علامات سوس الخشب وفي المنزل كثيرة ومختلفة عن بعضها البعض، وتختلف أنواعها، فمنها ما يضر الإنسان ومنها ما لا يضر إلا المنزل. يمكن أن يكون عث الخشب موجودًا في المنزل لسنوات عديدة دون أن يلاحظه أحد، وذلك من خلالنا. نلتقي معا علامات سوس الخشب.

علامات سوس الخشب

تبدأ علامات وجود عث الخشب في الظهور بعد فترة طويلة، ولكن يمكن اكتشاف هذه العلامات مبكراً، كما يلي: على ماذا يدل وجود هذه الحشرة على الأثاث:

1- التثقيب الدقيق

عندما تلاحظ وجود ثقوب صغيرة جدًا في الأثاث؛ وهذا يدل على وجود عث الخشب.

2- نشارة الخشب

وجود نشارة الخشب المتناثرة بجوار الأثاث دليل على تلف الأثاث.

3- الأنفاق الخشبية

عث الخشب يدمر الأثاث الخشبي عن طريق حفره وصنع أنفاق طويلة. عندما تنظر إليها، ستلاحظ بالتأكيد وجود العث في الداخل.

4- مسحوق الحفر

عندما تلاحظ الغبار وهو عبارة عن بقايا آثار حفر على الأثاث، يقع تحت الخشب أو بجانبه، فهذا يدل على أن الخشب مصاب بشدة بالسوس.

5- خنافس السوسة

في بعض الأحيان تجد خنافس السوسة الميتة على السطح الخارجي للخشب أو في التربة المحيطة بالأثاث. هذا دليل على أن قطعك الخشبية موبوءة.

تعريف سوس الخشب

خنافس الخشب لديها مرحلة يرقات، والتي تنطوي على وضع بيضها داخل شقوق الخشب. وتسمى هذه المرحلة عث الخشب. بعد أن يفقس بيضها، تبدأ العث الصغيرة في الحفر في الخشب، مما يخلق ثقوبًا وأنفاقًا.

يقوم العث بذلك عن طريق الحفر حتى يستخرج مركب يسمى السليلوز الموجود داخل الخشب، وهذا المركب هو طعامهم حتى يصل إلى مرحلة النضج. عادة ما يكون لونه أبيض عند الصغر، ومن الصعب رؤية ما بداخله. الأثاث، حيث يبقى بداخله حتى يكتمل نموه.

ثم يتحول لونه إلى اللون البني ويتراوح طوله بين 3-4 ملم. وتسمى خنفساء الخشب، وتعيش على جميع أنواع الأسطح الخشبية والآلات المصنوعة من الخشب.

أسباب سوسة الخشب.

بعد التعرف على علامات تعفن الخشب، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب الناتجة عن تعرض الخشب للتعفن، وفيما يلي بعض الأسباب:

1- رطوبة الخشب

عندما تترك الخشب حتى يصل إلى مرحلة الرطوبة، فإنه يتكون العفن ويعرضه لسوسة الخشب. لأنه يعيش في الأماكن الرطبة.

2- الفطريات والطفيليات

تراكم الفطريات على سطح الخشب يؤدي إلى تآكل الخشب وإحداث ثقوب بداخله، مما يلجأ إليه السوس لاستخدامه كمكان للسكن.

3- قلة التهوية

يجب أن يكون المنزل جيد التهوية، وخاصة الغرف التي تحتوي على أثاث خشبي. حتى لا تتعرض للعفن والرطوبة التي يسببها العث.

4- تراكم الغبار

عدم الاهتمام بأثاث المنزل وتنظيفه يسبب تراكم الأوساخ والغبار مما يسبب وجود الطفيليات على السطح الخشبي.

5- سوء نقل الأثاث

نميل أحياناً إلى تغيير المظهر العام لديكور المنزل، فنقوم بنقل الأثاث من مكان إلى آخر عن طريق جره بدلاً من حمله، وهذا يسبب تشققات وتوسع القطع الخشبية، مما يسهل دخول دودة الخشب. . داخل.

منع تسوس الخشب

لتجنب إصابة الأثاث الخاص بك وتعريضه لعثة الخشب، تحتاج إلى حمايته من بعض الأشياء. وفيما يلي بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب ذلك:

  • إزالة الأثاث التالف أو الزائد عن الحاجة أو غير المرغوب فيه من المنزل؛ حتى لا تتسبب في انتشار هذه الحشرة داخل باقي أثاث المنزل.
  • – توجيه الأثاث المنزلي لأشعة الشمس المستمرة لقدرته على قتل الحشرات.
  • تجفيف الخشب بشكل دائم حتى يجف وبعيداً عن الرطوبة.
  • تعريض الأثاث الذي تم خلطه بالماء، ولو الأجزاء الصغيرة منه، للتهوية الجيدة حتى يجف تماماً.
  • عند شراء الأثاث لمنزلك، تأكد من وضعه في أماكن غير معرضة للرطوبة أو الماء والتي تحتوي على منفذ للتهوية.

علاج عث الخشب

للتخلص من دودة الخشب التي أصابت منزلك، عليك بذل الجهد. فيما يلي بعض الطرق الجيدة للتعامل مع هذه المشكلة المزعجة التي تسبب تلف الأثاث:

1- استبدال الخشب

عند التأكد من إصابة الخشب بالسوس، عليك استبداله بشيء آخر حتى لا يتسبب في انتشارها. سيكون هذا الحل سهلاً إذا كان الأثاث المصاب صغيرًا.

2- المنتجات الكيماوية

هناك العديد من المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد كيميائية متخصصة لإبادة سوسة الخشب، وخاصة تلك التي تحتوي على البورات. عند استخدام هذه المواد يجب إزالة الطلاء عن الطبقة الخارجية لسطح الخشب حتى تتأكد من أن هذه المادة قد اخترقت الخشب كله. جسم.

3- تعقيم المنزل

استخدام المرشات التي تحتوي على مبيد حشري أو دواء لعلاج سوسة الخشب الموجودة في المنزل، وذلك عن طريق الرش بجوار الأبواب وكل ركن من أركان المنزل والأماكن المعرضة للرطوبة.

تجنب شراء أي أثاث قديم دون فحصه بعناية والتأكد من خلوه تماماً من سوسة الخشب. لتجنب الظهور علامات وجود سوسة الخشب, لتجنب الخسارة المالية الناتجة عن تكاليف علاج هذه الحشرة، تأكد من أن منزلك جيد التهوية ويسمح بدخول ضوء الشمس.