صحة الوضوء بطلاء الأظافر قاعدة يعرفها الخبراء، فهناك الكثير من النساء يرغبن في الجمع بين استخدام مستحضرات التجميل المختلفة ومهامهن الحياتية اليومية والحصول على نصيب من متاعهن حتى لا ينشغلن بأمور الدنيا. ويأتي حكم الوضوء بطلاء الأظافر بالتفصيل في السطور التالية.

الوضوء بطلاء الأظافر

وأصل تحديد تفسير هذا الحكم هو الرجوع إلى القاعدة الواردة في الآية التالية:
“يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين” (م عايدة – الآية: 6).
وفي هذه الآية صريح في أن الله تعالى أوجب غسل اليدين إلى المرفقين بعد غسل الوجه، وأن ذلك لا يكون إلا بغسل اليدين من الكفين إلى المرفقين. ولم يقوموا بهذا الواجب من المرفقين إلى المرفقين، وغسل الكفين في أول الوضوء سنة ولا يكفي، بل هو فرض بين الناس.

ولذلك فإنه مع توضيح الجزء المذكور (أصابع الكف)، فإنه يغطي أيضاً الأظافر التي يجب الوصول إليها بالماء لاستكمال غسل اليدين أثناء الوضوء، ويلاحظ عند وضع طلاء الأظافر على الأظافر مثل النساء. ولا يكتمل فرضية أن هذه الطبقة تصبح طبقة على الأظافر وأن هذه الطبقة التي يتم تطبيقها عند محاولة غسل الأظافر تعمل كفاصل بين الظفر والماء.

وهنا نتعلم الحكم الأخير في حكم أن غسل المرفقين يبدأ من السبابة إلى المرفقين، أي من الأظافر النظيفة التي ليس بينها وبين الماء ستار. ويجب عليه إزالة الطلاء ويتوضأ مرة أخرى.

هناك حالة يمكن فيها الوضوء على نوع من الطلاء الرقيق (الطلاء واللون، وليس الطلاء والحاجز) الذي من خلاله يخترق الماء الظفر أو الحناء، لأن السبب هو وجود حاجز. فإذا زال هذا السبب صح الوضوء.

حكم وضع طلاء الأظافر

وبعد أن تعلمنا صحة الوضوء بالأظافر، علمنا أن حكم دهان هذا الطلاء جاء في رواية عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كما يلي: «يا معشر النساء، اجتنبي الغلو والمبالغة في صبغ شعركن، ولتخضب إحداكن هكذا، ثم تشير إلى موضع السوار».

والمقصود هنا طلاء اليدين بالحناء من أطرافهما إلى المعصم، فيقاس الصبغ بالرسم بالحناء لأنه الأقرب إليه وهنا ينقسم الفقهاء إلى قولين وتفسير هذين الرأيين واضح كما يتبع:

  • مُحرَّم: وبما أنه يحرم على المرأة عموماً الصبغ، وبالتالي الطلاء، دون إذن زوجها، فهو محرم أيضاً على المرأة غير المتزوجة.
  • يكره: يكره التطرف لأنه يلقي ظلالاً من الشك على النساء.

حكم الخروج بطلاء الأظافر

وبعد أن علمنا بصحة الوضوء بطلاء الأظافر ينبغي أن نذكر حديث الله تعالى التالي لتعرف حكم خروج المرأة بطلاء الأظافر::
ولا يبدين زينتهن لأحد إلا لأزواجهن أو آبائهن أو آباء أزواجهن أو أبنائهن أو أبناء أزواجهن أو إخوتهن أو أبنائهن. إخوانهم أو أبناء أخواتهم أو زوجاتهم أو أيمنهم أو أتباعهم غير المكلفين أو أطفالهم الذين لم يولدوا بعد. احفظوا عورة النساء ولا تدعهن يضربن بأرجلهن حتى يعلم ما يخفون. ” تزينوا وتوبوا إلى الله يا أيها الذين آمنوا لعلكم تنجون ” (النور: 31).
وفي هذه الآية نص واضح على أن الزينة (بما في ذلك الطلاء) تكون لعورة المرأة فقط، وليس للعامة، ولذلك لا يجوز إظهار أي نوع من الزينة لغير النساء. والمحرمات المذكورة في الآية.

حكم إزالة حالة طلاء الأظافر

وأسلوب هذه المسألة يشبه مسألة المسح على الجوارب، وبما أن مسألة الجوارب واردت للضرورة ولا حاجة إلى صبغها لأنها زينة، فهذا ليس قياسا صحيحا. ولأن الجوارب لها شروط، أو أن الغطاء ليس فيه إلا الزينة، بخلاف حالة الضرورة إذا وجدها الخبير.

حكم الصلاة من أجل طلاء الأظافر

ننصحك بالقراءة

وبعد أن عرفنا حكم صحة الوضوء بطلاء الأظافر، سنتعرف على حكم هذا الموضوع الذي له أحوال مختلفة يمكن من خلالها تحديد علاقة الطلاء وقت الوضوء وتأثيره على طلاء الأظافر. أما صحة الصلاة فهي كما يلي:

  • وإذا توضأت المرأة فدهنت، فصلاتها صحيحة ولا حرج فيها، ولها أن تصلي بالدهان ما لم يكن بالقرب منه ما ينقض الوضوء.
  • إذا قمت بوضع طلاء الأظافر قبل الوضوء، فإن الصلاة باطلة ويجب إعادتها، لأن الوضوء ينتقض لوجود مانع بسبب وجود الطلاء على الأظافر.

حكم الصلاة مع بقاء طلاء الأظافر

صحة الوضوء بطلاء الأظافر سؤال طرح وأجيب عليه، وهنا ننتقل لنتعرف على حكم الصلاة ببقايا طلاء الأظافر، والتي تم قياسها قياساً على مسألة طلاء الأظافر في تلك الفترة. يتم الوضوء في الحالتين التاليتين:

  • وإذا كان الطلاء المتبقي يمنع وصول الماء إلى الأظافر، تم الوضوء، وتبطل الصلاة.
  • أما إذا كان بقايا الطلاء ضعيفاً لا يمنع وصول الماء إليه، صح الوضوء والصلاة.

حكم وجود بقايا بين الأصابع وعلى الأظافر

وبعد أن علمنا بصحة الوضوء أثناء طلاء الأظافر بالطبقة الخارجية، ننتقل لمعرفة حكم البقايا الموجودة تحت الأظافر أو بينها أو عليها، وصحة الوضوء والصلاة بحضور الآخرين. ويمكن رؤية حالة هذه المخلفات (البودرة الصابون) بوضوح من خلال السطور التالية:

  • فإذا منعت هذه البقايا وصول ماء الوضوء إلى اليدين والأظافر، بطل الوضوء، وتبطل الصلاة.
  • وإذا كانت هذه البقايا لا تمنع وصول الماء إلى الأظافر صح الوضوء والصلاة.

حكم صلاة المرأة بالمكياج

وبعد معرفة حكم صحة الوضوء بطلاء الأظافر، ولكي نعرف حكم هذه المسألة لا بد من معرفة أن هناك كناية عن وجود الستار في جميع أنواع الزينة التي تلبسها المرأة وهذا يجب شرح المسألة. نتناول النقاط التالية في الحالات المتعلقة بهذه المشكلة:

  • إذا توضأت المرأة، ووضعت مكياج، ثم توضأت وصليت، ما دام مكياجها طاهراً غير نجس، فصلاتها صحيحة، ولا شيء عليها.
  • إذا صلت المرأة صلاتها بعد الوضوء ووضع المكياج، فصلاتها صحيحة. وإذا انتقض الوضوء (كل ما خرج بطريقتين)، فإذا منع وصول الماء إلى الجلد، وجب تنظيف المكياج وإعادة الوضوء.
  • إذا توضأت المرأة ثم انتقضت بعد الصلاة، وكان عليها مكياج مانع للماء، فمن الممكن أن يكون الوضوء صحيحاً لعدم وجود مانع.

حكم صلاة المرأة بدون جوارب

وقد اختلفت الآراء في هذا الحكم، وبعد معرفة حكم صحة الوضوء بطلاء الأظافر، سنتعرف على تفاصيل هذا الحكم في صلاة المرأة بدون لبس الجوارب، والآراء في هذه المسألة من الآية التالية: تفصيل أدناه:

  • ومذهب المالكية والشافعية والحنابلة: أنهم يرون أن المرأة يجب أن تستر قدميها في الصلاة، لأن جميع بدن المرأة عورة.
  • أما الحنفية فبما أن القدمين لا تعتبر عورة للمرأة، فقد ذهبوا إلى أنه يجوز للمرأة أن تكشف قدميها في الصلاة، وأن صلاتها بدون جوارب صحيحة.

الوضوء هو الباب الذي يدخل منه المؤمن ليتواصل مع ربه من خلال الصلاة، ولهذا يجب على المؤمن أن يحرص على أن يكون في أجمل وأصح مظهر عند لقاء ربه.