يمكن كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة في مصر من خلال بعض الخطوات التي يجب اتباعها تباعا. ومن الخدمات التي تقدمها الحكومة لمواطنيها فرصة استخراج شهادة الوفاة القديمة. وهذا الأمر ضروري لاستكمال بعض الإجراءات المرتبطة به والناتجة عنه، ومن خلاله سنشير بشيء من التفصيل إلى خطوات استخراجه.

كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة في مصر

تشهد شهادة الوفاة بوفاة صاحبها، مما يمكن المتوفى من الحصول على معاش المتوفى وحق أفراد أسرته فيه، بالإضافة إلى إلغاء القروض التي تضع التأمين في حالة الوفاة، كوثيقة أصلية قبل البدء بإجراءات الإخطار بالميراث.

أما من يحق لهم الحصول عليها، فهم أقارب المتوفى حتى الدرجة الثالثة، بشرط إثبات هويتهم وعلاقتهم بالمتوفى، علماً أن هناك فرق بين الحصول على شهادة وفاة للمتوفى لأول مرة، واستخراج آخر سبق إصداره، إذا كان لأول مرة، يتم ذلك بعد تصريح الدفن، ويصرف لطالب الطلب مجاناً إذا لم تثبت الشبهة الجنائية في الوفاة.

وتشير شهادة الوفاة القديمة إلى الشهادة الصادرة لمن ولدوا قبل عام 1961م، وكذلك شهادات الميلاد التي يتم سحبها من الأرشيف المصري بوزارة المالية وتضم ما يقرب من 150 مليون وثيقة لمن كان تاريخ ميلادهم سابقًا. إلى العام المذكور.

إلا أن الأرشيف يقدم هذه الخدمات للمواطنين من الساعة 8:30 صباحًا حتى 2:30 ظهرًا، ويعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة والسبت، وللحصول على شهادة وفاة قديمة من خلاله اتبع الخطوات التالية: الخطوات:

  1. انتقل إلى نافذة المعلومات.
  2. أكمل المعلومات الموجودة في استمارة الطلب.
  3. دفع الضرائب.
  4. أرسل إيصال دفع الرسوم مع النموذج إلى الموظف المناسب.
  5. سيتم إرسال طلب للحصول على الشهادة.
  6. ويتم الكشف عن البيانات في مكان وجودها في الكتب.
  7. يتم إرسال الطلب إلى قسم الاستخراج.
  8. يقوم الموظف بتسليمك الوثيقة بعد مراجعتها والتأكد من دقتها.

أما عن كيفية الحصول على شهادة وفاة قديمة في مصر، فهذا يعني أنها ليست المرة الأولى، ويمكن أن تتم بطريقتين:

1- استخراج شهادة الوفاة من السجل المدني

وهنا يتوجه أحد أقارب المتوفى إلى إحدى جهات السجل المدني، وهنا نذكر أنه للقيام بأي خدمة يجب أن تتوفر لديك بعض المستندات وإحضارها في الإجراءات المطلوبة، مثل كيفية استخراج وفاة قديمة. معتمدة في مصر، فأنت بحاجة إلى بعض المستندات، والتي نشير إليها أدناه:

  • النموذج 40.
  • إثبات هوية الشخص مقدم الطلب.
  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة الوفاة.

عندما يقوم مقدم الطلب بتقديم الاستمارة مستوفاة إلى الموظف المختص، يمكنه استلام شهادة الوفاة في نفس اليوم، تجدر الإشارة إلى أنه يمكنه التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية الأقرب إلى مكان إقامته والتابع للسجل المدني. . توزيع القطاع على كافة المحافظات.

2- استخراج شهادة الوفاة القديمة إلكترونياً

ونجد دائما أن وزارة الداخلية المصرية تسعى إلى تسهيل حصول مواطنيها على الخدمات. وهذا ما أمكن من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية للحكومة المصرية. كما أنه يوفر الجهد والوقت ويقدم الخدمة بأفضل الطرق.

ومن هذه الخدمات استخراج شهادة الوفاة من الهاتف خلال دقائق معدودة، الأمر الذي يتطلب من المواطن اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية المصرية من .

2- اضغط على دليل الخدمات العلوي.

نقترح عليك أن تقرأ

3- اختر الحالة الاجتماعية.

4- الضغط على شهادة الوفاة.

5- قم بتسجيل الدخول لتتمكن من استكمال الخطوات.

6- ستظهر أمام المستخدم صفحة، يتوسطها شهادة وفاة، وفي أسفلها كلمة “التالي”، اضغط عليها.

7- اتبع الخطوات وقم بإدراج البيانات المطلوبة.

مع مراعاة أنه يجب طباعة شهادة الوفاة مسبقاً، على أن يكون اسم المتوفى مكتوباً وأن يكون مقدم الطلب أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

المستندات اللازمة للحصول على شهادة الوفاة لأول مرة.

سبق أن ذكرنا طرق الحصول على شهادة وفاة قديمة، أما بالنسبة للحصول عليها لأول مرة فيجب العلم أن وزارة الصحة وضعت بعض الشروط لاستخراجها، منها إحضار ما يلي:

  • شهادة ميلاد المتوفى.
  • نسختين من وثيقة الهوية الوطنية للمتوفى.
  • نسختين من نموذج 32 لاستكمال بيانات مكتب الصحة.
  • نسختين من هوية مقدم الطلب.

ومن أجل الحصول على شهادة الوفاة يجب التوجه إلى أقرب مكتب صحة للتبليغ عن الوفاة، والذي يقوم بدوره بالبحث عن سبب الوفاة والتأكد من أنها طبيعية دون شبهة جنائية، فيحصل مقدم الطلب على شهادة الوفاة، الدفن، تليها شهادة الوفاة، والتي يجب أن يوافق عليها الطبيب.

تجدر الإشارة إلى أن شهادة الوفاة يتم الحصول عليها مجانا، دون أي تكلفة، طالما تم الحصول عليها لأول مرة، مع إمكانية استخراج من السجل المدني ما يعرف بشهادة الوفاة الآلية بعد 21 يوما تقريبا . وذلك منذ أن تم إبلاغ مكتب الصحة بحالة الوفاة.

من أهم الوثائق الحكومية التي يجب إصدارها لأفراد العائلة لإثبات وفاتك، وذلك نظراً للإجراءات المختلفة التي يترتب عليها الأمر والتي تعتبر شهادة الوفاة هي الأساس لاستكمالها.