هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟ كيف يمكن الإحسان إلى الميت؟ كثير من الناس يترحمون على أقاربهم المتوفين دون أن يعلموا هل قراءة الفاتحة حلال أم واجبة أم حرام. هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟

هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟؟

قالت دار الإفتاء، بعد أقوال كثيرة في هذا الموضوع: هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟ نجيب بأن قراءة الفاتحة جائزة لأنها من أعمال الصدقات التي تكافئ الميت.

ولكن قد لا يجوز قراءة هذه الصلاة على قبور الموتى، إذ يعتبرها كثير من رجال الدين والفقهاء بدعة غير محددة شرعا.

تعتبر قراءة الفاتحة على الأموات في القبور من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المسلمين دون أن يعلموا بعدم جوازها، بحجة أنهم قرأوها على الأموات في أماكن أخرى. على القبور؟

ولكن يمكن معرفة الحقيقة من خلال آيات القرآن الكريم وسنة النبي محمد (ص)؛ لأنه لم يثبت أحد جواز قراءتها على الأموات في القبور. ولا يوجد مصدر ديني لا في السنة النبوية ولا في القرآن الكريم يشير إلى ضرورة قراءة الفاتحة للميت.

وعلى هذا يمكن القول بجواز قراءة الفاتحة على الأموات أينما يقرأ القرآن إلا القبور. لأن قراءة القرآن من الأشياء التي تقرب الإنسان من نفسه. فالله وليس معصوماً من الخطأ أو له مكان محدد يلتزم به.

آراء الطوائف في حكم قراءة الفاتحة على الجنازة

اختلفت آراء الطوائف في إجابة سؤال هل يجوز قراءة الفاتحة على الميت؟ ولأن رأي المذهب الشافعي يختلف عن رأي المذهب المالكي، سنعرض تعليم المذهب الحنفي كل منهم، نقلا عن كلام الصحابة، السنة النبوية، كلام رجال الدين والفقهاء، وبالاستناد إلى كثرة هذه المراجع، وهي كما يلي:

واتفق العلماء المتأخرون مع المذهب الشافعي على أن الأجر يصل إلى الميت، كما نقل الإمام النووي في ذكر رياض الصالحين أن الإمام الشافعي يعتقد ذلك.كما أنه أجر للميت أن يقرأ معه جزءاً من القرآن ويختم القرآن كاملاً.)

أما الحنفية والحنابلة فيذهبون إلى جواز قراءة القرآن على الميت، وأنه يجوز إهدائه للميت مكافأة على أعماله الصالحة. وقد وردت المعلومات التالية حول هذا الموضوع في موسوعات بعض الفقهاء:

ننصحك بالقراءة

قال ابن عابدين نقلا عن البدائع :“وكما أنه لا فرق بين أن يكون العامل من أجله ميتا أو حيا، فظاهر أنه لا فرق بين أن ينوي العمل لغيره أو يفعله لنفسه ثم يهدي الأجر إلى غيره. شخص اخر.”

قال الإمام أحمدوقال البهوتي، وهو حنبلي: “وكان بحسب ما ورد فيه من نصوص إجماعا، إذ اجتمع الناس في كل أنحاء مصر وتشيّد أمواتهم دون أي اعتراض”.

كما قال ابن تيمية في مجموع فتاواهوفي إحدى الروايتين أن القراءة عند القبر لم تكن مستحبة عند أبي حنيفة ومالك وأحمد. ولم يكرهها في الآخرة. ورخص في ذلك لأنه سمع أن ابن عمر يوصي بقراءة أول سورة البقرة وخاتمتها في قبره، وقد ورد ذلك في بعض المصادر الصحيحة. “وقت الدفن مذكور في الجملة، ولكن لم يتم نقل أي أثر لما حدث بعد ذلك”.

كيف يمكن الإحسان إلى الميت؟؟

وقد أعلن مركز شرح الفتوى بالأزهر الشريف، عند سؤال كثير من الناس، عن جواز قراءة الفاتحة على الميت. وهي هدية الخير من الأحياء للأموات مكافأة لهم على عودتهم.

وبحسب مركز الأزهر الشريف على موقعه الإلكتروني، فإن العبادات المالية المختلفة المتمثلة في الزكاة تصل إلى الميت كمكافأة؛ كما تصل إلى الميت العبادات الدينية كالحج والصلاة والاستغفار للميت. ميت.

وما عدا الصلاة، فهي العمل الوحيد الذي يُكلَّف به العبد ويحصل على أجره، وهو أمر مستحيل على إنسان حي أن يفعله. لأن الصلاة هي أول ما يرزقه الله عز وجل لجميع الأطفال. آدم مسؤول وهو عمل لا يمكن تعويضه إلا صاحبه.

ماذا يقال عند المرور على القبور؟

“هل تجوز قراءة الفاتحة على الميت؟” وفي سياق إجابة السؤال ورد من سنن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه كان يتبعها عند مروره على القبور. وكما يفهم من كلام عائشة رضي الله عنها أنها كانت تدعو أهل القبر:

وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كلما صعد في آخر الليل إلى البقيع فيقول: “السلام عليك يا وطن المؤمنين”. لقد جاء إليك ما وعدتك. سيتم تأجيلها غدا وننضم إليكم إن شاء الله. “اللهم اغفر لأهل بكيع الجركد”. [روته عائشة أم المؤمنين].
قراءة القرآن من العبادات التي أوصى الله بها، ولها الأجر لمن قرأها، ولا يقتصر ثواب الأموات على القبور، فالقرآن يمكن أن يقرأ جسداً واحداً في كل مكان. أنواع المكافآت التي تعطى للميت.