تعتبر أساليب الحفاظ على أمن المعلومات ضرورية جداً للحفاظ على السرية والخصوصية وتجنب تعريض نفسك للابتزاز أو الوقوع في فخاخ الاحتيال، لذلك سنتعرف على الأساليب التي تساعد في الحفاظ على أمن المعلومات وما تفعله على وجه التحديد معلومة. الأمنية، مع التطرق أيضًا إلى بعض الإجراءات التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى بعض التهديدات الشائعة لأمن المعلومات.

وسائل الحفاظ على أمن المعلومات.

لا يقتصر أمن المعلومات على الحفاظ على المعلومات من الاختراق فحسب، بل يمتد أيضًا إلى حماية المعلومات من التدمير والسرقة غير القانونيين. وفي الفقرات التالية سنتعرف على الطرق المستخدمة لحماية المعلومات من الاختراق والتدمير.

1- الحماية بكلمة المرور

ومن الجدير بالذكر أنه يجب استخدام كلمة مرور قوية لحماية الأجهزة والشبكات وكافة البيانات. يمكن أن تتضمن كلمة المرور القوية مجموعة من الرموز والأرقام والحروف، ويجب ألا تحتوي على بعض الكلمات الشائعة التي يسهل فهمها. تخمين، أو بعض تواريخ الميلاد.

ومن الضروري أيضًا أن يكون لديك كلمة مرور خاصة لكل مستخدم، وإذا قمت بإنشاء ملف تكتب فيه جميع كلمات المرور المستخدمة، فيجب عليك التأكد من حفظه في مكان آمن لا يمكن الوصول إليه، مع التأكد من تشفيره كلمة المرور الخاصة بها.

اقرأ أيضا

2- فكر جيداً قبل الضغط

تعتمد معظم عمليات الاحتيال على إرسال رسائل بريد إلكتروني تطلب تدوين اسم المستخدم وكلمة المرور، أو طلب بعض المعلومات الخاصة.

يقوم بعض المحتالين أيضًا بإنشاء سلسلة من مواقع الويب المزيفة، بهدف إغراء المستخدم بإدخال البيانات دون شك.

لذلك، يجب عليك التحقق بعناية من مصدر الرسالة قبل إدخال أي من بياناتك الخاصة أو الضغط على أي رابط مجهول المصدر، ولهذا يعتبر هذا الإجراء وسيلة للحفاظ على أمن المعلومات.

3- جدار الحماية

وفي نطاق ذكر وسائل الحفاظ على أمن المعلومات، تجدر الإشارة إلى أن جدار الحماية هو جهاز يستخدم لغرض الحفاظ على أمن المعلومات، ووضعه في النقطة التي تتصل فيها الشبكة والخادم.

الإجراءات المستخدمة للحفاظ على أمن المعلومات.

بداية من التعرف على وسائل الحفاظ على أمن المعلومات، لا بد من معرفة أن هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل الحفاظ على أمن المعلومات، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على مجموعة من هذه الإجراءات.

1- إجراء تدريب سنوي لرفع مستوى وعي الموظفين

ومن أهم الإجراءات التي يجب اتباعها لتجنب تسرب المعلومات هي الحملات التوعوية والتدريبية، وهي كالتالي:

  • إذا حدث خطأ بشري في المؤسسات الكبيرة، فسوف تتعرض للتهديدات والاحتيال.
  • عندما يتعذر على الموظفين التعرف على الرسائل المخصصة للاحتيال أو القرصنة أو الاحتيال، فإن ذلك يمكن أن يعرض المؤسسة بأكملها للخطر، مما يتطلب الوعي بكيفية التعرف على هذه الأنواع من الرسائل.
  • وبالتالي يمكن القول أن هناك العديد من المشاكل التي لا يمكن حلها فنياً، ولهذا يجب على كافة المؤسسات القيام بالتدريب الدوري حتى يتم تدريب الموظفين لتجنب الوقوع في فخ الاحتيال.

2- التدريب على كيفية إدارة كلمة المرور

في سياق الحديث عن طرق الحفاظ على أمان المعلومات، فإن إدارة كلمات المرور ليست شيئًا لا ينبغي الاستهانة به. على الرغم من أننا جميعًا لدينا كلمات مرور نديرها بأنفسنا، إلا أنه لا يدرك الجميع أهمية أمان كلمة المرور. تساعد إدارة كلمات المرور القوية في الحفاظ على أمان معلوماتك. . .

نقترح عليك أن تقرأ

3- مراقبة الأجهزة بشكل مستمر

إن الاهتمام بتعيين كلمة مرور قوية لا يعني أن الصيانة الدقيقة للأجهزة ليست ضرورية أو مهمة. إذا كان عليك ترك أجهزتك لفترة طويلة من الوقت، فيجب قفل الأجهزة حتى لا يتمكن أي شخص آخر من استخدامها.

4- استخدام برامج الحماية من الفيروسات

يجب عليك أولا التأكد من أن برامج مكافحة الفيروسات هذه تأتي من مصادر موثوقة حيث أنها تعمل على حماية أجهزتك من الاختراق والحفاظ على المعلومات آمنة وعدم إتلافها، ولكن إذا كنت تستخدم برامج من مواقع غير موثوقة، فإن هذه البرامج نفسها يمكن أن تكون مصدر خطر لمعلوماتك وأجهزتك.

ما المقصود بأمن المعلومات؟

وانطلاقا من ذكر وسائل الحفاظ على أمن المعلومات، فلنتعرف على مفهوم أمن المعلومات، ويمكن القول أن أمن المعلومات هو الحماية التي تقوم بها المنظمات من أجل الحفاظ على بياناتها ومعلوماتها الخاصة، بالإضافة إلى أن أمن المعلومات يعني مواجهة العواقب الناجمة عن تصرفات غير مبررة من جانب الآخرين.

كما يساعد أمن المعلومات في الحفاظ على العمليات التجارية والحفاظ على بيانات الموظفين، كما يحدد أيضًا الأسس التكنولوجية التي يمكن أن تؤثر على سرية هذه البيانات.

أهمية أمن المعلومات

وفي سياق الحديث عن وسائل الحفاظ على أمن المعلومات، تجدر الإشارة إلى أن أمن المعلومات في وقتنا الحالي يعد مسألة ذات أهمية كبيرة لجميع المؤسسات، وذلك لحاجتها إلى حماية معلومات النظام الذي تستخدمه، وكذلك لحماية بيانات الموظف.

كما ترتبط أهمية أمن المعلومات بقدرة المنظمة على العمل وقدرة الموظفين على العمل على أنظمة المنظمة المختلفة دون قلق.

وتتمثل هذه الأهمية أيضًا في حماية البيانات التي تعمل بها المنظمة ضد السرقة أو الفساد وتدمير البيانات، وكذلك حماية الأصول التكنولوجية المستخدمة في المنظمة.

أهداف برامج أمن المعلومات.

ونواصل الحديث عن وسائل الحفاظ على أمن المعلومات، حيث أن أهداف برامج أمن المعلومات كثيرة، والتي سنتناولها في النقاط التالية:

  • السرية: من أهم أهداف أمن المعلومات هو ضمان خصوصية البيانات والمعلومات العائدة للمنظمة أو الأفراد، وتعتبر كلمات المرور والتشفير من أفضل الطرق لضمان حماية السرية.
  • النزاهة: هذا هو التأكد من أن البيانات التي تحتفظ بها المنظمة دقيقة وموثوقة ولا يمكن تغييرها أو إتلافها أو فقدانها.
  • التوفر والوصول: إذا طلب العميل الاطلاع على المعلومات الشخصية التي تخصه، يجوز فقط للشخص الذي له حق الوصول إليها أن يمنحها للعميل، وليس أي شخص آخر يمكنه الوصول إليها.

التهديدات التي تواجه أمن المعلومات

وعند عرض وسائل الحفاظ على أمن المعلومات يمكن القول أن التهديد هو عملية استغلال وجود خطأ يمكن من خلالها اختراق المعلومات وتدميرها أو تعديلها أو حذفها، وفيما يلي سنتعرف على أبرزها التهديدات على المعلومات. حماية:

  • الهجمات البرمجية: تعتبر من أكثر أنواع التهديدات التي يتعرض لها أمن المعلومات شيوعاً، فهي عبارة عن مجموعة من الفيروسات التي تنتشر في نظام التشغيل من أجل إحداث ضرر لقاعدة بيانات المنظمة.
  • البرامج الضارة: تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع عبارة عن مجموعة من الأكواد التي يستطيع الشخص المحتال من خلالها غزو واختراق أمن المعلومات، ويحدث هذا أيضًا من أجل الحصول على بعض المعلومات أو تدميرها.

يعتبر أمن المعلومات من أهم الجوانب التي يجب أخذها بعين الاعتبار في يومنا هذا، وذلك لكثرة عمليات الاحتيال والاحتيال والسرقة التي لا تقتصر على الأشياء المادية فحسب، بل تشمل أيضًا البيانات الخاصة والمعلومات التجارية.