ما هو هرمون FSH؟ ماذا تعرف عن اختبار هرمون FSH؟ وهو من أهم الهرمونات عندما يتعلق الأمر بتحفيز بعض الأعضاء الخاصة بالجسم عند المرأة والرجل، فعندما تكون أقل أو أعلى من الحد الطبيعي يحدث خلل كبير في توازنها مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل. وهناك ما يسمى باختبار هرمون FSH والذي سنتعرف عليه…

ما هو الهرمون؟ سمكة

هذا الهرمون تفرزه الغدة النخامية ويعمل على الغدد التناسلية عند الرجل والمرأة. وكلمة FSH هي اختصار لكلمة follicle-stimulator هرمون، مضافا إليه إفراز الهرمون الملوتن (السكر) معه، والذي يسمى هرمون LH. ويعتبر الاثنان معاً من أهم الهرمونات التي تؤثر على المبيضين عند النساء والخصيتين عند النساء.

عند النساء، يعمل هرمون FSH على نمو البويضات وبصيلات المبيض، أو الجريبات، وعند الرجال، يحفز الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية، ويعتبر في النهاية مسؤولاً إلى حد كبير عن عملية الإنجاب.

يتم إفرازه بالإضافة إلى الهرمون الملوتن من قبل منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية، وهي تشبه في حجمها حبة البازلاء، ورغم صغر حجمها إلا أنها تعتبر الغدة الرئيسية في الجسم التي تتحكم في الغدة الدرقية والغدد الكظرية والغدد التناسلية. الهرمونان معًا يُطلق عليهما هرمونات ما تحت المهاد، ومن خلال تلك الكلمات أعلاه أصبحت على دراية تامة بإجابة السؤال: ما هو هرمون FSH؟

الوظائف البيولوجية للهرمون. سمكة

كما وضحنا في إجابة السؤال: ما هو هرمون FSH؟ هذا الهرمون هو المسؤول عن الغدد التناسلية عند الرجل والمرأة، فتختلف وظائفه باختلاف الجنس والعمر والحالة الصحية، أي حسب مستواه في الدم، من خلال السطور التالية ستجدين: سنشرح وظائفها:

1- الهرمون سمكة في الذكور

يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم إفراز كافة الهرمونات الذكرية، أي أنه العامل الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك عندما يزيد هذا الهرمون عند الرجل فإنه يعاني من العديد من الأعراض التي تؤدي إلى ظهور – بعض الأمراض الصعبة التي يتطلب علاجها الجراحة أو العلاج الكيميائي.

2- الهرمون سمكة في الإناث

هرمون FSH وهرمون Lh هما اللذان يعملان على تحفيز المبيض لإنتاج البويضات، ويعتبر هرمون FSH هو المحفز أو المنبه للوقت المناسب لإجراء الفحص، كما يعمل على تنظيم موعد الدورة الشهرية وتوقيتها. تاريخ الخصوبة عند النساء المتزوجات، ويوجد بأعلى تركيز له في مرحلة الإباضة.

3- الهرمون سمكة في الأطفال

وأيضاً عند الأطفال من الجنسين يتواجد هذا الهرمون بنسبة قليلة جداً، ولكن مع مرور الوقت ونضج الطفل تبدأ الغدة النخامية بإفراز ذلك الهرمون مع الهرمون الملوتن بكثرة حتى يصل معدل إنتاجه إلى 100%. يصل تدريجياً إلى نفس الإيقاع الموجود في جسم الشخص البالغ، ومن هنا يتم تحفيز المبايض عند النساء وتنظيم الخصيتين عند الرجال عن طريق الهرمونات الخاصة بهم.

عند بعض الأطفال، وخاصة الفتيات، يتم إفراز هذا الهرمون قبل الحد الطبيعي، وهو ما يسمى بالبلوغ المبكر. يعتبر هذا التطور علامة على البلوغ ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى خلل في الجهاز العصبي يؤدي إلى إفراز هرموني FSH وLH في وقت غير مناسب.

نقترح عليك أن تقرأ

تحليل سمكة

لإكمال إجابة السؤال: ما هو هرمون FSH؟ ستتعرف الآن على فحص هرموني FSH و Lh نظرا لقرب وظائفهما، فكلاهما يعملان في الغدد التناسلية عند الرجل أو المرأة، ومن خلال هذا الفحص يتم الحصول على نسبة كل منهما على حدة على مستوى الدم في البول. . ومن المعروف ويتم إجراء هذا الاختبار في بعض الحالات المتعلقة بمسألة الإنجاب، أي تطور البويضات أو الحيوانات المنوية عند المرأة والرجل على التوالي، وفي السطور التالية ستتعرفين على الحالات التي يجب أن يتم فيها إجراء تحليل FSH إجراء. . يتم تنفيذها، وهي الحالات التالية:

  • إذا شعرت الزوجة بخلل في العلاقة الزوجية، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، مما يسبب تأخر مواعيد الخصوبة.
  • في حالة صعوبة الحمل في بداية الزواج يتم هذا الفحص لكل من الزوج والزوجة، ويجب إجراؤه في بداية الزواج بشكل عام قبل حدوث أي مشكلة تتعلق بالغدد التناسلية سواء في المبيضين أو الخصيتين.
  • إذا وصلت المرأة إلى سن اليأس، لأنه في ذلك العمر بالذات تعاني المرأة من العديد من الأمراض المتعلقة بالرحم وكثرة الإفرازات المهبلية، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية مما يؤدي إلى مشاكل في المبايض.
  • وفي حالة انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال، فإن ذلك يسبب مشاكل في تأخير الحمل، أي أنه يعطل عملية الإنجاب.
  • انخفاض الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند الذكور، لذلك يلجأون إلى إجراء فحص هرمون FSH لمعرفة مشاكلهم وكيفية علاجها.
  • في بعض الحالات يشعر الزوج والزوجة بعدم وجود مشكلة لديهما في العلاقة الجنسية، لذلك يتم إجراء هذا الفحص لتحديد سبب العقم بشكل خاص.
  • وكما نعلم فإن الغدة النخامية هي المسؤولة عن إفراز معظم هرمونات الجسم وخاصة الهرمونات التناسلية، لذلك في حالة حدوث أي مرض بها، من المتوقع ظهور العديد من الأمراض التناسلية، ومن أعراضها عدم القدرة على ممارسة العلاقات الحميمة، الشديدة. التعب والضعف، وكذلك فقدان الوزن الزائد، يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
  • إذا حدث الحمل أكثر من مرة، ولكن في كل مرة يحدث الإجهاض التلقائي فوراً في الأشهر الأولى.
  • في بعض الأحيان يحدث البلوغ المبكر عند الفتيات، خاصة بسبب خلل في الجهاز العصبي، أما عندما يتأخر البلوغ عند الأولاد، فهذا يعني مشاكل في الغدة النخامية، لذا يجب إجراء فحص لذلك الهرمون، للتحلي بالهدوء.

أسباب ارتفاع مستويات الهرمونات المحفزة عند الرجال.

في كثير من الحالات تحدث زيادة هرمون FSH عند الرجال لأسباب مختلفة، سواء أسباب وراثية أو أسباب تتعلق بأمراض معينة، مما يسبب بعض المشاكل المتعلقة بالخصيتين، ومن خلال النقاط التالية ستتعرف على العوامل التي تؤثر:

  • إذا كان هناك عيوب خلقية في الخصية أو إذا لم يكن هناك خصية.
  • إن إدمان الكحول والتدخين المستمر من الممكن أن يسببا العديد من الأمراض في الخصيتين مما يؤدي إلى زيادة هرمونات الغدد التناسلية.
  • إذا كان الشخص يعاني من أمراض سابقة أدت إلى تعرضه للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي، مما يسبب خللاً في الهرمونات الذكرية.
  • هناك متلازمة تسمى متلازمة كلاينفلتر، وهي في الأساس عيب خلقي، أعراض هذه المتلازمة هي ظهور بعض العيوب الخلقية في الخصيتين، تظهر هذه الأعراض قبل البلوغ، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى العقم الدائم عند الذكور.

أسباب ارتفاع مستوى الهرمونات سمكة في النساء

وبعد معرفة كافة المعلومات الكافية للإجابة على السؤال: ما هو هرمون FSH؟ وأعتقد أنك ستهتم أيضاً بمعرفة أسباب زيادة هذا الهرمون المهم في جسم المرأة، ومن خلال النقاط التالية ستتعرف على الأسباب:

  • وفي وقت البلوغ تقريبًا، يبدأ هذا الهرمون في الزيادة، مما يحفز بصيلات البويضات عند الفتيات والحيوانات المنوية عند الأولاد.
  • شيخوخة المبيض المبكرة، والتي تتمثل بانخفاض عدد البويضات عن الحد الطبيعي، مما يسبب تأثير سلبي على الهرمونات التناسلية، وتسمى هذه الظاهرة بضعف احتياطي المبيض.
  • يؤدي انقطاع الدورة الشهرية أو غيابها إلى زيادة هرموني FSH وLH.

طرق علاج ارتفاع الهرمونات. سمكة

بعد تشخيص الحالة الطبية للرجل أو المرأة، سيتمكن الطبيب من علاجه وفق ذلك التشخيص، وسنوضح طرق العلاج على النحو التالي:

  • تدخل جراحي: وفي بعض الأحيان يكون ارتفاع الهرمون بسبب وجود أورام حميدة في المبيضين عند النساء أو في الخصيتين عند الرجال، لذلك يجب إزالة هذا الورم عن طريق الجراحة.
  • العلاج الدوائي: تناول هرمون التستوستيرون أو الإستروجين لموازنة الهرمونات في مستوى الدم.
  • تقنيات جديدة: هذه التقنيات خاصة بالنساء، ويمكن استخراج البويضات من المبيض وتجميدها، ولكن يشترط في هذه الحالة أن يكون عمر المرأة أقل من 35 عاماً.
  • تحفيز التبويض: الحقن الهرمونية التي تحفز المبيضين لإنتاج البويضات ومن ثم تبريدها للاستخدام، أو تجميدها لاستخدامها في وقت لاحق، ويسمى علاج التلقيح الاصطناعي.

الإجابة على السؤال: ما هو هرمون FSH؟ أدركنا أن هذا الهرمون ضروري لإتمام كافة العمليات الإنجابية في الجسم لكلا الجنسين، لذا فإن تحليله يعتبر في غاية الأهمية وخطوة أولى لكل المقبلين على الزواج.