طريقة ترتيب عناصر المطبخ بالصور ترتبط بمساحة مطبخك، حيث يمكنك من خلالها الاستفادة من كل ركن بالطريقة الصحيحة والمناسبة التي تساعدك على الطبخ بسهولة وراحة أكبر، ولهذا سأعرض لك اليوم الطريقة أفضل الطرق حتى يمكن استخدام كل مكان في مطبخك بشكل أكثر راحة لك.

كيفية تنظيم عناصر المطبخ بالصور.

تعاني العديد من الأمهات وربات البيوت من ضيق المساحة في المطبخ، إذ يكاد يكون من المستحيل تخزين جميع الأدوات، مما يسمح لهن بالتحرك بحرية في المطبخ دون الشعور بعدم الارتياح من شغل مساحة كبيرة في مطبخهن.

مطبخك هو المكان في منزلك الذي تقضي فيه معظم الساعات كل يوم، مما يمنحك فكرة تنظيم مطبخك، مكانك المميز في المنزل بحيث يكون مطبخك منظمًا دائمًا وله روح مساعدة مثلك الذي يجعل أفكارك تتحقق والإبداع.

ولهذا السبب جمعنا لك اليوم بعض الأفكار غير المكلفة لتنظيم وتزيين وتجميل مطبخك بأبسط طريقة ممكنة.

انطلاقاً من أن المطبخ هو العمود الفقري للمنزل، يمكننا القول أنه إذا كان المطبخ مرتباً ومنظماً، تستطيع ربة المنزل تحضير الطعام بطريقة أكثر كفاءة وتنظيماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن تنظيم المطبخ يساعد في الحفاظ على كل شيء ويضمن عدم تراكم الأطعمة والأطباق والأواني والمقالي معًا، ويعتبر المطبخ أكثر مساحة استخدامًا في المنزل، ولهذا من المهم الحفاظ عليه بشكل منظم ومنظم. العملي الذي سأعلمك إياه.. أنت أدناه:

1- تفريغ المطبخ من جميع عناصره

في إطار تعلم كيفية تنظيم أدوات المطبخ والبدء بالترتيب الصحيح للمطبخ، خاصة إذا كانت مساحته صغيرة، من الضروري أن تقومي بإفراغه من كل الأشياء التي تجعله فوضوياً لدرجة أنك أصبحتِ فيه غير مريح.

لذلك، يمكنك البدء بإفراغ جميع الأدراج، وكذلك تلك الأقسام من الرفوف والخزائن، مما تحتويه، لتفحص كل الأشياء التي تحتاجها والتي لا تحتاجها وتنظيمها حسب استخدامك المفرط لها.

كثيرا ما ننسى بالخطأ بعض العناصر الضرورية، لذا من الأفضل إحضار دفتر وتدوين كافة مستلزمات المطبخ فيه وتنظيمها في الأدراج حسب استخدامها المفرط.

2- تنظيف جميع العناصر والخزانات.

الخطوة الثانية بعد تفريغ كل ما في المطبخ، هي البدء بتنظيف كافة الأدراج والأرفف جيداً، والتأكد من نظافتها وخلوها من تلك المواد الضارة أو الحشرات الصغيرة التي قد تكون موجودة في بعض أنواع الخزائن الخشبية. في هذه الحالة، يجب عليك أولاً استخدام بعض مواد العمل لقتلهم قبل إعادة العناصر إلى أماكنها الصحيحة.

بعد ذلك، اغسلي جميع البرطمانات أو الدواليب أو الصناديق التي تستخدمينها لوضع البقوليات أو الزيوت والمواد التي تستخدمينها، واغسليها جيدًا، ثم جففيها جيدًا.

إذا كان لديك سلة خضار، يمكنك أيضًا إفراغها والتحقق من ما بداخلها من الثوم أو البصل الفاسد ورميها بعيدًا حتى لا تفسد بقية الخضار الجيدة.

يمكنك أيضًا وضع أنواع مختلفة من منتجات عجين الدقيق، مثل منتجات الطبخ والحلويات، في صناديق وكتابة نوعها على كل منها.

كما يجب عليك حجز مكان خاص للمنتجات الموسمية التي يجب عليك تحضيرها مرة أو مرتين في السنة.

بعد ذلك، قومي بتنظيف جميع الأواني والأوعية وجميع أدوات المطبخ التي تستخدمينها، وتفقدها وغسل جميع الأدوات التي تتطلب ذلك، ومن ثم تجفيفها جيداً لأن بعض أنواع الأواني تكون عرضة للتآكل من ترك الماء. فيهم.

تنظيف عبوات الصلصة، وكذلك عبوات الكاكاو والجيلاتين، وأنواع الأطعمة التي تضعينها في البرطمانات، أو العبوات البلاستيكية الشفافة جيداً حتى تتمكني من الوصول إليها بسهولة.

نقترح عليك أن تقرأ

3- ترتيب الخزانات حسب فئاتها.

إذا كنتِ ربة منزل وتعرفين جيدًا ما هي احتياجاتك الغذائية، وبناءً على ذلك، ستكونين على دراية بتلك الأولويات التي يمكن تنظيمها في عدة أدراج، أما إذا كنت عروسًا جديدة، فربما تحتاجين إلى معرفة ولهذا السبب سأقدم لك تحديد كل مجموعة على حدة والتي يمكن وضعها في أدراج فردية.

  • توجد مناشف المطبخ وقفازات الفرن معًا في الدرج.
  • ضع أدوات المطبخ، بما في ذلك السكاكين والشوك والملاعق، معًا في صفوف داخل أحد الأدراج إذا اشتريتها بشكل فردي. يمكنك تخزينها في كيس ملعقة إذا كان لديك واحدًا وأخرجي فقط ما تحتاجه بشكل أساسي، اعتمادًا على عدد أفراد عائلتك.
  • ضع أدوات المطبخ الأساسية مثل مقشرة البطاطس، وفتاحات العلب، ومعصرة الثوم، وغيرها من الإمدادات معًا في درج واحد.
  • حجز مكان لتخزين ورق الألمنيوم، وأشرطة التغليف، وكذلك الصناديق البلاستيكية، ورشاشات الفلفل، وأطباق الألمنيوم، على جانب منفصل أو في أحد الأدراج.
  • ضع الأكواب والكؤوس في مكان منظم بناءً على تكرار الاستخدام والطول (أكواب طويلة خلف أكواب قصيرة، وما إلى ذلك).

4- البدء في تنظيم الخزانات حسب الأكثر استخداماً

ربما تكون على علم بجميع المجموعات المتعلقة بالمطبخ والتي يمكن تجميعها معًا، ولكن الآن سأوضح لك الخطوة التالية، وهي تنظيم تلك العناصر وفقًا لما تستخدمه بشكل متكرر.

على سبيل المثال، عليك دائمًا وضع أدوات التقطيع والأطباق ورفوف التوابل والمقالي على طاولة المطبخ أو في مكان يسهل الوصول إليه لأنها الأدوات الأكثر استخدامًا، ثم البدء في تنظيم الأثاث وفقًا لمجموعات العناصر.

على سبيل المثال، ضعي الأواني الكبيرة والأواني التي نادراً ما تستخدمينها، أو حتى طنجرة الضغط التي تستخدمينها بشكل محدود، في الجزء الخلفي من الأدراج، وبدورها ضعي الأدوات المتوسطة أو الصغيرة التي تحتاجين إليها. احتفظي ببقية الطعام في المقدمة، وربما تتغير هذه الفكرة من امرأة إلى أخرى حسب احتياجاتها.

5- استغلال كل المساحة الموجودة في الأدراج أو ما يوجد في المطبخ

هناك العديد من الحيل التي يمكنك من خلالها الاستفادة من كل سنتيمتر من المطبخ، فمثلاً يمكنك اتباع الحيل التالية الموضحة في الصور للتعرف على ما يناسب شكل مطبخك واختيار المناسب منه:

  • استخدمي أرفف التخزين أسفل الحوض: لكي تستفيدي من كل مساحة في مطبخك، يمكنك الاستفادة من تلك المساحة أسفل الحوض من خلال وضع الأغراض الكبيرة التي تشغل مساحة كبيرة أو من خلال وضع أدوات النظافة وأدوات التنظيف.
  • وضع بعض الرفوف على حائط المطبخ: وهذه الطريقة تعتمد على اختيارك، فمن الممكن صنع رفوف خشبية لوضع الكثير من الأشياء التي تستخدمينها بشكل متكرر، بما في ذلك أدوات وأغراض المطبخ.
  • اختيار طاولة المطبخ القابلة للطي: هي الخيار الأفضل الذي يتكيف مع المطبخ الطولي أو العرضي، مما يعني أنها تأخذ شكل مستطيل، حيث يصعب المشي عليها عند وضع طاولة عادية.
  • يمكنك استخدام مقسمات الأدراج والمنظمات: إذا قمت بوضع الشوك والملاعق والسكاكين في الدرج.

  • الاستفادة من مساحة الحائط فوق الموقد: يمكنك وضع بعض قطع طقم التوزيع فوقه، مثل الملاعق الخشبية التي تحتاجينها بشكل متكرر، أو حتى قدر أو بعض الأوعية.
  • أنت بحاجة إلى تحديد العناصر المكررة – حتى تتمكن من تنظيم مطبخك حتى لا يعود بسرعة إلى الفوضى.
  • تخلص من جميع العناصر القديمة أو المكسورة أو الصدئة أو المتسخة.
  • تنظيم الأدوات والوسائط الفردية.

6- استخدم الأدوات التي تساعدك على تنظيم نفسك بشكل أفضل

لتنظيم أدوات المطبخ بشكل أفضل، يمكنك شراء منظمات دوارة أو مقسمات أدراج، لتنظيم وضع البهارات والصلصات أو حتى المنتجات الغذائية الأخرى، إذا لم يكن هناك مساحة كافية يمكن أن تساعد في عرض هذه الأدوات بشكل أفضل.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع مقسمات الأدراج الخشبية التي يمكن أن تساعد في التنظيم بشكل أفضل وأكثر ملاءمة، ويمكن صنعها بسهولة في المنزل أو شراؤها.

من الممكن أيضًا شراء المقسمات والصناديق والأقفاص وصناديق الخضار وغيرها من المستلزمات للمساعدة في التنظيم قبل البدء بالخطوة الأولى لكيفية تنظيم أدوات المطبخ لتسهيل الأمر.

ستساعدك كيفية تنظيم عناصر المطبخ على التنقل في المطبخ بسهولة أكبر وستكون أيضًا طريقة مفيدة للعثور على كل ما تحتاجه بسهولة.