هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير؟ وما هي أهم أعراض وأسباب ذلك؟ لا شك أن للصفائح الدموية أهمية كبيرة وتساهم في العديد من القضايا الحيوية، وهي ضرورية لاستمرار حياة الفرد لأنها اللبنات الأساسية للدم.

في هذه المقالة سنجيب على هذه الأسئلة ونزودك أيضًا بالمزيد من المعلومات من خلاله

هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير؟؟

للصفائح الدموية العديد من الوظائف المهمة، والتي سنتعرف عليها لاحقا، ولكن يجب ألا تزيد نسبة الصفائح الدموية في الدم عن الحد الطبيعي بشكل كبير، لا تزيد ولا تنقص، وللإجابة على السؤال: هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير؟ يمكن أن يقال ذلك ليس من المحتمل ولكنه كذلك الزيادة قد تكون خطرة..

نظراً لوجود بعض المضاعفات والتي قد تتمثل فيما يلي:

1- ظهور الجلطات

قد تظهر بعض الجلطات غير المعتادة في الأوعية الدموية، لكن هذا لا يحدث في معظم الحالات، حيث أنها عادة ما تكون بسيطة ولا تسبب مشاكل خطيرة.

2- السكتات الدماغية

يحدث ذلك نتيجة تجلط الدم في الشرايين التي تغذي الدماغ، وله شكلان: الأول على شكل نوبة عابرة ناتجة عن انقطاع مؤقت لتدفق الدم إلى الدماغ، والثاني على شكل سكتة دماغية ناتجة. . بسبب الانسداد الكامل لتدفق الدم.

وفي كلتا الحالتين، تشمل أعراض السكتة الدماغية الشعور بالخدر في الجسم، غالبًا في جانب واحد من الجسم، وصعوبة التحدث وفهم الكلام.

3- السكتات الدماغية والنوبات القلبية

ونادرا ما تحدث جلطات في الشرايين التي تغذي القلب، وتشمل أعراض النوبة القلبية ضيق التنفس والتعرق والشعور بألم شديد في الصدر والظهر والكتفين.

4- سرطان الدم

عندما يصل معدل زيادة الصفائح الدموية في الجسم إلى درجة كبيرة يمكن أن يسبب سرطان الدم، وهو ما يسمى بسرطان الدم، وهذا النوع من السرطان ينتشر بسرعة مقارنة بالأنواع الأخرى.

5- التأثير على الحمل

زيادة عدد الصفائح الدموية لدى المرأة الحامل يمكن أن تسبب الإجهاض غير المبرر والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، ولتجنب ذلك لا بد من المتابعة الدورية مع الطبيب ومعرفة آخر الأخبار، لتقليل خطر الإصابة بأي مشكلة صحية.

أهمية الصفائح الدموية

تلعب الصفائح الدموية دوراً مهماً في وقف النزيف وتجلط الدم، فعند حدوث جرح في أي مكان في الجسم، تبدأ الصفائح الدموية عملها حيث تبدأ بالتحرك نحو الجرح، ومن ثم تبدأ الصفائح الدموية بالتراكم لتجلط تلك البقعة حتى حدوث النزيف. توقف.

يتم تجميع الصفائح الدموية معًا بواسطة بروتين هيكلي يسمى الفيبرين، وهو المسؤول عن تكوين التخثر.

وبخلاف ذلك، فهي مهمة في تقليل الالتهاب لأنها تنتشر إلى الموقع المصاب وتتفاعل مع خلايا الدم البيضاء لإنتاج العديد من وسطاء الالتهابات.

معدل الصفائح الدموية الطبيعي

يتراوح المعدل الطبيعي لعدد الصفائح الدموية من 150.000 إلى 400.000 لكل ميكروليتر من الدم، واضطراب عدد الصفائح الدموية له نوعان، أولي وثانوي.

الأولي: ويسمى الارتفاع الأولي إذا ارتفع عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي لسبب غير معروف وغير معروف.

الثانوي: ويسمى هذا بالارتفاع الثانوي ويحدث نتيجة لأسباب معروفة، ولكنه غالبًا ما يكون مؤقتًا ويمكن علاجه بسرعة.

أعراض ارتفاع الصفائح الدموية

طرح سؤال: هل ارتفاع الصفائح الدموية خطير من حيث الأعراض؟ في معظم حالات ارتفاع عدد الصفائح الدموية، لا تظهر على الشخص أي أعراض، سواء كان ارتفاع عدد الصفائح الدموية غير معروف أم لا، ولكن هناك دائمًا احتمال ظهور بعض الأعراض، وأهمها:

  • الصداع، والشعور بالدوار.
  • تنميل في اليدين أو القدمين.
  • ظهور ألم في الصدر.
  • نزيف في اللثة أو الفم أو الأنف.
  • ظهور بعض آثار الكدمات.
  • تورم وألم
  • وفي بعض الحالات، تحدث النوبات وفقدان الوعي.

أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، ومن أكثرها شيوعاً:

نقترح عليك أن تقرأ

1- حدوث عدوى

تعد العدوى أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع الصفائح الدموية وغالبًا ما تعود مستويات الصفائح الدموية إلى وضعها الطبيعي مباشرة بعد الإصابة وعلاج حالات نقص الحديد.

2- فقدان الطحال

تؤدي إزالة الطحال إلى زيادة نسبة الصفائح الدموية في الدم، بالإضافة إلى وجود أي مرض يمنعه من القيام بوظيفته بشكل صحيح، وفي هذه الحالة من الممكن في كثير من الأحيان وجود ارتفاع في الصفائح الدموية.

3- فقر الدم الانحلالي

عند الإصابة بهذا المرض، يدمر الجسم عددًا من خلايا الدم الحمراء أكبر مما ينتجه الطحال.

4- وجود التهابات

بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والساركويد وبعض الالتهابات المعوية.

كيفية علاج ارتفاع الصفائح الدموية

يتم علاج ارتفاع الصفائح الدموية عن طريق علاج المرض المسبب لها، وفي أغلب الحالات يتم علاجه بإحدى الطرق التالية:

أولاً: العلاج الدوائي.

وفي أغلب الحالات يتم ذلك مع تناول الأسبرين، لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، حيث أن الأسبرين يزيد من سيولة الدم ويتم تحديد الجرعة المناسبة للمريض من قبل الطبيب المعالج.

ثانيا: تغيير اللوحات

يحدث هذا عن طريق إزالة واستبدال الصفائح الدموية من الدم.

ثالثاً: الخلايا الجذعية

تستخدم طريقة العلاج هذه كخيار أخير إذا لم تنجح أي من طرق العلاج الأخرى وتستخدم إذا كان المريض صغيرا.

رابعاً: التعايش مع المرض

يمكن للشخص المصاب أن يعيش مع ارتفاع الصفائح الدموية، ولكن هذا ليس مستحيلا، طالما أن الشخص لم يصل إلى مرحلة لا يستطيع التعايش معها، وهذا بموافقة الطبيب المعالج.

ويتحقق هذا التعايش من خلال الفحوصات الدورية والمتابعة مع الطبيب للبقاء على اطلاع بكافة التطورات والسيطرة على العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالنزيف أو الجلطات.

كما يجب على المصاب أن يلاحظ أي أعراض مفاجئة تظهر عليه، والتي قد تسبب نزيفًا أو سكتة دماغية.

عندما تذهب إلى أي طبيب آخر، مثل طبيب الأسنان، يجب عليك إعلامه بحالتك بشكل كامل، حيث أن هناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب لها تأثير سلبي عليه، فتسبب النزيف أو الجلطات.

أو أنك تتناول أدوية معينة لا تتوافق مع وصفات الطبيب، لأن المكونات النشطة يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض وقد تسبب كارثة.

لذلك يجب عليك إبلاغ أي طبيب تذهب إليه ولا تتناول أي دواء دون استشارة الطبيب المعالج، كما يجب عليك الانتباه جيداً لظهور الالتهابات.

اضطراب الصفائح الدموية

يؤدي هذا المرض إلى أن يكون عدد الصفائح الدموية طبيعيا، لكنها لا تؤدي وظائفها كما ينبغي، هناك عدة أسباب لحدوث ذلك، قد يكون بسبب عامل وراثي إذا كان مع الشخص منذ ولادته، أو من الممكن أن يكون الشخص قد أصيب به نتيجة لمرض معين.

انخفاض عدد الصفائح الدموية

إذا كان الجواب على السؤال: هل ارتفاع عدد الصفائح الدموية خطير؟ هام: مسألة انخفاض عدد الصفائح الدموية مهمة أيضًا.

يسبب نقص الصفائح الدموية نزيفًا أطول، ونزيف اللثة، وبعض الدم في البول أو البراز، كما يمكن أن يسبب تضخم الطحال، والشعور بالتعب والإرهاق، وخطر انخفاض عدد الصفائح الدموية. يكمن في النزيف الداخلي.

ولذلك يمكن التبرع بالصفائح الدموية لمن يحتاجها وإنقاذ حياة الشخص بذلك، ويتم ذلك من خلال أجهزة متخصصة تقوم بسحب الدم وفصل الصفائح الدموية عن الدم. يمكن أن يصل وقت هذه العملية إلى ساعة واحدة تقريبًا. ، ويمكن للشخص العادي أن يتبرع مرة واحدة في الأسبوع إذا أراد ذلك. .
ومن المفيد التنبؤ بالأمراض واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة قبل حدوثها، وبهذه الطريقة يمكننا الحد من انتشار العديد من الأمراض والأوبئة.