مقدمة عامة عن شعر عمر بن أبي ربيعة تجد فيها الخصائص التي تميز شعر عمر بن أبي ربيعة، ومقدمة عن هذه الشخصية مع نبذة مختصرة تساعد على التعرف على نشأته وحياته ، وبعض المقتطفات من شعره، ومن خلاله ستتعرف على هذه الشخصية وستتعرف على الشعر الذي لم ينجذب إليه الكثير من المستمعين بسبب تخصصه.

مقدمة عامة في شعر عمر بن أبي ربيعة

يتميز شعر عمر بن أبي ربيعة بأناقته ومعناه الخاص، فقد كان بارعا في التصوير ومن سمع شعره استطاع أن يتعرف على البيئة التي نشأ فيها عمر بن أبي ربيعة.

لأنه اتبع في شعره نمطين عمل على استمدادهما من الطبيعة التي يعيش فيها، إذ اعتمد في تمثيل شعره على التفاصيل التي كانت موجودة حوله في عصره، وعلى تمثيل الحيوانات والماء، حتى لدرجة أنه ذهب إلى حد وصف نفسه في الشعر، واتجه إلى بعض القصائد التي تصف النساء.

تحدث في كثير من قصائده عن شعر المرأة ووصف وجهها وفمها وأسنانها، كما أدرج في شعره المجوهرات التي تزينها، واعتمد على لون خاص لشعرها يكون دلالة أو صريحة. اللون، وكان له شعر يتبع اللون الضمني.

عن عمر بن أبي ربيعة

عندما نقدم مقدمة عامة عن شعر عمر بن أبي ربيعة، لا بد أن ندرج جانباً من حياته وتعليمه وكيف تفرغ للشعر، في هذه الفقرة سنتناول هذه الأمور بشكل مختصر لا يساعد إلا على الفهم . الشخصية التي نتحدث عنها شعرها.

ولد عمر بن أبي ربيعة يوم وفاة عمر بن الخطاب أحد الخلفاء الراشدين، وكان ذلك سنة 23 هجرية. وتميزت عائلته بالرخاء، وكانوا يعيشون في رفاهية وتدليل.

عمر بن أبي ربيعة لم يكن قلقا في حياته على أشياء أخرى غير النساء، وهذا نتيجة الحياة المترفة التي عاشها ولم يكن قلقا على الإطلاق من أشياء أخرى في مشاكل الحياة.

ولذلك تلاحظ أن شعر عمر بن أبي ربيعة يركز على النساء ويهتم بوصفهن، وكان هذا الجانب نتيجة لكون والده من أثرياء قريش، وكان معروفاً بثراءه الشديد بين سادة قريش، والدليل على هذا الترف والمبالغة في وصف النساء ما قاله الناس حين قدموا».ما ثبت الباطل وما ثبت من الحق“.

أما بخصوص وفاته فإن الكثير من المؤرخين لا يتفقون مع خبر وفاته، فهناك من يقول أنه قُتل، وهناك من يقول أنه مات من كثرة الدعاء عليه، ولكن ما يتفق عليه المؤرخون هو أنه مات في سريره.

خصائص شعر عمر بن أبي ربيعة

كان لشعر عمر بن أبي ربيعة خصائص كثيرة، كما هو حال عدة شعراء آخرين، إلا أن شعره اقتصر على وصف المرأة فقط، وتميز شعر عمر بن أبي ربيعة بما سنشرحه بإعطاء مقدمة عامة عن شعر عمر بن أبي ربيعة. الشعر، وهو:

  • وقد عُرف شعر ابن أبي ربيعة بفسقه، كما اتصف بفجوره.
  • كانت كلماته سهلة وبسيطة، ومعانيه واضحة ولم يكن بحاجة إلى لغة قوية لفهمها.
  • وتميز شعره بطابعه ونبرته الموسيقية.
  • ومن خصائص شعر عمر بن أبي ربيعة أنه كان يتحدث عن النساء اللاتي يأتين إليه، وكان يكتب الكثير من هذا الشعر، معتقدًا أنه جميل وأن جميع النساء يرغبن في التقرب منه.
  • لقد جمع بين الشعر والشعر الروائي، الأمر الذي لم يحدث مع أي شاعر قبله.

مقتطفات من شعر عمر بن أبي ربيعة

نقترح عليك أن تقرأ

هناك قصائد كثيرة قدمها عمر بن أبي ربيعة، تبين مدى اعتماده في شعره على محور واحد وهو المرأة، ومدى اعتماده في شعره على الطبيعة المحيطة به. وسنعرض هذه المقتطفات في إطار تقديم مقدمة عامة لشعر عمر بن أبي ربيعة مثل:

لذلك نمت بسلام وكنت راضيًا عما أحتاجه.

أقبل فمها في الهواء الطلق وأكثر

ما أقصر الليل!

قبل ذلك، لم تكن ليلتي أقصر من أي وقت مضى.

وذكر في قصيدة أخرى الأبيات التالية التي تعتبر من أفضل أبيات عمر بن أبي ربيعة وهي من قصيدة هل القمر مخفي ؟:

فقال الأصغر: لقد تركتها يتيمة.

ونحن نعلم ذلك، والقمر يختبئ؟

هذا هو الحبيب الذي لم يتوقف بدوننا.

الوقت يجلبه لنا والقدر.

ثم جاء إلينا حين بارك لنا.

انقض عليه جمل الليل وهرب.

وثوب المسك من ثيابها.

فصب عليه الماء فطهر.

كما أن هناك قصيدة لعمر بن أبي ربيعة تبين مدى كبره، وتسمى قصيدة “عليها السلام”، قال فيها:

عليها السلام لم يعجبها سلامنا.

فإن كرهتموه فسلام على بعضكم البعض.
وعرفت أشعار عمر بن أبي ربيعة بالصراحة والوضوح، دون الغموض الذي يتصف به شعر كثير من الشعراء. كما اعتمد على الخيال في شعره واستخدمه في صور إبداعية ومميزة.