من هو جلال الدين الرومي؟ ما هي علاقتك بالتصوف وشمس التبريزي؟ يعرف فئة كبيرة من الناس اسم جلال الدين الرومي، ويلاحظون أن اسمه ملاصق لاسم التبريزي، ولكن قليلون هم من يعرفون الكثير عن جلال الدين الرومي.

وبهذه الطريقة سنعرف من هو جلال الدين الرومي وكيف كانت حياته وكيف تغيرت عندما التقى بشمس الدين التبريزي.

من هو جلال الدين الرومي؟؟

الجواب على سؤال من هو جلال الدين الرومي هو أنه شاعر وأيضا عالم بالفقه الحنفي وبعض أنواع العلوم، كما أنه كان صوفيا. وهو صاحب المثنوي الشهير بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى جلال الدين الرومي. اشتهر جلال الدين الرومي بإتقانه للعلوم الإسلامية وتميزه، كما كان يكتب الشعر باللغة الفارسية وعدة لغات أخرى.

اسم ونسب جلال الدين الرومي

معرفة اسم ونسب جلال الدين الرومي جزء لا يتجزأ من الإجابة على سؤال من هو جلال الدين الرومي من هو جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن حسين بن أحمد ال؟ . – الخطيبي بن القاسم بن المسيب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن عبد الرحمن بن أبي طاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي البكري البلخي.

ولد جلال الدين الرومي في منطقة بلخ في خراسان، المعروفة اليوم بأفغانستان. ولد في اليوم السادس من شهر ربيع الأول سنة ستمائة وأربع مئة، الموافق الثلاثين من سبتمبر سنة ألف ومائتين وسبعة م، ولكن البعض يقول إنه ولد في بلدة صغيرة تسمى وخش في طاجيكستان الحديثة.

وكانت مدينة بلخ في ذلك الوقت تابعة للإمبراطورية الخوارزمية الخوارزمية، وكانت عائلة جلال الدين الرومي تتمتع بالتزاوج مع الأسرة الحاكمة في خوارزم. والدته مؤمنة خاتون بنت خوارزم شاه علاء الدين محمد، وأبوه بهاء الدين ولد الملقب بالسلطان العارفين الذي تمتع به. لديه معرفة ومعرفة واسعة بالقانون والدين والتصوف.

حياة جلال الدين الرومي

وعندما قدم المغول إلى خراسان، هاجرت عائلة جلال الدين هربًا من بطش المغول إلى مدينة نيسابور. وهناك التقى الشاب جلال الدين بالشاعر الصوفي فريد الدين العطار الذي أهدى ديوانه الشعري الذي أطلق عليه اسم أسرار النامة. وكان لهذه المجموعة تأثير عميق في نفس جلال الدين، وهو الذي جعله يغوص في بحر الشعر والروحانية وأيضا التصوف. .

سافر جلال الدين مرة أخرى مع عائلته وسافر حتى وصلوا الشام، ومنها وصلوا إلى مكة راغبين في أداء الحج، ثم واصلوا السير حتى وصلوا إلى الأناضول، وفي النهاية استقر هو وعائلته في كرمان ل سبع سنوات، ثم ماتت أمه. تزوج جلال الدين من جوهرة خاتون وأنجب منها ولدان: السلطان ولد وعلاء الدين جلبي.

توفيت زوجة جلال الدين جوهرة خاتون، لكنه تزوج فيما بعد من امرأة مجهولة، وأنجب منها ولداً هو أمير العلم شلبي، وبنتاً سماها مليكة خاتون. وفي سنة ألف ومئتين وثمانية وعشرين ذهب إلى مدينة قونية التي كانت عاصمة الدولة السلجوقية، وذلك بناء على دعوة من علاء الدين كيقباد حاكم الأناضول، واستقر هناك هو ووالد جلال الدين. عمل في إدارة المدرسة في مدينة قونية.

تلقى جلال الدين العلم عن والده، وبعد وفاته واصل التعليم على يد السيد برهان الدين محقق مدة تزيد على تسع سنوات، تعلم خلالها كل ما يتعلق بعلوم الدين والصوفية. توفي الشيخ برهان الدين سنة 1240، وبعد ذلك قرر جلال الدين أن يتفرغ للعمل والتدريس العام والوعظ في المدرسة.

وفي هذه الفترة توجه جلال الدين الرومي إلى مدينة دمشق حيث التقى بالشيخ محيي الدين ابن عربي صاحب كتاب فتوحات مكة وأهداه بعض مؤلفاته العربية. هدية. أمضى جلال الدين حوالي أربع سنوات في دمشق، حيث درس على نخبة متميزة من كبار المثقفين. الدين في ذلك الوقت، ومع مرور السنين، تطور جلال الدين أكثر في الجانبين من العلم والشكر.

لقاء جلال الدين الرومي مع شمس الدين التبريزي

ومع حلول عام ألف ومائتين وأربعة وأربعين، دخل الشاعر الصوفي الشهير شمس الدين التبريزي مدينة قونية. وكان شمس الدين يبحث عن صديق يعزّي نفسه به ويجد فيه صحبة صالحة. ولم يفترق هذا الثنائي الصديق منذ التقيا لأول مرة حتى أصبحا محط كراهية وحسد الكثيرين، لأن جلال الدين نال احتكار ومحبة شمس الدين التبريزي الذي كان قطب الصوفية في ذلك الوقت. وقت.

ولم يستمر الوضع على هذا النحو طويلاً، حيث قُتل شمس الدين التبريزي وكان الفاعل مجهولاً، ولكن قيل أنه قبل وفاته بقليل سمع شمس طرقاً على باب منزله، فخرج إلى انظر من كان يتصل، لكنه لم يعد بعد ذلك، وشعر جلال الدين الرومي بحزن شديد، متأثرا بشدة بوفاة صديقه المقرب شمس التبريزي، الذي توفي تاركا خلفه الموسيقى. الشعر والرقصات التي أصبحت فيما بعد مجموعة تسمى ديوان شمس الدين التبريزي، أو الديوان الكبير.

تعاليم جلال الدين الرومي

وفي سياق مناقشة إجابة سؤال: من هو جلال الدين الرومي؟ تجدر الإشارة إلى أن جلال الدين الرومي كان مسلماً يؤمن بتعاليم الدين الإسلامي. وتمكن جلال الدين طوال حياته من جذب الكثير من الأشخاص من الديانات والمذاهب والمذاهب الأخرى إليه. أما جلال نفسه وأتباعه، فكل هذه الأديان كانت صحيحة وصالحة بمعناها الخاص.

وأبرز دليل على ذلك هو أن جلال وأتباعه عاملوا المسلمين واليهود والمسيحيين على قدم المساواة. تأثر جلال الدين بشمس التبريزي وعبد القادر الجيلاني ومحيي الدين ابن عربي، وبناء على طلب تلاميذ جلال الدين الرومي، عبّر عن مبادئه وأفكاره في كتاب خاص به بعنوان المثنوي. استخدم في مؤلفاته خيوط القصص اليومية والتعليمات القرآنية وخلاصة تجارب حياته.

لقد تعمد جلال الدين الرومي استخدام الموسيقى والشعر والأذكار الدينية كوسيلة للتقرب إلى الله، لأنه كان يعتقد أن الموسيقى الروحية تساعد جميع المصلين على التعرف على الله والارتباط به، ومن هنا جاءت الفكرة. وتم تطوير الرقص الذي وصل إلى حد الطقوس، وشجع جلال على حسن الاستماع إلى الله، والموسيقى وهذا ما سمي بتصوف السمع.

إن سماع التصوف يعتمد على انقلاب الإنسان على نفسه أثناء استماعه للموسيقى، ويعتبر المولوي أن الاستماع إلى الموسيقى هو رحلة روحية تأخذ الإنسان في رحلة تصاعدية عبر الروح والحب ليصل إلى درجة الكمال.

وفاة جلال الدين الرومي

توفي جلال الدين الرومي في السابع عشر من ديسمبر سنة ألف ومائتين وثلاث وسبعين. وحمل نعشه خمسة أشخاص من خمس طوائف مختلفة ودفن بجوار قبر والده. ويطلق أتباعه على ذلك النهار أو الليل اسم العرس، وما زالوا يحتفلون بتلك المناسبة حتى الآن.

وبعد وفاة جلال الدين الرومي، حوّل ابنه تعاليمه إلى سلوك للمريد، وهو ما أصبح يعرف بالأمر المولوي. وقد انتشر هذا الأسلوب في العالم الإسلامي كله، وكان له انعكاسات واسعة في العالم الغربي أيضاً في العصر الحديث.

مؤلفات جلال الدين الرومي

تعتبر الأعمال التي تركها جلال الدين الرومي جزءًا مهمًا من الإجابة على سؤال من هو جلال الدين الرومي. وقد تم تصنيف أعمال جلال الدين الرومي على النحو التالي:

  • ديوان الغزال.
  • الرباعيات.
  • المثنوي في ستة مجلدات.
  • رسائل المنصة.
  • المجالس السبعة.

أما أشعار ومؤلفات جلال الدين الرومي فهي:

1- مزدوج المعنى

تنوع المعاني عبارة عن مجموعة قصائد باللغة الفارسية. وقد أطلق عليه بعض الصوفية اسم الكتاب المقدس الفارسي. كما يعتبره الصوفيون من أهم كتب الشعر الصوفية. وذكر حسين علي محفوظ أن جلال الدين الرومي ألفها. باللغة العربية والذي لديه مخطوطة النسخة العربية الثمينة.

2- الديوان الكبير

هذه المجموعة، التي تسمى أيضًا ديوان شمس التبريزي، كتبت في ذكرى وفاة صديقه العزيز وملهم طريق الشعر والصوفية. كتب جلال فيها أكثر من خمسين قصيدة نثرية وأربعين بيتا شعريا.

3- الرباعيات

نقترح عليك أن تقرأ

رباعيات جلال الدين الرومي هي منظومة روىها الأديب الإيراني المعاصر بديع الزمان فوزنفر، وقد ورد ذكرها بطبيعتها في مدينة إسطنبول. ووجد بديع الزمان أنها تبلغ نحو ألف وستمائة وتسعة وخمسين رباعية، أي أن مجموعها ثلاثة آلاف وثلاثمائة وثمانية عشر بيتا شعريا.

4- كتاب مشتمل على ما فيه.

يحتوي هذا الكتاب على إحدى وسبعين محاضرة ألقاها جلال الدين الرومي لأصحابه في مناسبات مختلفة، لكن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب جمعه تلاميذه ولم ينظمه.

5- الرسائل

وهو عبارة عن مجموعة رسائل كتبها جلال الدين الرومي باللغتين الفارسية والعربية إلى معارفه وتلاميذه ومعارفه ورجال الدولة والمقربين منه. وهي تشير بوضوح إلى مدى اهتمام جلال الدين الرومي بعلم تلاميذه وعمق تأثيره في حياتهم.

6- المجالس السبعة

المواعظ السبع هي مجموعة من المحاضرات والمواعظ التي سبق أن ألقاها جلال الدين الرومي في مناسبات وظروف مختلفة، وتحدثت جميعها تقريبًا في مواضيع تتعلق بالقرآن الكريم والحديث الشريف. وألقى هذه المحاضرات بناء على طلب بعض أشراف الناس مثل صلاح الدين زغرب.

قصيدة “أنين الناي” لجلال الدين الرومي

وتعتبر قصيدة “أنين الناي” من أجمل القصائد التي كتبها جلال الدين الرومي باللغة الفارسية. وقد ترجمه إلى العربية ونقله إلينا زهير سالم. وقد ذاع صيتها جداً، وتُصنف الآن كواحدة من أجمل القصائد الفارسية المترجمة إلى العربية، تقول فيها:

“استمع للناي يحكي قصته…

ومن ألم الفراق ينشر شكواه:

منذ أن انقطعت عن الغابة، بكى الرجال والنساء بسبب أنيني.

أريد صدراً ممزقاً، يمزقه جرح الفراق.

لأخبره بألم الشوق..

وكل واحد منفصل عن أصله.

إنه يشتاق دائمًا إلى اللحظة التي وصل فيها.

وهكذا أصبحت مغنية في المنتديات.

أغني للسعيدين وأبكي للبائسين.

الجميع يعتقد أنني شريكهم.

لكن لم يدرك أحد منهم (السعيد والتعيس) حقيقة ما كنت فيه!!

ومع ذلك، فإن سري لم يكن بعيدا عن جانبي.

أين الأذن الواعية والعين البصيرة؟!!

فالجسد يتشابك مع الروح، والروح تتخلل الجسد.

ولكن كيف يمكن للإنسان أن يرى تلك الروح؟

عويل الناي هو نار وليس هواء.

ليس من أحد إلا واضطربت النار في قلبه.

نار الناي سورة الخمر وحمى الحب.

وهكذا، كان الناي صديق بان.

وهكذا مزقت ألحانهم الحجاب عن أعيننا.

من رأى شيئًا مثل الناي سمًا وترياقًا؟

من يرى عاشق الشوق مزماراً؟!

يروي لنا قصص الطريق الذي كان غارقا في الدماء.

يحكي لنا قصص الحب المجنون.

والحكمة التي يرويها محرمة على من لا يفهمها.

لا أحد يشتري الكلام المعسول إلا الأذن المطلعة.
والإجابة على السؤال: من هو جلال الدين الرومي، يمكن أن نستنتج أن جلال الدين هو رائد الصوفية في العالم الإسلامي، وما زالت ذكراه حية إلى يومنا هذا؟