هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ ما هي أنواعها؟ وكما نعلم أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة ويسعون إلى زيادة الوزن يرغبون في معرفة فائدة تناول المكملات الغذائية لهذا الغرض، ولهذا السبب سنناقش بعض أنواع المكملات الغذائية مع التركيز على فوائدها. والآثار الجانبية من خلال:

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟

تعتبر المكملات الغذائية الخيار الأفضل في حالات الضعف، كما يتم استخدام العديد من المكملات الغذائية في حالات النحافة المفرطة أو السمنة. وبالتالي فإن بعض أنواع المكملات الغذائية تعمل على زيادة الوزن، بينما تعمل أنواع أخرى على إنقاصه.وذلك لأن هذه المكملات تحتوي في تركيبها على مكونات خاصة، وفي الفقرات التالية نذكر بعض أنواع المكملات الغذائية التي تزيد الوزن وتنقصه.

المكملات الغذائية لزيادة الوزن.

وبعد معرفة إجابة سؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن، سنتعرف على هذا النوع من المكملات الغذائية التي بدورها تعمل على زيادة الوزن من خلال الفقرات التالية:

1- البروتينات

يمكن اعتبار البروتينات من أفضل أنواع المكملات الغذائية. يصف بعض الأطباء مكملات البروتين للمرضى الذين لا يحصلون على ما يكفي من البروتين من نظامهم الغذائي.

كما أثبتت الدراسات أن جسم الإنسان يحتاج إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية لزيادة الوزن، ويشكل البروتين ما بين 10% إلى 35% من نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لزيادة الوزن، وهي تعتبر نسبة كبيرة. .

ولهذا السبب يصف الأطباء هذا النوع من المكملات الغذائية، خاصة إذا كان المريض يرغب في بناء العضلات، لأن البروتينات تعتبر من أساسيات بناء العضلات.

2- الكرياتين

الكرياتين من المواد الفعالة لزيادة الوزن وبناء العضلات. يقوم الجسم أيضًا بإفراز الكرياتين بشكل طبيعي، لكن في بعض الأحيان لا يتم إفراز الكرياتين بشكل طبيعي في الجسم.

مما يؤدي إلى ضعف الجسم، وفي هذه الحالة يصف الأطباء الكرياتين كدواء كيميائي، أو يمكن للجسم الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة الطبيعية.

3- المكملات الغذائية الذرة الشمعية

تسمى بمكملات الذرة الصفراء الشمعية، وبالإضافة إلى عملها على زيادة الوزن، فهي خفيفة على المعدة وسهلة الهضم، ولهذا ينصح الأطباء بتناول هذا النوع من المكملات الغذائية، حيث أنها من أفضل المواد التي يتناولونها. المساعدة في عملية الهضم.

يحتوي على الكربوهيدرات التي يتم إنتاجها عندما يرتفع معدل الأنسولين في الدم، كما يعمل على زيادة مخازن الجليكوجين في عضلات الجسم.

4- الكافيين

للإجابة على سؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ الكافيين هو أحد المواد التي يصفها الأطباء في أغلب الأحيان للأشخاص الذين يرغبون في تقوية عضلاتهم.

وذلك لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يساعدك على زيادة الوزن.

5- سيترولين

هذا النوع من المكملات الغذائية عبارة عن حمض أميني يساعدك على أداء الأنشطة الرياضية بشكل أفضل، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

كما تعتبر هذه الأحماض من المكونات الطبيعية للجسم، ولكن في بعض الأحيان يحدث نقص في إنتاجها، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض.

6- بيتا ألانين

وفي سياق السؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟، يمكن اعتبار أن هذا النوع من المكملات الغذائية يستخدم لبناء العضلات، حيث أنه حمض أميني يساعد في مكافحة التعب والإرهاق.

7-الزنك

يمكن اعتبار الزنك أحد الفيتامينات التي تساعد في عملية زيادة الوزن، فهو من الفيتامينات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي وله تأثير على حاسة التذوق لدى الإنسان.

وإذا سألنا أنفسنا ماذا سيحدث إذا حدث نقصان في نسبة الزنك في الجسم، نجد أنه في هذه الحالة يتذوق الشخص الطعام بشكل أقل، وبالتالي لا يرغب في تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

أما إذا زادت فإن شهية الإنسان للطعام تزداد. أحيانًا ما يصف الأطباء هذا المكمل كمنشط للشهية ويمكن الحصول عليه على شكل أقراص تحتوي على الزنك فقط أو مع فيتامينات أخرى.

8- زيت السمك

أو ما يعرف بأوميغا 3، يعتبر من أفضل المكملات الغذائية التي تعمل على زيادة الوزن، في كثير من الأحيان يشعر الأشخاص الذين يعانون من النحافة بأن شهيتهم مسدودة، وفي هذه الحالة تعمل مكملات زيت السمك على فتح الشهية، وتعمل أيضًا على زيادة الشعور بالجوع، مما يؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن.

9- فيتامين ب

نواصل مع إجابة السؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ يمكننا القول أن فيتامين ب يحتوي على ثلاثة أنواع من الفيتامينات: ب1، ب6، وب12، ومن الضروري أن نعرف أن الجسم أيضاً ينتج هذه الفيتامينات بشكل طبيعي، ولكن هناك أشخاص يعانون من نقص في إنتاج هذا الفيتامين.

مما يؤدي إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن، وفي هذه الحالة يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب بشكل طبيعي أو تناولها على شكل كبسولات طبية.

نقترح عليك أن تقرأ

المكملات الغذائية لإنقاص الوزن.

وبناء على السؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ دعونا نتعرف على بعض أنواع المكملات الغذائية التي تستخدم لإنقاص الوزن كالتالي:

1- فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أبرز أنواع المكملات الغذائية التي تساعد في عملية فقدان الوزن، حيث أنه يتدخل في إنتاج هرمون اللبتين وهو الهرمون المسؤول عن استهلاك الطاقة وتنظيمها، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتزداد فعاليته إذا ممزوج بالكالسيوم .

كما يمكن أن نجد فيتامين د على شكل أقراص، بمفرده أو مصحوبًا بالكالسيوم، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الرنجة والتونة والسردين ومعظم المنتجات السمكية.

2- التل

واستمراراً للإجابة على سؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟، يمكن القول أن هذا المكمل هو أحد المكملات الغذائية المشابهة لفيتامين د، وهو من أشهر المكملات الغذائية التي تساعد في عملية إنقاص الوزن، إذ إنها تعمل. لحرق الدهون بسرعة. كما أنها توجد بشكل طبيعي في الجسم، ولكن في بعض الأحيان يحدث نقص في هذه المادة.

ويمكن بعد ذلك الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأدوية الكيميائية، أو يمكن الحصول عليه من نباتات جنين القمح أو الفول السوداني.

3- الكالسيوم

بالإضافة إلى دور الكالسيوم في الحفاظ على صحة الجسم وتحسين قوة العظام، فهو أيضًا من المكملات الغذائية التي تعمل على حرق الدهون، ولكن إذا حدث نقص الكالسيوم في الجسم بسبب عدم تناول الأطعمة والألبان ويجب الحصول عليه عن طريق تناول أقراص الكالسيوم التي تساعد على حرق الدهون وتحسين صحة العظام.

4- فيتامين ج

بالإضافة إلى وجوده بشكل طبيعي في الجسم، فمن الممكن الحصول عليه بسهولة إذا كان هناك نقص في الجسم، لأنه موجود في العديد من الأطعمة والفواكه على وجه الخصوص، مثل البرتقال والجريب فروت والكيوي.

كما يمكن إدراج فيتامين C ضمن قائمة المكملات الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن، وذلك بفضل خصائصه الهضمية، كما أن له فوائد عديدة في عملية حرق الدهون.

كما يعتبر فيتامين C من المواد التي تعمل على موازنة الحموضة داخل الجسم ويساعد على طرد السموم التي تدخل الجسم عن طريق الطعام، كما أن له فائدة كبيرة في تقوية صحة العظام.

5- معدن مطلي بالكروم

نادرًا ما يوجد الكروم في الأطعمة، على الرغم من أن جسم الإنسان يحتاج بشدة إلى هذا المعدن، ولهذا نجده في البيض والبروكلي والبطاطا الحلوة.

أما عن دوره في إنقاص الوزن فهو يعمل على تحويل السكر الموجود في الطعام إلى طاقة، كما أنه يحول البروتين إلى عضلات ويساعد على تقليل الشهية للكربوهيدرات التي تعتبر السبب الرئيسي لزيادة الوزن.

6- المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من أهم المكملات الغذائية ويجهل الكثير من الأشخاص أهميته، لذا يعد الاعتماد على المغنيسيوم في بعض الأنظمة الغذائية أمراً ضرورياً.

كما يعتبر المغنيسيوم نادراً في الأطعمة الغذائية حيث أنه يوجد فقط في: البقوليات والمكسرات والخضروات الورقية الداكنة، لذا يجب تناول هذه الأطعمة بانتظام في النظام الغذائي اليومي. وتتمثل فوائد المغنيسيوم في ما يلي:

  • وهو فعال جداً في حرق دهون البطن.
  • يعمل على تعزيز صحة العظام وتقويتها.
  • كما أنه ينظم نسبة السكر في الدم وينظم ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى ما سبق، يساعد المغنيسيوم على تحسين وظائف المخ.

ما هي المكملات الغذائية؟

وبناء على السؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ هيا بنا نتعرف على ما هي المكملات الغذائية، هي مواد تستخدم لزيادة العناصر الغذائية في النظام الغذائي، كما أنها تستخدم لتقليل الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل التهاب المفاصل.

المكملات الغذائية متوفرة أيضًا على شكل أقراص أو مسحوق أو سائل وتشمل: المعادن والفيتامينات والإنزيمات والأحماض الأمينية.

الفوائد العامة للمكملات الغذائية

هناك العديد من الفوائد التي تأتي من مجرد استخدام المكملات الغذائية، وتتمثل هذه الفوائد في النقاط التالية:

  • يتم استخدام بعض أنواع المكملات الغذائية للحصول على العناصر الغذائية المفقودة في الجسم حتى يتمكن من أداء وظائفه بطريقة صحية وسليمة.
  • تساعد المكملات الغذائية على تقليل فرصة الإصابة بالعديد من الأمراض، لكن في الوقت نفسه لا يمكن للمكملات الغذائية إكمال الوجبة الكاملة، لذلك من الضروري تناول الأطعمة الغذائية الصحية بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية.
  • تساهم المكملات الغذائية في تحسين الصحة العامة للجسم، كما تعمل على تحسين بعض الحالات الصحية. أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين د والكالسيوم يساعدان على تحسين قوة العظام، كما تساعد مكملات الأوميجا 3 على تحسين الحالة الصحية لمرضى القلب.
  • كما أشارت العديد من الدراسات إلى ضرورة تناول النساء الحوامل لمكملات حمض الفوليك، حيث يساعد حمض الفوليك بكمية كافية ومعتدلة على تقليل احتمالية إصابة الأجنة بعيوب الأنبوب العصبي.

الآثار الجانبية لتناول المكملات الغذائية.

وفي سياق الإجابة على سؤال: هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من الفوائد العديدة للمكملات الغذائية، إلا أن لها أيضًا بعض الآثار الضارة. وفيما يلي نناقش مجموعة من الآثار الجانبية التي تنتج عن تناول المكملات الغذائية. :

  • تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية يسبب ضرراً كبيراً، حيث أن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من العنصر، وإذا تجاوزت الحد المسموح به يسبب ضرراً كبيراً للجسم، فمثلاً تناول كميات كبيرة من فيتامين ب6 يسبب أضراراً الجهاز العصبي. نظام.
  • كما يمكن القول أن تناول بعض المكملات الغذائية، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ أثناء الحمل، يشكل خطراً على الجنين.
  • كما أن تناول الكثير من فيتامين C يسبب الإسهال.
  • كما أن تناول كميات كبيرة من مكملات الحديد والبورون والسيلينيوم يسبب التسمم.

وبالتالي يمكن القول أنه على الرغم من أن المكملات الغذائية مفيدة في عملية زيادة وفقدان الوزن، إلا أنه يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية حتى يتمكن من وصف الجرعة والنوع المناسبين لحالتك الصحية.