هناك أسباب عديدة لرائحة البول الكريهة عند الفتيات، فرائحة البول الكريهة شائعة بين الكثير من الفتيات، بالإضافة إلى ذلك، وبما أن البول الطبيعي له رائحة معروفة، فإن التغير في لون ورائحة البول قد يكون علامة على وجود بعض المشاكل الصحية. وبناءً على ذلك سنعرض أهم أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات.

أسباب رائحة البول الكريهة عند البنات

البول هو أحد الفضلات السائلة التي تخرج من الجسم نتيجة عملية تنقية الدم من السموم الموجودة في الكلى، ويتكون البول بشكل رئيسي من أملاح الكلى وحمض البوليك.

يدل تغير لون ورائحة البول على نمط حياة الفتاة وصحتها والطعام الذي تتناوله، ومن الطبيعي أن يكون للبول رائحة نفاذة ليست خفيفة وقد تتغير مع مرور الوقت. قد تحدث رائحة مشابهة للكبريت أو الأمونيا أو السمك لعدة أسباب.

وبناءً على ذلك، نبين أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات من خلال الفقرات التالية:

1- التهابات المهبل

تتعرض الفتيات كثيراً للإصابة بالتهابات المهبل، وفي حالة الإصابة بالفطريات يحدث تغير في رائحة البول وتحدث إفرازات غير طبيعية. بسبب قرب مجرى البول من الأعضاء التناسلية.

2- خلل في درجة الحموضة المهبلية

عندما تعاني الفتاة من خلل في درجة حموضة المهبل، تظهر رائحة كريهة بسبب وجود البكتيريا في الجهاز التناسلي.

3- فترة التبويض أو الحمل

أثناء فترة التبويض والحمل، تحدث لدى النساء العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على رائحة البول، لأن رائحة الأمونيا تكون أقوى منها في الأوقات الأخرى.

4- كيفية تنظيف المهبل

تتجه الكثير من الفتيات إلى استخدام المواد الكيميائية لتنظيف المهبل، مما يؤدي إلى ظهور البكتيريا الضارة في المهبل، وينتج عن ذلك رائحة البول الكريهة.

5- وجود البكتيريا في المسالك البولية

عندما تلاحظ رائحة تشبه الأمونيا في بولك، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من التهاب في المسالك البولية، وتنتج هذه الحالة عن وجود البكتيريا في مجرى البول، ويكون هذا ملحوظًا بشكل خاص عندما تشعر بإحساس حارق أثناء التبول.

كما أنه في بعض الأحيان يخرج البول بلون غير نقي أو يظهر دم في البول، وفي هذه الحالة يجب بالتأكيد استشارة الطبيب للحصول على الأدوية المناسبة لتدمير هذه البكتيريا.

6- التعرض للجفاف

عند سرد أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات، فإن الرائحة غير المعتادة واللون الداكن للبول الناتج عن شرب كمية قليلة من الماء تشير إلى إصابة الجسم بالجفاف، ولذلك يجب شرب الكثير من الماء.

عند تناوله بانتظام بكميات كافية كل يوم، يتم التخلص من الرائحة القوية الكريهة واللون الداكن للبول.

7- اختلاط المواد المعوية في المثانة

تنجم رائحة البول الكريهة عن بنية تسمى الناسور تقع في المنطقة الواقعة بين المثانة والأمعاء، وبالتالي تختلط محتويات الأمعاء مع محتويات المثانة. نظراً لاحتواء المثانة على فضلات الطعام، فإنها تصبح متأثرة وغير مريحة.

كما قد يظهر البراز في البول في المثانة عن طريق الناسور المعوي، مما يؤكد وجود هذه المشكلة، وإذا لاحظت هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب فوراً.

8- متلازمة رائحة السمك

يعاني الفرد ذكراً كان أو أنثى من هذه المتلازمة، والتي تتسبب في انتشار رائحة كريهة من كل جزء من أجزاء الجسم، وخاصة رائحة البول والعرق، ويشعر الفرد بالخجل لعدم دخول هذه الرائحة إلى الجسم. ويختفي بالرغم من الاهتمام بالنظافة الشخصية.

تُعرف متلازمة الرائحة السمكية بأنها خلل وراثي في ​​أحد الجينات، مما يؤدي إلى فشل ذلك الجين في إفراز الإنزيم الذي يقوم بتكسير مركب ثلاثي ميثيل أمين وتحويله إلى مادة عديمة الرائحة.

إذا لم يتمكن الجين من تحليل هذا المركب، فسيتم إخراج الرائحة الكريهة عن طريق العرق أو البول أو التنفس. ويعرف هذا المركب برائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد أو السمك الفاسد. وتزداد المتلازمة إذا كانت الأم أو الأب مصابين بهذا المرض، وهو مرض وراثي.

9- بعض أنواع الطعام

توضيح أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات، فهي ناتجة عن تناول أنواع معينة من الطعام مثل البصل والبهارات والثوم المضافة إلى الطعام. كل هذه الأطعمة تنتج هرمون الأسباراجين الذي يؤثر على رائحة البول. وهي معروفة برائحتها القوية الكريهة ولكنها تختفي بمجرد التوقف عن تناول هذه الأطعمة.

10- مركبات لبعض الأدوية

قد يكون من أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات تناول بعض الأدوية التي لها أعراض جانبية مثل تكون رائحة كريهة في البول، ويتم اكتشاف هذا التأثير الجانبي من خلال تعليمات استخدام الدواء.

كما أن هناك العديد من أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الأطباء والتي تسبب بعض التغيرات في رائحة البول، ولكن لا يجب أن تقلق من هذه الرائحة حيث أنها سوف تختفي بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.

11- مرض السكري

بسبب مرض السكري تفرز الكلى كميات زائدة من السكر ويبدو أن البول له رائحة سكرية أو تشبه رائحة الفاكهة، فإذا لاحظت هذه الرائحة مع الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول، فقد يكون هذا علامة على مرض السكري وهنا تحتاج الفتاة الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحوصات مرض السكري.

12- حصوات الكلى

من أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات هي حصوات الكلى الناتجة عن الحالات التالية:

  • تعمل الحصوات على إبطاء أو إيقاف إخراج البول، مما يؤدي إلى تراكم الأمونيا والملح.
  • تتكون بعض الحصوات من مادة السيستين، المعروفة أيضًا باسم الكبريت، وتنتج رائحة البيض الفاسد إذا وجدت في البول.
  • وفي حالة الشعور بالدم أو الحمى أو الألم الشديد، فمن الضروري استشارة الطبيب لإزالة هذه الحصوات.

13- انتهاء الدورة الشهرية

قد تعاني الفتيات من رائحة بول قوية وكريهة خلال فترة ما بعد انتهاء الدورة الشهرية، ويرتبط ذلك بعملية التبويض وارتفاع مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين، مما يؤثر بشكل غير مباشر على رائحة البول.

إذا زادت الهرمونات خلال الدورة الشهرية فإن حاسة الشم تصبح أقوى وبالتالي الشعور برائحة البول القوية والواضحة.

ننصحك بالقراءة

14- الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً

ومعرفة أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات، من المعروف أن الكلاميديا ​​هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لرائحة البول الكريهة عند الفتيات، ومن بين الأمراض الأخرى داء المشعرات، وهو طفيلي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

في معظم الحالات، تظهر أعراض خفيفة فقط أو لا تظهر أي أعراض، ولكن بعد فترة تتطور الأعراض، مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة للبول، وتعد هذه المشاكل من أقل المشاكل المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسيًا شيوعًا.

15- أمراض الكبد

يقوم الكبد بإزالة فضلات الجسم، بما في ذلك الأمونيا، وإذا كانت الفتاة تعاني من أي مرض في الكبد فإن نسبة الأمونيا تزيد عن المستوى الطبيعي.

16- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يتم تحلل المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الجسم، وهذا التحلل يسبب إطلاق روائح كريهة في البول، ويعرف الكافيين أيضًا بأنه مدر للبول ويمكن أن يسبب الجفاف عن طريق زيادة إطلاق الروائح الكريهة في البول.

علاج رائحة البول الكريهة

وأثناء الحديث عن أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات سنتناول كيفية علاج هذه الرائحة الكريهة المزعجة، وهو ما سنعرضه في الفقرات التالية:

1- مشروب الليمون

يمكنك شرب عصير الليمون الطازج فهو مدر للبول ويساعد على إخراج البكتيريا الضارة من الجسم، كما أنه يساهم في تغيير درجة حموضة الجهاز البولي والدم ووقف تكاثر البكتيريا والتخلص من رائحة البول الكريهة. .

2- تناول البقدونس

البقدونس من الخضروات المفيدة لأولئك الذين يعانون من التهابات المسالك البولية أو مشاكل حصوات الكلى. البقدونس ينظف مجرى البول ويزيل السموم من الجسم ويقلل الالتهابات ويقوي صحة الجهاز المناعي.

يمكنك الحصول عليه عن طريق وضع البقدونس في السلطة أو غمس أوراقه في كوب من الماء المغلي وشربه مرة واحدة في اليوم.

3- التوت البري

يتمتع التوت البري بالعديد من الخصائص التي تمنع التصاق البكتيريا بغشاء المسالك البولية، خاصة في المراحل الأولى من الإصابة، ويمكن الحصول على التوت البري عن طريق شرب عصيره غير المحلى لمدة خمسة أيام للتخلص من الرائحة الكريهة. البول عند البنات.

4- بذور الكتان

يساعد بذور الكتان في التخلص من رائحة البول الكريهة، وذلك بوضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تناوله وتكرار ذلك كل ثماني ساعات لمدة أسبوع.

5- مشروب الزنجبيل

غلي الزنجبيل مع الماء، ويحلى المشروب بالعسل، ويشرب منه مرتين في اليوم.

6- الشعير المسلوق

بعد غلي الشعير مع الماء لمدة خمس عشرة دقيقة، يمكنك تحليته بالعسل وشربه ثلاث مرات يومياً.

7- خل التفاح

ويتم الحصول على خل التفاح من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء، وتحريكه حتى يمتزج بالماء، وتناول الخليط على الريق في الصباح.

8- شرب الكثير من الماء

إذا كانت رائحة البول مثل الأمونيا وكان لونها غامقاً، فهذا دليل على الجفاف. ولهذا السبب يجب شرب كمية كافية من الماء، من ثمانية إلى اثني عشر كوباً، خلال اليوم حتى يعود اللون إلى لونه ورائحته الطبيعية.

9- البيكنج باودر

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء، وبحسب بعض الدراسات فإن شرب صودا الخبز مع الماء يقلل من احتمالية تكون حصوات الكلى، ويمنع تكوين حمض اليوريك، ويزيل رائحة الأمونيا في البول.

10- إفراغ المثانة

عندما تقوم بإفراغ المثانة بشكل كامل، فإن ذلك يساعد على القضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة في البول.

11- تناول فيتامين سي

ويمكن الحصول على فيتامين C من مصادر طبيعية مثل البرتقال والليمون أو من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي عليه. لأن هذا الفيتامين يزيد من حموضة البول، ويدمر البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية، وبالتالي يحافظ على رائحة البول الطبيعية.

12- العلاج الطبي

إذا فشلت جميع الطرق السابقة في القضاء على رائحة البول الكريهة لدى الفتيات، يجب زيارة الطبيب المختص وإجراء تحليل للبول من أجل الحصول على العلاج الطبي المناسب.

13- طرق العلاج الأخرى

وللقضاء على أسباب رائحة البول الكريهة عند الفتيات، نقدم بعض الطرق الأخرى التي تقلل من ظهور رائحة البول الكريهة في النقاط التالية:

  • حافظ على نظافتك الشخصية.
  • تجنب تناول البيض والملح واللحوم.
  • احصل على نظام غذائي صحي.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

رائحة البول الكريهة أمر مزعج عندما تلاحظه الفتيات، لكن لا ينبغي أن يقلقن منه، لأنه في أغلب الأحيان يكون سببه أسباب بسيطة، ولكن للتخفيف من الأفضل طلب المساعدة الطبية.