تتعدد أضرار الحليب منزوع الدسم، حيث أن عملية فصل الدهن عن الحليب ليصبح منزوع الدسم يؤدي إلى فقدانه لبعض العناصر الغذائية المهمة، وبما أن الحليب منزوع الدسم يستهلكه عدد كبير من الأشخاص الذين يحافظون على لياقتهم البدنية في وخاصة اليوم سوف نوضح ما يلي: خلال أضرار الحليب منزوع الدسم.

أضرار الحليب خالي الدسم

قبل معرفة أضرار الحليب منزوع الدسم يجب معرفة كيفية تحويل الحليب كامل الدسم إلى حليب خالي الدسم، وتعرف عملية الإزالة بعملية الطرد المركزي وتتم من خلال معدات مخصصة لذلك، حيث يتم تخزين الحليب. يتم وضعها في تلك المعدات ويتم عصرها بسرعة كبيرة، وهذا ما يسبب… فصل دهون الحليب عن الحليب نفسه، مما يجعله منزوع الدسم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن عملية إزالة الدهون تؤدي إلى التخلص من بعض الفيتامينات المفيدة الموجودة في الحليب، مما يسبب انخفاض قيمته الغذائية، ومن أبرز هذه الفيتامينات: فيتامين أ، وفيتامين د، وهما تم تعويض الشركات المصنعة لاحقًا بإضافة الفيتامينات بشكل مصطنع. وفيما يلي نوضح أبرز أضرار الحليب خالي الدسم:

  • يفتقر الحليب منزوع الدسم إلى الفيتامينات الطبيعية، التي يؤثر فقدانها على القيمة الغذائية للحليب.
  • العناصر الغذائية الموجودة في الحليب قليلة جدًا وحتى الفيتامينات الاصطناعية لا تحل محل العناصر الطبيعية، حيث أن الجسم لا يمتصها بسهولة، لذا فإن شرب الحليب منزوع الدسم لن يسمح لك بالاستفادة الكاملة من الفيتامينات.
  • نسبة السكر في الحليب منزوع الدسم أعلى من نسبة السكر في الحليب منزوع الدسم، وذلك لأن الدهون المشبعة تحتوي على سكريات أكثر من الدهون غير المشبعة وجميع الكربوهيدرات التي تحتويها مشتقة من سكر اللاكتوز.
  • طعم الحليب منزوع الدسم ليس جيدًا مقارنة بالحليب كامل الدسم.
  • محتوى فيتامين أ في الحليب منزوع الدسم أقل مقارنة بالحليب كامل الدسم.

فوائد الحليب خالي الدسم

على الرغم من وجود عدد من الآثار الضارة للحليب خالي الدسم، إلا أن له أيضًا مجموعة واسعة من الفوائد التي تجعله الخيار الأمثل للعديد من الأشخاص، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يحسن مستوى الكولسترول في الدم، والذي يعتبر أفضل من حليب الأرز، حيث أن البروتين الموجود في الحليب منزوع الدسم له تأثير طفيف على مستوى السكر في الدم.
  • يحتوي الجهاز العصبي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يجعل العضلات تؤدي وظيفتها الطبيعية بالإضافة إلى تعزيز عمل الجهاز العصبي، وهذا يحافظ على مستوى الشوارد التي يتم استهلاكها في مختلف أنشطة الجسم.
  • فقدان الوزن، ولهذا تجد جميع الأشخاص يحافظون على رشاقتهم عن طريق شرب الحليب خالي الدسم، حيث أن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها تعادل نصف السعرات الحرارية الموجودة في الحليب كامل الدسم.
  • يحتوي الحليب منزوع الدسم على كمية كبيرة من البروتينات التي تساعد على زيادة النمو بشكل طبيعي، خاصة في مناطق العضلات والعظام والأنسجة والخلايا.
  • يحافظ على صحة القلب لأنه يخفض مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل السكتة الدماغية وغيرها.
  • يؤدي الحليب قليل الدسم إلى زيادة كثافة المعادن في العظام بالمعدل المثالي، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وبالتالي يساعد الإنسان على أن يصبح أقوى مع تقدم العمر.
  • يحتوي الحليب منزوع الدسم على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم عن طريق تقليل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، بالإضافة إلى تقليل التعرض للتوتر.

أنواع الحليب خالي الدسم

وبعد أن أوضحنا أضرار وفوائد الحليب خالي الدسم، سنعرض فيما يلي الأنواع المختلفة للحليب خالي الدسم التي يمكن شراؤها، وهذه الأنواع هي:

  • مسحوق الحليب منزوع الدسموهو الحليب الذي يأتي على شكل مسحوق منزوع الدسم ولا يضاف إليه ماء أو قشدة.
  • حليب منزوع الدسموهو الحليب الذي أزيلت منه الدهون ولكن مع كمية معينة من الماء، فيكون قوام الحليب أكثر كثافة ويكون مصدرا أكثر تركيزا للبروتينات والسكريات الطبيعية، فضلا عن الفيتامينات والمعادن المختلفة.
  • الحليب منزوع الدسم والمعاد تدويره: وهو عبارة عن حليب منزوع الدسم وفي نفس الوقت يتم إضافة كمية من الماء للحصول على قوام الحليب منزوع الدسم التقليدي.
  • الحليب العضوي منزوع الدسم: هذا الحليب لا يتم معالجته بهرمونات النمو الصناعية ولا يتم إضافة مضادات حيوية وكل ما يستخدم فيه هو غذاء عضوي فقط.

يرتقعإد وأضرار الحليب الطبيعي .

سبق أن أشرنا إلى فوائد وأضرار الحليب منزوع الدسم، وفيما يلي سنهتم بتوضيح الأضرار والفوائد الناجمة عن تناول الحليب بشكل عام، وسنتحدث عن كل منها على حدة كما يلي:

1- فواإعطاء الحليب

هناك مجموعة واسعة من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان نتيجة تناول الحليب، وهذه الفوائد هي كما يلي:

  • المحافظة على وزن الجسم: كما ذكرنا سابقاً، يحتوي الحليب خالي الدسم على كمية قليلة من السعرات الحرارية، مما يحافظ على وزن الجسم.
  • تقليل الإصابة بالمتلازمة الأيضية: وذلك لأن تناول منتجات الألبان المختلفة يقلل من الإصابة بالمتلازمة الأيضية وعدة أنواع من السرطان وأشهرها سرطان القولون.
  • تقليل الإصابة بمرض السكري: والسبب هو أن تناول ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د، وكذلك البروتين، يساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الحماية من أمراض القلبلأن الحليب يحتوي على نسبة قليلة من الدهون التي تساعد على توازن ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب.
  • مفيد لصحة الفم: : وذلك لأن الحليب من المنتجات التي تعمل على تقليل مستوى التسوس والالتهابات المختلفة بسبب الكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى الكازين الموجود في الجسم ويعمل على حماية مينا الأسنان من التلف..
  • مهم للرياضيين.وذلك لأن الحليب هو المشروب المناسب للتدريب البدني المكثف ويزيد من عملية التمثيل الغذائي ومعه الإنتاج السريع للبروتينات في العضلات.
  • يوفر التغذية الكافية.: تحتوي منتجات الألبان على العديد من المكونات الغذائية التي تساعد في نمو الجسم بشكل طبيعي سواء للأطفال أو الكبار.

2- أضرار الحليب

على الرغم من أن للحليب فوائد عديدة، إلا أن تناوله له بعض الأضرار، ومن أبرزها ما يلي:

  • هشاشة العظام: هناك مجموعة من الدراسات تشير إلى أن تناول الكثير من الحليب من الأشياء التي تسبب هشاشة العظام، كما ذكرت دراسة أخرى تشير إلى أن الأشخاص الذين يشربون الحليب هم أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام.
  • ظهور حب الشباب.: يسبب ظهور حب الشباب وتفاقم الحالة خاصة عند المراهقين.
  • الوزن الزائد: الأطفال الذين يشربون الكثير من الحليب يزداد وزنهم، لكن نسبة زيادة الوزن هي بالتأكيد بين تناول الحليب كامل الدسم والحليب خالي الدسم.

معارضو شاربي الحليب

هناك بعض الأشخاص يعارضون شرب الحليب سواء كان كاملاً أو منزوع الدسم، وذلك بسبب بعض معتقداتهم، ومن أبرز هذه المعتقدات ما يلي:

1- أسباب صحية

هناك قائمة طويلة من الأضرار الصحية التي يسببها الحليب بناء على بعض الدراسات التي قام بها متخصصون، ومن أبرز الأمراض التي لها علاقة وثيقة باستهلاك الحليب هو السرطان.

2- أسباب أخلاقية

هناك الكثير من الأشخاص يعارضون الأبحاث التي يتم إجراؤها لدعم استهلاك منتجات الألبان، وذلك لأنهم يطالبون باستثمار أموال كثيرة في تسويق الحليب ومنتجاته المختلفة، ويعتقدون أن نتائج الباحثين قد تأثيراً إيجابياً لصالحهم.

كما أن هناك اعتقادات بأن استهلاك الحليب والمنتجات الحيوانية يشكل مصدر قلق لضمائرهم، مما يضطرهم إلى الامتناع عن تناول هذه المنتجات.

3- أسباب الاعتقاد عند النباتيين

هناك بعض الأشخاص الذين يدافعون عن حقوق الحيوان ويعارضون تناول الحليب الحيواني ومنتجات الألبان المختلفة لأنهم يدعون إلى تناول النباتات فقط، والسبب وراء ذلك هو اعتقادهم بأن تناول المنتجات الحيوانية يضر بالحيوان ويسبب معاناة للحيوان الأم و نسلها. .

الحليب منزوع الدسم منتج يحتوي على العديد من الفوائد بالإضافة إلى بعض الأضرار التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان، ولكن في جميع الأحوال يجب على الإنسان عدم الإفراط في تناول الحليب، حيث أن الإفراط في استخدام أي شيء، بالطبع، سيصبح من الأمور غير المرغوب فيها.