ما هي علامات الحمل على الوجه؟ ما هي الأعراض الأخرى التي تعاني منها المرأة أثناء الحمل؟ من الطبيعي أن يتعرض جسم المرأة إلى العديد من التغيرات خلال فترة الحمل، أغلبها نتيجة التغيرات الهرمونية داخل الجسم، ولهذا سنعرض لكِ أعراض الحمل التي تظهر على الوجه.

علامات الحمل على الوجه.

بمجرد أن تكتشف المرأة أنها حامل، تبدأ بملاحظة العديد من التغيرات في جسمها، بما في ذلك الشعور بانقباضات الرحم وغثيان الصباح وبعض التغيرات في الشهية، وهذه الأعراض هي أعراض شائعة للحمل، ولكن ما لا يعرفه البعض هو أن التغير الهرموني يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من الأعراض، بعضها على الوجه.

تعتقد بعض النساء أن التغيرات التي تلاحظها على وجهها ليس لها علاقة بالحمل، بل هي أعراض مؤقتة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أن السبب الرئيسي لهذه التغيرات هو التغير الهرموني نتيجة الحمل، وأنا أوافق على ذلك. طبيعة جسم المرأة الحامل وطبيعة هذه التغيرات، لذلك وجدنا أن بعض هؤلاء النساء أصبحن أكثر جمالاً خلال فترة الحمل، بينما أصيبت أخريات بالبثور وشحوب الوجه.

ولذلك سنعرض لكِ في الفقرات التالية أبرز علامات الحمل على الوجه، وهي ما يلي:

1- حدوث احمرار في الوجه.

وقد وجد أن مجموعة كبيرة من النساء الحوامل لديهن بشرة أكثر احمراراً من الطبيعي، وعندما سألهن الأطباء قالوا إن هناك اعتقاداً بأن زيادة نسبة هرموني الاستروجين والبروجسترون لدى المرأة الحامل تؤدي إلى زيادتها. وهذا يقلل من تدفق الدم بنسبة 40% تقريبًا، مما يعني أن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم أكثر نشاطًا، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة واحمرارًا. وقد يكون السبب أيضًا هو وصول الغذاء والأكسجين إلى الجسم بشكل أفضل. شكل.

2- وجود بقع داكنة في الوجه.

على الرغم من أن بشرة بعض النساء تبدو أكثر احمراراً ونضارة خلال فترة الحمل، إلا أننا وجدنا أن ما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانين من ظهور البقع الداكنة على وجوههن، وتكون هذه البقع أكثر وضوحاً على الجبهة والأنف والخدين. ويزداد لون هذه البقع داكناً أيضاً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

وحتى تتمكن المرأة الحامل من حماية وجهها من ظهور هذه البقع يفضل أن تحاول قدر الإمكان تجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس، وفي حالة التعرض لها يجب عليها وضع طبقة من الكريمات للوقاية منها الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، وفي بعض الأحيان يمكن أن تبقى آثار هذه البقع حتى بعد الولادة، لذا يجب الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية ليصف لك بعض الكريمات التي تساعد على تقليل آثار هذه البقع والقضاء عليها.

3- ظهور حب الشباب

اكتشف الأطباء أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، وذلك لأن التغيرات الهرمونية تسبب زيادة في إنتاج الزيوت في الوجه، وتدريجياً تبدأ هذه الزيوت بالتراكم داخل مسام الجلد، وعندما تصبح هذه المسام محملة بالدهون تتقلص، تبدأ الحبوب بالظهور على سطح الجلد وتحته، لذا ننصح باستخدام نوع من المنظفات الطبية المناسبة للبشرة لتنظيف هذه المسام ومنع تراكم الدهون والزيوت فيها. وينصح الأطباء أيضًا باتباع بعض النصائح الأخرى. ، مشتمل:

  • اغسلي وجهك مرتين خلال اليوم باستخدام الغسول.
  • الامتناع تماماً عن استخدام أي منتجات أو أدوية لعلاج حب الشباب خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب. في كثير من الأحيان، خلال فترة الحمل، يصف أطباء الجلد بعض أنواع الكريمات التي تعمل كمضاد حيوي موضعي لعلاج حب الشباب، وتعتبر طريقة العلاج هذه هي الأقل ضررًا.
  • لا ينبغي لمس البثور أو خدشها، لأن ذلك يمكن أن يترك علامة قوية حتى بعد الشفاء.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على تركيبة زيتية.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الحمل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مشكلة حب الشباب، ففي بعض الأحيان نجد أن التغيرات الهرمونية التي تحدث عند المرأة الحامل تتسبب في اختفاء حب الشباب الذي كانت تعاني منه قبل الحمل.

4- بشرة الوجه أكثر حساسية

تشتكي العديد من النساء من أن بشرتهن أصبحت حساسة بشكل غير عادي خلال فترة الحمل، لدرجة أنهن لا يستطعن ​​استخدام المنتجات التي اعتادن عليها قبل الحمل، حيث أن البشرة حساسة للغاية للمواد التي تحتوي عليها، مما يدخل في إنتاج هذه المنتجات. وكذلك المعادن، لذلك ينصحهم الطبيب بالامتناع عنها، وتجنب استخدامها، وأيضاً تجنب استخدام المجوهرات المعدنية التي تزيد من تهيج الجلد.

إذا ساءت حالة الجلد، سواء تعرض إلى منتجات جعلته حساساً أو تأثر سلباً بالتوقف عن استخدام مستحضرات العناية، فيجب على المرأة زيارة طبيب الأمراض الجلدية ليصف لها المزيد من المنتجات الآمنة أثناء الحمل.

5- يزيد من نمو شعر الوجه

من أكثر الأعراض شيوعاً بين النساء خلال فترة الحمل هو نمو الشعر بشكل ملحوظ في جميع أنحاء الجسم وعلى الوجه، وهذا العرض هو الأكثر شيوعاً المرتبط بالتغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة، كما تنزعج الكثير من النساء من نمو الشعر هذا. على الخدين وحاولي إزالته بالطرق المعتادة، مثل استخدام الشرائط أو الشمع أو شفرات الحلاقة المخصصة لإزالة شعر الوجه وغيرها من الطرق.

ولكننا ننبه إلى ضرورة عدم اللجوء إلى استخدام الكريمات المخصصة لإزالة الشعر مطلقاً، حيث أن هذه الأنواع من الكريمات تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تصل إلى الجنين عبر مجرى الدم وتسبب أضراراً كبيرة لنموه. أو استفزازه. الإصابة ببعض التشوهات الخلقية.

6- نمو العلامات على الجلد.

نقترح عليك أن تقرأ

إذا كانت المرأة الحامل لديها بشكل طبيعي شامات أو نمش على وجهها، فمن الممكن أن تصبح هذه النمش خلال فترة الحمل أكثر كثافة من ذي قبل، بالإضافة إلى ذلك، قد تصبح الشامات أكبر وقد تظهر معها بعض العلامات على الجلد.

في بعض الحالات قد تلاحظ الحامل ظهور حبيبات قيحية، أو ما يعرف بأورام الحمل، وهي أورام داكنة بارزة على سطح الجلد، ولكنها في معظم الحالات غير ضارة، إلا أنه من المهم ويجب على المرأة الحامل استشارة طبيب الأمراض الجلدية في كل مرة تلاحظ فيها ظهور شامة أو تغير في طبيعة بشرتها.

أعراض الحمل على الوجه ليس لها علاقة بالجلد.

عندما تحدثنا سابقاً عن علامات الحمل على الوجه تعرفنا على التغيرات التي يتعرض لها وجه المرأة الحامل فيما يتعلق ببشرتها، كما أن هناك العديد من علامات الحمل الأخرى على الوجه والتي لها علاقة بالحواس والأعضاء. . . للوجه وليس الجلد، وتتمثل هذه العلامات في كل مما يلي:

1- جفاف العيون

تعتبر العين من أدق أعضاء الوجه وأكثرها عرضة للتغيرات التي تحدث أثناء فترة الحمل، ومن أول هذه التغيرات جفاف العين، حيث أن الحامل يقل إفراز هرمون الأندروجين ومع ذلك فهو المسؤول عن إفراز الدهون. ينخفض ​​ترطيب الجفون، وفي هذه الحالة يصف طبيب العيون للحامل أحد أنواع القطرات المرطبة التي تساعد في التخلص من هذا الشعور بالجفاف.

2- عدم وضوح الرؤية

وفقاً للدراسات التي أجريت على جسم المرأة الحامل، فقد وجد أنه خلال فترة الحمل تغير الهرمونات المسؤولة عن الحمل طريقة انعكاس الضوء على العينين، وقد يكون السبب أيضاً احتباس السوائل داخل الجسم مما يؤدي إلى زيادة في سماكة قرنية عين المرأة الحامل وتغير في سطح عينها وبالتالي تصبح الرؤية غير واضحة، لكن لا داعي للقلق حيث أن هذا العرض هو عرض مؤقت يختفي بعد الولادة مباشرة .

3- زيادة حساسية العين للضوء

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تلاحظ الحامل أن عينيها أصبحت أكثر حساسية لأدنى مصدر للضوء، لذلك ينصح الأطباء الحامل بارتداء النظارات الواقية من الشمس إذا خرجت خلال النهار.

4- نزيف في الأنف أو الفم

قد تلاحظ المرأة الحامل نزيفاً في بعض مناطق الوجه بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم والوجه خلال هذه الفترة، وقد تتعرض خلال هذه الفترة إلى نزيف في اللثة نتيجة ليونة الأنسجة التي تشكلها، أو ظهور النزيف في الفم، والذي يكون نتيجة انكشاف الأوعية الدموية. أوعية صغيرة تقع على الجدار الداخلي للأنف، تتعرض هذه الأوعية للتلف نتيجة زيادة ضخ الدم إليها ونتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

لكن لا داعي للقلق من مثل هذا العرض حيث أن هذا النزيف ليس خطيراً ومن السهل السيطرة عليه في المنزل، كما يمكن استشارة الطبيب إذا تفاقم الأمر ليخبرك بالطريقة الصحيحة لإيقافه. هذا النزيف.

5- التعرض لاحتقان الأنف

بالإضافة إلى علامات الحمل على الوجه، نجد أن احتقان الأنف هو أحد هذه الأعراض الشائعة لدى الكثير من النساء، حيث يصبح الأنف ملتهباً، مما يؤدي إلى احتقان الأنف وسيلان الأنف، وفي هذه الحالة يمكن استخدام السائل الملحي. يستخدم في الأنف لتخفيف الإحساس بالاحتقان الذي قد يحدث، مما يسبب صعوبة في التنفس بشكل صحيح.

6- زيادة حجم الأنف

في كثير من الحالات نجد أن حجم أنف المرأة بعد الحمل أكبر من حجمه الطبيعي، وهو من أكثر الأعراض التي تزعج الحامل لأن حجم الأنف يجعل الوجه يبدو غير طبيعي. السبب وراء ذلك هو زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الدم، مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، في الأغشية الأنفية، وتتوسع هذه الأغشية ويظهر الأنف أكبر من ذي قبل، ولكن عليك أن تعرف أن الاعتقاد بوجود العلاقة بين زيادة حجم الأنف وجنس الجنين هي فكرة خاطئة لدى الكثير من النساء.

أعراض الحمل الأخرى

أعراض الحمل المذكورة أعلاه كانت علامات الحمل على الوجه، لكن بالطبع هناك العديد من الأعراض الأخرى التي تعاني منها المرأة في مراحل الحمل المختلفة، لذا سنلقي نظرة عامة على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • غياب الدورة الشهرية، وهي العلامة الأولى للحمل.
  • التعرض لنزيف بسيط نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم.
  • تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن.
  • زيادة ليونة وحجم الثديين، مما يجعلهما يبدوان منتفخين أكثر من حجمهما الطبيعي.
  • الغثيان الصباحي والشعور المتكرر بعدم التوازن.
  • – بعض التغيرات في حاسة الشم وتغيرات في الشهية مما يجعل الحامل تشتهي أنواع معينة من الأطعمة.
  • زيادة الإفرازات المهبلية والحاجة المتكررة للتبول.
  • الشعور بألم في الظهر وتعب عام في الجسم.
  • تورم ملحوظ في الأطراف.
  • تشنجات متكررة في البطن وفي بداية الساقين.
  • زيادة نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم عند الكثير من النساء.
  • تغيرات المزاج بسبب الاضطرابات الهرمونية.
  • زيادة الوزن.

علامات الحمل على الوجه من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً للمرأة الحامل، حتى أكثر من الشعور بالألم، فهذه الأعراض واضحة للجميع، وقد يكون بعضها إن لم يكن كلها هو السبب وراء ظهور الوجه . بشكل مختلف.