هل يجوز أكل الحيوان المذبوح على حب الله؟ كيف يتم توزيع الأضحية؟ وقد شرع الله تعالى قتل الحيوانات المأكولة، والتي تسمى بالأضاحي. وعادةً ما يكون القتل في سبيل الله من أسباب قبول العمل. وقد حث الله المسلمين على ذلك في سورة الكوثر لتسوية الطبقات بين الناس، ولذلك سنجيب من خلال هذا هل يجوز الأكل من الذبائح التي ذبحت حبا لله أم لا؟

هل يجوز أكل الحيوان المذبوح على حب الله؟

وقد اختلف العلماء في هذه المسألة، فمنهم من أباح ذلك، ومنهم من منعه. وذهب العجمي إلى أنه لا يجوز لصاحب الأضحية، ولا أولاده، ولا زوجته أن يأكلوا منها. وقال الكاساني الحنفي في كتابه بدائع الصنائع أنه يجوز أكل لحم الأضحية عن صاحبها وأهل بيته إلا النذر فلا يجوز.

لكن يرى الإمام الشافعي والإمام الحنفي أنه لا يجوز أكل لحم الأضحية عن صاحبها أو أهله، سواء على أضحية أو نذر. وأباح النبي الطعام لنفسه ولأقاربه وأهل بيته لقوله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، ولن ينال كل إنسان إلا ما نوى”.والجواز هنا يرجع إلى نية الأضحية الأولى.

كيفية الذبح شرعا

هناك طريقة مشروعة للتضحية بما يجب التضحية به، ولا يجوز انتهاك تلك الطريقة للحصول على الأجر الكامل بإذن الله تعالى. الخطوات الشرعية للأضحية هي كما يلي:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. في البداية يجب أن تكون النية لله ولسبب محدد، وتبدأ بتسمية الله وقول: “بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك هذا في”. باسمي وفلان إذا كان يذبح باسم غيري» اللهم تقبله من آل فلان وآل فلان، فالتسمية واجبة.
  2. – وضع المصاب ووجهه نحو القبلة، ويفضل أن يكون مستلقياً على جانبه الأيسر، وليس على جانبه الأيمن.
  3. قم بتجميع أرجل الذبيحة وأيديها، ثم ابدأ بقطع الحلق بالسكين وقطع الرقبة حتى تصل إلى العظم.
  4. تأكد من قطع الوريد حتى تموت الجثة بسرعة.
  5. اترك الذبيحة لمدة 15 دقيقة حتى يخرج الدم.
  6. يحاول ضرب الجثة بظهر السكين، وعندما لا تتحرك فهذا يدل على وفاته.
  7. وبعد التأكد من وفاتها، كسر رقبتها وفصلها عن جسدها.
  8. افتح فتحة صغيرة بجوار بطن الذبيحة، وأدخل يديك فيها وأخرج الأحشاء، ووسع تلك الفتحة حتى تصل إلى الضلوع، ثم أخرج الأحشاء من الذبيحة.
  9. العثور على المرارة وفصلها عن الكبد مع الحذر من انفجارها لأنها تغير طعم الكبد تماماً.

كيف يتم توزيع لحم الذبيحة على محبة الله؟

وفي سياق معرفة إجابة السؤال: هل يجوز أكل الحيوان المذبح في سبيل الله؟، لا بد من مراعاة أن هناك آراء مختلفة في كيفية توزيع لحم المذبح في سبيل الله؟ في سبيل الله.في سبيل الله. ، مشتمل:

  • البيان الأول: وكان المذهب المالكي يفضل تقسيم اللحوم المذبحة في سبيل الله بين طعام وأغذية وصدقة دون أن يحددوا مقدارا معينا لأي منها، وحددوا ذلك بناء على قول الله تعالى: (فكلوا وأطعموا المسكينين والمساكين). وقال أيضا: (فكلوا منه وأطعموا قنوعاً محرراً)وهذا يعني أن الأكل والإطعام يفي بالشروط.
  • البيان الثاني : ومذهب الحنفية في هذا أن يقسم لحم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث متساوية، ثلث للأكل، وثلث للهدية، وثلث للصدقة.
  • البيان الثالث: ويقول الشافعية إن لحم الأضحية في سبيل الله ينقسم إلى قسمين، الذي يذبح يأخذ الجزء الأول، والجزء الآخر يخرج في سبيل الله تعالى، واستدلوا بذلك. ومن ذلك قول الله تعالى: (فكلوا وأطعموا المسكينين والمساكين). وقد ذكر الله فيه المضحي والمسكين، وهذا يدل على أن نصيبهما من الأضحية متساويان.