لم أتناول حقنة RH بعد الولادة، فهل يؤثر ذلك على حالتي؟ ما هي المواعيد المسموح بها؟ ربما سمعت عن نوع من الحقن يسمى إبر فصيلة الدم RH أو إبر فرق فصائل الدم والتي تحتاجها الكثير من النساء الحوامل، ولكن قد تتعرف عليها بعض النساء بعد الولادة، مما قد يزيد خوفهن منها، ليكن هذا هو سبب ظهور مشاكل كثيرة، لذلك سنخبركم اليوم بكافة التفاصيل المرتبطة بهذه الإبرة.

لم أحصل على حقنة ر.س بعد الولادة

في البداية، ربما كنتِ تعلمين أن حقن RH مهمة جدًا، لكنك لم تدركي ماهية تلك الحقن أو كيف سيؤثر عدم تناولها على حالتك، مما يجعلك تشعرين بالقلق إذا لم تتناوليها أثناء الحمل بعد ذلك. لقد تعلمت أن فصيلة دمك معاكسة لفصيلة دم الجنين.

حيث أنها حقنة تحتوي على نسبة من الغلوبولين المناعي، وهي أحد الأدوية التي تمنع الجسم من تكوين أجسام مضادة ضد عامل Rh، وتعمل هذه المادة الموجودة في حقن RH على حماية الجنين من الإصابة بفقر الدم الجنيني الشديد، والذي يمكن أن يكون لأنه مات قبل أن يولد.

ومن الجدير بالذكر أن عامل Rh هو بروتين موجود على سطح خلايا الدم الحمراء لدى معظم الأشخاص، أو ما يعادل 85 بالمائة من الأشخاص الإيجابيين، لكن المشكلة تحدث عند الأشخاص السلبيين أثناء الحمل.

عندما يدخل الدم من جنين إيجابي العامل الريسوسي إلى دم أم سلبية العامل الريسوسي، يتعرف جسدها على الدم الإيجابي ويحاول تدميره عن طريق إنتاج أجسام مضادة للريسس يمكنها عبور المشيمة لمهاجمة خلايا دم الجنين؛ هذا يمكن أن يسبب إصابة خطيرة. المشاكل الصحية التي من الممكن أن تسبب وفاة الجنين أو المولود الجديد.

كما أن عامل الريسوس نفسه لا يعتبر خطرا على الأم الحامل، لكن المشاكل تظهر فقط عندما تكون المرأة الحامل سلبية والجنين إيجابيا، أي إيجابيا (يورث من الأب إذا كان الأب إيجابيا).

إذا لم تحصلي على حقنة RH بعد الولادة، فقد ينتقل بعض دم الجنين إلى دم الأم، وهو أمر ممكن.

في هذه الحالة، يتعامل الجهاز المناعي للأم مع الدم المتسرب كجسم غريب يجب التخلص منه ويسبب تنشيط الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى فرط الحساسية للدم المتسرب، وفي النهاية تكوين أجسام مضادة ضد عامل الريسوس الموجود في الدم. الجنين. دم.

متى تتطور الأجسام المضادة؟ ر.س في جسد الأم

وفي سياق ما يمكن أن يحدث إذا تم إعطاء حقنة RH بعد الولادة، يمكن القول أنه بشكل عام لا ينتقل دم الجنين إلى دم الأم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ذلك، ويحدث ذلك بكميات صغيرة الدم من الجنين. وينتقل إلى دم الأم، ويحدث ذلك أثناء فترة المخاض أو الولادة، ويمكن أن يحدث في بعض الحالات، ومنها:

  • ظهور السل في البراز أو عند أخذ عينات من خلايا المشيمة.
  • يحدث النزيف أثناء الحمل.
  • في حالات قلب الجنين يدوياً إذا كان في وضعية مقعدية.
  • إذا تعرضت الأم لحادث سبب له صدمة في البطن خلال فترة حملها.

متى تسبب الأجسام المضادة؟ ر.س مشاكل صحية

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأجسام المضادة التي يتكونها الجسم سببًا للعديد من المشاكل الصحية، مما يطمئن النساء اللاتي يسألن لماذا أخذت حقنة RH بعد الولادة: هل يمكن أن يكون لذلك أي تأثير على الحمل الأول؟

قد لا تحدث هذه المشاكل في الحمل الأول لجنين إيجابي العامل الريصي وأم سلبية، لأن الجسم لم يكن لديه الوقت الكافي للتطور والتسبب في العديد من الطفرات المرتبطة بالأجسام المضادة.

لكن المخاطر وزيادة المشاكل الصحية يمكن أن تظهر بشكل واضح في الحمل الثاني، مما يعرض الجنين لمخاطر عديدة في المستقبل.

متى يتم أخذ الإبرة لقياس ضغط الدم؟

قد يصف الطبيب هذا النوع من الإبر لبعض النساء الحوامل خلال مواعيد معينة، وفي معظم الحالات يكون أحد المواعيد التالية:

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

قد يتعرض عدد قليل من النساء ذوات العامل الريسوسي لخلايا الدم ذات العامل الريسوسي الموجب من الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل، وتنتج أجسامهن أجسامًا مضادة ضد هذه الخلايا.

ولذلك يتم حقن فصيلة الدم RH في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ويمكنها القضاء على هذه الخلايا من جسم الأم ومنع تكوين الأجسام المضادة.

في غضون 72 ساعة من ولادة طفل إيجابي العامل الريسوسي

نقترح عليك أن تقرأ

من المحتمل أن ينتقل الدم من الجنين الذي يحمل عامل Rh إيجابيًا إلى دم الأم التي تحمل عامل Rh إيجابيًا أثناء الولادة. تمنع حقن الريسوس فصيلة دم الأم من إنتاج الأجسام المضادة التي يمكن أن تؤثر على الحمل في المستقبل.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تكرار إبرة نوع Rh مع كل حمل وولادة طفل إيجابي Rh.

بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدام لقاح RH خلال 72 ساعة من الإجهاض، وليس بعد الآن، لمنع تكوين المزيد من الأجسام المضادة التي يمكن أن تشكل خطراً على الجنين في حالات الحمل المستقبلية.

أفضل وقت لتلقي الحقنة.“RH”

وذكر الدكتور أيمن هاني أن أفضل وقت لتطبيق حقن RH هو بعد 24 ساعة تقريباً من الولادة، مما يجعل من الضروري مراعاة شروط صرف المصل واللقاح، وهي من الأسباب الضرورية التي يجب معرفتها مسبقاً. أخذ هذه الحقن.

حيث يتطلب الحصول على أوراق الموافقة على صرفه، بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية التي توضح نسبة RH، معتبرا أن تناوله بعد الولادة يعتبر من الحالات الأربع اللازمة لتناوله، المشار إليها أعلاه.

شروط صرف الحقن.ر.س المصل واللقاح

الشروط التي يجب توافرها للحصول على المصل هي أن لا تكون الزوجة خاضعة للتأمين الصحي، بالإضافة إلى وجود أشعة للتأكد من حالتها ومجموعة من الفحوصات الطبية المعتمدة من أحد المستشفيات الحكومية.

ماذا يحدث إذا نسيت إخراج إبرة فحص الدم؟

في الحمل التالي، إذا لم يتم إجراء فحص فصيلة الدم بعد الولادة السابقة، فسيتعرض الجنين إلى أجسام مضادة تتشكل بكميات كبيرة في جسم الأم، مما يسبب تجلط الدم لدى الجنين، ويمكن أن تؤدي المخاطر إلى الوفاة. . من الجنين.

ومع ذلك، لا يُعتقد أنه يمكن وصف هذه الحبوب للنساء الحوامل ذوات العامل الريسوسي السلبي بعد الولادة، إذ تهتم معظم المراكز الطبية الحكومية بصحة الجنين والأم في حال اكتشاف هذا الاضطراب أو الاختلاف في الأنواع، وبالتالي ويتم التعرف على حالته مبكراً في حالة المراقبة الدورية من قبل الأم.

متى تزداد احتمالية اختلاط دم الجنين بدم الأم وتكوين الأجسام المضادة؟

هذه الحالات التي تزداد فيها احتمالية الاختلاط بين دم الأم والجنين قد تكون هي نفس الحالات التي ينصح فيها بتناول حقن RH، مع وجود بعض الحالات الأخرى، ومن أبرز الحالات التي تزيد من خطر حدوث ذلك ما يلي:

  • في حالات النزيف المهبلي خلال فترة الحمل بين الأسبوع العشرين والأسبوع الرابع والعشرين
  • في حالة إجراء العينة يتطلب أخذ عينة من المشيمة.
  • إذا كان الطفل في وضع معاكس للوضع الطبيعي.
  • في حالات موت الجنين أو الإجهاض التلقائي.
  • في الحالات التي يتم فيها إزالة الجنين المتكون خارج الرحم.

ولا بد في هذه الحالة من معرفة كافة الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب هذه المشاكل عند اختلاط نوعي الدم بين الأم والجنين، مع اتباع الإرشادات الاحترازية التالية:

  • قبل أن تقرري إنجاب الأطفال، عليك أنت وزوجك معرفة فصيلة دمكما وما إذا كان لديكما بروتين الريسوس، ويتم ذلك من خلال اختبارات الدم الروتينية:
  • إذا كان RH+، فلا توجد مشكلة ولا يلزم اتخاذ أي إجراء.
  • إذا كان العامل الريسوسي لديك سلبياً وكان زوجك أيضاً سلبي الريسيوس، عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة التي سنذكرها.
  • في حالة الحمل: إذا كنتِ أنت وشريكك حاملاً، فسيتم إجراء اختبارات الدم الروتينية في الأشهر الثلاثة الأولى وفي الأسبوع 28 للكشف عن تكوين الأجسام المضادة ضد العامل الرئيسي، كما في الحالتين الثانية والثالثة.
  • الإجراءات التي يجب اتخاذها في الحالتين الثانية والثالثة هي حقن لقاح مضاد لـ Rhs (حقن مضاد D).

ما هي أضرار عدم أخذ الحقنة؟ ر.س

وفي سياق التعرف على المخاطر التي قد تواجهها، إذا كنت تتساءل عما يمكن أن يحدث إذا لم أتناول حقنة RH بعد الولادة، إذا لم أتناول هذه الحقن في الفترات الموصى بها، فقد يتسبب ذلك في حدوث العديد من الآثار الجانبية، أبرزها:

  • التعرض للإجهاض التلقائي.
  • يحدث الحمل خارج الرحم، والذي عادة ما يكون في قناة فالوب.
  • ظهور العديد من الأورام في منطقة الرحم.
  • نزيف حاد أثناء الحمل.
  • يحدث عدم التوافق الخلوي بين دم الأم ودم الجنين.

تعتبر حقن الرطوبة النسبية ضرورية إذا كان هناك تناقض بين فصائل الدم لدى كل من الجنين والأم، وعدم تناولها في الوقت المناسب يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الحمل التالي.