية قبل الوقت المناسب أو إذا وضعته فيها لفترات طويلة، لذا يجب على الأم أن تحرص على اتباع التعليمات. وفيما يتعلق باستخدام المشاية للطفل، وسنتعرف على هذه الأضرار. التالي:

  • يعاني الطفل من تشوهات في الساقين، لأن عضلاته وعظامه لا تعتبر مهيأة لهذا الضغط، خاصة إذا كان في عمر لا يتحمله.
  • – المشاية تجعل مشي الطفل بطيئاً، لأنها تمنعه ​​من المشي بدونها.
  • إمكانية تعرض الطفل للحوادث المنزلية وانقلاب المشاية في أي وقت.
  • يمكن للطفل أن يؤذي نفسه عندما يبدأ بالتدحرج في المشاية، أو يلتقط سكينًا، أو يحرق نفسه، وما إلى ذلك.

طريقة استخدام المشاية للطفل

المشاية هي جهاز يحتوي على العديد من العجلات التي تسمح للطفل بالمشي بمفرده بمساعدة، مستخدماً أقدامه للدفع. يعتبر جهاز المشاية من الأجهزة المثيرة للجدل والتي تكثر التساؤلات حولها، رغم اختلاف الآراء حول هذا الموضوع. المشاية، نجد أنها لا تزال تحظى بشعبية كبيرة.

نجد أن الطفل يحتاج إلى وقت للتعود على استخدام المشاية، وقبل وضعه على المشاية لا بد من التأكد من بعض الأمور التي تساعد على استخدامه بشكل آمن، إليك الاحتياطات التالية:

  • يجب أن تكون المشاية مرتفعة، بحيث لا تصل قدم الطفل إلى الأرض بشكل كامل، مع التأكد من ملامستها للأرض بشكل صحيح.
  • ويجب الحرص على ضبط المشاية بحيث تكون قدم الطفل بالكامل على الأرض، وليس أصابع القدم فقط.
  • يجب التأكد من وضع المشاية بالكامل بشكل صحيح، وعدم وضع أي شيء أمام الطفل، حتى لا يتعرض للأذى.
  • ومن الممكن أن تستخدم الأم الألعاب التي تأتي مع المشاية، بحيث يتشتت الطفل بها ويتعود تدريجياً على الجلوس عليها.

تعليمات عند استخدام المشاية

هناك بعض الإرشادات التي تساعد الأم على تجنب أي ضرر قد يحدث لطفلها الصغير عندما تضعه في المشاية، ومن بينها ما يلي:

  • لا ينبغي استخدام المشاية قبل أن يبلغ الطفل الشهر التاسع، تفادياً لأي تأثير سلبي على الطفل.
  • تجنبي وضع طفلك في المشاية طوال الوقت، حتى لا يؤذيه ذلك.
  • يجب التأكد من جودة تصنيع المشاية قبل شرائها، لذا يجب مراعاة عدم احتوائها على أي ملحقات من الممكن أن تؤذي الطفل أو تسبب له الأذى.
  • ومن الضروري أن تحرص الأم على إحاطة الطفل بمساحة محددة عند استخدام المشاية، أي تجعله يلعب في غرفة محددة فقط، لتجنب التعثر أو الانقلاب.

تطرح الأمهات العديد من الأسئلة حول استخدام المشاية، أهمها متى يجلس الطفل في المشاية؟ ويجب أن يؤخذ الرد بعين الاعتبار، حتى لا يحدث أي ضرر للطفل.