تختلف أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فمن المعروف أن الدورة الشهرية يمكن أن تتأثر ببعض الاضطرابات في مراحل مختلفة من الحياة، وعادة ما تبدأ الفتيات دورتهن الشهرية في عمر 10 إلى 16 سنة، ويمكنهن التعرف على اضطرابات الدورة الشهرية . من خلال بعض العلامات، وهذا ما سنعرضه.

أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية.

الدورة الشهرية أو الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات التي تحدث في جسم المرأة كل شهر بشكل منتظم، فهي عملية تهيئة الرحم للحمل، بالإضافة إلى تكوين البويضات، تتأثر هذه العملية بالتنظيم، إفراز وتكوين الهرمونات في الجسم.

في بعض الأحيان يمكن أن تحدث مجموعة من الاضطرابات في الدورة الشهرية وتؤدي إلى عدم انتظامها، ويستدل على ذلك بظهور بعض الأعراض، ومن أهمها ما يلي:

1- انقطاع الدورة الشهرية

متوسط ​​إيقاع الدورة الشهرية عند النساء هو كل 28 يومًا، ولكن غياب الدورة الشهرية المفاجئ قد يكون سببًا للحمل أو مشكلة طبية، ولهذا السبب يجب استشارة الطبيب حول غياب الدورة الشهرية.

كما أن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تكون العامل الرئيسي لذلك، مثل ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف، أو التعرض للتوتر، أو إصابة المرأة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

2- القيء والإسهال

عادة ما تعاني نسبة من النساء تصل إلى 73% من آلام البطن والإسهال خلال الدورة الشهرية، ولكن إذا كانت أكثر من الطبيعي أو كان شكل الإسهال مفرطا، فقد تكون هناك مشكلة صحية مثل مرض التهاب الحوض. ويجب استشارة الطبيب في هذا الأمر.

3- ظهور بقع دموية بين فترات الدورة الشهرية

من أهم أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية هو ظهور بقع دموية بين فترات الحيض، وهناك أسباب مختلفة يمكن أن تسبب ظهور هذه البقع، ومنها ما لا يشكل خطورة، مثل تغيير المرأة لنوع الحبوب. وسائل منع الحمل التي تتناولينها، وحتى الحالات الخطيرة، مثل الإصابة بسرطان عنق الرحم، وإذا ظهر هذا العرض عليك استشارة الطبيب فوراً.

4- زيادة أو تقصير مدة الدورة الشهرية

بشكل عام، تستمر الدورة الشهرية فترة تتراوح من يومين إلى 7 أيام، لكن إذا استمر نزيف الحيض لفترة قصيرة جدًا أو أطول من المعتاد، فينصح باستشارة الطبيب، حيث أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة. وتتطلب تشخيصًا طبيًا.

5- الشعور بألم في الصدر

من الأعراض الطبيعية خلال فترة الدورة الشهرية هو الشعور بألم خفيف في الصدر أثناء فترة الحيض، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، أما إذا كان الألم قويا ولا تستطيعين تحمله، بالإضافة إلى ذلك لظهور تغيرات في الثدي مثل تغير في لون الحلمة أو الإحساس بها، وإذا كان الألم أكثر شدة خارج الدورة الشهرية يجب مراجعة الطبيب، ويصنف على أنه من أكثر أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية شيوعاً. الدورة الشهرية.

6- نزيف مهبلي حاد

في معظم الحالات، تختلف كمية الدم الناتج عن الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، ومن السهل ملاحظة النزيف الغزير عندما يكون من الضروري تغيير الفوطة الصحية أو السدادة القطنية، وقد يصل إلى حد الحاجة إلى تغييرها في وقت مبكر. بمعدل مرة واحدة كل ساعة، وهذا يزيد من القلق لدى المرأة.

نقترح عليك أن تقرأ

وهو دليل على وجود خلل هرموني أو أن المرأة معرضة للإصابة بمرض وراثي يصيب الرحم.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

وفي إطار التعرف على أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية يجب أن نتعرف على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك لأن هناك أكثر من سبب وقد تختلف حسب حالة المرأة، ويمكننا أن نناقش هذه الأسباب فيما يلي:

1- اتباع نظام غذائي غير مناسب

في كثير من الأحيان، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غير مناسب إلى حدوث تغييرات مختلفة في الدورة الشهرية، خاصة إذا كان هذا النظام الغذائي يفتقر إلى بعض العناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة الضرورية. في هذا النظام الغذائي، تستهلك المرأة عادة كمية كبيرة من السكر والمواد الحافظة، مما يؤدي إلى التأثير على العمليات الطبيعية في الجسم، والتي تشمل الدورة الشهرية.

2- مشاكل الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من أعضاء الجسم التي تؤثر بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية، حيث أن هناك العديد من الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية، وقد أثبتت ذلك الدراسات التي أجريت على مجموعة كبيرة من النساء.

وذلك لأن الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن إنتاج عدد كبير من الهرمونات المهمة التي تؤثر على توازن الهرمونات المختلفة في الجسم.

3- تعاني من مشاكل في الوزن

تعمل السمنة على تعطيل انتظام الدورة الشهرية، وذلك بسبب تأثيرها على مستويات الهرمونات المختلفة، مما يؤثر فعلياً على الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون فقدان الوزن الزائد أيضًا سببًا لعدم دخول السعرات الحرارية الكافية إلى الجسم، ونتيجة لذلك، مشاكل في التبويض. .

4- تناول وسائل منع الحمل

تؤثر وسائل منع الحمل سواء الحبوب أو اللولب الهرموني بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية، وقد تلاحظ النساء أيضًا نزول دم خارج الدورة الشهرية، بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر على هذه المشكلة، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات التخثر ومضادات التخثر. علاج السرطان.كيميائي.

5- الشعور بالتوتر

Los estudios han confirmado que el estado psicológico de una mujer puede afectar en gran medida el ciclo menstrual, y cuando una mujer se siente constantemente estresada, esto puede provocar un desequilibrio en la capacidad del cerebro para desempeñar su función natural y producir las hormonas necesarias para الجسم.

إن اضطراب الدورة الشهرية وتغيرها يمكن أن يسبب شعور المرأة بالقلق، وهناك أسباب متعددة يمكن أن تسبب هذا الخلل، والتي تختلف من امرأة إلى أخرى.