إن معرفة كيفية كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل هو أمر يرغب فيه الكثير من الموظفين وأصحاب العمل، وذلك لضمان تطور أمور العمل على أكمل وجه، حيث أنه في كثير من الأحيان تحدث بعض المشاكل التي تعيق السير الطبيعي لأمور العمل، ونعم إذا كنت أحد الموظفين الذي يحتاج إلى معرفة كيفية كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل، عليك بقراءة السطور التالية.

الإبلاغ عن مشكلة في العمل

بيئة العمل أكثر أهمية من كيفية عمل الوظيفة نفسها، فإذا كانت البيئة المحيطة بالموظفين مليئة بالمشاكل والمشاجرات فإن فرصة القيام بالوظيفة على أكمل وجه ستكون أقل بكثير من المعتاد مثلاً، لذلك في حال واجهت مشاكل مختلفة , أهم ما يجب فعله هو كتابة تقرير كامل عن المشكلة التي حدثت في العمل، بجميع بيانات وأحداث المشكلة، ومن ثم إرساله إلى المسؤول.

كيفية كتابة تقرير عن مشكلة في العمل.

قد تظن أن كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل لن يتطلب أي جهد وأن أي كلمة تكتبها ستفي بالغرض، لكن في الواقع هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز التقرير وتعزيز مكانة مؤسستك. لذا من خلال السطور التالية سنتعرف على كيفية كتابة الإبلاغ عن مشكلة في العمل بشيء من التفصيل:

1- تحديد المتلقي

قبل البدء في كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل، لا بد من تحديد المتلقي الذي سيتلقى هذا التقرير ويقرأه، حيث يختلف هذا الشخص حسب الشخص الذي حدثت معه المشكلة تحديداً، إذا كانت المشكلة مع أحد أعضاء الفريق. ، يتم إرسال التقرير إلى مدير الفريق، لكن في حالة حدوث هذه المشكلة، المشكلة من مدير الفريق نفسه، سيتم إرسال التقرير إلى مدير الفرع.

وإذا تم إنتاجه مع شخص أعلى رتبة، فسيتم إرسال التقرير إلى المدير العام أو الشخص المسؤول عن هيئة العمل، لذا فإن تحديد المستلم المناسب منذ البداية أمر ضروري.

2- اشرح المشكلة

بعد تحديد المتلقي المناسب يأتي وقت شرح المشكلة، وهو ما يتطلب من الكاتب شرح كافة الأسباب وراء كتابة التقرير وذكر ما حدث في الزمان والتاريخ والمكان، حتى يفهم القارئ المعنى الكامن وراء الإبلاغ بشكل كافٍ.

ولذلك فإن شرح المشكلة بالتفصيل أمر مهم، ولكن يجب الحذر من عدم استخدام أسلوب اللوم أو السخرية أو الغضب. ورغم أن ذلك ضروري، إلا أن الكاتب يستطيع إقناع صاحب العمل بحقه فيما حدث، موضحا أن القوانين أو الاتفاقيات الخاصة بالموضوع قد تم خرقها، وهي نقطة معينة تم الاتفاق عليها في بداية العمل.

عند كتابة التقرير يجب الحفاظ على بساطة اللغة المكتوبة، أي أنه يجب على الكاتب ألا يطيل أو يستخدم التشبيهات والاستعارات لتزيين الكلام، حيث أن ذلك لا يزيد من قوة التقرير بل يضعفه في أغلب الأحيان. قوتها، لذا من الأفضل دائمًا إيصال المعنى مباشرة، دون إطالة لا فائدة منها.

3- تقديم حل للمشكلة

بعد شرح المشكلة وأسبابها بشكل تفصيلي يمكن أن يتضمن التقرير بعض الحلول التي من شأنها حل المشكلة وترضي جميع الأطراف إلى أقصى حد، ولكن من المهم ذكر الأسباب التي تدعم هذه الحلول وتجعلها مناسبة للتخلص منها. للمشكلة، مع الحرص على ذكر الحلول التي تكون سهلة التنفيذ وغير معقدة.

فرصة القارئ لقبول الحل المذكور يمكن أن تزيد إذا قلت أنه سيكون ذا فائدة للشركة أو مكان العمل بشكل عام، لأنه سيساعد على تحسين بيئة العمل، أو أنه سيحسن القوى الإنتاجية.

4- الملخص والخاتمة

تعتبر معرفة كيفية إنهاء التقرير من أهم الخطوات عند كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل، حيث تقدم هذه الخطوة ملخصاً لجميع أجزاء المشكلة والأحداث المرتبطة بها والحلول التي تم اقتراحها . . تم تقديمها، مع التركيز بقوة على ضرورة تنفيذ حل للمشكلة في أسرع وقت ممكن.

نقترح عليك أن تقرأ

وتجدر الإشارة إلى أن عرض المصادر التي عرفت منها المعلومات والبيانات حول المشكلة هو من الأمور التي تعزز التقرير بشكل كبير، مما يجعلها خطوة بسيطة ولكنها مفيدة، ومن ثم في الخاتمة اسم المرسل وتوقيعه. هو مكتوب، من هو الشخص الذي كتب التقرير بأكمله.

5- المراجعة النهائية

بعد الانتهاء من كتابة تقرير عن مشكلة ما في العمل، يجب مراجعته قبل تقديمه للمتلقي، وتتكون هذه المراجعة النهائية من التأكد من أن اللغة المستخدمة في الكتابة خالية من الأخطاء النحوية أو الإملائية، وأنها سليمة. وبسيطة ومباشرة كما ذكرنا من قبل.

ومن المهم أيضًا التأكد من أن التقرير مفهوم وواضح للقارئ وأنه لا توجد صعوبة في فهم معناه، بالإضافة إلى أهمية التأكد من ذكر جميع المعلومات المتعلقة بالمشكلة، وهو ما يمكن القيام به بشكل مثالي. . إذا سنحت الفرصة، اطلب من شخص آخر من ذوي الخبرة قراءته ومراجعة التقرير والتحقق مما إذا كان هناك أي شيء غير مرغوب فيه أو يحتاج إلى تعديل، حتى يصبح التقرير جاهزًا للإرسال.

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة تقرير عن مشكلة ما

بعد معرفة تفاصيل التقرير عن مشكلة في العمل، عليك أن تعلم أن هناك أمور يجب مراعاتها عند كتابة تقرير عن مشكلة ما بشكل عام، والتي لا يشترط وجود مشكلة في العمل بشكل خاص. ، وموضحة في السطور التالية:

1- دعم الأحداث بالأدلة الصحيحة

إن دعم أحداث المشكلة بالأدلة والبرهان المنطقي من أهم ما يمكن أن يفعله كاتب التقرير، حيث أن ذلك يزيد من قوة التقرير وقوة موقفه، كما يجعل المتلقي يأخذ التقرير على محمل الجد دعونا لا نعتبرها أمراً تافهاً، لذا عند ذكر معلومات عن المشكلة، بغض النظر عن موقعها، يجب دعمها بأدلة حقيقية ومنطقية.

2- شرح فوائد الحلول المقترحة.

وقد ذكرنا أهمية اقتراح بعض الحلول في تقرير المشكلة، ولكن من المهم أيضاً أن يذكر كاتب التقرير فوائد تلك الحلول المقترحة، حيث يساعد ذلك القارئ على التفكير في هذه الحلول واتخاذ خطوات حقيقية لتنفيذها. فهي مناسبة.

3- شرح التكاليف المادية للمشكلة.

إذا كان لا بد من شرح التكاليف المادية التي يجب توفيرها لحل المشكلة، فإن التركيز على هذه المسألة وشرحها للقارئ بشكل واضح ومباشر سيكون أمراً جيداً، مثل احتياج الموظفين إلى مبالغ معينة أكبر مما يحصلون عليه. لتحقيق أرباح بمعدلات أعلى، وهكذا.

4- الاهتمام بالمشاكل الإنسانية

على الرغم من أن مشكلات مكان العمل تحدث غالبًا بسبب مشكلات مادية ملموسة، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا، حيث يمكن أن تحدث العديد من المشكلات بسبب المعاملات البشرية، وإذا دعت الحاجة، فإن اقتراح حلول منطقية سيعزز التقرير ويجعل القارئ مهتمًا بإيجاد حل .الحل في أسرع وقت ممكن.

تعتبر كتابة تقرير عن المشكلة التي حدثت في العمل من أفضل الطرق لإيجاد الحل المناسب في أسرع وقت ممكن، ولهذا السبب يلجأ العديد من الموظفين إلى تطبيق هذه الطريقة عند مواجهة المشاكل المختلفة.