كيفية حساب خط الطول وخط العرض هو أمر يهم الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تحديد نقطة على الأرض، الخطوط الفلكية هي أحد المفاهيم الأساسية التي نتعلمها في المدرسة، لذلك إذا كنت تريد معرفة كيفية حساب كل من خط الطول وخط العرض، عليك يجب أن تشاهد هذه المقالة حتى .

كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض

إذا كنت تريد وصف موقع معين أو تحديد مكان في أي منطقة أو دولة على سطح الأرض، فيجب أن تعلم أن الطريقة الوحيدة هي معرفة كل من خطوط الطول ودوائر العرض.

أولا، لنفترض أن خطوط الطول هي خطوط غير موجودة فعلا، فهي خطوط وهمية تعبر عن أنصاف دوائر، تلتقي عند نفس النقطتين شمالا وجنوبا.

أما دوائر العرض فهي أيضاً دوائر خيالية لا وجود لها في الواقع. تقسم الدائرة الاستوائية الأرض إلى نصفين، شمالي وجنوبي.

ومن الجدير بالذكر أن عدد خطوط الطول هو 360 خط طول يتوسطها خط غرينتش، أما دوائر العرض فهي دوائر عرضية عددها 180. ولحساب المسافة عبر خطوط الطول مكانين على الخريطة يتم ويتم ذلك عن طريق ضرب عدد خطوط الطول التي تقع عليها كل من النقطتين.

مثال لحساب المسافة باستخدام دوائر خطوط العرض

إذا كانت مدينة غزة تقع على خط عرض 35 درجة شمالاً وتقع القاهرة على خط عرض 30 درجة شمالاً، فما المسافة بين المدينتين عند حساب خطوط العرض بينهما؟

الاجابة

أولا نحسب عدد دوائر العرض بينهما = 35 30 = 5 دوائر عرض.

وبما أن مسافة كل دائرة هي 111 كم، فإن المسافة بين غزة والقاهرة تحسب بالمعادلة التالية:

  • 111 × 5 = 555 كيلو متر مربع.

وإذا أردنا معرفة المسافة بين مدينة غزة والقطب الشمالي أيضاً باستخدام دوائر العرض، فإننا نتبع المعادلة التالية:

  • (90 – 35) × 111 = 6105 كيلومتر مربع.

حساب الوقت باستخدام خطوط الطول.

إذا أردنا معرفة الفترة الزمنية التي يستغرقها السفر بين نقطتين، فيجب أن تعلم أن الأرض تدور حول الشمس كل 24 ساعة.

بما أن عدد خطوط الطول هو 360، فلمعرفة الفترة الزمنية التي يستغرقها الانتقال من خط طول إلى آخر، يجب إجراء هذه المعادلة: 360/24 = 15، أي أنهم في كل ساعة سيسافرون 15 خطًا في الطول، مما يعني أن السطر الواحد يتطلب 4 دقائق.

مثال لحساب الوقت باستخدام خطوط الطول.

إذا كانت دبي تقع على خط الطول 55 شرقاً وبومباي تقع أيضاً على خط الطول 73 شرقاً، فما هو الفارق الزمني بينهما؟

الاجابة

ولا بد من حساب عدد الأطوال بينهما في البداية وهو 73 55 = 18 طولاً. ولحساب الفترة الزمنية بينهما يتم استخدام المعادلة التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

أهمية خطوط الطول ودوائر العرض.

بعد أن تعلمنا كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض، لنفترض أن هذه الخطوط الوهمية لها أهمية كبيرة، وتتمثل تلك الأهمية في الفقرات التالية:

1- تحديد الموقع الجغرافي

باستخدام خط غرينتش وخط الاستواء في الاتجاهات الأربعة يمكن تحديد أي موقع جغرافي، والآن أصبح الأمر أسهل: من خلال بعض التطبيقات على الهواتف المحمولة، يمكن لأي شخص القيام بهذه المهمة.

فكما أن تحديد الموقع GPS الشهير يعتمد بشكل كامل على هذه الخطوط والدوائر، فقد وفرت هذه التقنيات الحديثة الكثير من الوقت والقدرة على تحديد المواقع المحددة لجميع الأماكن.

2- تحديد الوقت

من خلال معرفة كيفية حساب خطوط الطول ودوائر العرض وتحديدا خط الطول غرينتش ستتمكن من تحديد توقيت جميع البلدان، لأنه يشير إلى متوسط ​​التوقيت الشمسي ويعتبر هذا الوقت هو الوقت المقبول دوليا، من خلال جميع البلدان سوف تكون قادرة على تحديد وقتها.

3- تحديد الفارق الزمني بين الدول

ومن الجدير بالذكر أنه من خلال خطوط الطول ودوائر العرض يمكننا معرفة مقدار فارق التوقيت بين جميع الدول، لأن فارق خطوط الطول لكل دولة يغير وقت شروق الشمس وغروبها لها حسب دورانها عن الأرض.

4- تحديد مواعيد الحصص

من خلال دوران الأرض سواء حول الشمس أو حول محورها، تتعامد الشمس على خط الاستواء مرتين في السنة، لذلك يبدأ فصل الربيع لأول مرة في نصف الكرة الأرضية، سواء كان النصف الشمالي أو الجنوبي.

وما دام فصل الربيع في نصفه الآخر، وفي المرة الثانية تتعامد الشمس على خط الاستواء، فإن الفصلين يتغيران ويتناوبان بين النصفين.

لكن عندما تكون الشمس متعامدة على خط عرض برج السرطان، يبدأ الصيف في أحد نصفي الكرة الأرضية، وعندما تتعامد على مدار الجدي، يتم عكس الموسمين.

5- تحديد المناخ

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تقسيم الأرض إلى مناطق دافئة ومناطق باردة بناءً على حساب خطوط الطول ودوائر العرض، لأن الحرارة تتوزع من خلال تعرضها للشمس.

وبالتالي فإن المناطق القريبة من خط الاستواء تزداد سخونة، والمناطق البعيدة أكثر برودة، وبهذه الطريقة تنقسم مناطق الأرض إلى هذه الأقسام:

  • المناطق الاستوائية: وتمتد على طول خط الاستواء من مدار السرطان إلى مدار الجدي شمالاً وجنوباً، وتتميز هذه المناطق بارتفاع درجات الحرارة.
  • المناطق المعتدلة: وتقع هذه المناطق في كل من مدار السرطان والجدي إلى الدائرة القطبية، وتتميز هذه المناطق باعتدال درجات الحرارة ويختلف المناخ باختلاف الفصول.
  • المناطق القطبية: أما هذه المناطق فهي توجد في كل من الدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية وتتميز بدرجات حرارة منخفضة للغاية.

ومن الضروري معرفة أن كلاً من خطوط الطول ودوائر العرض لهما أهمية كبيرة للعديد من الأغراض الجغرافية، حيث يستخدمهما العلماء لتحديد المناخ ومتى تتغير الفصول، بالإضافة إلى القدرة على معرفة المسافات بين البلدان والوقت الذي يستغرقه السفر . بينهم.