هل يحدث الحمل في اليوم 13 من الدورة وطرق حساب التبويض؟ تهتم المرأة الراغبة في الحمل بمراقبة دورتها الشهرية لتحديد الأيام التي تزداد فيها فرص الحمل أو التي تزداد خلالها معدلات الإباضة. وفي هذا الإطار غالباً ما يطرح السؤال حول اليوم المناسب لحدوث الحمل، فيحدث الحمل في اليوم 13 من الدورة، أو اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الدورة، وهو ما سنلقي عليه الضوء على هذا الموضوع أدناه.

هل يحدث الحمل في اليوم 13 من الدورة؟

ويحدث الحمل بعد أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة خلال أيام الإباضة. ويجب العلم أن هذه الأيام تزيد من معدلات الحمل عن طريق العلاقة الجنسية في هذه الأيام أو في الأيام التي قبلها وبعدها. يمكن للحيوان المنوي أن يخصب البويضة خلال خمسة أيام، وهي الأيام التي تكون فيها معدلات الإباضة مرتفعة.

تبدأ هذه الأيام في اليوم 14 من الدورة الشهرية، وكما ذكرنا يمكن أن تحدث الإباضة قبل هذا اليوم أو بعده ولمدة خمسة أيام، لذلك يمكن أن يحدث الحمل في اليوم 13 من الدورة، وفي جميع الحالات يكون ينصح بممارسة الجماع من اليوم العاشر إلى اليوم 15 من الدورة لزيادة فرص الحمل في هذه المدة، ونأمل أن نكون قد وضحنا الجواب بشكل كافٍ فيما إذا كان الحمل يحدث في اليوم 13 من الدورة.

كيفية حساب وقت التبويض

تختلف مدة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، ولكنها بشكل عام تتراوح بين 26-32 يومًا كحد أقصى، لذا ترتفع معدلات الإباضة من اليوم 12 عند بعض النساء إلى اليوم 18، وذلك حسب مدة دورة كل امرأة. يمكنك حساب وقت التبويض لديك كالآتي:

  • الدورة الشهرية القصيرة والتي تتكرر كل 21 يوم تزيد من معدلات التبويض من اليوم السابع للدورة، وبالتالي تزيد معدلات الحمل من اليوم الثاني للدورة إلى اليوم الثامن للدورة.
  • إن انتظام الدورة الشهرية، والتي تتكرر كل 27 يوماً، يؤدي إلى زيادة معدلات الإباضة بدءاً من اليوم 13 أو 14. ولذلك فإن أفضل أيام الحمل التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة هي من اليوم 9 إلى اليوم 15، وخلال الأيام الفاصلة.
  • – الدورة الشهرية الطويلة التي تستمر حتى 32 أو 33 يوما، تزيد معدلات الإباضة اعتبارا من اليوم 19، على عكس الحالات السابقة، وبالتالي ترتفع معدلات الإخصاب من الأيام 14، 15، 16، 17، 18، 19 و 20 منها.

نقترح عليك أن تقرأ

ما هي أعراض الإباضة؟

التبويض يعني خروج البويضة من المبيض للتخصيب، وهناك بعض الأعراض التي تفسر ذلك، ولكن لحل الأمر يمكنك إجراء اختبار التبويض، بالإضافة إلى ملاحظة بعض العلامات التي تظهر عند المرأة. ، بما في ذلك الآتي:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والذي ينتج عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، ولكنها ليست عالية جداً، بل ترتفع بمقدار نصف درجة أو حتى درجة عن درجة الحرارة الطبيعية، وترتفع هذه الحرارة من فترة الإباضة. يحدث هذا ويستمر لعدة أيام. ويجب التحكم في درجة الحرارة ومراقبتها بشكل مستمر للحفاظ على مستوياتها واتخاذ التدابير المناسبة لتحقيق هذه الزيادة.
  • تعتبر الإفرازات المهبلية، وهي شفافة اللون وتتميز باللزوجة الشديدة وزيادة السماكة، من أهم علامات التبويض والحمل.
  • الشعور بالألم في أحد جانبي الجسم، وهو جانب المبيض الذي تم إطلاق البويضة فيه، يؤدي إلى الشعور بالألم وارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.

نصائح لزيادة فرص الحمل

وفيما يلي سنقدم لكِ بعض النصائح المفيدة لتحسين فرص الحمل، لذا احرصي على الاستفادة منها إذا كنتِ تخططين للحمل قريبًا. وهم ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين تماماً والابتعاد عن التدخين السلبي من خلال التواجد في نفس البيئة التي يتواجد فيها الأشخاص الذين يدخنون.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الصحية الضرورية لجسم سليم، مما يساعد على تلبية احتياجاته من الفيتامينات والبروتينات والمعادن لزيادة فرص الحمل عندما لا تعاني المرأة من مشاكل صحية.
  • تناول المكملات الغذائية التي وصفها لك الطبيب لزيادة معدلات الحمل.
  • تناولي حمض الفوليك لدوره في زيادة فرص الحمل، ولكن بالجرعة الموصوفة والتي يحددها الطبيب.
  • الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على عناصر كيميائية أو تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • تجنبي تعريض نفسك للمشاكل النفسية مثل القلق والتوتر، حيث أن الحالة النفسية لها علاقة مهمة بتأخير الحمل.