أسباب آلام الساقين عند الاستيقاظ من النوم يمكن أن تساعد الإنسان على معرفة علاج هذه المشكلة، ولذلك فإن معرفة هذه الأسباب جعلتنا نتساءل عن الأسباب، فهي من المشاكل الشائعة لدى الناس. والعلاج وهذا ما سنعرضه أدناه.

أسباب ألم الساق عند الاستيقاظ من النوم

ورغم أن هناك الكثير من الأشخاص يعانون من هذه المشكلة، إلا أنه لا يمكن اعتبارها حالة طبيعية، فلا يجب أن نتجاهلها ونتعرف على أسبابها وعلاجها.

ويمكن القول أن الشعور بالثقل في الساقين أمر طبيعي، ولكن الألم غير طبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة تنتج عن أسباب عديدة، وهذه الأسباب هي كما يلي:

1- بعض أمراض الدورة الدموية

من الممكن أن يكون سبب آلام القدم بعد الاستيقاظ هو بعض المشاكل الصحية في الدورة الدموية، ومن هذه المشاكل:

1- الدوالي

ومن الجدير بالذكر أن الدوالي تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية، كما أن الدم يتجمع في أسفل القدمين تحت تأثير الجاذبية، مما يسبب فقدان المرونة في الأوردة، وهذا قد يسبب الألم. على الساقين بعد الاستيقاظ من النوم.

2- القصور الوريدي المزمن

يعد هذا المرض من الأمراض التي تؤثر على الدورة الدموية، ويمكن القول أن هذا المرض يصيب الإنسان نتيجة ضعف في الأوردة والصمامات الموجودة في الساقين.

تسبب هذه الحالة تراكم الدم في الساقين وتعطيل عمل الدورة الدموية، مما يسبب ثقل وألم في الساقين بعد الاستيقاظ من النوم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض يصيب كبار السن أكثر من غيرهم، نتيجة قلة الحركة وتشكل بعض الجلطات الدموية في القدمين.

2- متلازمة تململ الساقين

ما زلنا نتعرف على أسباب آلام الساق عند الاستيقاظ من النوم، ومن الأسباب التي قد تسبب الألم الشديد بعد الاستيقاظ هو مرض تململ الساقين.

هذا المرض يجعل المريض يرغب بشكل ملح في تحريك ساقه بعد الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة، مما يؤدي إلى الشعور بألم أو تنميل في الساقين بعد الاستيقاظ.

3- السمنة المفرطة

من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالألم بعد الاستيقاظ مباشرة هي السمنة المفرطة، حيث يؤدي ذلك إلى الضغط الزائد على العضلات والمفاصل والأربطة.

كما يمكن أن تكون السمنة المفرطة سبباً في الإصابة ببعض الأمراض التي كانت تسبب الألم في الماضي، مثل الدوالي.

4- الحمل

وفي إطار تحديد أسباب آلام الساقين عند الاستيقاظ من النوم، تجدر الإشارة إلى أن الحمل يمكن أن يسبب الشعور بألم في الساقين وأن هذه الحالة تنتج عن عوامل مختلفة، وهذه العوامل هي كما يلي:

  • ثقل مفرط في الساقين والعضلات.
  • يؤدي اضطراب مستوى الهرمونات في الجسم إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الأوردة لمرونتها.

5- قم بنشاط مكثف قبل الذهاب إلى السرير

من المرجح أن يكون ألم الساق بعد الاستيقاظ مرتبطاً ببعض الأنشطة التي قام بها الشخص في اليوم السابق، فأثناء النوم تسترخي العضلات، وبعد الاستيقاظ يشعر الشخص بالتعب ويشعر أيضاً بألم شديد في عضلات الساق.

ننصحك بالقراءة

6- مرض السكري

من أسباب شعورك بألم في الساقين عند الاستيقاظ قد يكون مرض السكري، لأن مرض السكري يتسبب في إضعاف الأوردة، لذا فإن الجلوس لفترة طويلة أو الاستلقاء والنوم يسبب ألماً شديداً بعد الاستيقاظ.

الأعراض المصاحبة لألم الساق بعد الاستيقاظ

وإذا قمنا بتحديد أسباب آلام الساقين عند الاستيقاظ من النوم، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لألم الساقين وهذه الأعراض هي كما يلي:

  • الساقين منتفخة بشكل واضح.
  • الشعور بالتنميل في الساقين.
  • بروز الأوردة وتغير لون الجلد.
  • حدوث بعض التقرحات في القدمين.

علاج آلام الساقين بعد الاستيقاظ

وفي إطار تحديد أسباب آلام الساق عند الاستيقاظ من النوم، تجدر الإشارة إلى أن العلاج يستهدف سبب هذه الحالة، كما يمكن تحديد بعض الطرق لمعالجة مشكلة آلام الساق. بعد الاستيقاظ من النوم وذلك عن طريق القيام بما يلي:

1- استخدم الجوارب الضاغطة

من الممكن للشخص الذي يعاني من آلام في الساق عند الاستيقاظ أن يرتدي جوارب داعمة، والتي تساعد على تقليل التورم في القدمين وتقليل الألم وزيادة الدورة الدموية.

كما تقلل هذه الجوارب من احتمالية الإصابة بأمراض الدورة الدموية، لكن من الضروري ارتداء الجوارب التي تناسب حجم الساق.

2- رفع الرجلين أعلى من مستوى القلب

النوم على الظهر مع رفع القدمين يعتبر من طرق علاج الألم، حيث تساعد هذه الطريقة على منع تراكم الدم والسوائل في الساقين، مما يساعد على تقليل الألم.

3- تناول المكملات الغذائية

ومن الجدير بالذكر أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد يقلل من آلام الساق عند الاستيقاظ، ولكن من المهم أيضًا معرفة أنه لا ينبغي تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب.

الوقاية من آلام الساق بعد الاستيقاظ

وبالحديث عن أسباب آلام الساق عند الاستيقاظ، هناك طرق أخرى تعمل على الوقاية من آلام الساق عند الاستيقاظ وهذه العلاجات هي:

  • الإقلاع عن التدخين لأنه أحد أسباب فقدان الأوعية الدموية لمرونتها.
  • ومن الضروري أيضًا تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • ويمكن القول أيضاً أن التمارين الرياضية تحفز وتنشط الدورة الدموية، مما يمنع تراكم الدم في الساقين.
  • تنظيم أوقات النوم قدر الإمكان، فالحصول على قسط كافٍ من النوم يساعدك على تجنب الشعور بالألم بعد الاستيقاظ.
  • إذا كان المريض يتناول أدوية لعلاج الدورة الدموية، فيجب تناولها بانتظام.
  • ومن الضروري أيضًا اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الكاملة.
  • قم بتدليك قدميك بشكل متكرر واستحم بالماء الدافئ.

أوضاع النوم التي تمنع آلام الساق

وبالحديث عن أسباب الألم في الساقين عند الاستيقاظ، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الوضعيات التي تساعد على عدم الشعور بأي ألم بعد الاستيقاظ سواء في الساقين أو أي جزء آخر من الجسم. وبشكل عام فإن هذه المواقف هي كما يلي:

1- النوم على الظهر

وبشكل عام يعتبر النوم في السرير من أفضل أوضاع النوم لأن العمود الفقري مدعوم بشكل جيد، وهذه الطريقة تمنع آلام الظهر، وكذلك آلام الساق إذا كانت القدمان مرفوعتين.

2- استلقي على جانب واحد وضعي وسادة بين ركبتيك.

تعتبر هذه الوضعية من الأوضاع التي تساعد على الوقاية من آلام الظهر عند الاستيقاظ، فوضع وسادة بين الركبتين يقلل الضغط على الساقين، مما لا يسبب الشعور بأي ألم عند الاستيقاظ.
تعتبر آلام الساقين عند الاستيقاظ من المشاكل الصحية التي تقلق معظم من يعانون من هذه الحالة؛ ولذلك، إذا تكرر هذا الألم فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب لتحديد السبب وراء الألم ومعرفة كيفية علاجه. .