كيف يمكنني إلغاء مراقبة الواتساب؟ كيف يمكنني حماية رسائلي وبياناتي الخاصة؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الواتس اب في حياتهم اليومية سواء الخاصة أو في العمل، والذي أصبح في الآونة الأخيرة يشغل بال الكثيرين بسبب انتشار برامج التجسس، وفيما يلي نعرض مجموعة من الطرق. من خلالها يمكنك إلغاء التتبع.ماذا يحدث.

كيفية إلغاء مراقبة الواتس اب

يرغب كافة مستخدمي تطبيق الواتس اب في الحصول على الحماية الكاملة لبياناتهم ورسائلهم الخاصة خوفاً على خصوصيتهم وتجنباً للاختراق. للإجابة على سؤال كيفية إلغاء مراقبة الواتساب، نوضح بعض الطرق التي يمكن من خلالها إلغاء مراقبة الواتساب، لكن يجب أن تعلم أن هذه الطرق لا يمكن اعتبارها بدائل لبعضها البعض، بل هي طرق تكميلية، أي أنها مكملة بعضها البعض.

1- تسجيل الخروج من واتساب ويب

يمكنك اتباع سلسلة من الخطوات لإلغاء مراقبة واتساب ويب، أول هذه الخطوات هي تسجيل الخروج من واتساب ويب، وللقيام بذلك ندخل إلى إعدادات التطبيق، ثم نختار واتساب ويب من القائمة ثم نختار تسجيل الدخول من بين جميع الأجهزة .

2- تفعيل وظيفة التحقق بخطوتين

يعد تفعيل ميزة التحقق بخطوتين من أهم الأساسيات للإجابة على سؤال كيفية إلغاء مراقبة الواتس اب، فهو أحد الإجراءات المهمة والفعالة التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع التجسس على الواتس اب. يفحص. ويمكن تفعيل هذه الميزة باتباع الخطوات التالية:

  1. ندخل إلى تطبيق الواتساب ثم نضغط على النقاط الثلاث الموجودة أعلى الشاشة للدخول إلى الإعدادات.
  2. بعد ظهور مجموعة الاختبار، نختار الحساب ثم وظيفة التحقق بخطوتين.
  3. بعد الانتقال إلى الصفحة التالية نضغط على خيار تمكين ومن ثم سيطلب منك التطبيق إدخال كلمة مرور مكونة من ستة أرقام.
  4. تأكد من اختيار رقم سري يسهل عليك تذكره وفي نفس الوقت يصعب على أي شخص غيرك تخمينه.
  5. بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك، سيطلب منك التطبيق إدخال بريدك الإلكتروني ومن ثم الضغط على موافق، وبذلك قمنا بتفعيل ميزة المصادقة الثنائية.

3- تعطيل النسخ الاحتياطي

لزيادة أمان حسابك، يجب عليك تعطيل ميزة النسخ الاحتياطي. ويمكن القيام بذلك من خلال سلسلة من الخطوات:

  1. انتقل إلى إعدادات التطبيق ثم انقر على الدردشات.
  2. ثم نختار النسخ الاحتياطي إلى Google Drive.
  3. ثم نختار أبدًا لتفعيل وظيفة End to End.
  4. إذا كان الهاتف المستخدم هو iPhone، فانقر فوق النسخ الاحتياطي التلقائي ثم حدد تعطيل.

4- إخفاء آخر ظهور اخر ظهور

يمكنك إخفاء آخر ظهور لك على الواتس اب عن الآخرين ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. نذهب إلى إعدادات الواتساب، ثم نذهب إلى الحساب.
  2. بعد ذلك نختار الخصوصية، ومن مجموعة الخيارات التي ستظهر لنا نختار Last Seen.
  3. نختار بدون جسد، لذلك لن يتمكن أحد من معرفة آخر ظهور لك على الواتساب.

5- حماية صورتك الشخصية

يمكنك حماية صورتك الشخصية وعدم إظهارها إلا لجهات الاتصال الخاصة بك. للقيام بذلك، نكرر نفس الخطوات لإخفاء الظهور الأخير. بدلاً من اختيار المظهر الأخير، نختار صورتي الشخصية ثم نختار جهات الاتصال الخاصة بي.

6- استخدام التطبيقات الأمنية

بالإضافة إلى التحقق من قيامك بإتمام كافة الخطوات السابقة، والتي تمثل مجموعة من الإجراءات المتكاملة التي يمكنك اتخاذها لحماية خصوصيتك على واتساب، يجب عليك استخدام برنامج حماية ليس فقط للكشف عن الفيروسات، حيث تعتبر هذه خطوة بدائية. هذا ما يأخذه الجميع، ولكن يجب عليك استخدام برنامج لقفل التطبيقات وإخفاء الملفات أيضًا.

7- كن حذرا مع التطبيقات الملغومة

يجب عليك الحذر دائمًا وتجنب الوقوع في فخ الروابط المفخخة، وهي بعض الروابط التي عند النقر عليها تقوم بتنزيل برامج تجسس على جهازك، لذا تجنب النقر على الروابط من مصادر غير جديرة بالثقة.

علامات تدل على أن جهازك مخترق

بعد الإجابة على سؤال كيفية إلغاء مراقبة الواتساب، سنعلق على بعض العلامات التي عند ظهورها يمكنك معرفة أن جهازك قد تم اختراقه، وهذه العلامات هي ما يلي:

1- فشل برنامج مكافحة الفيروسات

من أهم العلامات التي تشير إلى تعرض هاتفك للاختراق هي أن تجد برنامج الأمان الخاص بك معطلاً، إذا حدث لك هذا ولم تكن أنت من قام بتعطيله طوعاً، فهذه إحدى العلامات التي تشير إلى أن هاتفك لقد تم اختراقها. تم اختراق الجهاز، حيث لا يمكن تعطيل هذه البرامج من تلقاء نفسها، ولكنها قد تكون من عمل المتسللين.

الخطوة الأولى التي يتخذها المتسلل دائمًا هي إلغاء تنشيط نظام الأمان الخاص بالجهاز الذي قام بمهاجمته واختراقه، ننصحك عند تعرضك لهذا الموقف، بسرعة تشغيل برنامج الأمان مرة أخرى والذهاب إلى متخصص لفحص جهازك.

2- النوافذ المنبثقة المتكررة

يعتبر أمراً مزعجاً للغاية أن تظهر أمامك مجموعة من النوافذ تلقائياً دون أن تفتحها، عادة هذه النوافذ غير ضارة، لكن إذا كنت تتعرض لها بشكل متكرر فلابد أن هناك مشكلة ما، نذكر أن الهدف الأول للهاكرز هو تعطيل برامج الحماية، وهذه هي الوظيفة التي تقوم بها هذه النوافذ، لذا إذا لم تواجه مثل هذه المشكلة من قبل، ولكنك تعرضت مؤخرًا لحدث ضخم، فيجب عليك التوجه بشكل عاجل لفحص جهازك.

3- كلمات المرور لا تعمل

إذا حاولت تسجيل الدخول إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ووجدت أن كلمات المرور لا تعمل على الرغم من أنك لم تنساها أو تغيرها، فهناك احتمال كبير أن تكون قد تعرضت للاختراق، حيث أن قفل المستخدم الحقيقي عن طريق تغيير كلمات المرور هو أمر إحدى الاستراتيجيات الشائعة المعروفة أثناء عملية سرقة المعلومات.

لذلك ننصحك بتجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة وسهلة التنبؤ، مثل الأسماء وتواريخ الميلاد، ويفضل جعلها أكثر صعوبة من خلال استخدام بعض الأرقام العشوائية والرموز التي يصعب التنبؤ بها، لتقليل فرص حدوث ذلك. . من تعرضك للاختراق بسبب كلمات مرور حسابك.

4- تثبيت البرامج دون علمك

يجب أن تعلم أنه من المستحيل أن يقوم جهازك بتثبيت البرامج دون علمك، حيث أنه في معظم الأجهزة يتم تثبيت البرامج إما بناءً على طلبك أو بعرض تقبله بمحض إرادتك، لذلك، إذا لاحظت أن جهازك قد تم تثبيته بدأت بتنزيل بعض البرامج الغريبة التي لا تستخدمها ولم تقم بتنزيلها. يجب عليك فحص جهازك بسرعة لأنك بالتأكيد تواجه مشكلة تحتاج إلى التدخل.

5- يتلقى أصدقاؤك رسائل تتظاهر بأنها خاصة بك

إذا وجدت أصدقاءك على مواقع التواصل الاجتماعي يشتكون من أنهم يتلقون باستمرار رسائل تحتوي على روابط لحسابك ولست أنت من يرسلها، فهذا يعني أنك قد تعرضت للاختراق. ولمواجهة ذلك، عليك تغيير كلمات المرور الخاصة بحسابك بسرعة وتفعيل خيار تسجيل الخروج من أي جهاز آخر، بالإضافة إلى التوجه سريعًا إلى أحد المتخصصين لفحص جهازك.

6- إعادة توجيهك إلى مواقع عشوائية

من العلامات التي تشير إلى تعرضك لاختراق شديد هو إعادة توجيهك باستمرار إلى صفحات لا تعرف سببها أو كيفية الوصول إليها والتي لا تريد فتحها، ويحدث هذا أثناء تصفحك للويب، و فعندما تقوم بفتح هذه المواقع العشوائية على جهازك فمن المؤكد أنه سيتم تنزيل الفيروسات على جهازك في ذلك الوقت.

7- جهازك بطيء جدًا

إذا لاحظت أن جهازك يعمل ببطء لم تكن معتادًا عليه من قبل، وأن أبسط العمليات تستغرق وقتًا طويلاً لإتمامها، ويتجمد الجهاز من وقت لآخر أثناء استخدامه، فمن المحتمل أنك تواجه مشكلة. . محاولة اختراق أو أن جهازك يحمل كمية هائلة من الفيروسات التي تعيق عمل المعالج وتجعله بطيئا للغاية.

لم تعد كيفية إلغاء مراقبة تطبيق واتساب سؤالاً يصعب الإجابة عليه، فمن خلال مجموعة من الخطوات البسيطة المتعلقة بكل من التطبيق وحسابك يمكنك حماية بياناتك ورسائلك وتجنب التجسس عليك.