وهل يجوز الأكل من أضحية الصدقة أو أضحية النذر أم لا؟ ما هي مواصفات الأضحية الخيرية؟ الصدقة هي التقرب إلى الله – عز وجل – وبعض الناس يضحي بأضحية للتصدق بها على أقاربه وأقاربه، ومن خلالها سنعرف هل يجوز أكل أضحية الصدقة أم لا. أم لا، وما هي مواصفات الأضحية.

هل يجوز أكل أضحية الصدقة؟

بعض الناس يجعل أضحيته تقرباً إلى الله، وإذا لم تكن هذه الأضحية عن طريق التصويت بل عن طريق الصدقة، فإنها تعتبر تطوعاً، ولا يجوز صدقة التطوع إلا بتلقيها، وإذا لم يتم جمعها من العنوان في الذي كان مقصوداً به أن يضحي، فإنه يستطيع أن يأكل أضحيته دون أن ينفر منها.

قال منصور بن يونس الحنبلي في كتاب كشاف القناعة بنص الإقناع: من أعطى شيئا ليتصدق به أو وكل بالتصدق به ثم أحس أنه لا يتصدق به، وييسر إنفاقه، ولا يجب عليه التصدق به، لأن الذي تصدق عليه لا يملكه إلا بقبضه، وقد روى ذلك في مسند عمرو. وقال ابن العاص إنه كان إذا دخل على سائل يتصدق به من طعام فلم يجده منع الصدقة حتى يأتي غيره، وهو قول الحسن.

ومن ضحى بحيوان ونوى التصدق به، فلا تجب هذه الصدقة حتى يقبضه. فإن قبضها كانت له صدقة. فإذا امتنع الإنسان عن أكل ذبيحته فلا شك أن الأمر في تحسن. ولذلك لم يدخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال: (مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يعود في قيئه فيأكله). حديث صحيح رواه عبد الله بن عباس من صحيح مسلم.

ولا حرج على صاحب الأضحية أن يقسمها على ما يناسبه في تقسيم الأضحية، فإن في هذه الصدقة فضلًا عظيمًا، حيث إنه بذلك يكرم جيرانه أو أهله أو أصدقائه. عمل صالح وعادل يزيد بينهما المحبة والترابط، ولك الأجر عليه.

هل يجوز للنذر أن يأكل أضحيته؟

وقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر فقال: (ولا تصوتوا، فإن التصويت لا يخدم الحكم في شيء، وإنما يزيل البخيل). حديث صحيح رواه أبو هريرة، ومصدره صحيح مسلم، ولكن إذا نذر العبد على طاعة الله، فعليه أن يفي به، لقول الله تعالى: (وليوفوا نذورهم) (الحج: 29).

لكن إذا وعد الإنسان أن يذبح أضحية في بيته، ونيته أن يأكل منها هو وأهل بيته، فلا شيء عليه في ذلك، ويجوز أن يأكل منها. عملاً بقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: (إنما الأعمال بالنيات، ولكل إنسان ما نوى.) حديث صحيح رواه عمر بن الخطاب من صحيح البخاري ومسلم.

لكن إذا وعد الإنسان أن يذبح أضحية ويوزعها على الفقراء والمساكين، فلا يجوز له أن يأخذ منها لنفسه أو لأهله؛ لأنه يجب عليك توزيعها على الفقراء والمحتاجين سواء كانوا في بلدك أو في أي مكان آخر.

وقالت لجنة الإفتاء الدائمة في هذا الشأن إن من نذر نذراً مشتملاً على إطعام طعام، فالأصل أن لا يأكل ما نذره إلا إذا نوى في نذره أكله، فيجوز له أن يأكل كما نذر. وقد نص في نذره.

مواصفات الأضحية الخيرية

نقترح عليك أن تقرأ

ويجب أن تكون الأضحية وفق مواصفات معينة حددها الله تعالى حتى لا يقع العبد في الإثم بسبب ذبيحته، وسنوضح لكم في السطور التالية مواصفات أضحية الصدقة، بعد أن نعرض لكم ما إذا كانت ويجوز الأكل من أضحية الصدقة.

ويجب أن تكون الذبائح خالية من أي مرض، وخالية من أي عاهة. وأن لا يكون أعوراً، أو مريضاً، أو هزيلاً، أو ضعيفاً، أو أعرجاً. وإذا كانت الصدقة للأضحية فيجب أن يبدأ الذبح بعد العيد. صلاة الأضحى ومواصلتها حتى نهاية الثلاثة أيام. التشريق، وهو الذبح إلى ثالث أيام عيد الأضحى.

والدليل على ذلك قول النبي (صلى الله عليه وسلم): (أول شيء نبدأ به هذا اليوم هو الصلاة، ثم نعود ونضحي. فمن فعل ذلك فقد اتبع سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك فهو لحم قدمه لأهله، وليس من النسك في شيء. .) حديث صحيح رواه البراء بن عازب من رواية صحيح ابن حبان.

سنن وآداب الذبح.

هناك عدة أشياء أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم قبل قتل الصدقة أو الأضحية، ويمكن اعتبارها من آداب القتل. وفيما يلي نعرض لكم بعض التسميات من الذبح. ، متابعة لموضوعنا حول جواز الأكل من أضحية الصدقة… حيث تأتي على النحو التالي:

  • ويجب شحذ النصل حتى يصبح حاداً قبل البدء بالذبح، والدليل على ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وقد كتب الله العمل الصالح على كل شيء. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وليحد كل منكم سيفه ويذبح قربانه). حديث صحيح رواه ابن الوزير اليماني ، عن العواسم والقواسم.

ولا ينبغي لك أن تشحذ سيفك أمام الذبيحة، فإن ذلك من آداب الأضحية.

  • الإسراع في الذبح لتجنب التسبب في ألم للذبيحة. لأنه من آداب المذبوح أن يقطع المريء والحنجرة والددا.
  • لا يجوز أخذ الذبيحة إلى مكان الأضحية بطريقة عنيفة أو قاسية.
  • وينبغي للرجل أن يريح دابته أثناء الأضحية، فيجعلها على جانبها الأيسر، مستقبل القبلة عند ذبحها، ويمررها بعض الماء قبل الذبح.
  • الأفضل أن يقوم صاحب الأضحية أو المضحى بالذبح إذا كان يعرف شروط الذبح وسننه، ولا بأس أن يعهد بهذه المهمة إلى من يعرفه.
  • ويجب أن لا ينسى أن يذكر الله تبارك وتعالى أن يقول “بسم الله” قبل أن يبدأ في ذبحه، ودليل ذلك قول الله عز وجل في سورة الآن. “أنا على الآية رقم 118.” (فكلوا مما ذكر اسم الله عليه).
  • ويجب عليه بعد الانتهاء من الذبح أن يتصدق بلحمه على الفقراء والمساكين، لقول الله تعالى:

دعاء الذبح في السنة النبوية

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة على ذبح الأضحية، ولا فرق بين دعاء ذبح الأضحية ودعاء العقيقة، أو الصدقة، وهذه الأدعية من السنة النبوية الشريفة، فيجب على الذابح أن يعمل بها عند الأضحية، وسنتعرف على الدعاء. وأضحية الأضحية هي كما يلي، في إطار موضوعنا: هل يجوز الأكل من أضحية الصدقة؟ من بينها ما يلي:

  • وعن جابر بن عبد الله قال: (ضحى النبي بكبشين يوم العيد – وعليه – ثم قال: بسم الله والله أكبر. اللهم هذا منك وإليك.) حديث صحيح ، عن إرواء الغليل.
  • وعن جابر بن عبد الله قال: (وكان يوم النحر ذبح النبي صلى الله عليه وسلم كبشين لهما قرنان، ذوا قرنين ملح، لهما شعرتان، فلما أشار إليهما قال: إني أدرت وجهي. . للذي خلق السماوات والأرض على ملة إبراهيم حنيفا وما أنا من المشركين. صلاتي ونسكي، إن محياي ومماتي لله رب العالمين، لا صاحب له، وهكذا أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ومنك، في بسم محمد وأمته، بسم الله والله أكبر.) حديث حسن، مأخوذ من رواية سنن أبي داود..
  • وعن عائشة أم المؤمنين قالت: (أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبش ذي قرنين يطأ بالسواد، فيسجد بالسواد ويلبس بالسواد، فأتي به ليضحى، فقال له: يا عائشة، هاتي السكين. ثم قال: اشحذوه بحجر. هذا ما فعلته. فأخذه وأخذ الكبش ووضعه. ثم ذبح حلقه، ثم قال: بسم الله، اللهم تقبله. محمد وآل محمد وأمة محمد ثم ذبحه). حديث صحيح رواه مسلم من صحيح مسلم.

من الأشياء الطيبة التي تثقل ميزان حسنات الإنسان وتقربه إلى الله عز وجل هي الصدقة، فهي سبب للنجاة من نار جهنم ودخول الجنة، ويكفر الله بها. لأفعاله الشريرة