يتم اختيار أشكال خزائن الكتب الكلاسيكية بما يتناسب مع الديكور المناسب للمنزل أو الغرفة التي يريدون التواجد فيها، فقد أصبحت المكتبة من الأجزاء التي تضيف الرقي والمناظر الجميلة والذوق الرفيع للمنزل. والتي تعبر عن شخصية أصحابها المتعلمين، الذين يحبون هواية القراءة وفضوليين للحصول على المعلومات، لذلك سنساعدك، اليوم نبحث عن أفضل الطرق التي يمكنك الاختيار من بينها لتصميم مكتبتك.

أشكال خزانة الكتب الكلاسيكية

بعد الانتهاء من كافة المهام اليومية المتعبة، ليس هناك أفضل من تناول فنجان من القهوة واختيار أحد كتبك المفضلة لقراءته وإعادة التوازن لبعض الأفكار والمعلومات، خاصة لعشاق القراءة. للحفاظ على الكتب التي تمتلكها، عليك بالتأكيد اختيار الخيار الأفضل، أشكال خزانة الكتب الكلاسيكية.

حيث أنها تعتبر خزانة لتلك الكتب التي تعود إليها بين الحين والآخر، يمكن من خلالها عرض الكتب بشكل منظم بأي طريقة تناسب اختيارك.

ومن الجدير بالذكر أن شكل المكتبة المنزلية لم يعد يقتصر على الشكل التقليدي، على غرار خزانة كبيرة مع رف الكتب، ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الأساليب، والتي تتميز بتصميم حديث وفي نفس الوقت. مع مرور الوقت تتحقق العملية أيضًا، سواء كان منزلك ذا مساحة محدودة أو وفيرة، ستجد في التصميم شيئًا ما، والحديث يناسبهم ويتكيف مع أذواقك.

ورغم أن الكتب متوفرة بصيغة رقمية، إلا أن الورق ورائحته لهما سحر خاص لا يمكن مقاومته. مشكلة الكتب الورقية هي أنها تتطلب مساحة تخزينية، خاصة إذا كان لديك الكثير من الكتب والمجلات وترغب في الاحتفاظ بها. أصبح اتجاه المكتبات نحو المكتبات التي لا تأخذ مساحة في المنزل، وخاصة أرفف الكتب

في أغلب الأحيان، يبحث الناس عن أرفف يسهل تصميمها في أي مكان، سواء كانت غرفة أطفال أو غرفة معيشة أو أي مكان آخر، أينما كانوا.

لذلك، من الممكن اختيار أحد أشكال خزائن الكتب الكلاسيكية التي سأعرضها لك أدناه، بما يتناسب معك ويناسب ديكور منزلك:

1- مكتبة منزلية تقليدية

إذا كنت من محبي الشكل التقليدي لمكتبة الكتب أو تلك التي تعتمد الطراز الكلاسيكي الذي يظل مفضلاً لدى الكثير من ربات البيوت حتى يومنا هذا، فمن الممكن اختيار أحد التصميمات التالية التي توضح أشكال المكتبات الكلاسيكية التقليدية.

يعتمد تصميم هذا النوع من المكتبات على الاستفادة من الجدار الرئيسي للغرفة باعتباره الجزء الخلفي للمكتبة، وقد يصمم البعض مسند ظهر خاصًا لذلك، أو يقوم بإنشاء رفوف على طول الجدار لتكديس الكتب. يتطلب هذا النوع من المكتبات مساحات كبيرة من الغرف ليعمل.

ولكن ما يميزه هو أنه يتسع لأكبر عدد ممكن من الكتب دون حصر، ولهذا يعتبر الخيار الأفضل لعشاق القراءة.

2- مكتبة للزوايا

يعتبر هذا النوع من المكتبات هو الأفضل لتلك الغرف ذات المساحة المحدودة لأنه يناسب الاستخدام الأمثل للغرفة ويعطي مظهرًا أنيقًا بالإضافة إلى الاستفادة من تلك الزاوية المهملة من الغرفة دون أي فائدة. هو أنه يتيح إمكانية تكديس مجموعة من الحلي والتحف على الرفوف.

لكن عيبها هو أنها لا تستطيع استيعاب عدد كبير من الكتب، ونظرًا لمساحتها المحدودة، يمكن وضع مجموعة بسيطة فقط.

3- مقعد القراءة

أحد الأشكال الأقل تقليدية للمكتبة هو هذا الشكل الذي يقوم على إنشاء مكتبة تحتوي على مقعد بداخلها يمكنك الجلوس وتناول مشروب خاص أثناء القراءة، وهو أحد الأفكار المميزة والمختلفة التي من خلالها يمكن للمساحة أيضًا يتم حفظها، وحتى المكان الذي يمكن ممارسة حب القراءة فيه كلما أمكن ذلك.

ومن النقاط المميزة الأخرى لهذا النوع من المكتبات أنه يوفر ركنًا خاصًا للقراءة في المنزل، حيث يمكنك تخزين عدد كبير من الكتب التي تفضل قراءتها.

4- مكتبة حائطية

هناك العديد من تصميمات وأشكال خزائن الكتب الكلاسيكية التي تندرج ضمن أنواع المكتبات الجدارية، حيث أنها تستفيد من المساحات الرأسية للمنزل.

كما أن فكرة صنع هذه المكتبة قريبة من فكرة عمل رفوف لوضع الكتب ولكنها تأخذ شكل وتصميم مختلف بالإضافة إلى أنها تعطي مساحة لعدد محدود من الكتب وهذا قد يكون عيبها . لمحبي القراءة، أما إذا كان لديك عدد كبير من الكتب فمن الممكن تنفيذها ولكن بحجم أكبر، أو عمل أكثر من مكتبة في غرف مختلفة.

نقترح عليك أن تقرأ

5- وحدات التخزين المعلقة

من التصاميم الحديثة والأنيقة لمكتبات الكتب الكلاسيكية هي تلك التي تأخذ شكل أثاث التخزين، يتيح لك تصميم هذه المكتبة الحصول على تصميم مميز، لن تحتاج إلا إلى شراء أو حتى صنع مجموعة من خزائن الكتب الخشبية. صناديق، ذات أحجام متساوية، ثم تقوم بطلائها وتثبيتها على الحائط بطريقة مناسبة.

لكن احذري من تثبيته بالكامل على الحائط حتى تتمكني من وضع كميات الكتب التي تحتاجين إلى تخزينها دون أن تسقط.

6- مكتبة خشبية حديثة

من الممكن التخلي عن الطريقة التقليدية عند التفكير في اختيار أشكال المكتبات الكلاسيكية التي تناسب تصميم وديكور منزلك على الطراز الحديث، حيث أن تصميم المكتبات الخشبية لا يقتصر فقط على تلك الأنواع الكلاسيكية القديمة التي تعتمد في ترتيب الكتب رفوف في صفوف بالتساوي.

ولكن هناك العديد من التصميمات التي ظهرت لتكوين تصميم عصري يتكيف مع جميع المساحات والأذواق، فمن الممكن التخلي عن تلك الأشكال التقليدية لخزائن الكتب، واختيار الشكل الذي يتكيف مع شكل وديكور المنزل من خلال أشكال الغابة الحديثة. رفوف.

7- المكتبات المنزلية الحديثة

إذا كنت تبحث عن تصميم غير تقليدي ويعجبك شيء مختلف في ديكور منزلك، فهناك مجموعة من التصميمات المتنوعة بلمسة عصرية تتخلى عن تصميم المكتبة التقليدي، قد يبدو بعضها غريبًا، لكنه بالتأكيد كذلك. لتكون إضافة فريدة لمنزلك.

يمكن أن يساعدك تصميم المكتبة المنزلية الجريء والفريد من نوعه المستوحى من تلك الأفكار الغربية في العثور على تصميم حديث وغير تقليدي. إلا أنها مناسبة للاستخدام المحدود ولن تمنحك مساحة تخزين كافية، لكنها بالتأكيد سمة مميزة لمنزلك. أعمال الديكور.

أحد الأشكال الأكثر رواجاً في الآونة الأخيرة لأنه يتميز بتصميم أنيق وغير تقليدي يمكنه التعرف على مجموعة متنوعة من الأشكال واللغات والكلمات، ومن أشهرها “اقرأ” و”استمتع”. مع التصميم الحديث، كلاهما مناسب لمنزل حديث وعملي.

يمكنك تصميم مكتبة تتضمن فكرة الرفوف لسهولة اختيار الكتب، وكذلك وحدات تخزين للأشياء الثمينة.

إذا كنت من محبي القهوة والقراءة، فمن المؤكد أن هذا التصميم سيرضي أذواقك، ويمكنك تنفيذ ركن القهوة بجوار مكتبتك الصغيرة، مما يجعل هذه المساحة ملاذك الخاص في نهاية اليوم.

ومن أجل تحديد الخيار المناسب من بين أنواع مكتبات الكتب الكلاسيكية، عليك تحديد المساحة التي يُسمح لهذه المكتبة بالعمل فيها وعدد الكتب التي تريد وضعها فيها.