معلومات عن القمر للأطفال والكثير من الحقائق والمعلومات الشيقة والغريبة التي نناقشها عبر موقع . ما يُعرف عن القمر هو أنه ذو شكل دائري يضيء في ظلام الليل، ولكن هناك العديد من الحقائق التي سنتعرف عليها من خلال ذلك.

معلومات عن القمر للأطفال.

أول معلومة غير صحيحة يعتقدها الكثيرون هي أن القمر مستدير ومشرق، وهذه المعلومة ليس لها أي أساس صحيح. والقمر جسم مظلم لا يشع منه ضوء، وهو مفلطح كروي، وليس مستديرا، ومائلا أو يميل إلى الانحراف.

القمر هو أحد مكونات النظام الشمسي. ويعمل هذا النظام وفق نظام دقيق، فهو يحتوي على عدة كواكب وأقمار ونجوم، تتوسطها الشمس. أحد الكواكب في المجموعة الشمسية له مدار يتحرك فيه لفترة زمنية معينة. ويكتمل المدار كل سنة، أي 365 يوما لكل سنة. ويمتلك أحد هذه الكواكب سلسلة من الأقمار التي تدور حوله في مدارات صغيرة حول الكوكب.

قد يعتقد البعض أن القمر الذي نراه هو القمر الوحيد في الكون، ولكن الحقيقة هي أن كوكب الأرض الذي نعيش عليه لديه قمر واحد يدور حوله، في حين أن الكواكب الأخرى قد يكون لها أقمار متعددة، وقد يكون هناك واحد منها وهي الكواكب التي ليس لها قمر يدور حولها، ومن الجدير بالذكر أن القمر يدور في مدار صغير، والقمر لا يلمع، بل يعكس ضوء الشمس التي تسقط عليه.

معلومات عن سطح القمر .

يتكون سطح القمر من الصخور والغبار، ونظراً لعظمة الخالق سبحانه نجد أن سطح القمر ينقسم إلى قسمين أحدهما مظلم ويحتوي على الكثير من الحمم البركانية. ويسمى هذا الجزء (مريم)، والجزء الآخر طويل ومشرق.

يختلف شهر القمر الذي نراه خلال شهر أيضًا، وهذا الاختلاف في أشكال القمر يسميه العلماء طور القمر، وتظهر لنا تلك الأشكال القمرية بهذا الترتيب (الهلال الجديد، الأول) الربع، الهلال الأحدث، البدر، الأحدث المتضائل، المربع الأخير، الهلال المتضائل).

حقائق القمر

هناك بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثير من الناس عن القمر، قد يبدو بعضها غريباً، ولكن تم تأكيدها علمياً ونذكرها في النقاط التالية:

  • للأرض قمر واحد وهو الخامس في الحجم مقارنة ببقية الأقمار.
  • القمر كما ذكرنا يدور حول الأرض، لكنه يدور بشكل متزامن مع دوران الأرض، لذلك نرى جانبًا واحدًا منه فقط، وهو الجانب المظلم المعروف باسم (ماريا).
  • كما ذكرنا سابقاً فإن القمر جسم غير مضيء، ولكنه يعكس أشعة الشمس، وهذا الانعكاس له تأثير على الجاذبية، مما يسبب ظهور المد والجزر، وهذا الانعكاس أحياناً يطيل النهار.
  • يعتقد البعض أن القمر والشمس متساويان في الحجم أو أنه لا يوجد فرق كبير في الحجم بينهما، ولكن الحقيقة هي أن القمر أصغر من الشمس بحوالي أربعمائة مرة والسبب أننا نراه بهذا الحجم هو أنه أقرب بكثير إلى الأرض من الشمس.
  • اكتشف العلماء أن هناك زلازل تحدث على سطح القمر وأن هذه الزلازل تستمر لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، إلا أن هذه الزلازل أقل قوة من تلك التي تحدث على كوكب الأرض.
  • ولا يوجد هواء أو أكسجين على القمر، ولكن تم اكتشاف وجود الماء الذي يظهر على شكل جليد موجود على سطحه ضمن المعادن.
  • أول إنسان هبط على سطح القمر كان في عام 1969، وذلك من خلال مهمة أبولو 11 الأمريكية التابعة لناسا.
  • وكان أول اكتشاف لسطح القمر عام 1966 بواسطة مركبة فضائية عبر برنامج روسي يعرف باسم (LUNA). وقد تم ذلك دون حضور طيار.
  • يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل 27 يومًا.
  • أول رجل مشى على سطح القمر كان نيل أرمسترونج.

معلومات غريبة عن القمر .

ولمواصلة الحديث عن معلومات عن القمر للأطفال لا بد أن نذكر بعض الحقائق المميزة والغريبة، ومنها:

نقترح عليك أن تقرأ

  • ويدعي العلماء أنه عندما تشكل النظام الشمسي قبل 4.5 مليار سنة، اصطدم كوكب الأرض بصخرة كبيرة ربما بحجم المريخ، مما أدى إلى تكوين القمر.
  • تم اكتشاف وجود جبل على سطح القمر، وكان هذا الاكتشاف من الأشياء التي أذهلت العلماء، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 4700 متر، وهذا الجبل هو نصف ارتفاع جبل إيفرست، والجبل ويسمى (مونس هيجنز).
  • ويدعي العلماء أيضًا أن الأرض والقمر كان لهما نفس الكتلة منذ آلاف السنين، لكنهما انفصلا نتيجة الاصطدامات.

خسوف القمر

استمراراً في تقديم معلومات عن القمر للأطفال، عادة ما نسمع عن خسوف القمر، لكننا لا نعرف الكثير من المعلومات عنه. ويحدث خسوف القمر عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، وبالتالي تعمل الأرض. لمنع وصول أشعة الشمس إلى القمر. يمكن أن يحدث هذا كليًا أو كليًا. جزئي.

ويتسبب هذا الخسوف في اختفاء ضوء القمر نتيجة غياب الضوء الساقط عليه من أشعة الشمس.

ولذلك هناك نوعان من الخسوف: الكسوف الكلي، والكسوف الجزئي، ولتوضيح المزيد عن كلا النوعين سنشرح كل منهما بطريقة مبسطة:

وفي الكسوف الكلي يكون القمر والأرض والشمس على خط واحد، وفي هذه الحالة نجد أن القمر يظهر لنا باللون الأسود أو الأحمر.

أما الكسوف الجزئي فتحجب الأرض جزءا من ضوء الشمس الواصل إلى القمر، فيظهر جزء مظلم لعدم وصول الأشعة إليه، والجزء الآخر مضاء لعدم وصول الأشعة إليه.

عدد الأقمار في النظام الشمسي.

ولاستكمال عرض المعلومات عن القمر للأطفال يجب أن نوضح لهم أن هناك عدد كبير من الأقمار الموجودة في الكون، وليس قمر واحد، حيث أن كل كوكب له عدة أقمار، مثل كوكب المشتري وزحل لكل منهما. 53 قمرا لكل كوكب.

في حين أن عطارد والزهرة وماكميك، وهو كوكب قزم، وسيريس، وهو كوكب قزم، ليس لديهم أقمار، فإن الأرض وسيريس، وهو كوكب قزم، لكل منهما قمر واحد.

كما أن لكل من المريخ وهوميا قمرين، وأورانوس له 27 قمرا، ونبتون له 14 قمرا، وبلوتو خمسة أقمار، وليست هذه فقط هي الأقمار التي تدور حول الكواكب، إذ أن ما ذكرناه هو الأقمار المؤكدة لكل كوكب. ولكن تم العثور على أقمار أخرى تدور حول الكواكب بشكل مؤقت: ويصل إجمالي عدد هذه الأقمار المؤقتة إلى 30 قمراً، بينما يبلغ عدد الأقمار الأولية 158 قمراً، وبذلك يكون إجمالي عدد أقمار النظام الشمسي 214 قمراً.

ومن المعلومات الغريبة عن هذه الأقمار التي تدور حول الكواكب أن الأقمار المحيطة بالمريخ كانت في الأصل كويكبات، ثم انجذبت إلى المدار الذي كان فيه الكوكب وأصبحت أقمارًا.

وبعد تقديم معلومات عن القمر للأطفال، تجدر الإشارة إلى أن أقمار المجموعة الشمسية تم تسميتها بأسماء بعض الشخصيات الأسطورية، على سبيل المثال، اسم أورانوس مستوحى من إحدى الشخصيات الشهيرة من أعمال شكسبير.