إن استكمال مراحل نمو شجرة التين يساعد المزارع على جمع ثمارها والاستفادة منها حسب رغبته، ويعتبر التين من الفواكه الصيفية التي لا غنى عنها وذلك لاحتوائه على قيم غذائية مهمة. فهي تنمو من تلقاء نفسها لعوامل معينة مما يجعلها تحتاج إلى طريقة رعاية خاصة، وهكذا سنتعرف على مراحل نمو شجرة التين.

مراحل نمو شجرة التين

التين هو نوع من الفاكهة الصحراوية يمكن أن ينمو في المناخات القاسية، مما يسمح للناس بزراعته بطرق مختلفة، لكن مراحل نمو شجرة التين لا تختلف في أي من هذه المراحل لأن استكمال هذه المراحل يسمح للمزارع بالحصول على نبات والتي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 قدمًا.

ويتم ذلك إذا قمت في كل مرحلة بالعناية بالشجرة حسب حاجتك، وتراعى هذه المراحل على النحو التالي:

1- مرحلة إنبات شتلة التين

المرحلة الأولى هي تحضير شتلة التين ويقوم كل شخص باختيار الشتلة حسب الحجم الذي يمكنه زراعة التين فيه. وعندما تبدأ الشتلة البسيطة في النمو، تؤخذ وتوضع في تربة رطبة مع الماء حتى تصبح شجرة. يبلغ طوله 12 بوصة، وهو ينمو.

2- مرحلة النمو الأولى لشجرة التين

في هذه المرحلة تبدأ الجذور بالتفرع في التربة مما يساعد الشجرة على النمو وهذا يسمح للأوراق والأغصان أن تنضج بعد نمو جذع شجرة التين، ستلاحظ أن أوراق شجرة التين ذات لون أخضر جذاب اللون وجميلة جدا. بحجم قدم تقريبًا.

بما أن أغصان شجرة التين تكون مجوفة ورقيقة في فترة نموها الأولى فإن الشجرة قصيرة وأغصانها منخفضة عن الأرض، لذلك عندما يأتي الربيع يجب على الشخص المسؤول عن رعاية شجرة التين تقليم أوراقها كما يريد.

3- مرحلة النمو الثانوي لشجرة التين

وعندما يبدأ لون الثمار بالتغير من الأخضر إلى الأرجواني الداكن، يدرك المزارع أن هذه هي مرحلة النمو الثانية لشجرة التين. ويلاحظ في هذه المرحلة أن الفروع تنمو وتحدد نموها وتبدأ بالتحول إلى أغصان وأوراق. أماكن.

وبعدها ستكون شجرة التين فوق الأرض بسبب قوة ومتانة جذعها، وتستمر العناية بها حتى تنتقل الشجرة إلى المرحلة التالية.

4- مرحلة نضج شجرة التين

ننصحك بالقراءة

مرحلة النضج هي المرحلة الأخيرة من نمو شجرة التين، وسيلاحظ المزارع أن هيكل الثمرة يصبح أثقل نتيجة اكتمال تكوينها، وهذا ما يضمن النمو الجيد لثمرة التين. وبما أن عمر شجرة التين سنة واحدة فقط، فيمكنك حصاد محصولها الأول في الربيع ومحصولها الثاني في الخريف.

تصنف بعض أشجار التين على أنها أشجار ذاتية التلقيح، وعندما يختار المزارع زراعتها سيلاحظ ظهور أزهار على الجذع إلى جانب الثمرة، كما أن تعرض شجرة التين للظروف المناخية القاسية يتسبب في خضوع لحاءها الخارجي لتغيرات العمليات. يتم اتخاذ خطوات لمنع تلف الثمار مما يجعلها أثقل.

العوامل المؤثرة على نمو أشجار التين

وبما أن النباتات كائنات حية، فإن هناك عوامل معينة تؤثر على شجرة التين وأي نبات بشكل عام، ويحتاج كل منها إلى رعاية مناسبة حتى يتمتع بفوائد التين بشكل صحيح. لكي تكتمل شجرة التين، يجب على الفلاح أن يختار العوامل المناسبة لنموها. وهذه هي كما يلي:

1- التربة الزراعية

من أكثر ما يميز شجرة التين قدرتها على التكيف مع أنواع التربة المختلفة. ويمكن أن تنمو في التربة الحارة والصخرية والطينية والرملية وكذلك في التربة الخصبة، مما جعلها تحظى بشعبية كبيرة في العديد من البلدان. وتشتهر بزراعتها.

2- كمية من الماء

تستطيع شجرة التين أن تتحمل الجفاف لأنها قادرة على امتصاص الرطوبة من التربة التي تزرع فيها حتى لو كانت نسبتها قليلة، وذلك بسبب النظام الجذري الموجود فيها، لذلك ينصح بها عند الزراعة. توفير سقي منتظم للنمو السليم.

3- العوامل المناخية

ينصح بزراعة شجرة التين في أشهر الصيف لأنها تنمو في مناخ ذي درجات حرارة عالية ورطوبة معتدلة، ولذلك فإن شجرة التين لها لحاء سميك ويلاحظ أن التين يفسد عند تجفيفه. ويزرع في درجات حرارة منخفضة في فصل الشتاء.

ومن العوامل المناخية المؤثرة على شجرة التين، هناك أيضًا الطقس ولكن ليس كثيرًا، فإذا تعرضت شجرة التين لطقس قوي تتساقط الثمار نتيجة احتكاك الأغصان ببعضها، مما يتسبب في تمزق الأوراق حتى انفصلوا. الشجرة تنهار تماما.

كيفية رعاية شجرة التين

تتم العناية بشجرة التين ببعض الطرق البسيطة، ولكي تستمتع بثمارها وتستفيد من القيم الغذائية التي تحتويها، فهي تحتاج فقط إلى جو مناسب وبعض النصائح، وطرق العناية هي كما يلي:

  • ويجب الحرص على زراعة شجرة التين مرة واحدة في الأسبوع، ولكن بشكل منتظم وعميق.
  • يمكن إضافة النيتروجين لزيادة نمو شجرة التين في مراحلها الأولى.
  • في الربيع يجب تقليم شجرة التين وإتلافها وإزالة الفروع الضعيفة.
  • وبمجرد أن يدرك المزارع أن الثمار قد نضجت تمامًا، يمكنه قطفها حتى تظهر ثمرة أخرى.
  • ويجب على المزارع ارتداء القفازات أثناء العناية بشجرة التين لتجنب تعرضها للتلف.

تتطلب مراحل نمو شجرة التين من المزارع القيام بأمور معينة حتى يستفيد من الثمار كما يرغب.