ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟ ما هي المستندات التي يجب أن تكون بحوزة الشخص المتقدم لأول مرة؟ من منا لا يرغب في شراء أسهم في إحدى المؤسسات التي تسهل شرائه في البورصة، أو في سوق الأوراق المالية تحديداً، ولهذا سنوضح لكم أدناه طريقة الشراء من خلال…

كيفية الاشتراك في الاسهم لأول مرة

الاكتتاب هو الوسيلة التي يستطيع الشخص من خلالها الحصول على أسهم في أي مؤسسة تسمح له بالشراء أو المساهمة في إجمالي استثماره.

عند الإجابة على سؤال كيفية الاشتراك في الأسهم لأول مرة يجب أن تعلم أن هناك بعض الخطوات التي يجب أن نتبعها عند الرغبة في الاشتراك، والآن سنوضح لك هذه الخطوات كالتالي:

  1. في البداية يجب الانتظار حتى يتم فتح باب الاشتراك للعامة، أي للراغبين في الاستثمار، حيث يتم خلال هذه الجلسة تحديد المؤسسات التي تسمح بالاكتتاب.
  2. وعند تحديد سعر الطرح لكل مؤسسة، تجدر الإشارة إلى أن سعر الطرح يجب أن يكون متوافقاً مع سوق المال في هذه الفترة.
  3. وبعد طرح هذه الأمور، يأتي دور المستثمرين لاختيار المؤسسة التي يريدون الاستثمار فيها، وتقديم طلبات شراء الأسهم أثناء عملية الاكتتاب حسب حركة العرض والطلب في السوق.
  4. ستقوم هذه الشركات العارضة بإصدار أسهم حتى تتمكن من دخول سوق الأوراق المالية وحتى يتمكن المستثمرون من التداول معهم.
  5. ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الخطوة يجب عليك إجراء مقارنة بين أسعار أسهم جميع الشركات، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان سعر الشركة التي اخترتها مبالغ فيه أم يتماشى مع السوق المالية في هذه الفترة.

اشتراك البورصة

تجدر الإشارة إلى أن الاكتتاب في الشركات المساهمة السعودية يقتصر على الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية فقط، سواء كانوا رجالاً أو نساء، حيث يمكن للمرأة السعودية سواء كانت متزوجة أو أرملة أو مطلقة الاشتراك فيها ويعولها أطفالها. سواء كانوا سعوديين أم لا..

لكن يجب على المرأة، وخاصة المطلقة أو الأرملة، إثبات الوصاية على أطفالها من خلال إرفاق المستندات القانونية التي تشير إلى هذه المسألة، مثل شهادة الطلاق أو شهادة الوفاة.

ومن الجدير بالذكر أن عملاء البنك الوطني يتمتعون بالعديد من الامتيازات فيما يتعلق بالاشتراك، إذ يحق لهم الاشتراك والاستثمار مع زيادة رأس المال فقط من خلال زيارة أقرب فرع للبنك. ويمكن أيضًا استخدام طرق بديلة تتضمن أشياء كثيرة. مثل أجهزة الصراف الآلي، والأهلي موبايل، وAlAhliOn.Line، والهاتف المصرفي من الأهلي على سبيل المثال.

أما بالنسبة لزيادة رأس المال لغير عملاء البنك الوطني، فيشترط عليهم امتلاك أسهم حقيقية في الشركة أو المؤسسة التي يستثمرون فيها، سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، أو الشركات بشكل عام.

شروط الاشتراك في البورصة

ومن خلال حديثنا حول إجابة سؤال: ما هي طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟، تم وضع بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الراغب في الاكتتاب، وسنعلق عليها فيما يلي خطوط لتقديمها لك.

ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص المشترك أن يكون لديه حساب جاري تحديداً في البنك الوطني، بحيث يكون البنك هو الذي يدفع تكلفة الاشتراك وليس المشترك نفسه، إما عن طريق عمل وكالة شرعية. أو أي من الطرق التي تسهل هذا الأمر سواء من السفارة أو القنصلية السعودية.

أو من كاتب عدل للمقيمين في المملكة، ومن ثم يتم تفويض هذا الأمر لهذا الاشتراك وخصم المبلغ المستحق من الحساب البنكي. تجدر الإشارة إلى أنه يحق للمشترك تقديم أكثر من طلب. لعدة إجراءات في نفس الوقت.

ومع ذلك يجب تقديم الطلب إلى البنك الوطني التجاري، أو أي من البنوك التي لها حق التدخل في الاكتتاب سواء كانت رئيسية أو تابعة لبنك آخر، بالإضافة إلى أنه يجب على البنك تقديم طلب شخصي ومنفصل لكل منهما. واحد من الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار أو الاشتراك.

بخصوص الاشتراك في أكثر من فرع للبنك التجاري الوطني فلا يجوز ذلك أثناء الاشتراك. إذا كنت ترغب في الاستثمار في أكثر من سهم واحد، فسوف تحتاج إلى تقديم طلب منفصل لكل سهم من نفس الفرع.

كما لا يحق لك تعديل أي من المعلومات التي قمت بإدخالها في التطبيق بعد استكماله؛ وبخلاف ذلك، سيتم اعتبار الطلب غير صالح ولن يتم قبوله من قبل البنك الوطني على الإطلاق.

وفي النهاية، فإن الشركة التي تريد تحويل نوعها إلى شركة عامة محدودة في السوق المالي أو التجاري إن جاز التعبير، عليها أن تطرح حوالي 40% من أسهم الشركة المصدرة كأسهم مكتتب بها، للأشخاص الذين يرغبون في ذلك. لذا. . للقيام بذلك.

المستندات المطلوبة للاشتراك.

ورغم أن شروط الاشتراك بسيطة وغير معقدة، إلا أنه يجب على الشخص الذي يرغب في ذلك إحضار كمية كبيرة من الأوراق والمستندات حتى تتم عملية الاشتراك بشكل صحيح. ومن خلال حديثنا حول ما هي طريقة الاشتراك في المشاركة لأول مرة سنوضح لكم الآن هذا. تتناول المقالات النقاط التالية:

  • إبراز بطاقة الهوية الأصلية مع صورة منها إذا كان المشترك فرداً واحداً.
  • إذا كانوا عائلة فيجب إبراز خلاصة خلاصة العائلة الأصلية مع نسخة منه، كما يجب إبراز أصل وصورة الوكالة القانونية لجميع الأقارب من الدرجة الأولى.
  • إذا كنت تقوم بتربية الأيتام، فيجب عليك تقديم دليل على أنهم يخضعون لسلطتك القضائية الشرعية والقانونية.
  • إبراز وثيقة الطلاق إذا كانت المرأة متزوجة من غير سعودي وترغب في ضم أولادها معها في الاشتراك، وإبراز نسخة من شهادة وفاة الزوج للمرأة الأرملة، مع ضرورة إبراز شهادة الوفاة ولادة. شهادة أبناء كلتا المرأتين.
  • تجدر الإشارة إلى أنه بمجرد التصديق على الأوراق والمستندات المقدمة، سيتم تسجيل الأسهم المختارة باسم المشترك الأساسي، بالإضافة إلى أن المكتب الذي تم الاكتتاب فيه هو المسؤول عن التأكد من أن حساب المشترك يحتوي على مبلغ كافٍ . لإجراء العملية.
  • إذا كنت ترغب في إضافة المعالين للإكتتاب مثل الأطفال أو أحد أفراد الأسرة على سبيل المثال، عليك أن تعلم أنه لا يمكننا القيام بذلك إلكترونيا، بل يجب عليك زيارة أحد فروع المصرف الوطني التجاري لإجراء الإضافة عملية.
  • إذا بقي مبلغ الاشتراك فائضًا، فاعلم أنه سيتم استرداده بالكامل دون خصومات أو عمولات.

تعتبر طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة سهلة وبسيطة للغاية، حيث قامت الشركات المساهمة بتفويضها للبورصة، وقد تم تحديد ذلك من خلال البنك الوطني التجاري.