إذا عرفت المرأة كيفية الحمل بتوأم بالستيرويدات، فإنها لا تحتاج إلى استشارة طبيب مختص، وذلك لأن بعض العوامل الأساسية تتحكم في عدد البويضات التي ينجح الحمل منها، مثل الخضوع لنوع معين من الأدوية و إن تناوله بجرعات كافية يزيد من نسبة الحمل، لذا يفضل القيام بإجراء وضوابط دورية سنتعرف من خلالها على تفاصيل أكثر.

كيفية الحمل بتوأم باستخدام المنشطات

الرغبة المفرطة في الحمل بتوأم تدفع المرأة إلى تناول بعض الأدوية التي تزيد من نشاط المبيض ومنها الستيرويدات، وذلك إذا لم تكن تعاني من مشكلة صحية تمنعها من الحمل بشكل طبيعي، حيث أن هذه الأنواع من الأدوية ترفع المسؤولية هرمون. لتنشيط الجريب، مما يؤدي إلى نمو البويضة أو انقسامها أو زيادة عددها.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الأطباء لم يؤكدوا أن المنشطات تعطي نتائج إيجابية للحمل بتوأم في جميع الحالات، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى حسب بعض العوامل، حيث أن الهرمون التناسلي هو الذي يتحكم في ذلك. إذا كنتِ تريدين معرفة كيفية الحمل بتوأم بالستيرويدات، فسيتم تناول ما يلي:

1- الطب الجونادوتروبين

الجونادوتروبين هو عنصر نشط موجود في بعض أنواع الأقراص والحقن. يلجأ الأطباء إلى الحقن في معظم الحالات لمفعولها السريع ونتائجها السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الهرمون المنبه للجريب، مما يساعد المبيض على زيادة نشاطه وإفراز أكثر من بويضة.

2- حبوب كلوميفين

تعمل أقراص كلوميفين على زيادة نشاط هرمونات التبويض الموجودة في جسم المرأة، ولكن هذا لا يحدث إلا إذا تناولت الجرعة المناسبة وحرصت على تناوله في الوقت المحدد من قبل الطبيب دون نسيان، الأمر الذي سيلعب دوراً في زيادة معدل حملك بتوأم.

3- اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي

ومن أكثر الطرق شيوعاً التي يمكن للمرأة من خلالها أن تنجب بتوأم، وبنتائج مضمونة بنسبة 80%، هو التلقيح الصناعي أو الإخصاب في المختبر، لأن الإخصاب يحدث خارج الرحم، مما يسمح للأطباء بالتحكم في نشاط البويضات والحيوانات المنوية. ، وبعد أيام من زراعة الأجنة وملاحظة وصولها إلى قدر معين من النمو.

يتم إجراء عملية بسيطة تكون فيها في الرحم، ورغم أنها أفضل طريقة للحمل بتوأم بعد تناول المنشطات، إلا أن الجنين قد يتعرض لانخفاض الوزن ومشاكل صحية وسلوكية، أو يتعرض لخطر الولادة. الطفل المولود قبل اوانه. ولادة.

العوامل المؤثرة على الحمل بتوأم.

لكي تتمكن المرأة من تكوين عائلة بسرعة، فإن ذلك يزيد من رغبتها في الحمل بتوأم، مما يجعلها ترغب في معرفة كيفية الحمل بتوأم على المنشطات حتى تتمكن من زيادة فرصها في الحمل بطفلين، ولكن عليها أن تدرك أن المنشطات وحدها وهي ليست كافية، إذ أن هناك عوامل أخرى تتحكم في ذلك ولها دور أهم. في التأثير على نتائج الحمل، هذه العوامل هي:

1- التاريخ العائلي للزوجين

يعتبر التاريخ العائلي من أهم العوامل التي تزيد فرص الحمل بتوأم، فإذا كان أحد الأشخاص من عائلة أحد الزوجين قد سبق له الحمل بطفلين، فهذه أخبار جيدة لك، خاصة إذا كانت زوجة. لأن هذا النوع من الحمل يعتمد على حالة البويضات، سواء كانت بويضتين أو واحدة، فينقسمان.

2- عدد حبوب منع الحمل المتناولة

بالنسبة للمرأة التي تتناول حبوب منع الحمل وتتوقف عن تناولها، فإن تلك الأيام تزيد من نسبة الحمل بتوأم، وذلك لأن الجسم يضبط الهرمونات ليعود إلى حالته الطبيعية، مما يجعله يطلق عدداً أكبر من البويضات إلى الرحم. الغرض من السيطرة على الهرمونات. إذا حدث الجماع خلال هذه الفترة وكان الحيوان المنوي قادراً على الإخصاب، فسوف تنقسم البويضة.

3- الصحة الجسدية للزوجة

نقترح عليك أن تقرأ

النساء اللاتي يرغبن في تناول منتجات الألبان أو الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، مثل اللحوم وغيرها، أكثر عرضة للحمل بتوأم، وذلك لأن الجسم يتعرض لتغيرات هرمونية سريعة نتيجة الدهون الزائدة التي تتراكم. الاحتياجات، مما يؤدي إلى نشاط غير طبيعي للبويضات، مما يؤدي إلى إنتاجها بكميات كبيرة.

4- عمر الزوجة

تمر الأعضاء التناسلية لدى المرأة بالعديد من التغييرات منذ سن البلوغ، مما يجعلها ناضجة بدرجة كافية بعد سن الثلاثين. وذلك لأنها عادت للعمل بشكل جيد مرة أخرى، مما أدى إلى إطلاق عدد من البويضات كل شهر، وبالتالي تزداد احتمالية الحمل بتوأم.

5- وجود حمل سابق

إذا كنتِ حاملاً من قبل وترغبين هذه المرة في إنجاب طفلين، وتريدين معرفة كيفية الحمل بتوأم بالستيرويدات، فيجب إجراء متابعة طبية لدراسة حالة الجسم، كما في الحمل السابق. يتسبب في زيادة عدد البويضات على المبيضين، مما يجعلك تحملين بتوأم عند تناول المنشطات بسرعة.

6- تناول أدوية الخصوبة

تساعد أدوية الخصوبة على تحسين نشاط المبيض ومساعدة عملية التبويض على السير بشكل جيد، مما يؤدي إلى إفراز عدد أكبر من البويضات عن الطبيعي. إذا تم تناولها بعد الستيرويدات، تزيد فرصة الحمل بتوأم.

الآثار الجانبية لمنشطات الحمل.

تؤثر منشطات الحمل بشكل سريع على جسم المرأة، مما يعرضها لبعض التغيرات الجسدية والنفسية، حيث أن تحفيز المبيض ينتج عن زيادة نشاط هرمونات معينة، وفي كلتا الحالتين، إذا لاحظت أن التأثيرات تستمر لأكثر من 3 أيام، عليك استشر الطبيب وضبط نوع الدواء وجرعته حسب التأثير. الآثار الجانبية هي كما يلي:

  • الشعور بالصداع.
  • المعاناة من آلام الثدي.
  • التعرض للاضطرابات النفسية.
  • أشهر مع زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية.
  • الانتفاخ بسبب اضطرابات المعدة.
  • متلازمة فرط تحفيز المبيض.

اختبارات للكشف عن الحمل بتوأم

هناك بعض الاختبارات التي تساعد المرأة على التحقق من حالة جنينها، ولكل منها وقت محدد أثناء الحمل لمتابعة تطوره، وهذه الاختبارات هي ما يلي:

  • الموجات فوق الصوتية: ويستخدمه الطبيب لمراقبة عدد الأجنة في الرحم.
  • التصوير الشعاعي الدوبلر: يستخدم لمراقبة قلب الجنين والاستماع إلى دقاته.
  • فحص المشيمة: يساعد على معرفة مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية داخل الرحم ويتم ذلك عن طريق الحصول على عينة دم من وريد الأم.
  • صور ثلاثية الأبعاد: وبمجرد وصول المرأة إلى الثلث الثاني من الحمل، يفضل أن تخضع لهذا الفحص لفحص أعضاء الجنين والتأكد من عدم إصابة أي منها بالتشوهات الخلقية.

نصائح يجب على المرأة اتباعها خلال فترة الحمل بتوأم

عندما يحين الوقت الذي تدرك فيه المرأة أنها حامل بتوأم، عليها أن تهتم بنفسها أكثر من ذي قبل، وذلك حتى يستقر الحمل ولا يتعرض الجنين للإجهاض التلقائي. المنشطات، فيجب عليها أن تهتم بنفسها وتزيد من رعايتها لتتمكن من الحفاظ على صحتها وصحة الأجنة، وذلك باتباع بعض النصائح، مثل ما يلي:

  • الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحول، حتى لا تؤثر سلباً على الجسم.
  • ومن الأفضل للنساء التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • اتباع نظام غذائي جيد غني بالكالسيوم وحمض الفوليك والحديد، حتى يحصل الجسم على المركبات الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها.
  • يجب الاهتمام بزيارة الطبيب للمتابعة في الأوقات المحددة، خاصة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
  • يجب عليك الاهتمام بنشاطك البدني ومنح جسمك الراحة التي يحتاجها.

تساعد المرأة التي تلجأ إلى استخدام المنشطات للحمل بتوأم على زيادة عدد البويضات لديها، ولكن يجب عليها استشارة الطبيب لاختيار نوع الدواء الأفضل لها بناءً على وضعها الصحي.