وسيلة منع حمل بدون حبوب أو لولب آمنة وموثوقة ويمكن الاعتماد عليها عند ممارسة العلاقة الحميمة تحديداً خلال فترة الإباضة والخصوبة لتساهم في منع الحمل وتنشيط الدورة الشهرية. ما هي هذه الطريقة؟ وهذا ما سنناقشه بالتفصيل أدناه.

وسيلة منع الحمل بدون حبوب أو لولب.

بالنسبة لبعض النساء، فإن قرار إنجاب طفل آخر بعد تجربة الحمل بطفلهن الأول ليس صعبا على الإطلاق، لأنه يتطلب تفكيرا دقيقا قبل اتخاذه، بالإضافة إلى أنه يتطلب إعدادا نفسيا أولا وليس إعدادا ماديا.

ولذلك يجدن أن الحل المناسب هو تأجيل الإنجاب لفترة من الوقت، لكن الأمر قد لا يكون بهذه السهولة حيث أنهن في حيرة من أمرهم حول اختيار أفضل وسيلة لمنع الحمل، ويعتقد البعض أن وسائل منع الحمل تقتصر على الحبوب الفموية. واللولب، فقد يشعرن بالإحباط.

وذلك لأن الحبوب الفموية لها العديد من الآثار الجانبية غير المريحة، وفي بعض الأحيان يكون اللولب مؤلمًا وقد يحدث نزيف مهبلي، ولكن لا بأس بذلك حيث تطور الطب كثيرًا وتم إدخال وسائل منع الحمل الحديثة.

وفيما يلي سنذكر طريقة لمنع الحمل بدون حبوب أو لولب، وسيتمكن الطبيب من مناقشة أي منها لتحديد الأنسب حسب طبيعة الجسم والتفضيلات الشخصية:

1- لصقة منع الحمل

أفضل طريقة لمنع الحمل بدون حبوب أو لولب هي استخدام اللاصقات، لأنها تحتوي على كل من هرموني البروجسترون والإستروجين، اللذين يتم إفرازهما في مجرى الدم لمنع الإباضة.

يمكن وضع لصقات منع الحمل في مناطق مختلفة، مثل أعلى الكتف أو أسفل الظهر أو الأرداف أو أعلى الذراع، ويجب تغيير مكانها كل أسبوع لمدة 3 أسابيع.

وفي الأسبوع الرابع يجب إزالتها بالكامل حتى بدء الدورة الشهرية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه البقع آمنة، ولكنها في بعض الأحيان يمكن أن تسبب تهيج الجلد.

2- الحلقات المهبلية

أعلنت هيئة الصحة الوطنية عن وجود وسيلة لمنع الحمل بدون حبوب أو لولب، وهي الحلقة المهبلية NuvaRing، والتي تبلغ فعاليتها بنسبة 99٪ إذا تم استخدامها بشكل صحيح.

كما تحتوي هذه الحلبة على هرموني الاستروجين والبروجستيرون، حيث تعمل هذه الهرمونات على إيقاف عملية التبويض، كما يحدث عند استخدام حبوب منع الحمل.

بالنسبة لشكلها فهي عبارة عن حلقة بلاستيكية مرنة يتم إدخالها عبر المهبل لتفرز هرموناتها في الجسم، ويتم تغييرها حسب تعليمات الطبيب أو كل شهر، ويفضل بشكل عام عدم تركها لأكثر من 3 أشهر. أسابيع . .

3- الواقي الذكري

ليس من الضروري أن تكون عملية تحديد النسل مسؤولية المرأة وحدها، حيث لا يتعين عليها البحث عن وسيلة منع حمل خالية من الحبوب أو اللولب لاستخدامها، كما يمكن لزوجها أيضًا أن يفكر في الأمر ويلجأ إلى وسائل منع الحمل الذكورية. ، وخاصة الواقي الذكري. .

الواقي الذكري فعال بنسبة 80% في منع الحمل ويحمي أيضًا من الأمراض المنقولة جنسيًا، ولكنه يتطلب الاستخدام الصحيح من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار نوع الواقي الجيد والحجم المناسب.
  2. وضعه على رأس القضيب عند انتصابه.
  3. اضغط عليها قليلاً للتأكد من عدم وجود تسرب للهواء بالداخل.
  4. مده إلى أسفل القضيب، مع الحرص على القيام بذلك بلطف حتى لا ينكسر.
  5. بعد الانتهاء من الجماع، من الضروري الإمساك بقاعدة الواقي الذكري بقوة قبل إزالة القضيب من المهبل.

نقترح عليك أن تقرأ

تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي استخدام نفس الواقي الذكري أكثر من مرة، وفي حالة استخدام مواد التشحيم، يجب التحقق من التوافق، حيث يجب استخدام الواقي الذكري اللاتكس مع مواد التشحيم المائية فقط.

4- جهاز منع الحمل تحت الجلد

واستمراراً لموضوعنا الذي يوضح لك طريقة منع الحمل بدون حبوب أو لولب، هناك طريقة جيدة طويلة المدى، وهي استخدام غرسة منع الحمل، أو ما يعرف بالزرع تحت الجلد.

يقوم الطبيب المختص بوضع قضيب بلاستيكي صغير ومرن مثل عود الثقاب تحت جلد المرأة وتحديداً في الجزء العلوي من الذراع.

يفرز هذا القضيب جرعة محددة من هرمون البروجسترون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مخاط عنق الرحم وترقق بطانته وبالتالي منع الإباضة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الجهاز يمكن أن يبقى فعالاً لعدة سنوات حيث أنه لا يحتاج إلى تغيير كل فترة كباقي الطرق.

5- مبيد النطاف

أسهل طريقة لمنع الحمل بدون حبوب أو لولب هي استخدام إسفنجة منع الحمل، وهي عبارة عن جهاز صغير ناعم على شكل قرص مصنوع من مادة البولي يوريثين.

وبما أن هذه المادة تحتوي على مادة قاتلة للحيوانات المنوية، أي أنه عند إدخال الجهاز في المهبل سيتم إطلاقه مباشرة أثناء الجماع من أجل تثبيط حركة الحيوانات المنوية وحتى قتلها حتى لا تقوم بتخصيب البويضة.

6- غطاء عنق الرحم

جهاز غطاء عنق الرحم عبارة عن كوب سيليكون قابل لإعادة الاستخدام يتم إدخاله من خلال المهبل حتى يصل إلى عنق الرحم ثم يتم تثبيته بشكل آمن باستخدام الشفط.

كما أنها مزودة بشريط يسهل عملية الإزالة، تجدر الإشارة إلى أنها فعالة بشكل خاص عند استخدامها مع مبيد النطاف، كما أنها قد لا تكون فعالة إذا تم استخدامها بمفردها.

ما هي وسيلة منع الحمل الآمنة؟

جميع الطرق التي ذكرناها آمنة، لكن بعضها يمكن أن يؤثر على هرمونات الجسم، لذا تجدر الإشارة إلى أن الطرق الأكثر أماناً والتي لا تسبب أي ضرر هي ما يلي:

  • زرع.
  • اللولب.
  • واق ذكري.

ومن الضروري أولاً استشارة الطبيب قبل استخدام أي وسيلة منع حمل حديثة لتحديد ما إذا كانت مناسبة أم لا لتجنب أي مشاكل صحية قد تحتاجها المرأة.