هل يحدث الحمل بسبب قلة حركة الحيوان؟ ما هي أسباب قلة حركتك؟ إن حركة الحيوانات المنوية هي التي تحدد قوتها وصحتها لتكون قادرة على الإخصاب والإنجاب عند مرورها إلى الرحم للحمل، وبناء على ذلك نقدم الجواب: هل يحدث الحمل مع قلة حركة الحيوان؟

هل يحدث الحمل بسبب قلة حركة الحيوان؟

لكي يحدث الحمل، تحتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل إلى الالتقاء ببويضات المرأة، كما أن ضعف حركة الحيوانات المنوية عن الإيقاع الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات أثناء الحمل.

ومن هنا الإجابة على السؤال: هل يحدث الحمل مع قلة حركة الحيوان؟ الجواب هو نعم يمكن أن يحدث الحمل بالرغم من قلة حركة الحيوان ولكن يتم ذلك عن طريق التلقيح الصناعي في الرحم..

لا يحدث الحمل بشكل طبيعي عند الرجل بسبب قلة حركة الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على التحرك بحرية للوصول بسرعة إلى البويضة لتخصيبها، ففي عملية التلقيح يتم إدخال الحيوانات المنوية مباشرة إلى الرحم. بسبب عدم وجود مسافة بين الحيوانات المنوية.

الإيقاع الطبيعي لحركة الحيوانات.

واستكمالاً لحديثنا عما إذا كان الحمل يحدث مع انخفاض حركة الحيوانات المنوية، لمعرفة المؤشر الطبيعي لحركة الحيوانات المنوية، يتم فحص السائل المنوي لتحديد صحة الحيوانات، ومعرفة وتحديد المشاكل به إذا كان هناك عقم. ويعتمد ذلك على عدة عوامل أهمها انخفاض حركة الحيوانات المنوية عند الرجال، والتي تتراوح النسبة الطبيعية لها بين 60% و80% في عينة السائل المنوي.

كما أن هناك عوامل أخرى تحدد صحة الحيوانات المنوية، وسنعرضها بنسبها الطبيعية من خلال النقاط التالية:

  • – ألا يقل العدد الإجمالي للحيوانات المنوية عن عشرين مليون/مل.
  • يتراوح حجم السائل المنوي بين 2 إلى 5 ملليلتر.
  • تتراوح مدة تخفيف السائل المنوي ما بين اثني عشر إلى عشرين دقيقة.
  • يجب أن تتراوح حموضة السائل المنوي بين 7.2 و7.8.
  • يجب أن يكون حجم وشكل الحيوانات المنوية بين 70% و90%، وهذه نسب طبيعية للحيوانات المنوية السليمة.

أنواع حركة الحيوانات المنوية

بعد معرفة ما إذا كان الحمل يحدث مع قلة حركة الحيوانات المنوية، هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية تنقسم إلى قسمين، ونعرضها لكِ في الفقرات التالية:

1- الحركة التقدمية

والمقصود هو أن تتحرك الحيوانات المنوية وتسبح في خط مستقيم إلى الأمام، وتكون قادرة على التحرك على شكل دوائر مغلقة، حيث تتحرك الحيوانات المنوية بسرعة 25 ميكرومتر/ثانية.

2- الحركة غير التقدمية

وهي تنطوي على حركة الحيوانات المنوية على شكل دوائر ضيقة، بسرعة 5 ميكرومتر/الثانية.

وفي حالة ضعف حركة الحيوانات المنوية، ينقسم هذا الضعف إلى ثلاثة أنواع، نعرضها في النقاط التالية:

  • النوع الأول: والمقصود به ضعف الحركة التقدمية، حيث تكون حركة الحيوان المنوي بسرعة أقل من 25 ميكرومتر/ثانية.
  • النوع الثاني: ما يفهم من الحركة غير التقدمية للحيوانات المنوية، وهي أن تكون سرعتها أقل من 5 ميكرومتر/الثانية.
  • النوع الثالث: المقصود بقلة حركة الحيوانات المنوية، فهي لا تتحرك أصلاً.

أسباب انخفاض حركة الحيوانات المنوية.

وفي سياق الإجابة على سؤال: هل يحدث الحمل مع قلة حركة الحيوان؟ ونتحدث هنا عن أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية عند الرجال ونعرضها من خلال الفقرات التالية:

1- صديد في السائل المنوي

ومن المعروف أن القيح هو أحد أسباب قلة الحركة عند الحيوانات. لأنه يمنع حركته الطبيعية.

2- دوالي الخصية

ومن المعروف أن دوالي الخصية في الخصية تؤثر على سرعة وقوة الحيوانات، كما تؤدي إلى صعوبة الإنجاب. قد يكون بطء حركة الحيوانات المنوية نتيجة لمتلازمة عدم حركة الحيوانات المنوية، والتي تعرف بعيب تصنيعي في الجهاز الحركي للحيوان. يمكن أن تكون حركة الحيوانات المنوية أيضًا ناجمة عن التهاب البروستاتا.

3- المني اللزج

يحدث أن يسيل السائل المنوي بعد القذف حتى يتمكن الحيوان المنوي من التحرك بحرية، لكن إذا كانت هناك مشكلة في لزوجة السائل المنوي واستمرت فإن حركة الحيوان المنوي تقل، وبالتالي لن يحدث الحمل بشكل طبيعي.

4- تدخين الرجال

يؤثر التدخين على القدرة الجنسية بشكل عام، مما يسبب انخفاض خصوبة الرجل، وبالتالي يمنع الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية.

يؤثر التدخين سلباً على الرجال، سواء بشكل مباشر أو سلبي، حيث أن التواجد في مناطق التدخين يساهم بشكل كبير في التأثير على سرعة وقوة الحيوانات المنوية.

5- الأجسام المضادة

إذا كانت الأجسام المضادة موجودة في السائل المنوي، فإنها تهاجم الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى انخفاض حركتها. وتتواجد هذه الأجسام المضادة بسبب سن عملية البلوغ عند الذكور، والتي تبدأ بين 12 و14 سنة من العمر.

خلال هذه الفترة من البلوغ يكتمل تطور الجهاز المناعي، ولا يتعرف الجهاز المناعي على الحيوانات المنوية، ومن المفترض أن يكون هناك حاجز يمنع الجهاز المناعي من التعرف على الحيوانات المنوية لتجنب هذه المشكلة.

ولكن قد يكون هناك خلل في ذلك الحاجز، وفي تلك الحالة يكتشف جهاز المناعة الحيوانات المنوية التي هي عدوه ويجب أن يقاومها، ومن ذلك تتكون الأجسام المضادة في جهاز المناعة.

نقترح عليك أن تقرأ

6- التعرض للسمنة

إذا كان هناك تراكم كبير للدهون في منطقة البطن، فإن درجة الحرارة في منطقة الخصية ترتفع، مما يجعل الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية صعبة. كما تسبب السمنة تغيرات هرمونية وضعف الخصوبة والعديد من المشاكل الجنسية.

7- تشوه الحيوانات

تتعرض الحيوانات المنوية للتشوهات، وخاصة تشوهات الذيل التي تساهم في حركة الحيوانات المنوية، كما أن صغر حجم رؤوس الحيوانات أو كبرها يقلل من حركتها.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية المحددة مثل: الستيرويدات الأندروجينية الابتنائية التي تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية وبطء حركة الحيوانات المنوية. كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر على فعالية الحيوانات المنوية، ومنها: الحشيش، والكوكايين، والمنتجات العشبية المختلفة.

9- العمل الجاد

يمكن أن تؤثر الإجراءات التي تزيد من فرص إصابة منطقة الحوض على حركة الحيوانات المنوية أو غيابها مع مرور الوقت.

10- خلل في الغدد الجنسية

ويعرف هذا الخلل بأنه تغير في إفراز الغدد الجنسية الإضافية، وبالتالي ضعف في إيقاع الإفراز.

11- أسباب أخرى

وأثناء مناقشة ما إذا كان الحمل يحدث مع انخفاض حركة الحيوانات المنوية، نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى بطء حركة الحيوانات المنوية عند الرجال غير تلك التي ناقشناها في الفقرات السابقة، ومنها ما يلي:

  • التعرض للالتهاب أو العدوى.
  • سرطان الخصية.
  • الاستخدام طويل الأمد للستيرويدات.
  • وجود كدمات أو جروح على الخصيتين.
  • مشكلة الخصية المعلقة.
  • وجود عيب خلقي في الخصية.
  • خضع لعملية جراحية في الخصية.

علاج بطء حركة الحيوانات المنوية.

نواصل الإجابة على السؤال: هل يحدث الحمل عند قلة الحيوانات؟ وسنتناول طرق علاج انخفاض حركة الحيوانات المنوية عند الرجال، من خلال الفقرات التالية:

1- المكملات الغذائية

قد يحتاج جسم الرجل إلى بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة بسبب ضعفه والتي تساهم في نشاط حركة الحيوانات المنوية، ولكن يجب عليه في البداية إجراء الفحوصات ليتمكن الطبيب من معرفة مدى حاجة الجسم لهذه الفيتامينات والعناصر، ولهذا سبب وصفه للمكملات الغذائية.

2- النظام الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركب الليكوبين الذي يعزز قوة وحركة الحيوانات المنوية، ويتواجد هذا المركب في البطيخ والطماطم، ويجب اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وكمية كبيرة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات. يتم الحفاظ عليه للحفاظ على سلامة الحيوانات المنوية، والصحة الجنسية بشكل عام.

كما أن هناك أطعمة أخرى تعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية، ومنها: المكسرات، والعسل الأبيض، والمأكولات البحرية.

3- الامتناع عن التدخين

يؤثر التدخين بشكل مباشر على صحة الحيوانات المنوية وسلامة حركتها، رغم أن الرجل لا يدخن بشكل مباشر ولكنه موجود في أماكن مخصصة للمدخنين، حيث أن للتدخين السلبي أضرار متعددة مقارنة بالتدخين المباشر.

4- المحافظة على الوزن

يؤثر الوزن بشكل كبير على الخصوبة والصحة الجنسية وصحة الحيوانات المنوية وقوتها، حيث أن ارتفاع نسبة الدهون في منطقة الدهون يحد من أداء الأعضاء التناسلية بوظائفها الطبيعية، بما في ذلك الحيوانات المنوية.

كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من زيادة الوزن والتقليل من مشاعر القلق والتوتر التي تؤثر على القدرة على إقامة علاقة حميمة.

5- معالجة المشاكل التي تسبب التباطؤ

في حال كان ضعف حركة الحيوانات المنوية نتيجة تشوه أو دوالي الخصية أو صديد في السائل المنوي، فيجب طلب المشورة الطبية لمعالجة هذه المشكلات بشكل مناسب، كما تحتاج الأجسام المضادة الموجودة في الجسم والتي تهاجم الحيوانات المنوية إلى العلاج أيضًا.

معايير سلامة الحيوانات المنوية

وفي عملية مواجهة الحمل الذي يحدث مع قلة حركة الحيوان، سنعرض خصائص المني والحيوانات المنوية السليمة، ونعرضها من خلال النقاط التالية:

  • استخراج تكثيف السائل المنوي.
  • سرعة الحركة المستقيمة للحيوانات المنوية، والتي يمكنها المرور عبر عنق الرحم والوصول إلى البويضة.
  • إن حركة الحيوانات المنوية وشكلها وصوتها بشكلها الطبيعي تدل على صحة الحيوانات المنوية وقدرة الرجل على الإنجاب.
  • وجود العدد الطبيعي والصحيح للكروموسومات لحدوث حمل ناجح.
  • ربط منطقة شفافة.

إذا تعرضت الحيوانات المنوية لأي ضرر قد يؤثر على بداية الحمل وإتمامه بنجاح، فلا داعي للقلق على الرجل: سيحدث الحمل على الرغم من مشكلة انخفاض حركة الحيوانات المنوية ويمكن علاجه أيضًا بعدة طرق.