هل يجوز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي؟ ما هي الأحكام القابلة للاستئناف؟ والمقصود بالحكم الاستئنافي هو صدور حكم من المحكمة الابتدائية في الدعوى المعروضة عليها، ومن ثم السماح لمن صدر عليه الحكم، أي المحكوم عليه، بإمكانية الرجوع إلى المحكمة. محكمة. والمقصود بذلك أن محكمة الاستئناف يمكنها إلغاء الحكم الأولي أو تعديله أو تأكيده.

ولذلك سنعرف مدى جواز الاستئناف بعد صدور حكم الاستئناف، في السطور التالية.

هل يجوز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي؟

وبمجرد صدور الحكم الابتدائي من المحكمة الابتدائية، يمكن استئنافه أمام محكمة الاستئناف من الدرجة الثانية، وهو ما يسمى بمبدأ التقاضي على مرحلتين. تنظر محكمة الاستئناف في الطعون ضد أحكام المحاكم الابتدائية في القضايا، ولا تهتم المحكمة الابتدائية بما تحكمه هيئة الاستئناف. لا يوجد استئناف.”

والقاعدة العامة هي أن الأحكام الاستئنافية غير جائزة، أي أن القاعدة القانونية تشير إلى عدم جواز الأحكام الاستئنافية. والاستثناء من القاعدة هو ما نصت عليه المادة 249 من قانون المرافعات المدنية والتجارية المصري. مما يعني إمكانية الاستئناف بعد حكم استئناف الخصوم، بغض النظر عن المحكمة التي أصدرت الحكم، ولكن في بعض الحالات الخاصة، وهي ما يلي:

  • بطلان الإجراءات التي بنيت عليها المطالبة.
  • أخطاء في تطبيق النصوص القانونية.
  • مخالفة أحكام اللوائح القانونية.
  • إلغاء الحكم الصادر من محكمة الاستئناف.

وإذا لم تتوافر أي من الحالات المذكورة أعلاه، فلا يجوز الطعن في الحكم الاستئنافي بالنقض. ولذلك، رداً على سؤال حديثنا، لا يجوز الاستئناف بعد أن أصبح حكم الاستئناف نهائياً، إلا في الحالات التي ينص عليها القانون.

الأحكام القابلة للاستئناف

بعد مناقشة إجابة السؤال الحديثي هل يجوز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أولا توضيح الأحكام التي يجوز الاستئناف فيها أمام محكمة الاستئناف.

ومن الناحية العامة فإن الأحكام النهائية لا يمكن استئنافها استئنافياً، أي أن الأحكام الابتدائية فقط هي التي يجوز استئنافها استئنافياً، أي جميع الأحكام التي تصدر من محكمة ابتدائية، فيمكن استئنافها استئنافياً أمام المحكمة. المحكمة الثانية. سبيل المثال، وهو اختصاص محاكم الاستئناف.

وذلك تطبيقاً لمبدأ التقاضي على درجتين، وتشمل هذه الأحكام، من بين أمور أخرى: أحكام عدم الاختصاص، والأحكام الوقتية المستعجلة، والأحكام بوقف نظر الدعوى.

تشكيل محاكم الاستئناف.

والجواب عن جواز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي قد سبق ذكره. ومع ذلك، فإن تكوين هيئة محكمة الاستئناف يحتاج إلى معالجة، حيث تضم جمهورية مصر العربية ثماني محاكم استئناف، تقع في عدة محافظات منفصلة في جميع أنحاء الإقليم. جمهورية.

ويتكون كل منهم من رئيس المحكمة، بالإضافة إلى عدد من المستشارين والقضاة. تنقسم المحكمة إلى عدد من الغرف، على أن تتكون كل غرفة من ثلاثة مستشارين على الأقل. وتتولى الجمعية تعيين قاعات المحكمة وتقسيمها حسب آليات العمل.

تحديد النصاب القانوني لمحكمة الاستئناف

وفي سياق الحديث عن جواز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي، فإن المسألة تتطلب معرفة قيمة نصاب المحكمة، أي قيمة الدعوى التي إذا صدر الحكم تخضع لها. جاذبية. .

نقترح عليك أن تقرأ

ولا يتجاوز نصاب محكمة الاستئناف خمسة آلاف جنيه، مما يعني أنه إذا كانت قيمة المطالبة المقدمة أقل من المبلغ المذكور أعلاه، بغض النظر عن نوع المحكمة، فإن الحكم نهائي وغير قابل للاستئناف.

وإذا زاد نصاب المحكمة التي أصدرت الحكم على خمسة آلاف جنيه، يكون الحكم ابتدائيا ويجوز استئنافه.

الأثر الناقل للاستئناف.

وفقا لنص المادة 232 من قانون المرافعات المدنية والتجارية المصري، فإن أثر الإحالة يعني نقل الدعوى كما هي من حيث طلبات الخصم من الحكم الابتدائي إلى محكمة الاستئناف لإصدار الاستئناف. حكم. .

مما يؤدي إلى إعادة محاكمة القضية مرة أخرى دون التقيد بحكم المحكمة الابتدائية، أي يعاد النظر في القضية وكأن لم يصدر حكم، باعتبار أن وظيفة محكمة الاستئناف هي رفع القضية النزاع مرة أخرى.

أي أن سلطة محكمة الاستئناف لا تقتصر على تطبيق النصوص القانونية للعقوبة كما هو الحال مع محكمة التمييز، بل يمتد تأثير محكمة الاستئناف ليشمل إصدار الأحكام الجديدة والنظر في عدم -موجود ما سبقهم.

أنواع تأثير ناقل الاستئناف.

وفي ضوء الحديث حول مدى جواز الاستئناف بعد الحكم الاستئنافي، فإن الأثر الذي يحدثه الاستئناف ينقسم إلى نوعين هما:

1- أثر النقل الطوعي

ويتحدد أثر الاستئناف بإرادة المستأنف، من حيث تقديم الطلبات والأسباب إلى المحكمة، ورغبته في إعادة النظر في الحكم الابتدائي.

2- الأثر القابل للتحويل للمورد بقوة القانون

ورغم أن القاعدة العامة تنص على أن المستأنف هو من له الحق في تقديم بيانه وبيان الطلبات التي ينوي حلها، إلا أن هناك عناصر وأسباب تنتقل بقوة القانون دون أن يقدمها المستأنف، وهي على النحو التالي:

  • ويجب أن يتبع استئناف الحكم الصادر في طلب الحجز الحكم في الطلب الأصلي.
  • إن الحكم الذي ينهي الخصومة، والذي يتطلب مختلف الأحكام التي سبقتها أثناء سير الدعوى، ينتقل بقوة القانون.
  • إذا تعددت أسباب الطلب القضائي للحكم المطعون فيه.
  • مقالات الوصاية عن المال.
  • الدفوع المقدمة أمام المحكمة الابتدائية.

هناك العديد من القواعد القانونية التي يجب على أطراف النزاع تناولها في النزاع، حتى يصبح كل منهم على علم بالواجبات والحقوق الملزمة به أثناء سير الدعوى وقبل صدور الحكم.