هناك العديد من النصائح للأمهات في تربية الأبناء والتي تتيح لهم تربية الطفل نفسياً، فكثير من الأمهات تكرر طريقة تربيتها لأطفالها، وهذا يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل للأطفال إذا كانت هذه الطريقة غير صحيحة. من حق والديه أن يحسنوا تربيته، لذلك نخبرك بالطريقة الصحيحة لتربية الأبناء.

نصائح للأمهات في تربية الأبناء.

مهام الأمهات ليست سهلة أبداً، حيث أن هناك الكثير من التحديات التي تواجههن كل يوم، ولكن عندما تبذلين مجهوداً كبيراً في تربية طفلك وترين نتيجة ذلك أمامك، ستنسى التعب والجهد الذي بذلته. . ، ولن تتذكري إلا النجاح الذي حققه طفلك في حياته بفضلك، كما عليك اتباع النصائح التالية لتربية سليمة:

1- أعط الكثير من الحب

يعتقد الكثير من الآباء أنهم عندما يظهرون الحب لأبنائهم فإنهم يدللونهم بالتدليل الزائد، ولكن الحقيقة هي أن جميع الأطفال يحتاجون إلى الكثير من الحب، ومن أهم النصائح للأمهات في تربية الأبناء هي الاستماع إلى أطفالهم وحبهم. . إنهم بحاجة إلى سماع الكلمات وتنفيذها. وهذا عامل مهم جدًا في تربيتك الصحية.

2- استمع لطفلك

من أهم النصائح للأمهات عند تربية أطفالهن هو الاستماع إلى ما يقوله طفلهن. مهما كنت منشغلة بالعمل أو بالأعمال المنزلية، يجب عليك تخصيص بعض الوقت لطفلك. وهذا يقوي علاقتك بطفلك ويساعدك أيضًا على التعرف على أي مشاكل قد تحدث مع طفلك على الفور.

3- يجب رسم الخطوط الحمراء

حقيقة أن عليك إظهار الحب لأطفالك لا تعني أن عليك أن تكوني أمًا متسامحة في كل شيء، فهذا يمكن أن يولد أطفالًا عاديين، لكنه يجعلهم يتحملون أقل قدر من المسؤولية، ولهذا السبب من المهم جدًا أن تؤسسين نفسك، يجب أن تضعي جداول للنوم واللعب وأخرى للمذاكرة وجدولاً للمذاكرة، المهم أن تتابعي كل ما يحدث مع الأبناء في المدرسة، بما في ذلك الدروس والواجبات المنزلية.

4- التأكد من التحفيز

إذا كان الطفل يعاني من انتكاسات في بعض جوانب دراسته أو حياته بشكل عام، فيجب معالجة هذه المشكلة من خلال التحفيز وليس من خلال النقد. من النصائح للأمهات في تربية الأطفال عندما يخطئ الطفل هو أنه يمكنك العثور على شيء جيد فعله وإخباره عنه. أنت فخور به وتريد رؤيته يحقق المزيد من النجاح.

5- تماسك وكن قاسياً

إن تدليل الطفل وإظهار الكثير من الحنان والحنان له لا يعني التفريط في الواجبات التي تطلبها منه. إذا طلبت من الطفل أن يذهب للنوم ولم يفعل، عليك أن تكون حازماً في هذا الموقف وتصر على الأمر الذي تطلبه حتى ينفذه الطفل.

6- كن حاضراً في حياة أبنائك

من المهم جدًا أن يشعر أطفالك بأن لك دورًا مهمًا في حياتهم، وأن وجودك لا يمكن أن يحل محله أو يعادله أحد، لذلك يجب عليك مشاركة الأطفال في كافة الأمور الصغيرة والكبيرة في حياتهم، ولا مهما بدت هذه الأشياء غير مهمة بالنسبة لك، فإنها ستكون مهمة بالنسبة لهم. يمكنك الذهاب معهم إلى التمارين لتشجيعهم ويمكنك أيضًا المشاركة في بعض الأنشطة إذا استطعت.

7- دع أطفالك يجربون ليتعلموا

الكثير من التجارب الحياتية لا يمكن أن يتعلمها الطفل من خلال النصح والإرشاد، لذلك يجب أن تتركي الطفل يخوض التجربة حتى يتعلم، ويمكنك أن تكوني قريبة ومدركة لكل التغيرات حتى لا يتأذى الطفل أو يحدث له أذى. . مشكلة.

8- انتبه للذكريات

خلق لحظات جميلة مع أطفالك من أهم نصائح الأمهات في تربية الأبناء، عندما يكبر الطفل سيتذكر هذه الذكريات الجميلة، بالإضافة إلى أن اللحظات المميزة مع الطفل تحسن علاقتك به وتنقل علاقتك به. من علاقة أم وابنها إلى علاقة صداقة، وهذا سيسهل عليك الأمر كثيرًا أثناء… التعامل معه.

9- اهتمي بمظهر أطفالك

من المهم جدًا أن تهتمي بصورتك ومكانتك في المجتمع حتى يفتخر بك أطفالك، فكما تفعلين الأشياء الجيدة التي تريدين أن يفعلها أطفالك، سيقلدونك في كل شيء.

10- بدون مقارنة

نقترح عليك أن تقرأ

من أكثر الأشياء التي تدمر العلاقة مع طفلك، وكذلك تدمر نفسيته، ومن أسوأ الأخطاء في التربية، وهي مقارنة طفلك بالآخرين، فلا تعتقدي أبداً أنك بفعلك هذا تشجعينه. ليكون أفضل. وهذه المقارنة لا تؤدي إلا إلى شعور الطفل بعدم الكفاءة، مما يدمر نفسيته.

عندما تقارنين طفلاً كثيراً بالآخرين، فإنه يلجأ أحياناً إلى محو شخصيته ويبدأ بتقليد الشخص الذي تقارنينه به للحصول على استحسانك، وهذا لا يخلق إلا شخصية ضعيفة ومهزومة.

11- زيادة الثقة بالنفس

الجانب الآخر من التوقف عن المقارنة هو البدء في زيادة ثقة الطفل بنفسه. هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها في هذا الصدد، بما في ذلك:

  • يمكنك أن تطلب من الطفل أن يقدم لك معروفاً، مع إضافة عبارة أنه أفضل شخص يمكنه القيام بذلك، أو أنه الشخص المناسب لهذه المهمة.
  • ينبغي عليك مدح الطفل أمام الآخرين، ويكون تأثير ذلك أقوى إذا كان أمام أصدقائه.
  • عندما يتحدث طفلك، راقبيه عندما يتحدث واستمعي إلى كل ما يقوله.
  • يمنع انتقاد الطفل بأي شيء، وخاصة أمام الآخرين، ولو على سبيل المزاح.
  • إذا تحدث الطفل فمن المهم ألا تقاطعيه أبداً وتتركيه يقول ما يريد.

12- احذر العنف

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن العنف، سواء كان جسديًا أو لفظيًا، لا يمكن أبدًا أن يكون وسيلة ناجحة للتعليم. ولا يؤدي ذلك إلا إلى أن يصبح الطفل عنيفًا وعنيدًا للغاية في المستقبل، كما أنه سيكون ذو شخصية سيئة ولن يتمكن من الإشباع. كما أن هذه الضربات تكون في أغلب الأحيان، وفي بعض الأحيان لا تجعل الطفل يتوقف عن ارتكاب الخطأ، بل تجعله يصر على فعله.

وحتى لو اقتصر هذا العنف على الكلمات الجارحة، فهو أيضاً غير مسموح به لأنه يقوض ثقة الطفل بنفسه، ويجعله غير قادر على التحكم في النجاحات في حياته بسبب انعدام الثقة.

ومن المهم أيضًا التأكد من التذكر قبل الإساءة إلى الطفل: هل يتناسب هذا العنف مع الخطأ الذي ارتكبه الطفل؟ هل أعطيت الطفل التعليمات قبل أن يخطئ؟ عدم إخبار الطفل بالتعليمات يعني أنه لم يخطئ ولا يمكن معاقبته في هذه الحالة.

13- الاهتمام بالمكافآت

من المهم جداً أن تحرصي على مكافأة الطفل عندما يفعل شيئاً يستحق الثناء، كما يمكنك استخدام المكافآت العاطفية أو احتضان الطفل أو الاستماع إلى بعض كلمات التشجيع أو شراء هدايا بسيطة له.

14- علم الطفل حدود جسده

ولعل هذه هي أهم نصيحة للأمهات في تربية الأبناء، حيث يرى الكثير من الأطفال أن أجسادهم تنتهك بسبب قلة وعيهم. إذا لم تخبري طفلك بحدوده، فهو لن يعرفها بنفسه عندما يكون صغيراً. العمر، مما قد يعرض الطفل لانتهاكات، ومن الأمور التي يجب تحذير الطفل منها:

  • يجب أن تعلمي الطفل أنه لا يحق لأحد أن يقبله دون إرادته، حتى لو كان أحد أفراد الأسرة.
  • علمي طفلك ألا يغير ملابسه أمام أحد.
  • يجب أن تعلمي الطفل أن هناك مناطق لا يمكن لأحد أن يلمسها مهما كانت قريبة منا.

15- كن سعيداً إذا أردته لأطفالك

أثبتت العديد من الدراسات أن الآباء السعداء لديهم أطفال أكثر نجاحًا في حياتهم، فالعيش في بيئة صحية يجعل الأطفال يستمتعون بحياة صحية وهادئة ولن يكون لديهم ما يدعو للقلق، لذلك سيساعدهم هذا على التقدم بشكل أسرع، ولكن كيف يمكن ذلك منتهي؟ تكون سعيدا مع أطفالك؟ من خلال القيام بما يلي:

  • توقف عن القول إن أعباء الحياة ترهقك وأن تربية أطفالك أصبحت مهمة صعبة.
  • اتركي كل يوم وقت فراغ للقيام ببعض الأنشطة التي تحبينها، ومن الأفضل أن تكون مع أطفالك.
  • عليك أن تتأكد من أن زملائك إيجابيون حتى تكون أنت إيجابيًا أيضًا.

16- تعويد الطفل على تحمل المسؤولية

يتعلم الطفل تحمل المسؤولية عندما يكون واثقاً من نفسه، وتعليمه الاعتماد على النفس يعلمه القيام بمهامه بنفسه ويقلل الاعتمادية التي هي من أسوأ الصفات.

من أهم النصائح للأمهات في تربية الأبناء هي حب الطفل وإظهار ذلك له، وتشجيعه ومشاركته في كافة جوانب حياته، والحرص أيضاً على زيادة ثقته بنفسه في جميع الأوقات.