ظهور القطن في بول المرأة الحامل كانت الجدات قديماً تعتبره علامة تدل على الحمل وتؤكده، حيث أنه أحد الفحوصات المنزلية التي تقوم على أخذ عينة بول من المرأة وفحصها، ولكن ما هذا؟ دقة إجراء هذا الاختبار ويمكن الوثوق بها لضمان حدوث الحمل…. وهذا ما سنتعلمه اليوم.

ظهور القطن في بول المرأة الحامل.

استخدمت المرأة منذ القدم العديد من اختبارات الحمل المنزلية للتأكد من حملها من خلال مجموعة من العلامات التي تكشف ذلك، ولعل أشهر هذه الاختبارات هو الذي تستخدم فيه الجدات بول المرأة الحامل للتأكد من حملك. .

قالت إحدى الجدات إن ظهور القطن في عينة البول يدل على أنها حامل، ولكن كيف يبدو شكل القطن في بول المرأة الحامل وما سبب ظهور هذه العلامات في البول؟

هذه الجزيئات الموجودة في البول، والتي تأخذ شكل قطع صغيرة من القطن، ترجع بشكل رئيسي إلى اندماج الإفرازات التي تخرج أثناء فترة الإباضة مع البول، وأثناء التبول يندمج مخرج البول مع فتحة الفرج، ومن الممكن أن تظهر هذه الإفرازات قبل الدورة الشهرية أو بعدها.

أما وصف ظهور القطن في بول المرأة الحامل فيعتمد على ترك عينة البول لمدة ثماني ساعات، وبعد تلك المدة يمكن ملاحظة تغير لون البول من اللون الفاتح إلى اللون الغامق، مع ظهور قطع من الإفرازات المهبلية التي تصاحب فترة الإباضة، وتكون على شكل خيوط قطنية أو مناديل ورقية مبللة أو قطن.

لكن هذا ليس بالضرورة مقياساً للحمل، لأن هذه الإفرازات مرتبطة بعوامل أخرى كثيرة، أشهرها فترة الإباضة.

ما مدى دقة اختبار شكل بول المرأة الحامل بعد 8 ساعات؟

لا يوجد دليل طبي على أن اختبار البول المنزلي يمكن أن يكشف بشكل قاطع عن الحمل، وذلك لوجود العديد من العوامل التي يمكن أن تغير طبيعة وتركيبة البول عند فحصه بمجرد النظر.

ويرجع ذلك إلى أن شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى تخفيف تركيز البول وبالتالي هناك فرصة ضئيلة لتحديد ما إذا كانت الحالة حمل أم لا.

كما أن ظهور بعض الجزيئات الغريبة في البول، كما هو الحال عندما كنا نتحدث عن ظهور القطن في بول المرأة الحامل، يمكن أن يكون لأسباب كثيرة أخرى تتعلق بالتبويض أو الإفرازات في تلك الفترة، أو إلى وجود التهابات مهبلية.

كما يمكن أن يكون استهلاك كميات صغيرة من مياه الشرب أحد العوامل التي تؤثر على تركيز البول وبالتالي يمكن القول أن تأثير الطعام أو الشراب له دور مهم على محتوى البول.

نقترح عليك أن تقرأ

في بعض الأحيان يمكن أن يكون أيضًا مرتبطًا بعدوى الخميرة المهبلية أو مشكلة صحية أخرى تؤثر على الجهاز التناسلي، أو عدوى الخميرة، أو عدوى المسالك البولية.

ومن الممكن أيضاً أن تكون المرأة حاملاً بتوأم ولا يستطيع هذا الاختبار الكشف عن ذلك.

هل البول الغائم من علامات الحمل؟

ومن العلامات التي تتخذها المرأة أحياناً دليلاً على الحمل هو ظهور البول العكر، لكن في الواقع هذا الأمر ليس له إسناد، فالبول العكر ليس له علاقة أو حتى مؤشر على الحمل.

إلا أن المرأة الحامل قد تتعرض لدرجة عالية من التهاب المسالك البولية، والذي يكون ناجماً عن التهاب أثناء الحمل، وفي هذه الحالة قد يبدو البول غائماً، ويمكن التأكد من ذلك من خلال ظهور مجموعة من الأعراض، والتي نكون:

  • زيادة معدل التبول.
  • الشعور برغبة قوية في التبول بشكل متكرر حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة.
  • قد يكون ظهور الدم في البول مؤشراً على الحمل، لكن من الأفضل إجراء فحوصات مخبرية إضافية للتأكد.

هذه الأعراض التي تم ذكرها من الممكن أن تظهر لدى المرأة إذا كانت مصابة بعدوى الخميرة أو عدوى الخميرة المهبلية، والتي تتشابه أعراضها إلى حد كبير مع أعراض الحمل.

أسباب ظهور كتل قطنية في بول المرأة الحامل.

وفي إطار البحث عن ظهور الصوف القطني في بول المرأة الحامل التي لا تتمتع بصحة جيدة في ظل وجود حمل، يمكن الإشارة إلى أسباب ظهور هذه الكتل القطنية إذا كانت المرأة في المنتصف من الحمل . وهذا أمر محتمل الحدوث وقد يرجع سببه إلى ما يلي:

  • تظهر هذه الشوائب نتيجة التعرض لالتهاب المسالك البولية، وهو من أهم الأعراض التي يجب علاجها فوراً، ويمكن أن يصاحب هذا الالتهاب إحساس بالألم أو الحرقة عند محاولة التبول، ألم في الجزء السفلي من البطن. الرغبة في الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر أو الشعور بالحكة في منطقة المهبل وارتفاع في درجة الحرارة.
  • تحدث تغيرات هرمونية نموذجية للحمل، وفي هذه الحالة لا تظهر أي أعراض أخرى، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه.
  • وجود حصوات في المسالك البولية.
  • قد يحدث ترسيب مؤقت للبول، لكن لا داعي للقلق بشأن ذلك.

ولا تعتبر هذه الكتل القطنية دليلاً على الحمل، بل هي علامة تؤكد وجود مشكلة صحية أو ظهور بعض التغيرات الهرمونية.