ما هي مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع؟ ما هو النظام الغذائي المناسب للطفل في هذا العمر؟ ومن منا لا يلاحظ أن الطفل في عمر الأربعة أشهر يبدأ في النمو والتغير كثيراً مقارنة بما كان عليه عندما كان في الشهر الأول، ونوضح لكم هذه المراحل فيما يلي…

مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع.

بعد الولادة مباشرة يبدأ الطفل في التطور والنمو في العديد من الأمور، حيث يكتسب بعض المهارات سواء الجسدية أو الحسية، أو بعض المهارات الجديدة التي لم تكن لديه من قبل، والآن سنعرض لك جميع مراحل النمو تطور الطفل في الشهر الرابع من خلال الفقرات التالية:

1- النمو الجسدي

كما ذكرنا سابقاً، يلاحظ أن نمو الطفل يزداد بشكل كبير في الأشهر الأولى بعد الولادة، حيث يبدأ وزن الطفل في الزيادة، فيرتفع متوسط ​​وزن الأطفال خلال هذه الفترة بحوالي 560 جراماً.

أما طوله فقد يزيد حوالي 2 سم، وقد يزيد الوزن والطول عن هذا المعدل أو يقل حسب حالة الطفل وطبيعة جسمه، فنمو الطفل يعتمد على بعض الأمور. ، ومنها ما سنعرضه لك في النقاط التالية:

  • الجينات الوراثية التي يتلقاها الطفل من والديه.
  • نوع الطعام الذي يتناوله الطفل خلال هذه الفترة، سواء كان يستهلك الحليب الطبيعي من ثدي الأم أو الحليب الصناعي بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى الكمية المستهلكة يومياً بشكل عام.
  • الصحة العامة للطفل.
  • هرمونات الجسم، وخاصة تلك التي تتحكم في النمو.

2- المهارات الحركية

وتجدر الإشارة إلى أن إحدى أبرز مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع هي المهارات الحركية، حيث يكون أكثر قدرة على الحركة ويتحكم في أعصاب يديه. وهو قادر على التقاط أي شيء من الأرض، مثل الألعاب أو الزجاجة الخاصة به.

ومن الممكن أن يبدأ الطفل في هذه المرحلة باستكشاف مختلف الأشياء من حوله، حيث نلاحظ أنه يريد التقاط أي شيء ووضعه في فمه بأي شكل من الأشكال، حيث إنه يدرك أن فمه هو الذي سوف السماح له أن يعرف ما هو هذا.

من أهم ما يوضح لنا درجة نمو الطفل هو قدرته على التحكم برأسه، حيث يستطيع التحكم بثبات رأسه أثناء الاستلقاء على بطنه أو ظهره، بالإضافة إلى قدرته على الجلوس . أقدامهم أو الاستناد على شيء ناعم وطري، حيث أنه في هذا العمر يبدأ العمود الفقري لطفلك باكتساب بعض المرونة والقوة.

3- تنمية الحواس

وتعتبر هذه من أهم مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع، حيث يستطيع الطفل أن يرى بشكل أوضح بكثير مما كان عليه قبل الوصول إلى هذا الشهر، ويستطيع التمييز بين الألوان والأشياء المختلفة في الغرفة، أي أنه يبدأ في التعرف على الأشياء. الأشياء من حوله، كما قد يتغير لون عيون بعض الأطفال في هذا الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التمييز بين أصوات عائلتك من خلال معرفة صوت الأم وصوت الأب، وما إلى ذلك. كما أنه قادر على تذوق وشم الروائح المختلفة والتمييز بينها، ولهذا ينصح الكثير من الأطباء بعدم إجبار الطفل على تناول الطعام. أي شيء قبل هذه الدورة إلا حليب الثدي، حتى لا يحرم منه، وخاصة الحليب الاصطناعي.

وعندما يصل إلى هذا العمر يجب أن نجعل الطفل يميز بين الشيء الحلو والمر من خلال جعله يأكل نوع معين من الطعام لمدة ثلاثة أيام، وبعد ذلك يجب أن نغير ذلك الطعام إلى طعام آخر أيضاً لمدة ثلاثة أيام حتى يتمكن الطفل من التمييز. بين الطعامين.

4- تطوير مهارات الاتصال لديك

تسمح للطفل في هذه الفترة من حياته باكتشاف نفسه ومن حوله، إذ يستطيع التواصل مع الآخرين من خلال القيام ببعض الحركات اللافتة التي تجذب الانتباه، ليلعب معه من حوله. عبّر أيضًا عن مشاعرك بطريقة بسيطة من خلال العبوس أو السعادة المتمثلة في الابتسامة. صنعها طفل بشكل جميل.

تجدر الإشارة إلى أن الطفل في هذه المرحلة قد يشعر بالجوع ويبكي طلباً للطعام، حيث أن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في تطوير جسمه كثيراً، فيحتاج إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات حتى يتمكن جسمه من القيام بعملياته الحيوية. على وجه صحيح. .

لذلك يجب على الأم أن تتواصل معه كثيراً حتى ينمي هذه المهارة، وأثناء استيقاظه يمكنك وضعه على وجهه للأسفل، حيث أن هذه الوضعية تجعل عضلاته تكتسب قوة أكبر، وخاصة عضلات الرقبة والكتفين والبطن. الظهر، دون أن تتجنبي جعل طفلك ينام بهذه الوضعية، لأن ذلك قد يعرضه للاختناق أثناء النوم.

كما يمكن للأم أن تزيد من قدرة التحدث مع الطفل من أجل تنمية مهاراته اللغوية والاجتماعية، ويعتبر استخدام الألعاب القماشية في هذا العمر مثالياً للطفل، ولكن يجب الحرص على الحفاظ على نظافتها لأنها؛ على الأرجح سوف تضعه في فمك.

5- نوم أفضل

من المعروف أن الطفل في بداية حياته خارج رحم أمه يكون نائماً معظم ساعات النهار، بالإضافة إلى عدم قدرته على التفاعل مع الأشياء من حوله، ولكن عندما يصل إلى هذه الفترة يكون قادراً على القيام بذلك. التواصل والتعبير عما تريد، فعندما تصل إلى هذه المرحلة تتراوح ساعات نومك بين 10 و12 ساعة سواء في الليل أو النهار.

كما يبدأ الطفل بتنظيم مواعيد نومه وتناوله أيضاً، فقد ينام خلال هذه الفترة مرة أو أكثر، والوقت الذي يستيقظ فيه هو لتناول الطعام فقط، لذا يجب على الأم مساعدة طفلها على تنظيم يومه على حدة. الوقت المناسب لها، فهذا سيساعدك كثيراً في تربية طفلك بشكل سليم.

6- زيادة المشاعر

كما ذكرنا سابقاً فإن الطفل في هذه المرحلة يبدأ بالإحساس بالأشخاص من حوله، وبالتالي يبدأ بتكوين مشاعر تجاههم، ولهذا نلاحظ أنه يبكي كثيراً عندما تتركه أمه مثلاً، والسبب في ذلك وهو اعتقاده أنها ستتركه وشأنه وتبتعد عنه، حتى لو كانت معه في نفس المكان.

علاوة على ذلك، فهو قادر على فهم المشاعر التي تأتي تجاهه، أي إذا كان هناك من يحبه أو يشعر بالضيق منه مثلاً، فهو يشعر بكل ذلك.

التغذية السليمة لطفل عمره أربعة أشهر.

بعد معرفة إجابة السؤال حول مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع، وكما ذكرنا أعلاه، يبدأ الطفل في تكوين جسمه، وبالتالي يحتاج إلى المزيد من الطعام ليتمكن من ذلك، فمن الممكن أن يسمح بذلك إدخال بعض أنواع الأطعمة الخفيفة إلى معدة الطفل خلال هذا العمر.

الأطعمة الصلبة ستكون شيئاً غير معروف لمعدة الطفل، حيث أنها معتادة على هضم الحليب فقط، والآن سنعرض لك بعض الأطعمة المناسبة لهذا العمر من خلال النقاط التالية:

  • ويجب تكرار الرضاعة بشكل متكرر، خاصة بعد وصول الطفل إلى هذا العمر، على الأقل مرة واحدة كل أربع ساعات، أو أقل حسب حاجة الطفل.
  • يمكن تقديم السيريلاك خلال هذه الفترة، فهو يعتبر من أفضل أنواع الأطعمة الصلبة التي يمكن تقديمها للطفل في هذا العمر، ولكن يجب معرفة الامتناع عن أنواع السيريلاك التي تحتوي على الحليب، حيث يدخل الحليب في نظامهم الغذائي. بعد أن أصبح عمره سنة واحدة.
  • يمكنك أيضًا إضافة أي نوع من مهروس الخضار أو الفاكهة مع الحليب الطبيعي أو الصناعي، لكن كما قلنا سابقًا عليك جعل الطفل يأكل كل نوع لمدة ثلاثة أيام حتى لا يصاب بالحساسية وتعتاد معدته عليها. إلى التغيير.

تبرز مراحل نمو الطفل في الشهر الرابع أنه يبدأ بالنمو حقاً في هذا العمر، لأن جسمه ينمو بشكل جيد، وحواسه تتطور كثيراً، وتتوسع معدته في هذا الشهر.